الترابط بين المعاني المتعددة والأغراض المختلفة في القصيدة في النقد العربي القديم

المؤلفون

  • علاء مهدي عبد الجواد النفاخ, م.م - جامعة الكوفة – كلية العلوم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.537

الملخص

الحمد لله حمد معترف بذنبه ومقر بوجدانية ربه، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء محمد – صلى الله عليه وعلى آله وصحبه. و بعــــــد ٌ :

يمثل موضوع البحث: " الترابط بين المعاني المتعددة والأغراض المختلفة في القصيدة في النقد العربي القديم " أهمية كبرى؛ وترجع هذه الأهمية – بشكل عام - إلى الرغبة في الاقتراب بشدة من الموروث النقدي الذي خلفته لنا عقول النقاد العرب القدامى، وذلك في دراسة علمية منظمة تهدف إلى الإحاطة الواعية بهذا الموروث. وبشكل أكثر تحديدًا؛ يمثل موضوع الربط بين المعاني والأغراض المختلفة في القصيدة أهمية كبيرة؛ حيث يمثل هذا الربط نوعًا من الوحدة في النص الشعري، يجده النقاد في أشعار القدماء  المحدثين، فيما يسمى: "حسن التخلص أو حسن الخروج". وغير ذلك، وفي كلتا الناحيتين، يكشف البحث عن أنواع من الروابط، سميتها بتسميات لم تبتعد عن روح النص النقدي. وفي هذا الاتجاه عرضت لما في الفنون البلاغية من روابط فعالة، بحيث يمكن القول: إن دراسة هذه الفنون ينبغي ألَّا تغفل ما تنطوي عليه من روابط، فلم يكن هدف الشاعر من توظيفها في شعره، مجرد إضافة تحسين جمالي، ولم يكن غرض الناقد – وهو يرصدها في الشعر- إلا أنه ينظر إليه بوصفها قيمًا فنية تستهدف ربط النص وإحكامه.

أما فيما يخص كيفية البحث وخطواته؛ فقد عمدت إلى قراءة متأنية لنصوص النقاد العرب، حتى أواخر القرن الخامس، ثم قمت بحصرها قصدًا إلى أن أختار منها ما يحقق هدفي في إنصاف النصوص النقدية، وتضييق البحث فيها، حتى تختفي من الأذهان آثار تلك الأصوات الخاصة في البرج القديم.

المراجع

= الأمالي، أبو علي القالي ، طبعة دار الكتب المصرية ، 1926م
= التشبيهات ، ابن أبي العون، محمد بن المعيد خان- كمبردج – 1950م
= ديوان أبي تمام، أبو تمام، بشرح التبريزي، تحقيق محمد عبيد عزام، دار المعارف، مصر، 1964م، وطبعة محيي الطين الخياط ، القاهرة.
= ديوان الأعشى، الأعشى ، تحقيق إبراهيم جزيني، دار الكتاب العربي ، بيروت، 1968م
= ديوان أوس بن حجر: ديوان أوس بن حجر، تحقيق محمد يوسف نجم، دار بيروت، 1980.
= ديوان امرئ القيس ، امرؤ القيس: تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، مصر، 1958م.
= ديوان زهير، زهير بن أبي سلمى ، طبعة المكتبة التجارية، القاهرة، بشرح الأعلم الشتتمري، وطبعة دار صادر، بيروت، 1964م.
= ديوان صريغ الغواني (مسلم بن الوليد)، تحقيق : الدكتور سامي الدهان، دار المعارف ، مصر.
= ديوان علقمة ، بشرح الأعلم الشئتمري، نشر أحمد صقر، 1925م ، ط دار الفكر، بيروت ، 1968م
= ديوان المتنبي ، المتنبي: تحقيق السقا والابياري، دار المعرفة، بيروت، 1978، وطبعة (2) الحلبي، مصر، 1956م .
= الخطابة ، أرسطو ، تحقيق الدكتور عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، 1997، الفصل التاسع .
= الشعر و الشعراء ، أبو عبيدة معمر بن المثني: ابن قتيبة ، تحقيق : أحمد شاكر، طبعة (3)، دار التراث العربي، مصر.
= عيار الشعر، ابن طباطبا العلوي (محمد بن أحمد) تحقيق الدكتور محمد زغلول سلام، منشأة دار المعارف، الإسكندرية، 1980م
= كتاب الصناعتين ، أبو هلال العسكري: تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وعلى محمد البجاوي ، إحياء الكتب العربية ، طبعة 1، 1952م.
= لسان العرب ، ابن منظور ، إعداد وتصنيف يوسف خياط ، ط3 مجلدات، دار لسان العرب، بيروت، لبنان.
= النقد الأدبي الحديث، محمد غنيمي هلال، طبعة 4، دار النهضة العربية ، مصر.
= الوساطة بين المتنبي وخصومه ، الجرجاني (على بن عبد العزيز): تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلى محمد البجاوي، وعيسى الحلبي، مصر 1996م.

منشور

2019-05-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

النفاخ ع. م. ع. ا. (2019). الترابط بين المعاني المتعددة والأغراض المختلفة في القصيدة في النقد العربي القديم. لارك, 8(3), 70-85. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.537