الخطاب المسرحي بين النصي والمرئي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.572الملخص
في ضوء تطور الفكر الانساني. واتساع أفاق المعروفة في البحث عن ماهية الوجود والذات وسير اغوارها في مدى ارتباطها بأحداث عصرها وظواهر واقعها المتغير برزت مفاهيم بعلاقة الفن والفلسفة والمجتمع تحاول الربط بين التجربة الابداعية وفلسفتها وأثر المجتمع والأحدث فيها .
فثقافة المخرج وفلسفتهُ هي جزء من ثقافة بيئية انسانية وهي في الواقع حصيلة اجتماعية للأفكار والفلسفات والمعتقدات فالتراث الفلسفي لهُ القدرة على الحركة والتطور ولابد في مثل هذه الحالة من وجود منهج فلسفي يؤطر التجربة الاخراجية الابداعية. أن نسق العمل الفني الذي هو في الواقع نسيج التجربة من الناحية الفنية والنسيج هذا هو جزء من خبرة المبدع فحين تقول المعرفة الفلسفية المحدودة فأن الاحساس بالقيمة يكون سطحيا وحين تتحسين المعرفة وتتطور فأن الاحساس بالقيمة الابداعية يتطور بدوره أيضا وظهرت دراسات وبحوث تهتم بعلاقة الأثر الابداعي بالمجتمع والمتلقي وبرزت نظريات حديثة منها نظرية جمالية التلقي ومدرسة المتفرج واستجابة القارئ ومفهوم التأويل للعمل والاثر الفني والقراءة المنتجة للنص وتحاول هذهِ النظريات التمييز بين النص الادبي من حيث هو علاقة ملموسة والموضوع الجمالي مجسما وقد قادنا هذا الى ولادة مصطلح جديد وهي تلك العلاقة بين المتلقي وفعلا التقويم وافق الانتظار ويعني هذا المفهوم البعد القائم بين تلقيه والاستجابات الخاصة للمتلقي. ان تلك المتطلبات هي جزء من الثقافة والمعرفة التاريخية التي تؤسس بنية الاتصال الجمالي بين فلسفه المخرج وأسلوبه في العمل وجماليات التلقي ان هناك علاقة بين التجربة الفنية الخلاقة وما يسمى بالفكرة الفلسفية وهذه العلاقة بلا ريب هي محور رئيسي من محاور فلسفة الفن وعلم الجمال ويجب ألا يغرب عن البال ان الحديث عن الفكرة الفلسفية لا يعني ربطها بالمفهوم الخاص الضيق للفلسفة وتاريخها فبين الفلسفة والفن اختلافا يرتبط بالمنهج واللغة والاسلوب والتطور والنتيجة, علما ان هناك توافقا وانسجاما ما بين الذهن الفني لدى المخرجِ والذهن الفلسفي مع حتمية وجود الاختلاف في الوظيفة العقلية والنظرة الى الكون, مع أن الفنان يستقي من الفلسفة جوهرها وماهية الجوهر والوجود.
المراجع
2- الكس بوبوف ، التكامل في العرض المسرحي ( دمشق : وزارة الثقافة والارشاد 1976 ) ، ص68.
3- المحرر : ابراهيم جلال . تجربة الاخراج ، مجلة فنون ( بغداد : ع207 في 17 كانون الثاني ) .
4- المصدر نفسه ص32 .
5- المصدر نفسه .
6- المصدر نفسه ص160
7- المصدر نفسه ص357 .
8- المصدر نفسه
9- المصدر نفسه ص 226 .
10- المصدر نفسه ص309
11- المصدر نفسه ص91.
12- الصورة المغربة : ان استخدام برشت ( للتغريب ) لا يعني اساساً سوى صنع التغريب وهو الصور التي تسمح بالتعرف على الشيئ لكي تجعلهُ يبدو يبدو ذات الوقت غريباً
13- ابن سينا , فن الشعر ، من كتاب الشفاء ، تحقيق عبد الرحمن بدوي ( القاهرة : دار النهضة العربية 1953 ) ص 272.
14- احزان مهرج السيرك : ترجمة د. صلاح القصب وهو سيناريو صوري للمؤلف الروماني ( مبها عازا فقير 1952 ) .
15- ادوارد كوردن كويج ، في الفن المسرحي ، ترجمة ، ط2 ( القاهرة : نهضة مصر ، 1960 ) ص17.
16- انتونين ، ارتو ، المسرح وقرينه ، ترجمه سامية اسعد ( القاهرة : دار النهضة ، 1973 ) ، ص64.
17- ان تكون تلك العبارة قد دخلت في قاموس برشت بعد زيارته لموسكو ، المصدر نفسه ص7.
18- بلال يحيى هاملت يعود افريقياً جريدة العراق ( بغداد : ع 1780 في 16 كانون الاول 1981 ).
19- باشلار ، جماليات المكان ، المصدر السابق ص53 .
20- حسين الواحد ، مناهج الدراسات الادبية ( الدار البيضاء : منشورات الجامعة ، 1982 ) ص 92.
21- حازم القرطاجني ، المصدر السابق ص119.
22- حوار ضمن محاضره رؤى اخراجية 19/4/1995 على طلبة الدكتوراه في كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
23- جيرزي كروتوفسكي ، نحو مسرح فقير ، ترجمة كمال قاسم نادر ( بغداد ، دار الرشيد ، 1982 ) ص30.
24- جابر عصفور ، المصدر السابق ، ص41.
25- د. نهاد حليمة ، تفسير الاعمال الفنية ، مجلة الفصول ، 34 ، تموز ، 1984 ، ص43
26- د. عقيل مهدي ، في بنية العرض المسرحي ، ص89 ، ص 90 .
27- د.عقيل مهدي ، المصدر السابق 162 .
28- د. عقيل مهدي ، القرين الجمالي ، مصدر سابق ص32.
29- د.عقيل مهدي ، نوم المهرج ام صحوته ، ( بغداد : جريدة الثورة في 12/5/1986).
30- د.عفيف بهنسي ، المصدر السابق نفسه ص 105.
31- د. صلاح القصب مسرح الصور بين النظرية والتطبيق ص3.
32- د.صلاح القصب ، مسرح الصورة ، مجلة اسفار العراقية ( بغداد : دار الحرية للطباعة ، ع8 س 1985 ) ص159
33- د. صلاح القصب ، المصدر السابق ص160.
34- رشيد بناتي ، نحو بناء منهجية لتحليل العرض المسرحي ، مجلة افاق المغربية ( الرباط : ع3 ، خريف 1989 ) ص65.
35- راوية عبد المنعم، القيم الجمالية ( الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، 1987 ) ص57.
36- رواية عبد المنعم ، القيم الجمالية ، المصدر السابق نفسه ، ص79.
37- رواية عبد المنعم عباس، المصدر السابق نفسهُ 103
38- رينية ويلك ، مفاهيم نقدية ، ترجمة محمد عصفور ( الكويت : عام المعزوفة ، 1978 ) ص 52 .
39- رينية ويلك ، المصدر السابق ، ص53 .
40- رينينة ويلك ، المصدر السابق ، ص53.
41- رينينة ويلك ، المصدر السابق ، ص60.
42- ريشاليالد مكليش ، الشعر والتجربة ، تجرمة سلمى الخضراء الجبوس ( بيروت : دار اليقضة العربية ، 1993 ) ص0 9
43- زكريا ابراهيم ، الفن والمجتمع ، مجلة العربي 1640 ، ( الكويت : 1978 ) ، ص45.
44- زكريا ابراهيم ، المصدر السابق نفسه صفحة 87 .
45- سامي عبد الحميد وشفقيق المهدي ، المصدر السابق ص83.
46- سامي عبد الحميد شفيق المهدي، المسرح التجريبي في العراق، مجلة افاق عربية العراقية (بغداد: ع3– اذار 1932س17) ص77
47- سعد اردش ، المصدر السابق نفسه ص 9369 .
48- سعد اردش ، المصدر السابق ص 168.
49- سامي عبد الحميد شفيق المهدي المصدر السابق ص79.
50- سمير غريب ، السريالية والجنون ، عالم الفكر ( الكويت : ع3 المجلد 18 س 1987 ) ص214.
51- سامي عبد الحميد ، المصدر السابق ص46 .
52- سامي عبد الحميد ، الممثل في المسرح الصورة ( بغداد : جريدة القادسية 27694 في 11 شباط 1986 ).
53- عبد العزيز حموده ، علم الجمال والنقد الحديث ( القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية ، ب ت ) ص82 .
54- عقيل مهدي ، ابراهيم جلال والنحت في افضاء ، جريدة الثورة ( بغداد : ع5729 في 27/12/1986 .
55- عقيل مهدي ، ابراهيم جلال السؤال الابداعي ( مجلة الاقلام ) العراقية ( بغداد : ع3 س 24 7983 ) ص 126 .
56- عبد القاهر الجرجاني ، المصدر السابق ص65 .
57- عبد القاهر الجرجاني ، المصدر السابق نفسه ص275.
58- عبد القادر الجرجاني المصدر السابق نفسه ص168.
59- عبد القاهر الجرجاني ، ص307.
60- علي زيعور ، المصدر السابق ص224.
61- فرانتشيك دياك ، البنوية في المسرح ، مساهمة مدرسة براغ ، ترجمة ، سامي عبد الحميد ( مجلة الثقافة الاجنبية بغداد : ع ، 4 س 1991 ) ص 6
62- فرويد ، تفسير الاحلام ، ترجمة مصطفى صفوان ( القاهرة : دار المعارف 1969 ) ص85 .
63- فرويد ، المصدر السابق نفسه ص87.
64- كروتشه ، المجمل في فلفسة الفن ، ترجمة سامي الدوري ( القاهرة : دار الفكر العربي 1947 ) ص37 .
65- كريم رشيد المصدر السابق ص52.
66- محمد داود ، جاسم العبودي ، يهتم المسرح العراقي ويبرئ اعماله ( بغداد : مجل فنون ع 8/9 تشرين الاول ، 1978 ).
67- محمد عثمان نجاتي ، الادراك الحسي عند ابن سينا ( القاهرة : دار المعارف ، 1961 ) ص163 ص170.
68- موريوس ميرلو بونتي ، المصدر السابق نفسه ص19.
69- نقلا عن زكريا ابراهيم ، مشكلة الفن ( القاهرة : مطبعة مصر ، 1976 ) . ص77
70- نقلاً عن احمد امين ، في النقد الادبي ، (القاهرة : دار الكتب المصرية ، ب ت ) ص 92.
71- نقلاً عن زكريا ابراهيم ، فلفة هربرت ريد ، مجلة العربي الكويتية ( الكويت : وزارة الاعلام ، 1987 ) ص84 .
72- نقلاً عن سين ، دي ، لويس الصورة الشعرية ، مصدر سابق ص80.
73- نقلاُ عن ضياء كريم المصدر السابق ص267 .
74- نقلاً عن جابر عصفور ، المصدر السابق ص22
75- نقلاً عن ضياء كريم المصدر السابق ص177.
76- نقلاً عن د.زكريا ابراهيم ، المصدر السابق نفسه ص54.
77- نقلاً عن زكريا ابراهيم ، المصدر السابق نفسه ص130.
78- وفقاً لشكلوفسكي ان مصطلح التغريب ليس ترجمة حرفية لعبارة ( واسطة صنع الغرابة ).
79- ينظر : ياسين النصير ، المصدر السابق ص21.
80- ينظر محمد زكي العشماوي ، قضايا النقد الادبي بين القديم والحديث ( بيروت : دار النهضة العربية ، 1979 ) ص299 .
81- ينظر جونسن ، ر ، ف ، الجمالية ، ترجمة عد الواحد لؤلؤة ( بغداد : دار المأمون للنشر والطباعة ، 1982 ) ص31 .
82- ينظر : محمد غنيمي هلال ، المدخل الى النقد الادبي الحديث ( بيروت : دار الثقافة ، دار العودة ، 1973) ص 300
83- ينظر فينو غرادوف ، مشكلات المضمون والشكل في العمل الادبي ، ترجمة هشام الدجاني ( بيروت ، 1973 ) ص7 .
84- ينظر المصدر نفسه ص9 .
85- ينظر فينو غرادوف ، المصدر السابق ص10 .
86- ينظر ، نهاد حليمة المسرح بين الفن والفكر ( بغداد : دار الشؤون الثقافية ، 1985 )ص11
87- ينظر : د. اميرة حلمي مطر ، مقدمة في علم الجمال ( القاهرة : دار النهضة العربية ، 1976 ) ص41
88- ينظر : عبد الرحمن زيدان ، الكتابة والعنف ، مجلة دفاتر مسرحية ، ع1 ( الدار البيضاء 1987 ) ص64.
89- ينظر : كروتوفسكي ، نحو مسرح فقير ، ترجمة كمال قاسم نادر (بغداد : دار الرشيد 1982 ) ، ص67.
90- ينظر ،الكس بوبوف ، المصدر السابق ، ص68.
91- ينظر عناد غزوان ، التحليل النقدي والجمالي للادب ، ( بغداد : الاعظمية ، دار افاق عربية ، سلسلة كتب عن دار افاق عربية ، للصحافة والنشر ، 1985) ص34.
92- ينظر ، سامي عبد الحميد ، تطور الذهنية الاخراجية في المسرح العراقي ، مجلة الاقلام العراقية ( بغداد : ع3 و ع 4 ، ميسان ، 1987 ) ص21.
93- ينظر بدري حسون فريد ، وحدة الفعل الدرامي بين الشبلي والعبودي ، مجلة الاقلام ( بغداد : ع2 ، س25 ، شباط 1990 ) ص7
94- ينظر عزمي اسلام ، مفهوم المعنى ، دراسة تحليلة ، ( الكويت : جامعة الكويت ، 1985 ) ص74 .
95- ينظر عقيل مهدي ، فجوة التخريب المسرحي ، مجلة دراسات مسرحية ، المعهد الغالي للفن المسرحي ( تونس : ع4 و 5 اذار 1995 ) ص78.
96- ينظر سامي السراج ، المصدر السابق ص168
97- ينظر ابن خلدون ، المقدمة ، تحقيق عبد القادر راضي ( القاهرة : دار الشعب ، ب ت ) ص 476 .
98- ينظر
Ames H. CLAX , The ThesericaL Image Ibid , p.52..
99- ينظر د.جمعة سيد يوسف ، سيكولوجية اللغة والمرض العقلي ، ( الكويت : سلسلة عالم المغربة ، المجلس الوطني للثقافة والفنون للآداب 1990 ) ص133 .
100- ينظر زكريا ابراهيم ، فلسفة الفن عند هيجل ، مجلة القاهرة : ع107 كانون الاول 1965 ص 29 .
الصورة الذهنية والتخيل والتخيل يصبح مرادفاً لصور المحسوسات التي تمكث في الذهن حسب ترجمة اسحق بن حنين ( في عهد المأمون ) بعد غياب المحسوسات وتصبح بالتالي صوراً ذهنية وهذا ماعبر عنه اسحق بقولهُ انهُ يظهر لنا تخييل عند اغماضنا الاعين وليست هذهِ العبارة الا ترجمة اجتهادية لعبارة ارسطو : ان الصورة البصرية حتى اذا كانت الاعين مغمضة . نقلاً عن د.جابر عصفور ، المصدر السابق نفسهُ صفحة 19.
101- ينظر ضياء كريم ، التجريب واثره في تطور العرض المسرحي العراقي ، رسالة ماجستير غير منشورة ( بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، 1989 ) ص179 .
102- ينظر المصدر السابق ص 274.
103- ينظر ، برنر هاند رسل ، المصدر السابق ص82 وكذلك يوسف كرم المصدر السابق نفسه ص69.
104- ينظر زكريا ابراهيم تبن سوريو المصدر السابق صفحة 297 .
105- ينظر : فرويد ، المصدر السابق ، ص86.
106- ينظر المصدر نفسه ص 55
107- ينظر المعجم الفلفسي ، ص189
108- ينظر ظافر جلود ، حديث مع المخرج المسرحي د. صلاح القصب ( بغداد : جريدة الثورة ع4754 في 24 ايار 1983 ) .
109- Clay . James H and Daniel Kaempel gLbId, p.33 ينظر
110- ينظر قاسم حسين صالح ، المصدر السابق ص108 .
111- ينظر سعيد محمد توفيق ، المصدر السابق ص164.
112- ينظر ، زكريا ابراهيم ، مشكلة البنية ، مصدر سابق ص49.
113- ينظر د. زكريا ابراهيم ، مشكلة البنية ، ص101.
114- ينظر يوسف كرم ، المصدر السابق ص56.
115- ينظر د. زكريا ابراهيم ، فلسفة الفن في الفكر المعاصر ص69.
116- ينظر : زكريا ابراهيم ، المصدر السابق نفسه ص72
117- ينظر د. عثمان نجاتي : الادراك الحسني عند ابن سينا ( القاهرة : دار الشروق ، ط3 ، 1980 ) ص68