الاستدلال الكمي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • حامد شياع خير الله, م.د. جامعة القادسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.556

الملخص

لا تنجح عملية تعليم وتعلم الرياضيات دون عمل يوازي بين استيعاب المفاهيم والحقائق العددية من جهة؟ والمعادلات والعمليات من جهة اخرى من اجل تمهيد الطريق وتسهيلها امام المزيد من المعرفة الرياضية وحل المسائل والقوانين والانظمة الخاصة ببعض العلاقات العددية والاعداد. وتتلخص مشكلة البحث الحالي بالسؤال الاتي :- ما درجة الاستدلال الكمي لدى طلبة المرحلة المتوسطة؟

وتأتي اهمية الاستدلال الكمي من حيث لا تتحقق من خلال طرق التدريس التقليدية او عن طريق الحفظ الاستظهاري والتركيز المبالغ فيه، ولهذا فأن الاستدلال الكمي ذو اهمية في تحديد وثائق تربويات الرياضيات المعاصرة لآنه يجسد الخصائص الاولية لتعلم الرياضيات كنشاط الوعي الداخلي.وقد نال اختبار (اوتيس – لينون) شهرة ورواجاً في الدول وبخاصة في الولايات المتحدة لدقته في قياس القدرات العقلية وتضمنه عدداً من الاسئلة الخاصة لقياس الاستدلال الكمي.

هدف البحث الى الكشف عن درجة الاستدلال الكمي لطلبة المرحلة المتوسطة، ومعرفة الفروق في الاستدلال الكمي بين الذكور والاناث لعينة البحث، وقد بلغت عينة البحث (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة، وقد حسب معامل الثبات حيث بلغ (83%)، وقد اظهرت النتائج ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط اداء الطلبة لصالح عينة البحث، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث من عينة البحث. واستكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحث اجراء الدراسات الاتية :

  • الاستدلال الكمي في كتب الرياضيات المرحلة المتوسطة.
  • بناء برنامج تدريسي للمدرسين في ضوء الاستراتيجيات المعرفية لتنمية الاستدلال الكمي واثره في تحصيل طلابهم وتفكيرهم الاستدلالي.

المراجع

1- ثورندايك، روبرت وهجين، اليزابيث، 1989 : القياس والتقويم في علم النفس والتربية، الاردن، مركز الشباب الاردني.
2- جلال، سعد، 1985 : المرجع في علم النفس، ط4، دار المعارف، القاهرة.
3- جلال، سعد، 2001 : القياس النفسي، المقاييس والاختبارات، دار الفكر العربي، القاهرة.
4- الحاج ناجي، يعلى يوسف، 1996 : بناء اختبار ذكاء جمعي للطلبة المتميزين دراسياً في المرحلة الاعدادية (الفرع العلمي)، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد.
5- ابو حطب، فؤاد عبد اللطيف، وعثمان سيد احمد، 1973 : القدرات العقلية، ط1، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
6- ابو حطب، فؤاد وعثمان، سيد، 1976 : التقديم النفسي، ط2، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
7- الخطيب، رائد سعد الدين محمد، 1995 : اثر برنامج تدريبي لمهارات الادراك والتفاعل والمعلومات والحس على تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة الصف التاسع الاساسي في عينة اردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية.
8- راجح، احمد عزت، 1973 : اصول علم النفس، ط8، المكتب المصري للطباعة والنشر، الاسكندرية.
9- الزغول، عماد عبد الرحيم، 2001 : مبادئ علم النفس التربوي، ط1، دار الكتاب الجامعي، عمان.
10- زكري، علي بن محمد عبد الله، 2010 : الخصائص السايكومترية لاختبار (اوتيس – لينون) للقدرة العقلية مقدرة وقت القياس الكلاسيكي ونموذج راش لدى طلبة المرحلة المتوسطة محافظة صيبا التعليمية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
11- السيد، فؤاد العربي، 1969 : الذكاء، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة.
12- الطريري، عبد الرحمن سليمان، 1996 : الخصائص السايكومترية لاختبار الذكاء الاعدادي باستخدام نموذج راش، دراسات نفسية، المجلد (6) ، العدد (4).
13- علام، صلاح الدين، 2005 : القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، دار الفكر العربي، القاهرة.
14- عوض، عباس محمود، 1998 : القياس النفسي بين النظرية والتطبيق، دار المعرفة الجامعية، مصر.
15- القرشي، عبد الفتاح، 1990 : اختبار (اوتيس – لينون) للقدرة العقلية المستوى المتقدم الصورة (J)، النسخة العربية المعدلة كدراسة التعليمات، دار القلم، الكويت.
16- محمود، ابراهيم وجيه، 1977 : القدرات العقلية وخصائها وبيانها، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
17- مراد، صلاح احمد وامين علي، سليمان، 2002 : الاختبارات والمقاييس في العلوم التربوية والنفسية اعدادها خطوات وخصائصها، دار الكتاب الحديث.
18- مشاط، سارة عصام حسين محمد، 2010 : تقنين اختبار (اوتيس – لينون) للقدرة العقلية المستوى المتوسط – الصورة (ج).
19- الوقفي، راضي، 1998 : مقدمة علم النفس، دار الشروق، عمان.
20- عفانة، عزو اسماعيل، 1997 : الاحصاء التربوي (ج1 : الاحصاء الوصفي)، ط1، مكتبة المقداد، غزة.
21- ملحم، سامي محمد، 2005 : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط5، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
22- ابو زينة، فريد كامل، 2003 : مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها، ط2، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، عمان.
23- عوادة، احمد سليمان، 1998 : القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الامل، كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، عمان.
24- العزاوي، رحيم يونس كرو، 2007 : القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار دجلة للنشر والتوزيع، عمان.
25- ابو لبدة، سبع محمد، 2008 : مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي، ط1، دار الفكر للنشر، عمان.
المصادر الاجنبية :
1- Abelardoc, Mocrohou Jr., 2004 : Students characteristics that determine success in an Innovative medical education curriculm online, available : http://www.adu.ph//medschool/v2/reapearch.
2- Aivert, L. G., 1999 : A dependence on technology and algorithms or lack of number sense, teaching children Mathematic, Vol. 6, No.1.
3- Edward, A. J., 1971 ; Individual mental testing part history and theories, International text book.
4- Fatter, pat; Persinger, M. A., 1992 : Improved arithmetic skills of French immersion grade school students are confounded by higher intelligence, Email : (ovidonline@ovide.com)(ovidcitations), perceptual and motor skills, US.
5- Fisher, Janis L., 1995 : Relationship of intelligence quotients to academic achievement in the elementary, (ERIC Document).
6- Vacc, N, N, 1995 : Gaining number sense through a restructured Hundreds chart, Teaching – Exceptional children, Vol. 28, No. 1.

منشور

2019-05-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

خير الله ح. ش. (2019). الاستدلال الكمي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. لارك, 8(3), 372-391. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.556