فاعلية محكات مقترحة لتصحيح اختبارات اكتساب المفاهيم النحوية عند طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • حسين كريم فوزان السراي وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية واسط / 2016م

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.562

الملخص

   يرمي هذا البحث الكشف عن فاعلية محكات مقترحة لتصحيح اختبارات اكتساب المفاهيم النحوية عند طلبة المرحلة المتوسطة. ولتحقيق ذلك الهدف اتبع الباحث منهج البحث الوصفي, وبلغ عينة البحث (40) طالباً وطالبةً,  ثم اعد الباحث أداتين  لقياس ذلك الأولى: محكات مقترحة للتصحيح , والأخرى: اختبار اكتساب المفاهيم النحوية وهو اختبار موضوعي من نوع" الاختيار من متعدد" وبعد التحقق من من صلاحية الفقرات منطقيا , ومن مؤشري الصدق والثبات, طبق على العينة الأساسية, وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة يمكن استنتاج ما يأتي:

  أنَّ محكات التصحيح المفضلة الثلاثة الأولى بحسب الترتيب هي(السادس, والثاني, والسابع), وبينها علاقات ارتباطية ويمكن الاعتماد على جميعها وجعلها محكا واحدا, وعلى النحو الآتي: الذي يتمكن من هدفين من الاهداف الثلاثة: "التعريف, والتمييز, والتطبيق" يعد مكتسبا للمفهوم, والاعتماد هنا على النسبة المئوية من خلال التقسيم(2\3) والتي تعادل 66٪ فما فوق, والاجابات غير المنطقية لا تعطى لها درجة والاجابات المنطقية تعطى لها درجة بحسب التدرج, والتدرج هو ان نعطي درجة لمستوى التعريف, ومن ثم نعطي درجة مضاعفة لمستوى التمييز, ومن ثم نعطي درجة مضاعفة مرتين لمستوى التطبيق, فعلى سبيل المثال لو اعطي لمستوى التعريف درجة واحدة , فمستوى التمييز يعطى له درجتان, ومستوى التطبيق يعطى له ثلاث درجات. وبذلك قد عالجنا الفرق بين الفقرات التي تقيس مستويات متدرجة من حيث الصعوبة .

المراجع

• الأمام ، مصطفى ، واخرون . التقويم والقياس ، بغداد : دار الحكمة ,1990م
• بلقيس ، احمد ، وتوفيق مرعي. الميسر في علم النفس التربوي ، ط1 ، دار الفرقان للنشر والتوزيع ، عمّان,1982م .
• جابر, عبد الحميد جابر, واحمد خيري كاظم0مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس, دار النهضة,1979م.
• الحيلة, محمد محمود, مهارات التدريس الصفي, دار المسيرة, الاردن, عمان, ط2, 2007م.
• الدبور, ختام مصطفى رجب, أثر توظيف نموذج جانيه في اكتساب مفاهيم النحو لدى طالبات الصف السادس الاساسي في محافظة شمال غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية , جامعة الأزهر,2012م.
• الزوبعي, عبد الجليل ابراهيم, والكناني, ابراهيم عبد الحسن, وبكر, محمد الياس. الاختبارات والمقايس النفسية, جامعة الموصل, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, دار الكتب للطباعة والنشر,1981م.
• زيتون, عايش محمود, طبيعة العلم وتطبيقاته في التربية العملية,ط2, دار عمان, عمان, الاردن, 1986م.
• زيدان ، محمد مصطفى. نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، السعودية,1982م .
• سعادة,جودة, واليوسف, جمال, تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية, ط1, دار الجيل, بيروت, 1988م.
• شحاتة, حسن, والنجار, زينب. معجم المصطلحات التربوية والنفسية, الدار المصرية اللبنانية,ط1 , 2003م.
• الطبيب، أحمد محمد . الإحصاء في التربية وعلم النفس، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر،2005.
• الطيطي, محمد حمد. تنمية قدرات التفكير الابداعي, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, الاردن, الطبعة الثالثة,2007م.
• الظاهر ، زكريا محمد وآخرون . مبادئ القياس والتقويم في التربية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، 1999م.
• عبد الحميد, محمد محي الدين, التحفة السّنية بشرح المقدمة الآجروميّة, جمعية احياء التراث الاسلامي, الكويت,1415هـ.
• عامر, طارق عبد الرؤوف محمد, دراسات في اعداد المعلم, دار اليازوري, عمان, الاردن,2007م.
• الكرعاوي, ليث صاحب شاكر, تقويم أداء مدرسي اللغة العربية في تدريس مادة طرائق التدريس في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات في ضوء الكفايات التعليمية, الجامعة المستنصرية, كلية التربية, رسالة ماجستير(غير منشورة),2005م.
• النبهان ، موسى . أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، 2004 م.
• المجلة الاردنية في العلوم التربوية, تحديد درجة القطع لاختبار محكي المرجع في الرياضيات باستخدام نموذجي
"أنجوف" و " ندلسكي" : مجلد 2, عدد 1 , 2006م.
• مجلة الاستاذ, محكات تصحيح التعبير الشفهي عند طلبة المرحلة الاعدادية, جامعة بغداد, كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية, العدد216, المجلد الثاني لسنة2016م- 1437هـ
• مجلة دراسات تربوية واجتماعية, تقويم الاختبارات التحصيلية للمعلم الجامعي بكلية التربية, المجلد الثالث عشر, العدد الأول, كلية التربية , جامعة حلوان, 2007م.
• مصطفى ، إبراهيم وآخرون . المعجم الوسيط ، مجمع اللغة العربية ، مطبعة باقري,طهران,ايران,1382هـ.
• المظفر, الشيخ محمد رضا. المنطق, مجموعة المحاضرات التي القيت في كلية منتدى النشر بالنجف الاشرف إبتداءً من سنة1357هـ,دار الغدير, قم, إيران, الطبعة الثالثة,1425هـ.
• ملحم, سامي محمد. القياس والتقويم في التربية وعلم النفس,ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع,الاردن,2000م.
• وزارة التربية ، نظام المدارس الثانوية رقم (2) لسنة 1977 ، المعدل ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، 1984م .
• Bloom, B, S ,and other: Handbook on formative and
summative of student learning. evaluation York, McGraw-Hill , (1977).
• Good Carter .V. Oictionary of Education . Mc – Graw –Hill book . Co.1973

منشور

2019-05-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

فاعلية محكات مقترحة لتصحيح اختبارات اكتساب المفاهيم النحوية عند طلبة المرحلة المتوسطة. (2019). لارك, 8(3), 473-498. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.562