التوافق الدراسي لدى طالبات الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية : دراسة مقارنة بين المتزوجات وغير المتزوجات في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • تغريد خضير كاظم, م.م. قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي, كلية التربية الاساسية , الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.559

الملخص

 يهدف ﻫﺫا البحث ﺇﻟﻰ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻭﺍﻓﻕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺯﻭﺠـﺎﺕ ﻭﻏﻴـﺭ ﺍﻟﻤﺘﺯﻭﺠـﺎﺕ ، ﻭﻤﻌﺭﻓﺔ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺭﺍﺕ : ﺍﻟﺘﺨﺼﺹ ﻭﺍﻟﻤﻌﺩل ﺍﻟﺘﺭﺍﻜﻤﻲ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺘﻭﺍﻓﻕ. ﻟﻬﺫﺍ ﺍﻟﻐـﺭﺽ ﺍﺨﺘﺎﺭت ﺍﻟﺒﺎﺤثة ﻋﻴﻨﺔ ﻤﻜﻭﻨﺔ ﻤﻥ (100) ﻁﺎﻟﺒﺔ ﻤﻨﻬن (55) ﻁﺎﻟﺒﺔ ﻏﻴﺭ ﻤﺘﺯﻭﺠﺔ ﻭ (45) ﻁﺎﻟﺒﺔ ﻤﺘﺯﻭﺠﺔ ، ﻭﻗﺩ ﺒﻴﻨﺕ ﻭﺠﻭﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﺩﺍﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺎﹰ ﺒﻴﻥ ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺯﻭﺠﺎﺕ والغيرﺍﻟﻤﺘﺯﻭﺠﺎﺕ ﻓـﻲ ﺍﻟﻘـﺩﺭﺓ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﺘﻭﺍﻓﻕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ ﻭﺫﻟﻙ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺯﻭﺠﺎﺕ وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات تعزى لمتغير التخصص فضلاً عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات تعزى لمتغير المعدل التراكمي.

المراجع

القران الكريم.
المراجع العربية :
1- الأنديجاني، عبد الوهاب بن مشرب عصام الدين(٢٠٠٩) : الفرق بين الموهوبين والعاديين في استخدام أجزاء المخ وحل المشكلات والتوافق الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكـة المكرمة
2- الزهراني، نجمة عبد االله محمد (٢٠٠٥) : النمو النفسي -اجتماعي وفق نظرية أريكـسون وعلاقته بالتوافق والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب وطالبـات المرحلـة الثانويـة بمدينة الطائف، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
3- الشربيني، زكريا أحمد ؛ وبلفقيه، نجيب محفوظ أبو بكر) 1998: ( مقياس التوافق الدراسي لدى الطلبة بالمرحلة الثانوية بإمارة الفجيرة، مكتبة الأنجلوالمصرية، القاهرة.
القريطي, عبد المطلب (2003) :الصحة النفسية, ط2 ,دار الفكر العربي, القاهرة, مصر.
4- المحاميد شاكر,واحمد عربيات (2005) :اتجاهات طلبة جامعة مؤته نحو الارشاد الاكاديمي وعلاقته بتكبفهم الدراسي, بحث منشور في مجلة العلوم النفسية والتربوية المجلد 6 العدد 4.
5- بيكر،روبرت،وسيرك، يوهدن ) ٢٠٠٢: ( دليل تطبيق م قياس التوافق مع الحياة الجامعية ، تعريب وإعداد علي عبد السلام،ط ١، القاهرة، مصر، مكتبة النهضة المصرية.
6- ﺤﺴﺎﻨﻴﻥ، ﺍﻋﺘﺩﺍل (2004 ) : ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻤﺭﺘﺒﻁـﺔ ﺒـﺎﻟﻤﻭﺍﻗﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴـﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨـﺎﺥ ﺍﻟﺠـﺎﻤﻌﻲ ﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ , ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ : ﺩﺍﺭ ﻏﺭﻴﺏ ﻟﻠﻁﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ .
7- دسوقي ، إنشراح محمد (1991م): التحصيل الدراسي وعلاقته بكل من مفهوم الذات والتوافق النفسي . مجلة علم النفس , العدد 20 ,الهيئة العامة المصرية للكتاب ، مصر .
8- سعيد ,جاسم و إبراهيم , مروان (2003) الارشاد التربوي، الدار العلمية، عمان الطبعة
9- ﺼﺎﻟﺢ، ﻤﺤﻤﻭﺩ )2004( :ﺍﻻﺴﺘﻘﺭﺍﺭ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ ﻓـﻲ ﻜﻠﻴـﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴـﺔ ﺒﺠﺎﻤﻌـﺔ ﺍﻹﻤـﺎﺭﺍﺕ ﻭﻋﻼﻗﺘـﻪ ﺒﺒﻌﺽ ﻤﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻭل ﻭﺍﻟﺘﻜﻴﻑ ﺍﻷﻜﺎﺩﻴﻤﻲ. ﻤﺠﻠﺔ ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ، ﻉ, 7.
10- - عباس، محمود عوض(1990) : الصحة النفسية والتفوق الدراسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت.
11- عطية ،نوال محمد (2001) : علم النفس والتكيف النفسي، الإجتماعي، دار القاهرة للكتاب، القاهرة، ط1.
12- علام، صلاح الدين محمود(2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، ط 1، دار الفكر العربي، القاهرة.
13- فهمى, مصطفى أحمد (1979) : التوافق الشخصى والاجتماعى، مكتبة الخانجى، القاهرة.
14- لبوز عبد الله، عالقة التنشئة األسرية بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة ( 2002).
15- محمد, زيدان ( .1985) دراسة سيكولوجية تربوية لتلاميذ التعليم العام، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر .
16- محمد ومرسي ، محمد محمود عودة وكمال إبراهيم مرسي : الصحة النفسية في ضوء علم النفس والإسلام . ط 3، الكويت ، دار القلم .
17- مصطفى، فهمي (دون سنة) : دراسات في سيكولوجية التكيف، مطبعة التقدم القاهرة.
18- نصر الدين، جابر (١٩٩٨) : التكيف كعامل أساسي في اتزان الشخصية، عروض الأيام الوطنية الثالثة لعلم النفس وعلوم التربية، منشورات جامعة الجزائر.
المواقع الالكترونية:
1- موقع المراة العربية , لها اون لاين. . www.lahaonline.coml,ru
المراجع الاجنبية :
1- Rose, J. (1992): Future Coping. Retrieved May 21, 2006, From
(http//:www.Ceptualinstitute.com).
2-. Wiersma,W., (1998); Research in Education: An Introduction, University
of teledo, sixth edition

منشور

2019-05-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

التوافق الدراسي لدى طالبات الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية : دراسة مقارنة بين المتزوجات وغير المتزوجات في ضوء بعض المتغيرات. (2019). لارك, 8(3), 426-441. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.559