مكانة التصوف في مجتمع دولة (1) مغول فارس والعراق (656 ـ 738هـ)(2) (دراسة تاريخية)

المؤلفون

  • رياض عبد الحسين راضي البدراوي, ا.م.د كلية القانون ـ جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.541

الملخص

    وصل التصوف ([i]) مكانة عالية في جميع بلدان العالم الإسلامي ـ لاسيما في القرن الخامس الهجري وما تلاه ـ فاقت مكانة جميع القوى الدينية في مجتمع الإسلام، نظرا لما يمتلكه من نفوذ روحي كبير، وقاعدة شعبية واسعة، تلك الميزات مكنته ان يهيمن على جميع جوانب الحياة.

    ان تلك الهيمنة التي كان يفرضها التيار الصوفي على المجتمع كانت مثار انتباه المؤسسة السياسية في دولة مغول فارس والعراق بشكل كبير، الامر الذي دفعها ان تتحرك بقوة لاحتضانه، ودمجه في المؤسسة السياسية؛ لإدراكها أهميته في دعم شرعيتها في الحكم، وفرض سيطرتها على الرعية، وتوظيف ما يمتلكه من نفوذ واسع، وسطوة قوية على المجتمع في مواجهة معارضيها، وخدمة مصالحها السياسية، ومساعدتها في إدارة الدولة بسهولة ويسر.  وفي ضوء هذا المحتوى احتضنت المؤسسة السياسية السلجوقية في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري التيار الصوفي بكل قوة، وقد اخذ وزيرها الشهير نظام الملك (408 ـ 485 هـ) تولي تلك المهمة على عاتقه، وذلك التوجه كان ضمن سياسة ([ii])السلطنة وخططها في مواجهة الفاطميين أعداء العباسيين، وبعد زوال السيطرة السلجوقية عن بغداد عاصمة الخلافة العباسية أواخر النصف الثاني من القرن السادس الهجري، بقى التيار الصوفي محتفظا بتلك المكانة، ولم يتأثر بتلك التطورات السياسية التي أعقبت غياب السيطرة السلجوقية عن دار الخلافة؛ نظرا لما يمتلكه من مقومات السيطرة والنفوذ على عقول وقلوب الناس([iii])، ونظرا لتلك المزايا التي يمتلكها التيار الصوفي، واصل الخلفاء العباسيون الاواخر تبنيهم للتصوف اسوة بالسلاطين السلاجقة، وكان الخليفة أبو العباس أحمد الناصر لدين الله (575هـ-622هـ) بارزا في هذا التوجه على نحو واضح([iv]).

 

(([i]التصوف او العرفان في نظر المسلمين هو أحد العلوم الشرعية الحادثة في الملة مثل ما عين خصوصياته ابن خلدون ويقوم على " العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى والإعراض عن زخرف الدّنيا وزينتها، والزّهد يقبل عليه الجمهور من لذّة ومال وجاه والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة وكان ذلك عامّا في الصّحابة والسّلف. فلمّا فشا الإقبال على الدّنيا في القرن الثّاني وما بعده وجنح النّاس إلى مخالطة الدّنيا اختصّ المقبلون على العبادة باسم الصّوفيّة والمتصوّفة" ، المقدمة من كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، تحقيق: خليل شحاته، (بيروت: دار الفكر، 1988)ج1، ص 611. وحدد معناه بحكم سلوكه وغايته الباحث المتخصص قاسم غني بانه "طريقة يمزج الدين فيها بالفلسفة ويرى معتنقوها انها هي وحدها الكفيلة بالوصول الى الحق وهذا الوصول الى الكمال والحق متوقف على السير والسلوك والتفكير والمشاهدة التي تؤدي بصاحبها الى الوجد والحال والذوق وتوصل الانسان في النهاية بطريقة رمزية الى الله تعالى، وسالكو هذه الطريقة يعرفون بالصوفية او العارفين واهل الكشف وهم يسمون أنفسهم اهل الحق"، قاسم غني، تاريخ التصوف في الإسلام، تعريب، صادق نشأت، (القاهرة: مكتبة النهضة المصرية ،1970) ص 13. في حين حدد معناه بحكم جوهره هملتون جب، بكونه "اتجاها دينيا شخصيا يؤكد التجربة الحدسية ويعارض المعرفة العقلية" هاملتون جب، تفسير للتاريخ الاسلامي في دراسات في حضارة الاسلام، تحرير، ستانفورد شو ووليم بولك، تعريب، حسان عباس، محمد يوسف النجم، ومحمود زايد، ط3(بيروت: دار العلم للملايين، 1979)، ص39

(([ii] انظر: جب، تفسير للتاريخ الاسلامي في دراسات في حضارة الاسلام،  ص 31 ـ 35.

(([iii] انظر: المرجع نفسه، ص 36ـ 40.

(([iv] بشأن توجه الخليفة العباسي الناصر لدين الله نحو التصوف انظر: محمد مفيد آل ياسين، الحياة الفكرية في العراق في القرن السابع الهجري (بغداد :الدار العربية للطبعة ، 1979م) ، ص 59 ـ 62.

المراجع

أولاـ المصادر باللغة العربية.
• الأدنه وي، أحمد بن محمد (ت ق 11هـ).
1ـ طبقات المفسرين، تحقيق: سليمان بن صالح الخزي،ط1( السعودية: مكتبة العلوم والحكم ،1997)
• البدليسي ، شرف خان (ت 1012هـ).
2ـ شرفنامة، تعريب، محمد علي عوني، راجعه، يحيى الخشاب،(دمشق: دار أحياء التراث العربي ، 1962)،
• ابن بطوطة، محمد بن عبد الله (ت 779هـ).
3ـ رحلة ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، (الرباط: أكاديمية المملكة المغربية،1417).
• ابن تغري بردي، جمال الدين أبي المحاسن يوسف (ت 874هـ).
4ـ المنهل الصافي، تحقيق: محمد محمد أمين،(القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب،د.ت).
• حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله (ت 1067هـ).
5ـ كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، بغداد: مكتبة المثنى، 1941).
• حافظ شيرازي، محمد بن بهاء الدين محمد ( ت ٧٩٢ هـ).
6ـ ديوان حافظ شيرازي، تعريب، إبراهيم امين الشواربي، ط1(طهران: مطبعة نظر، 1999).
• ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد (ت 852هـ)
7ـ الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، تحقيق: محمد عبد المعيد خان،(حيدر اباد/ الهند: مجلس دائرة المعارف العثمانية،1972).
• الحلاج، الحسين بن منصور (ت309هـ).
8ـ الطواسين،(بلا معلومات طبع) ص 192منشور في الموقع :(www.pdffactory.com).
• الحموي، ياقوت بن عبد الله الرومي (ت626هـ).
9ـ معجم البلدان،ط2(بيروت: دار صادر، 1995).
• ابن خلدون، عبد الرحمن(ت808هـ).
10ـ المقدمة من كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، تحقيق: خليل شحاته، (بيروت: دار الفكر، 1988)
• الديار بكري، حسين بن محمد بن حسن (966هـ)
11ـ تاريخ الخميس في أحوال انفس نفيس،(بيروت: دار شعبان، د.ت).
• الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز (ت748هـ).
12ـ تذكرة الحفاظ،ط1(بيروت: دار الكتب العلمية، 1998).
• ابن الساعي، تاج الدين علي بن انجب (ت 674هـ).
13ـ مختصر اخبار الخلفاء، ط1(مصر: مطبعة بولاق، 1309 هـ).
• السلامي، محمد بن رافع (ت774هـ).
14ـ تاريخ علماء بغداد المسمى منتخب المختار، صححه وعلق على حواشيه: عباس العزاوي، ط2(بيروت: الدار العربية للموسوعات، 200).
• الشَّعْراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي ، (ت 973هـ).
15ـ لواقح الأنوار في طبقات الأخيار،(مصر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه، (مصر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه، 1315 هـ)
• الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله (ت 764هـ).
16ـ الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، (بيروت: دار احياء التراث ، 200).
• الطوسي، نصير الدين (ت672هـ) .
17ـ أجوبة المسائل النصيرية،به اهتمام ومقدمة:عبدالله نوراني،چاپ اول،(تهران: پروهشگاه علوم انسانی ومطالعات فرهنگی،1383) (الكتاب باللغة ا لعربية ومعلومات الطبع فارسية)
• ابن العبري،غريغوريوس بن اهرون الملطي (ت685هـ).
18ـ تاريخ مختصر الدول،ط2(بيروت: دار الرائد اللبناني،1983م).
19ـ تاریخ الزمان، (بيروت: دار المشرق،د.ت ).
• ابن العماد الحنبلي، عبد الحي بن أحمد بن محمد ( ت 1089هـ).
20ـ شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: محمود الأرناؤوط،( دمشق - بيروت: دار ابن كثير، 1986 م).
• أبو الفداء، عماد الدين إسماعيل بن علي (ت 732هـ).
21ـ المختصر في أخبار البشر،ط1(القاهرة: المطبعة الحسينية المصرية، د.ت).
• ابن فضل الله العمري، أحمد بن يحيى(ت 749هـ).
22ـ مسالك الأبصار في ممالك الأمصار،ط1(أبو ظبي: المجمع الثقافي، 1423هـ).
• فضل الله ، رشيد الدين (ت 718هـ).
23ـ جامع التواريخ م2ج1،الايلخانيون (تاريخ هولاكو)،تعريب، محمد صادق نشأت ومحمد موسى هنداوي وفؤاد عبد المعطي الصياد، مراجعة ،يحيى خشاب (بلا مكان طبع: دار احياء الكتب العربية، د.ت) و م2 ج2، الايلخانيون (تاريخ أبناء هولاكو من اباقا خان الى كيخاتو خان )تعريب، محمد صادق نشأت وفؤاد عبد المعطي الصياد، مراجعة ،يحيى خشاب،(بلا مكان طبع: دار احياء الكتب العربية، د.ت) و تاريخ غازان خان،تعريب، فؤاد عبدالمعطي الصياد،ط1(القاهرة: الدار الثقافية للنشر،2000م).استعملنا الترقيم الاليكتروني للصفحات بالنسبة لتاريخ غازن.
• ابن الفوطي، كمال الدين أبي الفضل عبد الرزاق (ت723هـ)،
24ـ مجمع الآداب في معجم الألقاب ،تحقيق : محمد الكاظم،ط1( طهران: وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، 1416 هـ).
25ـ الحوادث الجامعة والتجارب النافعة (منسوب لابن الفوطي) ،تحقيق: مهدي النجم،ط1 (بيروت: دار الكتب العلمية،2003م).
26ـ الحوادث الجامعة والتجارب النافعة (منسوب لابن الفوطي)، تحقيق: بشار عواد وعماد عبد السلام رؤوف، ط1(قم: مطبعة شريعت، 1383).
• الكتبي، محمد بن شاكر (ت764هـ).
27ـ عيون التواريخ، تحقيق: نبيلة عبد المنعم وفيصل السامر، بغداد، 1984.
• ابن كثير، إسماعيل بن عمر (ت 774هـ).
28ـ البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري، ط1(بيروت: دار احياء التراث العربي، 1988).
• المقريزي، أحمد بن علي بن عبد القادر(ت 845هـ).
29ـ السلوك لمعرفة دول الملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط1(بيروت: دار الكتب العلمية، 1997).
• ابن ميثم، ميثم بن علي البحراني (ت679هـ).
30ـ شرح نهج البلاغة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، ط1(قم: مؤسسة نصر، 1362ش).
• الواسطي، عبد الرحمن بن عبد المحسن(ت744هـ).
31ـ ترياق المحبين في طبقات خرقة المشياخ العارفين،( القاهرة: المطبعة البهية المصرية، 1305).
ثانياـ المراجع باللغة العربية .
• آل ياسين، محمد مفيد.
1ـ الحياة الفكرية في العراق في القرن السابع الهجري(بغداد :الدار العربية للطبعة ، 1979م).
• الباشا، حسن.
2 ـ الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والاثار(القاهرة:الدار الفنية،1989م).
• بدر، مصطفى طه.
3ـ مغول ايران بين المسيحية والإسلام (القاهرة: دار الكتاب العربي، د.ت).
• البدراوي، رياض عبد الحسين راضي .
4ـ "الشيعة الامامية الاثنا عشرية" في العراق خلال عهد المغول الايلخانيين (656 – 738هـ/ 1258 – 1337م)دراسة تاريخية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد – كلية الاداب ، 2014.
• بدوي، عبد الرحمن
5ـ تاريخ التصوف الإسلامي من البداية حتى نهاية القرن الثاني، ط1(الكويت: وكالة المطبوعات،1975).
• التل، عمر سليم عبد القادر.
6ـ متصوفة بغداد في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي،ط1(عمّان: دار المأمون،2009).
• جواد، مصطفى.
7ـ الربط البغدادية وأثرها في الثقافة الإسلامية، مجلة سومر، العراق،1954، ج2، م 10.
• حيدر، عبد الرحمن فرطوس.
8ـ العراق في عهد محمود غازان،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1998م.
9ـ الايلخان هولاكو ودوره في نشأة الدولة الايلخانية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب ـ جامعة بغداد، 2003.
• خصباك، جعفر حسين.
10ـ العراق في عهد المغول الايلخانيين،ط1(بغداد: مطبعة العاني،1968م).
• الخطيب، اسعد.
11ـ البطولة والفداء عند الصوفية(دراسة تاريخية)ط5(دمشق: دار التقوى، د.ت).
• الخوانساری،محمد باقر بن زین العابدین.
12ـ روضات الجنات فی احوال العلماء و السادات(قم: اسماعيليان،د. ت) .
• الشيبي، كامل مصطفى.
13ـ الصلة بين التصوف والتشيع: النزعات الصوفية في التشيع من بعد عصر الائمة حتى سقوط الدولة الصفوية، ط3 (بيروت: دار الاندلس، 1980م).
• الصَّلاَّبي، عَلي محمد محمد.
14ـ القائد المجاهد نور الدين محمود زنكي شخصيته وعصره، مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة – مصر،2007 م).
• الصياد، فؤاد عبد المعطي.
15ـ الشرق الأدنى الإسلامي في عهد المغول الايلخانيين اسرة هولاكو خان(قطر: منشورات مركز الوثائق والدراسات الإنسانية، 1987م).
• الطويل، توفيق.
16ـ التصوف في مصر ابان العصر العثماني،(القاهرة: مطبعة الاعتماد،د.ت)
• عبد الحليم ،رجب محمد.
17ـ انتشار الإسلام بين المغول (شبرا: مطبعة الجبلاوي، 1986م).
• العزاوي، عباس.
18ـ تاريخ العراق بين احتلالين،(بغداد:مطبعة بغداد،1935).
• فو، كارده.
19ـ جلال الدين الرومي، موجز دائرة المعارف الإسلامية، ط1(الشارقة: مركز الشارقة للإبداع الفكري، 1998).
• مخلوف، محمد محمد .
20ـ شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، (لبنان :دار الكتب العلمية،2003 م).
• هنداوي، محمد موسى.
21ـ سعدي الشيرازي شاعر الإنسانية، (القاهرة: مطبعة مصر، 1951).
• المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – مصر.
22ـ موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة (نسخة المكتبة الشاملة الاليكترونية).
• ياسين، دلال هاشم ومحمود ياسين خلف.
23ـ مرثية سعدي الشيرازي لمدينة بغداد (دراسة نقدية)،مجلة كلية الاداب /جامعة سامراء ، العدد 97، (الدراسة منشورة على الشبكة العالمية (الانترنت) ضمن الموقع www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=72685

ثالثاـ المراجع المعربة
• إيلياد، ميرسيا.
1ـ تاريخ الأفكار والمعتقدات الدينية ، تعريب، عبد الهادي عباس ،ط1 ( دمشق: دار دمشق، 1987م) .
• براوان،إدوارد،
2ـ تاريخ الأدب في إيران من الفردوسي إلى سعدي، تعريب: إبراهيم أمين الشواربي،ط1(القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية ،2004م).
• بياني، شيرين.
3ـ المغول التركيبة الدينية والسياسية، تعريب، سيف علي ، مراجعة ،نصير الكعبي(بيروت: المركز الاكاديمي للأبحاث، 2013م).
• تدين، عبد الله.
4ـ بحثا عن الشمس من قونية الى دمشق(جلال الدين الرومي وشيخه شمس تبريز)،تعريب ،عيسى علي العاكوب،ط1(دمشق: دار نينوى،2015).
• ترمنكهام، سبنسر.
5ـ الفرق الصوفية في الإسلام ، تعريب، عبد القادر البحراوي، (مصر ـ بنها: دار المعرفة الجامعية ،1994 )،
• تيرنر، كولن.
6ـ التشيع والتحول في العصر الصفوي،تعريب، حسين علي عبد الساتر،ط1 (المانيا: دار الجمل ، 2008م).
• جب، هاملتون.
7ـ دراسات في حضارة الاسلام، تحرير، ستانفورد شو ووليم بولك، تعريب، إحسان عباس ، محمد يوسف النجم، ومحمود زايد، ط3(بيروت: دار العلم للملايين، 1979).
• جمال، نادية إيبو.
8ـ الناجون من الغزو المغولي :نزار قوهستاني واستمرارية التقليد الإسماعيلي في ايران ، تعريب، سيف الدين القصير، ط1،(بيروت: دار الساقي ، 2004).
• شبولر، بارتولد.
9ـ المغول في التاريخ، تعريب، يوسف شلب الشام،ط1(دمشق: طلاس للدراسات والترجمة والنشر،1981).
• شميل، آنا ماري.
10ـ الابعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف،تعريب، محمد إسماعيل السيد و رضا حامد قطب،ط1(المانيا ـ بغداد : دار الجمل ، 2006)
• غني، قاسم.
11ـ تاريخ التصوف في الإسلام، تعريب ، صادق نشأت، (القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،1970)
• لاين ، جورج.
12ـ عصر المغول ، تعريب، تغريد الغضبان،ط1( أبو ظبي : مشروع كلمة ،2012م).
• ليسترنج،كي.
13ـ بلدان الخلافة الشرقية، تعريب، بشير فرنسيس وكوركيس عواد، ط2(بيروت: مؤسسة الرسالة، 1985م).
• مقدسي، جورج.
14ـ نشأة الكليات معاهد العلم عند المسلمين وفي الغرب، تعريب، محمود سيد محمد،ط1( السعودية: مركز النشر العلمي، 1994).
رابعاـ المصادر باللغة الفارسية
• الطوسي، نصير الدين (ت 672 ه‍).
1ـ اوصاف الاشراف، تحقيق: مهدي شمس الدين،ط1(تهران: سازمان چاپ وانتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد إسلامي، 1369 ش).
• القاشاني،أبو القاسم عبد الله بن علي (ت 738هـ).
2ـ تاريخ بادشاه سعيد غياث الدنيا والدين اولجايتو سلطان محمد" المعروف بـ "تاريخ اولجايتو"تحقيق: مهین همبلی(تهران: شرکت انتشارات علمی فرهنگی، ١٣٨۴ش).
• المستوفي قزويني،حمدالله بن ابی بکر بن نصر (ت 750 هـ / 1349 م)
3ـ تاريخ گزيده،تحقيق: عبد الحسين نوائى،جاب 2(تهران: چاپخانه سپهر،1362 ش).
• خواندمير، غياث الدين بن همام (ت942 هـ).
4ـ تاريخ حبيب السير في اخبارافراد البشر،4 أجزاء،اشراف: محمد دبیر سیاقی (تهران:خيام،1380ش).
5ـ نزهة القلوب، تحقيق: محمد دبیر سیاقی(قزوين: حديث سرور، 1381ش).
• سعدی الشيرازي، مصلح بن عبد الله (ت691هـ او 694هـ).
6ـ کلیات سعدی،به تصحیح : محمد علی فروغی،چاپ اول(تهران:هرمس،1385).
• شوشتري نور الله بن شريف الدين (ت1019هـ).
7ـ مجالس المؤمنين، (تهران: إسلامية،1377ش).
• نجم، ابی بکر قطبی اهری (776هـ)،
8ـ تواریخ شیخ اویس،به کوشش،ایرج افشار، چاپ اول، (تبریز: ستورده،1388).
• نظنزی، معین الدین (ق 9هـ/15م).
9ـ منتخب التواریخ معینی،اهتمام: پروین استخری (تهران : اساطير ،١٣٨٣ش)، (استعملنا الترقيم الاليكتروني للصفحات).
• وصاف الحضره،عبد الله بن فضل الله (ت735هـ).
10ـ تجزية الامصار وتزجية الاعصار المشهور بـ " تاريخ وصاف": به انضمام رسایل مفرد دیگر و خلاصه تاریخ جهانگشای جوینی،2 جزء،تصحيح: علی رضا حاجیان نژاد(تهران،:موسسه انتشارات وچاپ دانشگاه تهران، ١٣٨٨ ش).
خامسا ـ المصادر الفارسية المعربة.
• بناکتی، أبو سليمان داود بن محمد (ت 730هـ).
1ـ روضة أولی الألباب في معرفة التواریخ و الأنساب المشهور بتاریخ البناکتي ، تعريب ، محمد عبد الکریم علی( القاهرة: المرکز القومی للترجمه،د.ت).

سادساـ المراجع باللغة الفارسية
• اشتياني، عباس اقبال.
1ـ تاريخ مغول (تهران: سبهر ادب، 1388ش).
• شبولر،بارتولد.
2ـ تاريخ مغول در ايران سیاست، حکومت، و فرهنگ دوره ایلخانان،ترجمه، محمود مير افتاب(تهران: شرکت انتشارات علمی و فرهنگی،١٣٨۶ ش).
• قزوینی، محمد.
3ـ ممدوحین سعدی، هفتصدمین سال تصنیف بوستان وگلستان سعدی : سعدی نامه،باهتمام بغمائی،( تهران : 1365هـ).
• مدرس رضوی، محمد تقی.
4ـ احوال واثار قدوه المحققین وسلطان حکما ومتکلمین ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسی ،(ایران:انتشارات بنیاد فرهنگی،1352).
• معصومعليشاه، محمد معصوم شيرازي.
5ـ طرايق الحقائق،باتصحيح،محمد جعفر محجوب،(ايران: كاتبخانه سنائی).

سابعا ـ المراجع باللغات الاوربية.
• Barthold , Ghazan, The Encyclopedia of Islam, New
Edition(Leiden,1983).
• Jamil, Khwaja Muinud-Din Sufis in The Mongol era, Alpha Bravo Publishers; 1st edition (Pakistan1986).
• .Howorth, Henry,
The History of Mongols from the 9th to the 19th century,
(London,1880) .

منشور

2019-05-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

البدراوي ر. ع. ا. ر. (2019). مكانة التصوف في مجتمع دولة (1) مغول فارس والعراق (656 ـ 738هـ)(2) (دراسة تاريخية). لارك, 9(1), 124-163. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.541