الدولة الفاطمية وثورة أبي يزيد الخارجي في المغرب الإسلامي (323-336هــــــ / 934-947م)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.505الملخص
قامت الدولة الفاطمية في المغرب الإسلامي"297-362هـ/909-972م" بفضل الدعاة الفاطميين وجهود قبيلة كتامة البربرية، فشكل قيامها مفصلا مهم في التاريخ الإسلامي حيث كونت خلافة مهمة نافست الخلافة العباسية في المشرق ، ثم انتقلت إلى مصر فجعلت من مصر قطب الرحى في تاريخ المشرق الإسلامي، وقد واجهت الدولة الفاطمية في المغرب ثورات عديدة كلفتها الكثير من الوقت والمال والجهد للقضاء عليها كان من أبرزها ثورة أبو يزيد مخلد بن كيداد الذي ينتمي إلى مذهب الخوارج.
وادت هذه الثورة أن تقضي على الدولة الفاطمية وهزت أركانها وعرضتها للسقوط مرات عديدة، فقد مات الخليفة القائم بأمر الله"322-334هـ/933-945م" وهو محاصر في مدينة المهدية، وتولى الحكم من بعده الخليفة المنصور "334-341هـ/945-952م" واستطاع القضاء عليها بعد جهود كبيرة، وتأتي أهمية هذه الثورة كونها الثورة الأكثر خطراً التي واجهت الفاطميين في المغرب الإسلامي آذ شغلت عصر الخليفة القائم بأمر الله كله، وعامين من عصر الخليفة المنصور، وبسبب ما خلفته من خسائر بشرية ومادية، ومما يدل عل خطورة هذه الثورة وأهمية القضاء عليها بالنسبة للدولة الفاطمية أن الخليفة المنصور سجل انتصاره على أبي يزيد قائد الثورة بإنشاء مدينة سماها المنصورية في موقع المعسكر الذي انتصر منه على أبو يزيد تفاؤلاً بهذا الانتصار.
قسم البحث إلى مبحثين تناول المبحث الأول" اسم أبو يزيد ونسبه وبداية أعداده للثورة" وتناول المبحث الثاني "انطلاق الثورة والآثار الاجتماعية والاقتصادية التي خلفتها"
المراجع
( ) بعد استيلاء أبو يزيد على مدينة مرماجنة أهدى إليه رجل من أهلها حمار أشهب دأب أبو يزيد على ركوبه وهو الأمر الذي جعله يلقب بصاحب الحمار. ابن الأثير، عز الدين أبو الحسن علي بن محمد الجزري الشيباني (ت630هـ/1232م) ، الكامل في التاريخ ، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- 1978م ، ج7/ ص189؛ ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي (ت808هـ/1405م)، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر المسمى ( تاريخ ابن خلدون)، ط2، تحقيق: سهيل زكار، دار الفكر، بيروت - 2000م، ج7/ ص20؛ المقريزي ، تقي الدين احمد بن علي (ت845هـ/1441م)، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، تحقيق: جمال الدين الشيال، لجنة أحياء التراث الإسلامي ، القاهرة- 1967م، ج1، ص75؛ ابن أبي دينار، أبو عبد الله محمد بن أبي القاسم الرعيني القيرواني (ت1092هـ/1681م)، المؤنس في أخبار إفريقية وتونس ، ط1، مطبعة الدولة التونسية ، تونس – 1286هـ، ص55.
)) تنسب هذه القبيلة الى جانا بن يحيى بن صولات بن ورماك بن ضرى بن رحيك بن مادغيس بن بربر ، وكانت مناطق سكناهم تمتد من غدامس الى السوس الأقصى ومنهم قوم بجبال طرابلس وضواحي افريقية وجبل اوراس، والاكثر منهم بالمغرب الأوسط حتى يقال انه ينسب أليهم ويعرف بهم فيقال وطن زناتة . ابن خلدون،العبر، ج7،ص4
( ) ابن حماد ، أبو عبد الله محمد بن علي الصنهاجي (ت626هـ/1228م) ، أخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم، تحقيق التهامي نقرة وعبد الحليم عويس، دار الصحوة للنشر، القاهرة- لا.ت ، ص56؛ ابن الأثير، الكامل، ج7، ص189؛ النويري، شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب (ت732هـ/1332م)، نهاية الإرب في فنون الأدب، ، تحقيق: عبد المجيد ترحيني، دار الكتب العلمية، بيروت- لا.ت، ج28 ،72 ؛ ابن العماد الحنبلي، أبو الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد (ت1089هـ/1678م)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، ط1، تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط و محمود الأرناؤوط، دار بن كثير، دمشق- 1406هـ ، ج2، ص359.
( ) قاعدة بلاد قسطيلة من أعمال الجريد عليها سور مبني بالحجر وأرضها سبخه، بينها وبين نفطة عشرة فراسخ. ياقوت الحموي، أبو عبد الله شهاب الدين (ت626هـ/1228م) ، معجم البلدان، دار الفكر، بيروت- لا.ت، ج2 ، ص57؛ الحميري محمد بن عبد المنعم (ت900هـ/1495م)، الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، ط2، مؤسسة نصار للثقافة، بيروت- 1980م ، ص144.
)) الخوارج : سموا بذلك لخروجهم على كل أمام ، واعتقادهم أن ذلك فريضة عليهم ، والمسلمون عندهم كفار مشركون الا من رافقهم وبايعهم ، وكان أول اجتماعهم وتحكيمهم حين خالفوا الأمام علي ( عليه السلام) في مسألة التحكيم في حربه مع معاوية سنة (37هـ/657م) . ابن الأثير، الكامل، ج3 ،ص197؛ عبيدان ، محمود سالم ، تاريخ الفرق وعقائدها ، ( بيروت ، دار الفرقان ، 1997م) ، ص56- 59 .
)) وهم أتباع عبد الله بن اباض التميمي ، ثم تفرقت بعد ذلك إلى عدة فرق منها : الحفصية – الحارثية – اليزيدية . البغدادي ، عبد القاهر بن طاهر بن محمد (ت429هـ/1037م) . الفرق بين الفرق ، مصر- 1910م ، ص82- 88 .
( )هم الجماعة الذين رفضوا إمامة عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم بعد وفاة أبيه عام (168هـ/784م) واتخذوا جانباً معارضاً لذلك سموا بالنكار او النكارية وكان زعيمهم يزيد بن فندين . العبادي، احمد مختار ، في التاريخ العباسي والفاطمي ، دار النهضة العربية ، بيروت -1971م ، ص227 ؛ إسماعيل ، محمود ، الخوارج في بلاد المغرب العربي حتى القرن الثالث الهجري، ط2، دار الثقافة، المغرب- 1985م ، ص156.
)) مدينة من مدن المغرب الأوسط بينها وبين المسيلة ست مراحل وهي بين تلمسان وقلعة بني حماد. ياقوت الحموي، معجم البلدان ،ج2،ص7.
( ) هي دولة خارجية اباضية قامت في المغرب الاوسط أسسها عبد الرحمن بن رستم بن بهرام من ولد سأبور ذي الاكتاف الفارسي وحاضرتهم تاهرت. ابن خرداذبة، أبو القاسم عبيد الله (ت300هـ/912م)، المسالك والممالك، تحقيق دي غويه، بريل، ليدن– 1889م ، ص87؛ المسعودي، علي بن الحسين بن علي (ت346هـ/957م)، مروج الذهب ومعادن الجوهر، الشركة العالمية للكتاب، بيروت– 1989م، ج1، ص146.
( ) احد فقهاء الخوارج في تاهرت ومعلم ابو يزيد وصاحبه في الثورة . ابن خلدون ، العبر، ج7، ص19؛ عبد الحميد، سعد زغلول ، تاريخ المغرب العربي، منشأة المعارف، الاسكندرية– لا . ت ، ج3، ص171.
)) مدينة قريبة من توزر في بلاد قسطيلية وهي أربع مدن متقاربة يكاد يكلم بعض أهلها بعضاً لتقاربها وهي كثيرة النخل والزيتون. ياقوت الحموي ، معجم البلدان، ج2، ص37؛ الحميري ، الروض المعطار، ص139.
)) ابن حماد ، أخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم، ص53؛ ابن الأثير، الكامل، ج7، ص188؛ أبو الفدا ، عماد الدين إسماعيل بن محمد بن عمر (ت723هـ/1323م).، المختصر في إخبار البشر، مكتبة المتنبي، القاهرة- لا.ت) ، ج2، ص92؛ ابن الوردي، أبو حفص بن زين الدين عمر بن مظفر (ت749هـ/1348م).، تاريخ تتمة المختصر في أخبار البشر المعروف بـ(تاريخ ابن الوردي)، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- 1996م ، ج1، ص267؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص18؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص75؛ ابن أبي دينار، المؤنس، ص55.
)) جبل بأرض إفريقية وهو قريب من مدينة باغاية و بينه وبين نقاوس ثلاث مراحل. ياقوت الحموي ، معجم البلدان، ج1،ص278 ؛ الحميري ، الروض المعطار ، ص65.
)) هي بلاد واسعة ومدن عديدة بها النخل والزيتون، من مدنها: توزر والحمة وتقيوس، ومدينتها العظمى توزر. الحميري ، الروض المعطار، ص480.
)) مدينة تقع في بلاد الزاب بينها وبين المسيلة مرحلتان، وهي كثيرة المياه والبساتين ويزرع فيها القطن والحنطة والشعير. الحميري ، الروض المعطار، ص487.
)) مدينة تقع في بلاد الزاب أسسها الخليفة الفاطمي القائم بأمر الله عام 313هــــ . الحميري ، الروض المعطار، ص558.
( )هو ابو محمد عبد الله بن محمد الحبيب بن جعفر المصدق بن محمد المكتوم بن اسماعيل بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب(عليه السلام). المصعب الزبيري ، ، أبو عبد الله الزبير بن بكار بن عبد الله بن مصعب (ت256هـ) ، نسب قريش ، نشر : ليفي بروفنسال ، مصر -1976م) ،ص63 وما بعدها ؛ ابن حزم الاندلسي ، أبو محمد علي بن احمد بن سعيد (ت456هـ/1063م)، جمهرة انساب العرب ، ط1، تحقيق : عبد السلام محمد هارون ، دار المعارف، القاهرة ، لا.ت ، ص60- 61 ؛ ابن عنبة ، جمال الدين احمد بن علي (ت828هـ) ، عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب ،ط3، تحقيق: محمد حسن الطالقاني ، المطبعة الحيدرية ، النجف - 1961م ، ص235-236 ؛ السيوطي ، جلال الدين عبد الرحمن ( ت911هـ) ، لب اللباب في تحرير الانساب ، ( بغداد - لا.ت) ، ص14 ؛ زمباور ، ادوارد فون ،معجم الانساب والاسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي ، تقديم : زكي محمد حسن وآخرون ، القاهرة- 1951م ، ص144-146.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص189 ؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص75 .
( ) اتعاظ الحنفا، ج1، ص75.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص189 ؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص75 .
)) الداعي إدريس، عماد الدين القرشي (ت 872هـ/1467م) ، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب (القسم الخاص من كتب عيون الأخبار وفنون الآثار في فضائل الأئمة الأطهار)، تحقيق: محمد اليعلاوي، دار المغرب، بيروت- 1985م ،ص264.
)) وهو محمد بن عبد الله المهدي ، كنيته ابو القاسم، ولقبه القائم بأمر الله ، ولد في سلمية ، وقد بويع يوم وفاة ابيه عبد الله المهدي وعمره آنذاك اثنان وأربعون سنة ، وكان على قدر من الشجاعة والقوة توفي في مدينة المهدية عام 334هـــــــ . ابن حماد ، اخبار ملوك بني عبيد ، ص53 ؛ ابن أبي الضياف ، احمد بن الحاج بن ضياف بن عمر بن احمد بن نصر بن محمد (ت1291هـ/1874م)، إتحاف أهل الزمان بأخبار ملك تونس وعهد الامان ، تحقيق : لجنة من كتابة الدولة للشؤون الثقافية والاخبار ، تونس -1963م ، ص123
)) مدينة بناها الوالي عقبة بن نافع عام 55هـــــ ، بينها وبين رقادة اربعة اميال ، وهي تحتل موقع وسط بين الساحل والداخل حتى لا تكون عرضة لغارات الرومان من الساحل او هجمات القبائل الصحراوية من الداخل. الحميري ، الروض المعطار، ص486.
( ) سرور، محمد جمال الدين، تاريخ الدولة الفاطمية ، دار الفكر العربي، القاهرة - د.ت، ص30.
)) الشيعة : لغة : هي اتباع الرجل وانصاره وجمعها شيع واصلها من المشايعة والمطاوعة اما اصطلاحا : فقد غلب هذا الاسم على من يوالي الامام علي بن ابي طالب واهل بيته الاطهار (ع) . الاشعري ، ابو الحسن علي بن اسماعيل (ت 328هـ/939م) ، مقالات الاسلاميين واختلاف المصلين ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، ط2 ، القاهرة – 1389هـ ، ص5 ؛ الاسفرائييني ، ابو المظفر (ت 471هـ/1078م) ، التبصير في الدين وتمييز الفرق الناجية من الفرق الهالكين ، تحقيق محمد زاهر بن الحسن الكوثري ، القاهرة – 1940م ، ص194 ؛ ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الافريقي المصري (ت711هـ/1311م) ،لسان العرب ،دار صادر ،بيروت -1968م ،ج10،ص55 ؛السبحاني ،جعفر،المذاهب الاسلامية ،ط1 ،مؤسسة الامام الصادق–1423هـ ،ص13.
( ) إسماعيل، الخوارج في بلاد المغرب العربي ، ص236-237. والإسماعيلية : فرقة من فرق الشيعة تقول بإمامة اسماعيل بن جعفر الصادق (عليه السلام) بعد ابيه ولا تقول بامامة ابنه الاصغر موسى الكاظم (عليه السلام) كما تقول الموسوية . النوبختي ابو محمد الحسن بن موسى ( ت 282هـ/895م) فرق الشيعة ، تصحيح ريزر ، اسطنبول – 1921م ، ص37 ؛ القرطبي ، عريب بن سعد (ت 380هـ/ 990م) ، صلة تاريخ الطبري ، مطبعة الاستقامة – 1939م ، ص36 ؛ الاعظمي ، محمد حسن ، عبقرية الفاطميين (اضواء على الفكر والتاريخ الفاطمي) ، نشر مكتبة الحياة ، بيروت – 1960م ، ص14
)) قبيلة مغربية كبيرة في البربر البرانس ينسبون الى كتم بن بربر . ابن حزم ، ، جمهرة انساب العرب ، ص495 ؛ الادريسي ، محمد بن عبد العزيز (ت : 649هـ/1251م) ، وصف افريقية الشمالية والصحراوية – مأخوذ من كتاب نزهة المشتاق في اختراق الافاق ، تحقيق هنري بيريس ، الجزائر - 1957م ، ص70
( ) جمال الدين، عبد الله محمد ، الدولة الفاطمية قيامها بالمغرب وانتقالها الى مصر حتى نهاية القرن الرابع الهجري مع عناية خاصة بالجيش، دار الثقافة، القاهر- 1991، ص65؛ سرور، الدولة الفاطمية في مصر، ص28 ؛ العبادي ، في التاريخ العباسي والفاطمي ، ص233. اما قبيلة صنهاجة فهي قبيلة مغربية كبيرة وهم بنو صنهاجة بن برنس بن بربر . ابن حزم ، جمهرة انساب العرب ، ص461 ؛ القلقشندي ، ابو العباس احمد بن علي ( ت : 821هـ/1418م) ، نهاية الارب في معرفة انساب العرب ، عني بنشره وتصحيحه علي الخاقاني ، منشورات دار البيان ، بغداد –1958م ، ص317
( ) ابن خلدون، العبر، ج7، ص19؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص265.
)) او واركلان هو بلد خصيب كثير النخل والبساتين، في طرف الصحراء مما يلي إفريقية وفيه سبع مدائن مسورة حصينة بعضها قريب من بعض، ، وبين وارجلان والجريد أربعة وعشرون يوماً، ومن بلاد الجريد إلى القيروان سبعة أيام. الحميري ، الروض المعطار، ص600.
)) ابن حماد، أخبار ملوك بني عبيد، ص54-55؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص19.
( ) ابن خلدون، العبر، ج7، ص19.
)) الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص265
)) أبو عبد الله مالك بن انس الاصبحي ، مؤسس المذهب المالكي واحد الأئمة الأعلام ولد عام (95هـ/713م) وتوفي عام (179هـ/795م)، تتلمذ على يده مجموعة كبيرة من الفقهاء والعلماء، كان أساس التشريع عنده بعد القرآن الكريم الحديث الصحيح ، النسب ، ثم الإجماع . ابن خلكان ، ابو العباس شهاب الدين احمد بن محمد بن ابي بكر (ت : 681هـ/1282م) ، وفيات الأعيان وانباء أبناء الزمان ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، ط1 ، القاهرة – لا.ت ، ج4 ، ص135.
( ) البيان المغرب، ج1، ص216.
( ) مدينة بافريقية ذات انهار وثمار وهي على مقربة من جبل اوراس المتصل بالسوس . الحميري ، الروض المعطار، ص76.
( ) احد قادة الفاطميين وعامل مدينة باغاية . الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص267.
( ) بلد مشهور من أرض إفريقية بينه وبين قفصة ست مراحل. ياقوت الحموي، معجم البلدان ،ج2،ص13.
( ) مدينة بافريقية بينها وبين الاربس مرحلة واحدة . ياقوت الحموي ، معجم البلدان ، ج5،ص109
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص189؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص20؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج7، ص75؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص272.
)) مدينة كبيرة بافريقية بينها وبين القيروان ثلاث ايام . ياقوت الحموي ، معجم البلدان ، ج1،ص136
( ) مدينة من أعمال القيروان بينها وبين القيروان أربعون ميلاً وهي مدينة ذات انهار وثمار، لم يكن بإفريقية أخصب أرضاً ولا أكثر بساتين ومياهاً وعيوناً جارية منها. الحميري، الروض المعطار، ص304.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص189.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص189؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص20؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص273
( ) مدينة كبيرة بتونس على بعد 43 ميلاً جنوب شرق سوسة وعلى بعد 66 ميلاً شمال شرق سفاقس ، ويمثل هذا الموقع قاعدة بحرية هامة للمهدي من اجل تحقيق اهدافه في المستقبل مثل الاستيلاء على مصر والاندلس وسواحل البحر المتوسط ، لقد احاط المهدي مدينته باسوار محكمة وأبواب ضخمة ، فجعل المصلى غربي المدينة خارج السور ،وانشأ في المدينة كل ما يتطلبه الحصار فنقر في الجبل دار لصناعة السفن ، ودور والقصر والدواوين ، وعندما فرغ منها ، قال : " اليوم امنت على الفاطميات " وذلك دليلاً على متانتها ، وانشأ إلى جانبها مدينة أخرى ، وافردها بسور وأبواب وجعل عليها حراس ، وهي زويلة ، فجعل فيها الاسواق والفنادق . بنيت المدينة سنة 305هـ/917م وانتقل لها سنة 308هـ/920م ، وعلى ما يبدو فان بنائها كان بعد أن واجه المهدي الفاطمي الثورات التي ثارت ضده ، كذلك عدم استقرار المغرب بيده ، كل ذلك جعله يفكر في بناء مقراً حصيناً له ، فضلاً عن موقع المهدية كقاعدة بحرية لتحقيق طموحات الفاطميين نحو المدن الاخرى ،. ابن حماد ، اخبار ملوك بني عبيد ، ص42؛ ابن الأثير، الكامل، ج6 ، ص489 ؛ الحميري ، الروض المعطار،ص172؛ مغنية ، محمد جواد ، دول الشيعة في التاريخ ، ( النجف : مطبعة الاداب ، 1948م) ، ص46.
)) ) حكمت هذه الدولة المغرب الأدنى وإفريقية بين سنة (184-296هـ/ 800- 909م)، وكان سبب تأسيسها إن الرشيد أرادها أن تقف بوجه الأدارسة (172-363هـ) إذا ما أرادوا الإغارة على الدولة العباسية، وكانت عاصمتهم هي القيروان . ابن عذاري، البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب ، ج1، ص84؛ أحمد مختار العبادي، في التاريخ العباسي والفاطمي، 226.
( ) المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص76.
)) القاضي النعمان، أبو حنيفة بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيون التميمي المغربي (ت363هـ/964م)، المجالس والمسايرات، ط1، تحقيق: الحبيب الفقي وإبراهيم شبوح ومحمد السيلاوي، دار المنتظر، (بيروت- 1996م)، ص542.
)) مدينة في افريقية بينها وبين القيروان أربعة أميال بناها إبراهيم بن احمد الاغلبي عام 263هـــــ واتخذها الاغالبة عاصمة لهم واستمرت كذلك الى ان هرب منها زيادة الله بن الاغلب واستولى عليها الفاطميون عام 269هــــ ، ثم اتخذها الفاطميون عاصمة لهم حتى أسس المهدي مدينة المهدية وانتقل اليها. الحميري، الروض المعطار، ص271
)) ابن ورد أبو العباس ، قائد مشهور وهو من أصل عربي ولد في مدينة طرابلس وكان من أهل العلم والأدب، خدم الدولة الفاطمية منذ قيامها في المغرب ثم ولي صقلية من سنة (305-329هـ/ 917-950م). ابن الآبار ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي (ت 658هـ/1260م)، الحلة السيراء، تحقيق: حسين مؤنس، ط2، دار المعارف، القاهرة- 1985م، ج1، ص32
)) مدينة كبيرة في افريقية، تسمى بباجة القمح لكثرة القمح فيها، بينها وبين القيروان ثلاث مراحل . ياقوت ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج1، ص314؛ الحميري، الروض المعطار، ص75.
)) يعرف بميسور الفتى احد قادة الخليفة القائم ارسله عام (323هـ/932م) إلى المغرب الأوسط لمحاربة الخارجين عن الدولة واستمر في خدمة الدولة الفاطمية إلى ان قتل في حركة أبي يزيد عام (332هـ/944م) . ابن الأثير، الكامل، ج7، ص191؛ ابن أبي دينار، المؤنس، ص54.
)) مدينة بافريقية بينها وبين القيروان مسيرة ثلاث ايام وبينها وبين البحر اربعة اميال وبينها وبين قرطاجنة عشرة اميال . الحميري، الروض المعطار ،ص143
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7 ، ص189؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص20؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1 ، ص76؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص277 ؛ ابن أبي دينار، المؤنس، ص55.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7 ، ص190
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص190؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص288.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص191.
))الكامل، ج7، ص195
)) عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان ، كنيته ابو المطرف ، ولقبه الناصر لدين الله ، وهو اول من تلقب بالخلافة وبأمير المؤمنين ، حكم للمدة من (300-350هـــ/912-961م) . الحميدي ، ابي محمد بن ابي نصر بن عبد الله 488 هـ / 1095 م) ، جذوة المقتبس في ذكر ولاة الاندلس ، تحقيق: روحية عبد الرحمن ، ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت -1997م،ص18؛ المقري، احمد بن محمد التلمساني (ت1041هـ/1633م)، نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب، تحقيق : احسان عباس ، بيروت– 1986 ، ج1،ص353.
)) مدينة عظيمة بالأندلس وسط بلادها وكانت سرير لملكها وقصبتها وبها كانت ملوك بني امية . الحميري، الروض المعطار، ص456.
( ) ابن عذاري، البيان المغرب، ج2، ص212
( ) القاضي النعمان، افتتاح الدعوة، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت- 2005م، ص202؛ ابن الأثير، الكامل، ج7، ص191؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص20؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص296-297.
( ) ابن خلدون، العبر، ج7، ص21؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص301-302
)) مدينة كبيرة تقع الى الجنوب من افريقية . اليعقوبي ، احمد بن ابي يعقوب (ت:292هـــــ/904م)، البلدان ،منشورات النجف ، 1957 ، ص100.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص191؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص21؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1 ، ص77؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص298.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص191 .
)) هو زعيم قبيلة صنهاجة وأول من ظهر منهم في المغرب الأوسط فقاد الجيوش وعقد الالوية ، قتل عام 360 هــ على يد محمد بن خزر الزناتي وجعفر بن علي بن حمدون صاحب المسيلة . ابن حيان ، حيان بن خلف (ت 469هـــ/1067م) ، المقتبس من تاريخ الاندلس ، تحقيق محمود علي مكي ، بيروت - لا.ت، ج1،ص26 ؛ ابن الأثير، الكامل، ج7، ص333؛ ابن الخطيب الغرناطي، لسان الدين (ت776هـ/1374م)، أعمال الأعلام ، ق3 (القسم الخاص بتاريخ صقلية والمغرب)، تحقيق: احمد مختار العبادي ومحمد إبراهيم الكناني، دار الكتاب، (الدار البيضاء- 1964م) ، ق3 ، ص63-65.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص191؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص78؛ ابن أبي دينار، المؤنس، ص56.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص192؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص310.
)) الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص310.
)) ابن عذارى ، البيان المغرب،ج1،ص218
)) المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص79.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص193
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص193؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص80.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص194
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص194؛ التجاني ، ابو محمد عبد الله بن محمد بن احمد (كان موجودا سنة 702هـ/ 1302م) ، رحلة التجاني ، الدار العربية للكتاب ، تونس – 1981م ، ص326-327؛ ابن خلدون، العبر، ح7، ص21؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص80؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص324؛ ابن أبي دينار، المؤنس، ص58؛ بروكلمان، كارل، تاريخ الشعوب الإسلامية، نقله إلى العربية نبيه أمين فارس ومنير البعلبكي، دار العلم للملايين، (بيروت- 1986م)، ص252 .
( )ابن خلدون، العبر، ح7، ص21 ؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص325.
)) هو عمار بن علي ابن أبي الحسن الكلبي، أحد قادة الدولة الفاطمية كان في خدمة الخليفة القائم بأمر الله الفاطمي وابنه المنصور والمعز، سار من قبل أخيه الحسن بن علي متولي صقلية على أسطول إلى بلاد الروم، وعاد فخرجت عليه ريح شديدة بالقرب من صقلية فعطب الأسطول بأسره وغرق القائد عمار في يوم الجمعة لعشرين بقين من جمادي الآخرة سنة 345هــــــ ودفن في صقلية. ابن الخطيب، أعمال الأعلام، ق3، ص123.
)) بلدة في إفريقية وهو عمل بنزرت. ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج3، ص405؛ الحميري، الروض المعطار، ص358
( ) ابن الأثير ، الكامل ، ج7، ص195؛ ابن خلدون، العبر، ح7، ص22
)) المقريزي ، اتعاظ الحنفا ، ج1،ص81
( ) مدينة بإفريقية بين سوسه وتونس، تنسب إلى شريك العبسي وكان عاملاً عليها. ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج2، ص136.
( ) هو الحسن ين علي ابن أبي الحسين الكلبي أبو الغنائم ، من كبار قادة الدولة الفاطمية،، توفي سنة (352هـ/963م) نتيجة لحمى أصابته. ابن الخطيب، أعمال الأعلام، ج3، ص122.
)) مدينة من عمل بغاية بمقربة من تيفاش بقرب وادي الدنانير عند القصر الإفريقي وهي مدينة قديمة شامخة البناء كثيرة الزرع . الحميري، الروض المعطار، ص146 .
( ) ابن الأثير ، الكامل ،ج7،ص196 ؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص337.
)) المقريزي ، اتعاظ الحنفا ،ج1،ص81.
)) أبو الطاهر إسماعيل بن محمد بن عبد الله، ثالث الخلفاء الفاطميين ، ولد في مدينة المهدية عام (302هـ/914م)، وتوفي عام(341 هـ/952م). ابن الآبار، الحلة السيراء، ج2، ص387؛ ابن دقماق، إبراهيم بن محمد العلائي (ت809هـ/1406م)، الجوهر الثمين في سير الملوك والسلاطين، تحقيق: محمد كمال الدين عز الدين، عالم الكتب للنشر بيروت- 1985م، ج1، ص65.
( ) ابن حماد، أخبار ملوك بني عبيد، ص58؛ ابن عذاري، البيان المغرب، ج1، ص218؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص82.
( ) احد القادة الفاطميين وعامل الخليفة القائم على مدينة طبنة. الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص268.
)) ابن الأثير،الكامل ،ج7، ص197 ؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص353.
)) ابن الأثير،الكامل ،ج7، ص197
( ) من رجال الدولة الفاطمية ، استخلفه الخليفة المنصور على البلاد عندما توجه لمطاردة أبي يزيد، توفي عام (361هـ/671م) في عهد الخليفة المعز. الجوذري، أبوعلي منصور العزيزي (ت361هـ/671م) ، سيرة الأستاذ جوذر وبه توقيعات الأئمة الفاطميين، تحقيق محمد كامل حسين ومحمد عبد الهادي شعيرة، دار الفكر العربي، (مصر- 1954م).، ص34-39.
)) ابن الأثير،الكامل ،ج7، ص197 ؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص82.
)) الداعي إدريس ، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص259.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص198؛الداعي إدريس ، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص260.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص198؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1 ، ص83؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص370.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص198-199 ؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص375.
)) هو مدن كثيرة وعمائر متصلة من اعمال افريقية ومن مدنها المسيلة ونقاوس وطبنة وبسكرة وتهودة وبين الزاب والقيروان عشر مراحل . الحميري ، الروض المعطار ، ص281.
)) الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص387
)) مدينة بافريقية بيتها وبين القيروان خمس مراحل .ياقوت الحموي ، معجم البلدان ،ج5، ص56.
)) هو محمد بن خزر بن صولات المغراوي الزناتي زعيم قبيلة زناتة وكانت له سلطات واسعة على المغرب الأوسط والأقصى . ابن ابي زرع، أبو الحسن علي بن عبد الله الفاسي (ت ق8هـ/14م)، الأنيس المطرب بروض القرطاس في اخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، دار المنصور، الرباط - 1972م، ص96.
( ) مدينة صغيرة من بلاد الزاب كثيرة الانهار والثمار والمزارع، بينها وبين المسيلة أربع مراحل وبينها وبين بسكرة مرحلتان. الحميري، الروض المعطار، ص579.
)) قاعدة بلاد الزاب بينها وبينها وبين نقاوس مرحلتان وهي كثيرة النخل والزيتون . ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج1، ص422.
)) جبل يقع على بعد سبعين كيلوا متر جنوب المسيلة. الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص392.
( ) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص199؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص22؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص393.
)) الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص393-394.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص199؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص84؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص405
)) هي جبال شاهقة وضيقة تقع بالقرب من مدينة المسيلة في البلاد الافريقية . الحميري ، الروض المعطار ، ص504.
)) ابن حماد، أخبار ملوك بني عبيد، ص70 ؛ ابن الأثير، الكامل، ج7، ص200؛ أبو الفداء ، المختصر، ج2، ص93؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص23 ؛ الداعي إدريس، تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب، ص406.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص200-201؛ ؛ ابن خلدون، العبر، ج7،ص23؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص85
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص199؛ ابن خلدون، العبر، ج7، ص22
)) ابن عذارى ، البيان المغرب ، ج2 ، ص212-213 ؛ ابن الخطيب، أعمال الأعلام، ق3، ص43
)) القاضي النعمان ، المجالس والمسايرات ،ص551
)) الجوذري، سيرة الأستاذ جوذر ،ص47
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص199؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص84.
)) ابن الأثير، الكامل، ج7، ص195؛ ابن خلدون، العبر، ح7، ص20؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص81
)) ابن حماد، أخبار ملوك بني عبيد، ص56 .