أثر ستراتيجية سوم في تدريس البنية الرياضية والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الاول المتوسط

المؤلفون

  • محمد مريد عراك, م.د. كلية التربية- جامعة القادسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.501

الملخص

هدف البحث الى التعرف على اثر ستراتيجية سوم في تدريس البنية الرياضية والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الاول المتوسط . استخدم الباحث التصميم التجريبي  ذو الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ، اعد الباحث اختبارين الاول اختبار البنية الرياضية  تكون من (35) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والاخر اختبار التفكير الجانبي الذي تكون من (30) فقرة، تكونت عينة البحث من (66) طالباً بواقع (33) طالبا مجموعة تجريبية و(33) طالبا مجموعة ضابطة تم اختيارهما بطريقة عشوائية وتم مكافئتهما ببعض المتغيرات  استخدم الباحث الاختبار التائي كوسيلة احصائية ، اسفرت النتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق ستراتيجية سوم على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختباري البنية الرياضية والتفكير الجانبي.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمد مريد عراك, م.د.، كلية التربية- جامعة القادسية

     

     

المراجع

1- ابو اسعد، عبد اللطيف: المهارات الارشادية،دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، عمان ،2009.
2- ابو جادو، صالح محمد علي، ونوفل ، محمد بكر: تعليم التفكير بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للطباعة وللنشر والتوزيع، ط1،عمان، 2007م.
3- ابو رياش، حسين محمد: التعلم المعرفي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، عمان،2007م.
4- أبو زينة، فريد كامل، : تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها، عمان، دار رائد للنشر، ط1، 2010م.
5- ابو زينة،فريد كامل: الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان، 1982م.
6- ابو صالح، محمد صبحي وآخرون : مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها، ط1، وزارة التربية والتعليم العالي، قطاع التدريس والتأهيل، الجمهورية اليمنية، 1993م.
7- الامين، إسماعيل محمد، : طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات، دار الفكر العربي، ط1 ،2001م.
8- جابر، عبد الحميد جابر: تدريس القرن الحادي والعشرين الفعال والمهارات والتنمية المهنية،ط1، القاهرة،2000م.
9- جروان، فتحي عبد الرحمن:تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات،دار الفكر،ط1، 1999.
10- جري، خضير عباس ومجيد حميد ابراهيم :اثر تدريس التاريخ على وفق ستراتيجية سوم في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي ، مجلة الاستاذ، العدد 205، مج2، 2013م.
11- خلف، جمال محمود والزهراني، صبحي محمد: مهارات التفكير الابداعي عند القائد التربوي المعاصر، زمزم ناشرون وموزعون، عمان، 2009م.
12- داود، عزيز حنا: دراسات تربوية ، التربية النضالية ،المجلد الثالث، الجزء العاشر،1988م.
13- دي بونو :،ادوارد: الابداع الجاد استخدام قوة التفكير الجانبي لخلق افكار جديدة، تعريب باسمة النوري، مكتبة العبيكان، الرياض ، ط1،2005م.
14- ذيب،ايمان عبد الكريم وعمر، محمد علوان: التفكير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق انموذج قائمة العوامل الخمسة للشخصية لدى طلبة الجامعة ، مجلة الاستاذ، اللعدد،201،2012م.
15- الرواشدة ،ابراهيم واخرون: مرشد العلم في الاختبارات التحصيلية ، مطابع وزارة التربية والتعليم، الاردن ، 2000م.
16- الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم وآخرون, : الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل ، الموصل، 1981م.
17- سعادة، جودت احمد: تعليم مهارات التفكير، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1، عمان،2011م.
18- شواهين ،خير: تنمية مهارات التفكير في تعلم العلوم، دار المسيرة للطباعة وللنشر والتوزيع ، ط3، عمان ، 2009م.
19- الصادق, اسماعيل محمد، طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات, دار الفكر العربي للنشر والتوزيع, ط2 , القاهرة، 2001 م.
20- عبد الرحمن, أنور حسين وعدنان حقي زنكنة، : الأسس التصورية والنظرية في مناهج العلوم الإنسانية والتطبيقية ، الكتاب الأول ، ط1 ، دار الكتب والوثائق ببغداد ، 2008م.
21- العبسي، محمد مصطفى: الالعاب والتفكير في الرياضيات،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان،2009م.
22- عبيد، وليم:: تعليم الرياضيات لجميع الاطفال، عمان، دار المسيرة، ط2،2010م.
23- عبيدات ، ذوقان واخرون : البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه ، دار الفكر ، عمان،2000م.
24- عرفة، محمود صلاح الدين: تفكير بلا حدود- رؤى معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه، جامعة حلوان، دار عالم الكتب، مصر،2006م.
25- عطية ، محسن عطية: اسس التربية الحديثة ونظام التعليم، دار المناهج للطبع والتوزيع، الاردن، عمان، ط1 ،2010م.
26- علي، حسين :الا بداع في المشكلات، دار الرضا للنشر ةالتوزيع،سوريا،2001م.
27- الكبيسي ، عبد الواحد: التفكير الجانبي- تدريبات وتطبيقات عملية، مركز ديبونو لتعليم التفكيرعمان ، الاردن ، 2013م.
28- ------------------- : طرق تدريس الرياضيات اساليبه (امثلة ومناقشات)، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2008م.
29- الكبيسي، وهيب مجيد: الاسلوب المعرفي ( التصلب والمرونة) وعلاقته بحل المشكلات ،اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية ،1989م.
30- الكتبي، سليم حسن: "السمات الفكرية للرياضيات المعاصرة"، مجلة علوم المستنصرية، المجلد9، العدد1، مطبعة كلية العلوم في جامعة المستنصرية، بغداد، 1998م.
31- ------------------------ : البنى الرياضية ومناهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والإعدادية (نقد وتحليل)، المجلة العلمية لجامعة تكريت –العلوم الإنسانية، المجلد 3، العدد 2، مطبعة كلية التربية، 1996:م.
32- ملحم، سامي محمد: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2006م.
33- الناشف، سلمى زكي: دليلك في تصميم الاختبارات، دار البشير للطباعة والنشر ، عمان،ط1، 2001م.
34- النجار، فايز جمعة وآخران: أساليب البحث العلمي منظور تطبيقي، ط1، دار الحامد ، عمان، 2009م.
35- نوفل، محمد بكر وسعيفان، محمد قاسم: دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان،2011م.
36- الهاشمي، عبد الرحمن والدليمي، طه علي حسين : ستراتيجيات حديثة في فن التدريس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن،2008م.
- 37- Goet Z.E al: Educational psychology, Newyorkmacmatalln ublishing co,1992.
38- Dienes Z. in aichele & Reys (eds): (1977) Readings in secondary school Mathematics, prindle. Weber & Schmidt. Inc, 1977.
- 39- Leela,K.S&Sheela G.,: Effect of teaching English lateral thinking techniques on a achievement in English among secondary school students, Asian journal of development matters year,2012, volum,6,issu,2012.

منشور

2019-05-02

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

عراك م. م. (2019). أثر ستراتيجية سوم في تدريس البنية الرياضية والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الاول المتوسط. لارك, 9(1), 242-157. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.501