الامن النفسي وعلاقته بالأداء المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية.
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.549الملخص
يسعى المهتمون بالتربية والتعليم بتجديد النظام التربوي والاخذ بالاتجاهات التربوية الحديثة باستمرار، و إعادة النظر في بنية النظام التربوي ومساراته وفلسفته وأهدافه ومناهجه وتخصصاته ووسائل تقويمه ونظم الادارة فيه. وتحسين برامج إعداد المعلمين وتدريبهم كونهم من اهم العناصر المؤثرة في نجاح عملية التعلم ،لما يسهم به من تخطيط وتحديد للاهداف وما يقدمه من خبرات ونشاطات ومهمات تعليمية بناءه. ولكن لم يسعى المهتمون الى اعداد المعلم نفسيا و تشخيص العوامل المؤثرة في اتزانه وشعوره بالامن النفسي ،وهذا يعني انه ينبغي ان يعد المعلم اعدادا مهنيا وفنيا ووظيفيا وثقافيا واجتماعيا ونفسيا حتى يقوم بدوره المهني بنجاح ، وفي قدرته على ادراك نتائج الاحداث التي تواجهه . والمعلمون حين يواجهون صعوبات او ظروفا تحول دون اشباع حاجاتهم المادية والمعنوية تبدو عليهم علامات الاضطراب والقلق والشعور بعدم الامن و الطمأنينة. فتمتع المعلم بالصحة النفسية يتحقق تبعا للدرجة التي يشبع بها حاجاته شرط ان اشباع حاجة معينة لا يتقاطع مع اشباع غيرها من الحاجات ومن ذلك شعور الفرد بالامن النفسي والذي يعد مطلبا اساسيا للتوافق المهني . ان نجاح المعلم في عمله يرتبط بكيانه النفسي ومستوى اشباعه لحاجاته، ومن هذه الحاجات مستوى شعوره بالامن النفسي.ويعد الشعور بعدم الامن احد الضغوط النفسية التي تواجه المعلم ،واحد مسببات احساسه بالخوف من المستقبل الذي يؤثر في دافعيته وينعكس سلباً على طلبته ومجتمعه اذ ان تاثير المعلم على طلبته لا يقتصر بما يقدمه لهم من معلومات بل يشمل التاثير الذي تتركه شخصيته عليهم باعتباره انموذجا يقلده الطلبة.
استهدف البحث معرفة.1-الامن النفسي لدى معلمي المدارس الابتدائية .
2-معرفة الفروق الامن النفسي لدى معلمي المدارس الابتدائية تبعا لمتغير الجنس
3- الأداء المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية
4- معرفة الفروق في الأداء المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية تبعا لمتغير الجنس
5-معرفة العلاقة بين الامن النفسي والأداء المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية تبعا لمتغير الجنس. تحدد البحث على المعلمين والمعلمات في المرحلة الابتدائية في محافظة بغداد مديرية تربية الرصافة الأولى والثانية والثالثة وللعام الدراسي( 2015-2016 ). وتضمن البحث اداتين لتحقيق أهدافه الأولى لمعرفة الامن النفسي والثانية لمعرفة الأداء المهني . خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات
المراجع
2- الانصاري، عبد القادر رحيم (2001) قياس الضغوط المهنية لمدرسي المرحلة المتوسطة ومدرساتها بناء وتطبيق، كلية التربية جامعة البصرة رسالة ماجستير
(غير منشورة )
3- بركات , محمد خليفة ، (1986) ، علم النفس التعليمي , جـ1 جـ4 , دار القلم , الكويت .
4- جابـــر, جابر عبد الحميد , (1982) ، سيكولوجية التعلم ونظريات التعلم ’ ط6 دار النهضة العربية .
5- دويدار ، عبد الفتاح محمد ، 1994 ، في الطب النفسي وعلم النفس والخواص الاكلينيكي ، دار النهضة العربية ، بيروت .
6- دافيدوف ،لندا، ل ،(1988 ) . مدخل الى علم النفس ،ترجمة سيد الطواب واخرون مكتبة التحرير القاهرة ، الدار الدولية للتوزيع والنشر.
7- الخالدي ، جاجان جمعة محمد ( 1990 ) .شعور المعلم بالامن النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات ، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد ،رسالة ماجستير (غير منشورة ) .
8- كمــال ، علي . (1987). فصام العقل او الشيزوفرينيا ، ط ، دار واسط للدراسات والنشر .
9- رشدي ، أحمد طعمة (1999) . المعلم و كفاياته ، أعداده و تدريبه ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
10- عبد الغفار ، عبد السلام . (1981) مقدمة في الصحة النفسية ، دار النهضة ، القاهرة .
11- تـــوق, محي الدين وعدس , عبد الرحمن (1993) ، المدخل الى علم النفس , ط3 مركز الكتب الأردني .