مفهوم الاستغراب ودوافعه في كتابات المؤرخين المسلمين

المؤلفون

  • محمد حسين علي السويطي, أ.م.د. كلية الآداب/ جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.544

الملخص

نسعى في محاولتنا البحثية هذه إلى تثبيت فكرة، مفادها: أن دراسة المسلمين للغرب ليست وليدة العصر الحديث، بل هي أقدم من ذلك، إذ ترجع إلى العقود الأولى من تاريخ الإسلام، كما نسعى الى تفنيد مزاعم القائلين بتهميش العرب للآخر وتشويه صورته، فضلاً عن إنها دعوة صادقة لدراسة الآخر بصورة عامة والغرب على وجه الخصوص لنجد أنفسنا ونشخص موقعنا منه لان هذه الدراسة تستلزم فهم الذات أولاً،. وبصورة إجمالية عرضنا في هذا مفهوم الغرب وأهمية دراسته، وجملة من الشواهد التاريخية عن دراسة الغرب في مؤلفات المؤرخين المسلمين، فضلاً عن استعراض الملامح الرئيسة لرؤية ابن خلدون للغرب بوصفه رائداً لعلم الاجتماع.    

المراجع

خير ما نفتتح به القران الكريم
* ابن الأثير، عز الدين أبو الحسن علي بن محمد الجزري (ت630هـ):
1- الكامل في التاريخ، دار الفكر، (بيروت- د.ت).
* ابن اياس، محمد بن أحمد ( ت930هـ):
2- بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق محمد مصطفى، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (القاهرة- 1972م).
* البرزي، دلال:
3- الاخر، المفارقة الضرورية، بحث منشور ضمن كتاب الاخر العربي ناظراً ومنظوراً اليه، (د.م- 1991م).
* البكري، أبو عبيد لله بن عبد العزيز (ت487هـ/1094م):
4- جغرافية الأندلس وأوربا، تحقيق عبد الرحمن الحجي، دار الارشاد، (بيروت- 1968م).
5- المسالك والممالك، تحقيق جمال طلية، دار الكتب العلمية، (بيروت-2003م).
* البلخي، أبو زيد أحمد بن سهل (ت507هـ):
6- البدء والتاريخ، (باريس- 1899م).
* ابن جبير، أبو الحسن محمد بن احمد الكناني الأندلسي (ت614هـ):
7- رحلة ابن جبير، تحقيق وتقديم: د. محمد مصطفى زيادة، دار الكتاب اللبناني، دار الكتاب المصري، (بيروت- القاهرة- د.ت).
* ابن الجوزي، ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت597هـ):
8- المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، دار صادر، (بيروت- 1358هـ).
* حنفي، حسن:
9- مقدمة في علم الاستغراب، "التراث والتجديد، موقفنا من التراث الغربي"، الدار الفنية، (القاهرة- 1991م).
* ابن حوقل، أبو القاسم النصيبي:
10- صورة الأرض، دار ادر، (بيروت- د.ت).
* ابن خلدون، عبد الرحمن (ت808 هـ):
11- العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، الشركة العالمية للكتاب ودار الكتاب اللبناني، (بيروت- 1986م).
12- المقدمة، ط4، دار احياء التراث العربي، (بيروت- د.ت).
* ابن رسته، أبو علي أحمد بن عمر (ت310هـ):
13- الأعلاق النفيسة، تحقيق خليل منصور، دار الكتب العلمية، (بيروت- 1998م).
* زيادة، خالد:
14- تطور النظرة الاسلامية الى أوربا، دار الرياض، (الريس- 2009م).
* ابن شداد:
15- النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية، تحقيق: جمال الدين الشيال، (د.م- 1964م).
* الشيخ، أحمد:
16- من نقد الاستشراق الى نقد الاستغراب، (القاهرة- 1999م).
* الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم (ت360هـ):
17- المعجم الأوسط، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد ,‏عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، دار الحرمين، (القاهرة- 1415هـ).
* الطبري، محمد بن جرير (ت310هـ):
18- تاريخ الرسل والملوك، منشورات علي بيضون، دار الكتب العلمية، (بيروت- 1997م).
* أبو الفدا (ت732هـ):
19- المختصر في تاريخ البشر، دار المعرفة للطباعة والنشر، (بيروت- د.ت).
* ابن فضلان، أحمد بن فضلان:
20- رسالة ابن فضلان، تحقيق سامي الدهان، (دمشق- د.ت).
* ابن القلانسي (ت555هـ):
21- ذيل تاريخ دمشق، تحقيق سهيل زكار، دار حسان للطباعة والنشر، (دمشق- 1983م).
* ابن كثير، عماد الدين أبو الفراء إسماعيل بن عمر الدمشقي (ت774هـ):
22- البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري، دار إحياء التراث العربي، (بيروت- 1408هـ).
* مجمع الكنائس الشرقية:
23- قاموس الكتاب المقدس، ط6، (بيروت- 1981م).
* المسعودي، أبو الحسن علي بن الحسين بن علي (ت346هـ):
24- التنبيه والاشراف، دار صعب، (بيروت- د.ت).
25- مروج الذهب ومعادن الجوهر، دار الأندلس، (بيروت- د.ت).
* مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري (ت261هـ):
26- صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، (بيروت- د.ت).
* المقريزي، تقي الدين أبو العباس احمد بن علي (ت845ه):
27- السلوك لمعرفة دولة الملوك، تحقيق: د. محمد مصطفى زيادة، مكتبة دار الكتب المصرية، (القاهرة- 1971م).
* مصطفى، شاكر:
28- التاريخ العربي والمؤرخون، دراسة في تطور علم التاريخ ومعرفة رجاله في الاسلام، ط3، دار العلم (بيروت- 1987م).
* ابن منقذ، أسامة بن مرشد الكناني (ت584هـ):
29- الاعتبار، تحقيق: فيليب حتي، الدار المتحدة للطباعة والنشر والتوزيع، (بيروت- 1981م).
* نعنعي، عبد المجيد واخرون:
30- صورة المرأة الصليبية في ظل الاحتلال الافرنجي، بحث نشر ضمن كتاب المناطق اللبنانية في ظل الاحتلال الفرنجي، منشورات فيلون، (لبنان- 1997م).
* النقوي، علي محمد:
31- الاتجاه الغربي من منظار اجتماعي، منظمة الإعلام الإسلامي، (د.م- 1989).
* النملة، علي ابراهيم:
32- الاستغراب المنهج في فهمنا الغرب، (الرياض – 1436هـ).
33- الاستشراق والدراسات الاسلامية، (الرياض-1998م).
* النويري، شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب (ت732هـ):
34- نهاية الأرب في فنون الأدب، وزارة الثقافة والارشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، (القاهرة- د.ت).
* اليعقوبي، أحمد بن يعقوب بن جعفر (ت بعد 292هـ):
35- تاريخ اليعقوبي، دار صادر، (بيروت- د.ت).

منشور

2019-05-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

السويطي م. ح. ع. (2019). مفهوم الاستغراب ودوافعه في كتابات المؤرخين المسلمين. لارك, 8(3), 192-211. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.544