التسامح وتجلياته في الفكر العربي الحديث - محمد عبده أنموذجا -
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.525الملخص
يحتل الشيخ محمد عبده (ت 1323هـ/ 1905 م) مكانه مرموقة وكبيرة في تاريخنا الفكري العربي الحديث والمعاصر، اذ انفق حياته داعياً إلى الحق، جاداً في فعل الخير، ولهذا وضع شخصه وعلمه وتجربته في خدمة المجتمع، فكان على بينة من تاريخ الشعوب القديمة وحضارة الشعوب الحديثة حتى اصبح موضوع دراسة وبحث وتحليل، باعتباره شخصية فذة متناغمة تزخر بالأصالة والعمق، بعد ان ترك لنا العديد من آرائه الاصلاحية وكتاباته الجريئة التي لا تخلو من الروح الفلسفية لاسيما مشكلة الحرية والخير والشر، فضلاً عن بصماته البارزة والواضحة على العديد من المجالات والميادين الاجتماعية والدينية والسياسية وغير ذلك، حتى أصبح مفكراً من الطراز الأول في إيقاظ الشعور بضرورة تحقيق النهضة المنشودة القائمة على الوحدة والتعاون والتسامح سواء في مصر او في بقية بلدان العالم العربي، فمن الصعب ان نتجاهل الدور العظيم لهذه النهضة التي تستند على العقل الذي بدوره بنشئ الحضارة ويقيم المدنية، وجعله هذا موضع اهتمام لدى الكثير من المفكرين المسلمين والغربيين.
المراجع
( ) الجرجاني: التعريفات، نشرة احمد مطلوب،(ب.د)، بغداد 1986، ص37 ويقارن : د. عبد المنعم الحفني، المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة، مكتبة مدبولي، ط3، القاهرة 2000، ص193.
( ) د. جميل صليبا: المعجم الفلسفي، ذوي القربى، ط1، ج1، قم (1385ه/2005 م)، ص271.
( ) ينظر: ثناء عطوان، "التسامح والتاريخ"، مجلة دبي الثقافية، العدد 62، دبي 2010، ص103.
( ) د. عبد المنعم الحفني، المعجم الشامل ، ص193.
( ) د. جميل صليبا: المعجم الفلسفي، ص271.
( )المصدر نفسه، ص272.
( ) سعد الفيشاوي: المعجم العملي للمعتقدات الدينية، مراجعة د. عبد الرحمن الشيخ، الهيئة المصرية، القاهرة 2007، ص636.
( ) خليل احمد خليل: الموسوعة الفلسفية، ط2، المجلد3، بيروت 2001، ص1460.
( ) د. إبراهيم مدكور: المعجم الفلسفي، الهيئة العامة لشؤون المطابع، القاهرة 1979، ص44.
( ) المصدر نفسه، ص49.
( ) د. حسن مجيد العبيدي : "هل التسامح فكرة فلسفية"؟ دراسة من منظور مختلف ، المؤتمر الفلسفي العربي تحت عنوان (التسامح في الفكر الفلسفي والديني) ، بيروت 2013 ، ص12 ويقارن: يوسف كرم، تاريخ الفلسفة اليونانية، دار القلم، بيروت (ب،ت)، ص45 وما بعدها.
( ) القرآن الكريم : البقرة ، ايه 256.
( ) القرآن الكريم : البقرة ، ايه 62.
( ) القرآن الكريم : غافر ، ايه 29.
( ) القرآن الكريم : ال عمران ، ايه 64 .
)17) حديث نبوي شريف.
( ) القرآن الكريم : فصلت ، ايه 34 و35 .
( ) ابن منظور: لسان العرب، ص1886 وينظر: محمد احمد عواد، منطلقات التفاهم عند الفلاسفة المسلمين، عُمان 2000 ، ص45 .
( ) سيلفيا هورش: الإسلام والعقلانية والتسامح، ترجمة محمد شاويش، عُمان 2006، ص292.
( ) ابن طفيل: حي بن يقطان، قدمة وحققه د. فاروق سعد، ط4، الدار العربية للكتاب، تونس 1983.
( ) عابيد الحسن: الجذور التاريخية واللاهوتية في نشأة مفهوم التسامح، المغرب 2001، ص169.
( ) المصدر نفسة ، ص170.
( ) د. محمد عابد الجابري: قضايا في الفكر والمعاصر، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1997 ، ص29.
( ) عبد الحسين شعبان: فقه التسامح في الفكر العربي الاسلامي، ط1، دار النهار للنشر، بيروت 2005، ص62 و 63.
( ) المصدر نفسه، ص63.
( ) المصدر نفسه، ص55 وأيضا ينظر: د. محمد عابد الجابري، قضايا في الفكر المعاصر، ص30.
( ) عبد الحسين شعبان: فقه التسامح في الفكر العربي الاسلامي، ص56.
( ) د. عثمان أمين: رائد الفكر المصري الإمام محمد عبده، ط2، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة 1965، ص166 ويقارن: إلبرت حوراني، الفكر العربي في عصر النهضة، دار النهار للنشر، بيروت 1968، ص 170 وما بعدها.
( ) عبد الرزاق عيد: الإسلام والحداثة (تجربة محمد عبده)، ط1، معهد الدراسات الأستراتيجية بيروت 2006، ص42 وبخصوص (العقل والشرع) يراجع : د. عبد الرحمن محمد بدوي، الإمام محمد عبده والقضايا الإسلامية، الهيئة المصرية العامة، القاهرة 2005، ص5 ومابعدها.
( ) عبد الرزاق عيد: الإسلام والحداثة ، ص59، ويقارن د. عبد الرحمن محمد بدوي، الإمام محمد عبده والقضايا الإسلامية ، ص53.
( ) عبد الرزاق عيد: المصدر نفسه، والصفحة نفسها.
( ) د. عثمان أمين: رائد الفكر المصري، ص166 وايضاً: د. إبراهيم خليل العلاف، تاريخ الفكر القومي العربي، دار الشؤون الثقافية، بغداد 2001، ص109.
( ) البرت حوراني: الفكر العربي، ص172.
( ) د. فاضل زكي محمد: الفكر السياسي العربي الإسلامي بين ماضيه وحاضره، ط2، دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد 1976، ص361 وما بعدها وأيضاً: سمير ابو حمدان، الامام محمد عبده جدلية العقل والنهضة، دار الكتاب العالمي، بيروت 1992، ص54 ويقارن: عبد الرزاق عيد، الاسلام والحداثة، ص17.