تفاعلية التشبيه في مسرح التعزية

المؤلفون

  • فلاح كاظم حسين, م.د. معهد الفنون الجميلة/ مديرية تربية واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.517

الملخص

أضحت معطيات الساحة المسرحية حرية الافكار لعروض مسرحية عامة وخاصة, بعد ان منعت في وقت حكم النظام البائد قبل عام 2003, والتي افرزت واختصرت وكثفت من سرد وتشخيص حوادث الواقعة الاليمة لواقعة الطف الحسينية, وتقديمها بأشكال واساليب مسرحية مختلفة عن التقديم التقليدي في الساحات العامة , سواء على صعيد النص المسرحي او الاخراج او الاداء او التقنيات , لذا اجتهد الباحث في فرز عنوانه الموسوم (تفاعلية التشبيه في مسرح التعزية), وقد حاول الباحث ان يعرف القارئ صلة التواصل التفاعلية بين حادثة الحسين (ع), والمتلقي بأسلوب علمي ممنهج.

المراجع

- ترجمة : مهدي عباس محسن, تخصص في علم الاسلوب للغة الانكليزية , كلية الامام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعه, ساعه 11.30 صباحاً, من يوم الخميس – 19 \ 5 \2016.
1- ينظر: محمد باقر المحمود , عبرات المصطفين في مقتل الحسين(ع),ج1, ط2, مجمع احياء التراث الاسلامي, مطبعة باسدار اسلام , ايران ,1417ه,1996, ص 264.
2-ينظر: محمد باقر المحمود , عبرات المصطفين في مقتل الحسين (ع) , السابق نفسه , ص265 .
3- علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الشافعي ابن عساكر: تر: ريحانة رسول الله الامام الشهيد الحسين ابن علي بن ابي طالب (ع), تح: العلامة الخبير الشيخ محمد باقر المحمودي, مجمع احياء الثقافة الاسلامية , مطبعة فروردين, ايران ,1414 ه.ق, مسألة رقم 52 , ص 49. كذا في نسخة تركيا, ومثلها في آخر باب مناقب الامام الحسين من معجم الرواد, ج9,ص201, وقال : رواه ابو يعلي ورجاله رجال الصحيح.
1 - محمد باقر المحمودي , عبرات في مقتل الحسين ,ج1, مجمع احياء الثقافة الاسلامية ,ايران, ص220 .
2- معجم اللغة العربية المعاصرة,أحمد مختار عمر, غير مفهرس, عالم الكتب , القاهرة, 2008 ,ص189.
1- ماري الياس- حنان قصاب: المعجم المسرحي,ط1,مكتبة لبنان ناشرون ,بيروت لبنان , 1997,ص145.
2- خالد زعموم، السعيد بومعيزة، التفاعلية في الإذاعة: أشكالها ووسائلها، اتحاد إذاعات الدول العربية، تونس، 2007, ص .28
3 – ينظر:ابنمنظور , لسان العرب (جرب) ,ج1, دار المعارف , القاهرة ص584.
4-ينظر: ابن منظور,لسان العرب باب (المجاز المرسل),ج5, ط2,دار المعارف , القاهرة, ص8.
5- احمد الهاشمي ، جواهر البلاغة في المعاني والبديع , العراق , مطبعة نينوى, ط 3, ١٤٢٧ ه, ص 221.
6- القرآن الكريم , سورة البقرة ,اية 187.
7 - سيد جعفر الحسيني ، أساليب البيان في القران , مؤسسة الطباعة والنشر وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي – ط ١, إيران ,1427 ه, ص255.
1 - المعجم الغني.
2- المعجم: اللغة العربية المعاصر.
3 –ينظر : الفيروز أبادي، مجد الدين أبو طاهر يعقوب، القاموس المحيط، تحقيق: مكتب التراث في مؤسسة الرسالة، ط 8، بيروت: مؤسسة الرسالة، 2005 م، فصل العين ,ص 1311.
4 – ينظر : الكافي ٣ : ٢٠٣ ح ١ ، التهذيب ١ : ٤٦٣ ح ١٥١١.
5- سنن ابن ماجة ١ : ٥١١ ح ١٦٠٢ ، الجامع الصحيح ٣ : ٣٨٥ ح ١٠٧٣.
1- عبد الحسين الاميني , سيرتنا وسنتنا , ص27.
2- سيرتنا وسنتنا , المصدر السابق , ص29.
3 - محمد محمود ,عبرات في مقتل الحسين ,ج1 , مصدر سابق , ص286.
4 - عبد الحسين شرف الدين , المأتم الحسيني , ص85.
5- ينظر المصدر السابق , ص85.
1- كامل الزيارات ص 100, وراجع: تفسير القمي ص616, ثواب الاعمال,ص47, بحار الانوار , صص44-281. واخرجه الصدوق في اماليه ص51.:
2- ينظر: نور الدين الهاشمي : الشيعة بين المؤرخ والحقيقة, ص181 .
3-ينظر: محمد صبري صالح : المسرح العراقي القديم ، مطبعة المعارف ، بغداد , 1991 ، ص 11.
1- الخوارزمي، مقتل الحسين% 2: 40، تحقيق: محمد السماوي، قم، مكتبة مفيد؛ والقرطبي، التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة 2: 453، تحقيق: مجدي فتحي سيد، طنطا، دار الصحابة للتراث، 1415هـ، ط1.
2- ينظر: المفصّل في تاريخ العرب,ج5، ص156
3- محمد باقر المحمودي , عبرات في مقتل الحسين ,ج1, مجمع احياء الثقافة الاسلامية ,ايران, ص96.
1- محمد باقر لمحمود عبرات في مقتل الحسين ,ج1, المصدر السابق نفسه , ص232.
2- مارفن مارلسون , نظريات المسرح ,تر: وجدي زيد ,ج1 ,القاهرة ,1997,ص21 .
*- ماكس فيبر (1864 – 1920( , ألماني الجنسية . ينتمي إلى أسرة موسورة حيث درس القانون والاقتصاد وكان والده سياسيا وهذا اثر على فيبر . في سنة 1893 عين أستاذا للاقتصاد في جامعة "فرايبورج" , كتب فيبر عددا من الدراسات والمقالات , كما انه عمل في مجال السياسة , يلاحظ إن آراءه السياسية كانت ليبرالية الطابع فحياته كانت قسمة عادلة بين السياسة والعلم. المصدر :
3- ينظر : هابرماس، "نظرية العقلنة عند ماكس فيبر"، مترجم من الألمانية إلى الفرنسية، ص 189.
4- القر’ن الكريم, الشعراء ,اية 227.
- M.Bachetarzi. Memoires 1919- 1939 suivies de l´etude sur Le theatre dans les pays islamiques. Alger، 1968
1- -شاكر عبد الحميد, الخيال من الكهف الى الواقع الافتراضي,المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ,الكويت ,2009, ص134.
1- شاكر عبد الحميد , الخيال , مصدر سابق, ص306.
2- شاكر عبد الحميد ,الخيال , المصدر السابق نفسه, ض374.

منشور

2019-05-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

تفاعلية التشبيه في مسرح التعزية. (2019). لارك, 9(1), 509-521. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.517