اسباب عزوف الطلبة عن التقديم للمدارس المهنية وسبل معالجتها من وجهة نظر الهيئة التدريسية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.558الملخص
يؤدي التعليم المهني ضمن العملية التربوية دوراً مهما في جميع البلدان كونه يرتبط بالتقنية المباشرة لأي بلد ولعلاقته الوطيدة بسوق العمل. ورغم قدم التعليم المهني في العراق كونه الاول في المنطقة فقد عانى في العقود الماضية من حالتي الركود والتغييب, ولكي ننهض به من جديد لابد لنا من وقفة جادة في سبيل إن نستدرك ما فاتنا ولكي نخطو بخطوات واثقة لتطوير هذا النوع من التعليم. إن عملية الكشف عن المشاكل التي تواجه الاعداديات المهنية في بغداد وضع الحلول لها والحد منها تزيد من فاعلية القائمين من مدراء ومعاونين وتنمية من نشاطهم وتقدمهم والارتفاع بمستوى طموحهم باتجاه تطوير وتحقيق الاهداف. (العمايرة, 1999: 107) إن تشخيص المعوقات في الاعداديات المهنية في بغداد قد يساعد المخططين في التطوير الاداري بالتركيز على هذه المعلومات وطرق معالجتها وقد تساعد المشرفين على ادراك هذه المعلومات والمشكلات وتوجيه أنظارهم إليها. (ارهيف, 1998, 27) وهذا ما اكدت عليه وثيقة اصلاح التعليم المهني والتقني في العراق والتي تهدف إلى معرفة اسباب تدني التعليم المهني بفروعه (الصناعية والتجارية و الزراعية) وعزوف الطلبة عن الالتحاق به. (صوت المهني, 2010: 10)
اذ تشير نتائج الدراسات التي اجريت في مجال التعليم الزراعي إلى إن هناك حالة تدني كبير وواضحة للعيان في مستوى ادارت المدارس واعداديات الزراعة في العراق ويمكن عزو ذلك لسياسة وضع الشخص غير مناسب في المنصب الاداري الذي لا يستحقه (الجابري, 2003: 77) لذا ينبغي ان تساهم اعداديات المدارس المهنية بشكل فعال ومهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وبناء الانسان المنتج في كافة حقوله بناء متكاملاً, وتأهيله لتحمل المسؤولية وتنمية قدرته واستثمارها بشكل امثل لخدمة نفسه والمجتمع. والهدف الشامل للتعليم المهني هو تمكين الناشئة الذين اكملوا دراستهم المتوسطة والتحقوا بالتعليم المهني من تطوير شخصياتهم بجوانبها الجسمية والعقلية والروحية وتزويدهم بالمعارف والاتجاهات والميول والخبرات التي تؤهلهم لأداء الأعمال التي تناط بهم وفق تخصصهم للميدان العلمي والانتاجي ليساهموا في بناء المجتمع واحداث التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي يطمح إلى تحقيقها. إن الطلبة في مرحلة الدراسة المهنية من فئة الشباب وهم قوة المجتمع الحقيقية التي تدفع به إلى درجات التقدم والتطور الحضاري نظراً لما يتمتع به من خصائص ومواصفات متميزة, وهم طاقة التجديد الاكثر تجاوباً مع التغيرات والاكثر عطاءاً وانتاجاً فالدولة تسعى إلى اعداد شبابها واحتضانهم واعدادهم لمواجهة تحديات الحياة على نحو تحقيق فائدة مزدوجة وللمجتمع على حد سواء. (سعيد, 1998: 137)
إن الاهتمام بالتعليم المهني أكثر من غيره من الانواع الاخرى لارتباطه المباشر والعضوي بواقع المجتمع وانه تقع على عاتقه مسؤولية تنفيذ وتطوير المشاريع التنموية وتحقيق للتغيير الاجتماعي والاقتصادي والعلمي من خلال المهارات العلمية والتطبيقية التي يتصف بها خريجوه . (العارضي, 2000: 2)
المراجع
2- ارهيف- علي هداد والعبيدي, 1998- سناء- اقتصاديات التعليم وطرائقه التقنية- شركة المنار للطباعة والنشر, بغداد.
3- الجابري, احمد علي محمد, 2003, القدرة القيادية لإدارات معاهد المعلمين والمعلمات في العراق, (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية ابن رشد, جامعة بغداد.
4- جميل- بدري عبد المنعم واخرون (1982) الصعوبات التي تعوق طلبة التعليم المهني في العراق من الاستفادة من التدريب العلمي- مركز البحوث التربوية والنفسية- جامعة بغداد.
5- البزاز- حكمت عبد الله (1998) دراسة تحليلية لبعض العوامل المؤثرة في تكوين النظام التربوي في العراق وتطوره (تقرير مطبوع رونيو).
6- الخطيب محمد (1995) الاصول العامة للتعليم الفني والمهني. دراسة في استراتيجيات التعليم الفني والمهني ومشكلات , ج1, مكتبة التربية, الرياض, السعودية.
7- سعيد- نصر (1998) التحديدات التي تواجه الشباب العربي في قدرتهم التعليمية- مجلة كلية المعلمين العدد الثالث عشر مطبعة نون بغداد.
8- العزاوي- مؤيد ياسين طه (1996) دور التعليم الصناعي في اعداد الايدي العاملة لأغراض الصيانة في المشاريع الاقتصادية والخدمية- جامعة البكر- الدراسات العسكرية- كلية الدفاع الوطني (بحث غير منشور).
9- العجمي- محمد حسنين (2010) الاتجاهات الحديثة في القيادة الادارية والتنمية البشرية, ط2, دار المسيرة, الاردن- عمان.
10- حمادات- محمد حسن محمد (2007) وضائف وقضايا معاصرة في الإدارة التربوية- دار الحامد للنشر والتوزيع.
11- الحمصي- محمد حسنين (2008) الإدارة والتخطيط التربوي, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان – الاردن.
12- العارضي- نسرين جواد شرقي (2000), الصعوبات التي تواجه المدارس الثانوية المهنية المسائية في مدينة بغداد وسبل معالجتها, جامعة بغداد, رسالة ماجستير غير منشورة.
13- العمايرة- محمد حسن (1999) مبادئ الإدارة المدرسية- دار المسيرة للنشر, بيروت.
14- صوت المهني- (2010) مجلة مهنية تصدر عن المديرية العامة للتعليم المهني (فصلية) العدد 3: 2010.
15- المجلة العربية للتعليم التقني (1994) المعوقات التي تواجه التعليم المهني, العدد 3 المجلة الحادي عشر مطبعة الاتحاد اعربي للتعليم التقني بغداد.
16- الموسوي- عبد الله- حسن نعمة وشلال اسماعيل نوري (1993) التعليم الثانوي والصناعي في جمهورية العراق وسبل تطويره- تونس.
17- الهماشي- حسين رحيم عزيز (2008) تقديم اداء مديري إعداديات الزراعة من وجهة نظر الهيأة التدريسية- رسالة ماجستير غير منشورة.
18- وزارة التربية (1997) ورقة عمل تطوير واقع التعليم المعني في العراق بغداد.
19- يماني- عبد القادر (2006) التربية المهنية في السنة النبوية وتفعليها في المدارس المهنية- دراسة ماجستير- جامعة الرياض.
20- عبد المجيد, زيد،واخرون (2010) واقع التعليم المهني واستراتيجية اصلاحية دراسة ميدانية- المديرية العامة للتعليم المهني- بغداد- العراق.
21- العبيدي, صباح داود واخرون (2010) واقع التعليم المهني في العراق واستراتيجية اصلاحية- دراسة ميدانية- المديرية العامة للتعليم المهني- بغداد- العراق.
22- عبد الرحيم, سعد ابراهيم واخرون (2010) واقع التعليم المهني في العراق واستراتيجية اصلاحية - دراسة ميدانية- المديرية العامة للتعليم المهني.
23- Vertakon ,Vassileia, Rousseas, panagiatis, 2003, Vocational eduction and traning in Greccr, Europ ean cevtar of development of voeational traming the ERIC Databae ED47//g .
24- v.b.qloob,com انترنت