نظرة وصفية لاقتصاديات الخدمات الصحية وأهمية الجودة في دائرة صحة واسط
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.570الملخص
شهد القطاع الصحي في العراق نقلة نوعية بكل المعايير, حيث استطاع توفير الخدمات الصحية للرعاية الصحية الاولية للمواطن اينما كان على هذه الارض وعلى امتداد حياته ايضا" وبمستوى كفاءة عالية, ويحظى القطاع الصحي في بلادنا بتقدير العديد من الهيئات الدولية المعنية بالصحة على المستوى المحلي والدولي, حيث يحقق النظام الصحي كفاءة الاداء وفعالية التكاليف وعدالة التوزيع وتعد الخدمات الصحية المقدمة لمواطني اي بلد في العالم من اهم متطلبات العيش الكريم, ودليلاً على تقدم البلد, فليس هناك ما هو اهم من صحة المواطن والانسان والحفاظ عليهما كما ان الجوانب الصحية تعتبر من اهم العوامل التي تفكر بها الامم كجزء من متطلبات التنمية المستدامة لمستقبل تلك الامم والاوطان0 وتعد الخدمات الصحية من اهم انواع الخدمات العامة لأنها تتميز بحساسيتها وضروريتها للأفراد, وهي تعتبر من الحاجات الضرورية التي يجب على الدولة ان تقوم بالتطوير المستمر والاهتمام بها0
وتحتاج الى رصد الميزانيات لنشر مستشفيات تخصصية توفر على المواطن عناء مراجعة دول الخارج, فيحتاج البلد الى انشاء مدن طبية تغطي جميع المناطق سعيا" الى تقديم خدمات صحية متخصصة متميزة من خلال هذه المستشفيات , فنحتاج الى التطوير الكمي المتمثل في ارساء البنية التحتية والتوسع في انشاء المرافق الصحية, وتقديم خدمات ذات جودة عالية ترقى لتطلعات المستفيدين من خدماتها0 وهناك حاجة الى الاهتمام بالخدمات الصحية: الوقائية, العلاجية, التشخيصية والتأهيلية من خلال زيادة السعات السريرية في المستشفيات والاهتمام بالتوثيق الطبي وأنظمة الاحصاء والسيطرة على الامراض الانتقالية وتقليل نسب المراهقة ومعدلات الوفيات من خلال تحسين الخدمات الصحية الاولية في المراكز الصحية وجذب المراجعين للحالات الباردة بنسبة 80% وابقاء حصة تقارب من 20% من المراجعين لإجراء الفحوصات المختبرية والاختبارات المعقدة والصعبة والتداخلات المنقذة للحياة0 ونحتاج الى بناء الانظمة الصحية ووضع استراتيجيات وسياسات الرعاية الصحية بالاعتماد على الانظمة الحديثة في الدول المتطورة في العالم, فنحن بحاجة الى الاستخدام الرشيد للدواء, التأمين الصحي, جودة الرعاية الصحية, التثقيف الصحي والبيئي, البرامج الصحية لرعاية الام والطفل وتنظيم الاسرة, ونشر الوعي حول التغذية الصحية0 وتستند الرعاية الصحية على الشمولية: الجودة, المساواة والكفاءة0
المراجع
2- ــــــــــــــــــ (2006) التسويق اسس ومفاهيم معاصرة,دار اليازوري العلمية للنشر, الطبعة العربية,عمان- الاردن0
3- الخطيب,سمير كامل (2008) ادارة الجودة الشاملة الايزو مدخل معاصر, مكتبة مصر ودار المرتضى للنشر والتوزيع, بغداد- العراق0
4- الرازي, ابوبكر (1981) مختار الصحاح دار الكتاب العربي,بيروت – لبنان0
5- حداد,شفيق ابراهيم,سويدان,نظام موسى (1998) اساسيات التسويق,ط1, دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع, عمان – الاردن0
6- قدار, طاهر رجب (1997) المدخل الى ادارة الجودة الشاملة والايزو 9000, دمشق, دار الحصاد0
7- العاني, خليل ابراهيم محمود, والقزاز, اسماعيل ابراهيم وكوريل عادل عبد الملك (2002) ادارة الجودة الشاملة ومتطلبات الايزو 2000-2006, مطبعة الاشقر, بغداد- العراق0
8- المساعد, زكي, تسويق الخدمات, مطبعة عصام, بغداد, 1987 0
9- الصباح, عبد الرحمن, الدعاية والاعلان, مؤسسة زهران للطباعة , عمان, الاردن, 1996 0
10- الضمور,هاني, تسويق الخدمات, دار وائل للنشر,ط3 – 2005
11- سويدان,نظام موسى, والبرواري, عبد المجيد (2008) ادارة التسويق في المنظمات غير الربحية, دار الحامد للنشر والتوزيع, عمان, الاردن0
12- بواعنه, عبد المهدي,(2004) ادارة الخدمات والمؤسسات الصحية, مفاهيم, نظريات, واساسيات في الادارة الصحية دار الحامد للنشر والتوزيع, عمان, الاردن0
13- سعيد, خالد سعيد(1994) مدى فعالية الجودة النوعية بمستشفيات وزارة الصحة السعودية, المجلة العربية للعلوم الادارية, المجلد الثاني, العدد الاول0
14- نصيرات, فريد,(2004) ادارة منظمات الرعاية الصحية, عمان, الجامعة الاردنية
15- الطائي, حميد, والعلاق, بشير,(2009) تسويق الخدمات, مدخل استراتيجي, وظيفي, تطبيقي, دار اليازوري,عمان- الاردن0
16- المجارمي, تيسير (2005) التسويق المصرفي,دار الحامد للنشر والتوزيع, عمان,الاردن0
17- شرح الدليل المحاسبي للموازنة الجارية الاعتيادية, مديرية الميزانية العامة, وزارة المالية/ الجمهورية العربية0
18- عباس هشام عبد الله (2005) قياس جودة خدمات المكتبات الجامعية, دراسة تطبيقية على خدمات مكتبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة, مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية, مجلد11, عدد 1 0
19- الثيميري, محمد(2001) جودة الخدمات البريدية في المملكة العربية السعودية, مجلة الادارة العامة, المجلد 41 العدد الثاني, يوليو, الرياض- المملكة العربية السعودية0
20- العلاق, بشير, ومحمود,احمد (2002) استخدام نموذج الفجوات لتفسير العلاقة بين جودة الخدمة المدركة ورضى المستفيد مع اقتراح عدد من الاساليب لمعالجة الفجوات, الاداري, العدد 88, مارس,عمان- الاردن0
21- جودة, محفوظ (2008) التحليل الاحصائي الاساسي, دار وائل للنشر,عمان- الاردن
22- البهمي, السيد فؤاد (1979) علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري دار الفكر العربي, ط3- القاهرة0
23- التقرير السنوي لوزارة الصحة العراقية (2011) دائرة التخطيط وتنمية الموارد البشرية- قسم الاحصاء, بغداد/ العراق0
24- داوي, جاسم مشتت, استخدام قائمة الفحص لتحديد حجم الفجوة في الخدمات الصحية: دراسية تطبيقية في دائرة صحة بغداد- الكرخ بحث منشور الكلية التقنية الادارية/ بغداد- العراق0
25- الحيدري, عصام محمد علي خضير (2001) تقدم جودة الخدمات الصحية من وجهة نظر المرضى- دراسة استطلاعية في مستشفى الكندي التعليمي في بغداد- بحث دبلوم عالي ادارة مستشفيات غير منشور كلية الادارة والاقتصاد, جامعة بغداد/ العراق0
26- الحسناوي, كريم مهدي (2011) مبادئ علم الاقتصاد, بيروت- لبنان0
27- العبيدي , حنان جميل عبد اللطيف (2004) اتجاهات فلسفة ادارة الجودة الشاملة في مستشفى بغداد التعليمي, بحث دبلوم عالي ادارة مستشفيات غير منشور, كلية الادارة والاقتصاد, جامعة بغداد- العراق0
28- المالكي, ساهي عبعوب (2007) جودة الخدمة الصحية على وفق فلسفة ادارة الجودة الشاملة ؛ دراسة تطبيقية في عينة من مستشفيات دائرة صحة بغداد/ الرصافة, بحث دبلوم عالي في ادارة المستشفيات غير منشور, كلية الادارة والاقتصاد, جامعة بغداد- العراق0
29- الغراوي, نجم وقاقود, فراس, اثر توقعات الزبون على ابعاد الخدمة الصحية: دراسة تطبيقية في المستشفيات الاردنية, جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا, كلية الاعمال0
30- الجزائرة, صفاء محمد هادي, محمد, علي غباش, وشتيت, بشرى عبد الله قياس وتقييم جودة الخدمات الصحية: دراسة تطبيقية في مستشفى الفيحاء العام, البصرة- العراق0
31-Kotler,Philip (1987) Marketing Health Care Organization . 0New Jersey , Prentice Hall
32- ------------- (1997) Marketing Management 9th ed Prentice Hall International , inc , New Jersey.
33-Stantons J.Williom , etal.(1997) Marketing 11th ed,McGraw-Hall.
34-Thompso,Dosoyza and Gale ( 1985) The Strategic Management of Service Qudity.
35-C.H.Lovelock (1991) Understanding Costs & Development Pricing Strategies Service Marketing New York : Prentice Hall
36-Dennis,L.Foster (1992) Marketing Hospitality : Sales and Marketing for Hotels and Resort,Macmillan/ mc Graw-Hill publishing Company
37-Lancaster,Geoff and Massing Ham (2001) Lester Essentials of Marketing 2hd ed,Mc Graw- Hall,inc
38- Chistopher,martin&Mc Danald,Malcolm (2001) Marketing and Introduction.Macmillion Press,Ltd
39- C.Gronroos(2001) a Service Quality Modal and 1st Marketing Implications European Journal of Marketing,Vol.38
40- Edris ,Thabet,A.and mona,R.Al-Ghais (1994) Education Service Quality as Perceived by Kuwaitti Consumer: An Application of The Seruperf soale ,Middle East Business Review University of London,Vol.1
41- Palmer,Adrian (1994) Principles of Services Marketing, Me Graw- Hill Book,co Inc, London
42- Schermerhorn,John R.J& Others (1994) Managing Organisational Behaviour,sth ed John Wiley and sons Inc,New York
43- Yara, Ugur and others (1997) Services Quality in the Banking sector in Emerging Economy,NCB University Press,Vol.15
44- Domininigue,V.Turpin,(1995) Tapanese Approaches to Customer Satisfaction some Best Practices Long Range Planning,Vol.38
45- Petersmith (1993) Total Quality Management International Concepts and Applications
46- Berry,L,et al.(199) Perceived Quality as a Customer- Based Performance Measure: An Empirical Examination of Organisation Barries Using Extended Service Quality model ,Human Resources Management,Vol.19
47- Zeithamal,V.A and Bitner,m.J.(1996) Services Marketing ,New York McGraw Hill
48- Edgren,L.(1991) Service Management Sweden Lund University Press
49- France,K.R.& Grouer,R(1992) What is the Health Care Product Journal of Health Care Marketing,Vol.12
50- Pride William,m. and Ferrell(2000) Marketing 2nd ed, Houghton Mifflin Co.New York