الاحتراق النفسي وعلاقته بتوقعات الكفاءة الذاتية لدى أساتذة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.498الكلمات المفتاحية:
الاحتراق النفسيالملخص
الاحتراق النفسي وتوقعات الكفاءة الذاتية تمثل المتغيرات التي تتناولها الدراسة الحالية، والتي انطلق الباحث منها في تأطير مشكلة البحث من خلال الاجابة عن السؤال الاتي : ما طبيعة العلاقة بين الأحتراق النفسي وتوقعات الكفاءة الذاتية لدى اساتذة الجامعة ؟ ولذلك استهدف البحث ما يأتي:
1- قياس المتغيرين الاثنين (الأحتراق النفسي ، توقعات الكفاءة الذاتية ) لدى اساتذة الجامعة
2- الموازنة في المتغيرين الاثنين (الأحتراق النفسي ، توقعات الكفاءة الذاتية ) على وفق متغير النوع لدى تدريسيي الجامعة.
3- تعرّف العلاقة الارتباطية بين كل من توقعات الكفاءة الذاتية والاحتراق النفسي لدى تدريسيي الجامعة.
ولتحقيق الأهداف أعلاه، قام الباحث بالاعتماد على مقياس (سدخان،2011) لقياس الاحتراق النفسي وبناء أداة لقياس توقعات الكفاءة الذاتية لدى أساتذة الجامعة تتوفر فيهما الخصائص السيكومترية الواجب توافرها في بناء المقاييس النفسية، وقد تم تطبيق المقياسين أعلاه على عينة من تدريسيي الجامعة، بلغت (119) تدريسياً، وبواقع (50) تدريسياً، و(69) تدريسيةً، تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي البسيط من جامعة القادسية، وبواقع (4) كلية من التخصصات العلمية , والإنسانية، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً، تبين أن الاساتذة يشعرون بالاحتراق النفسي، وكذلك توقعات الكفاءة الذاتية، كما ظهر أنه لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه على وفق متغير النوع، كذلك كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة (0.23 -) بين الاحتراق النفسي، وتوقعات الكفاءة الذاتية، وفي سياق هذه النتائج، خرج الباحث بعددٍ من التوصيات والمقترحات.
المراجع
2- أبو علام، رجاء محمد وشريف، نادية محمد (1990): الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية، دار العلم، الكويت.
3- أرجايل،مايكل،(1993) سيكولوجية السعادة،ترجمة فيصل عبد القادر يوسف،سلسلة عالم المعرفة،الكويت،رقم 175 0
4- البتال ، زايد بن محمد ( 2000 ) : الاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة ، الرياض ، أكاديمية التربية الخاصة .
5- بوقصارة، منصور و زياد ، رشيد (2015). الخصائص السيكومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الكفاءة الذاتية العامة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، مجلة العلوم النفسية والتربوية، (1) جامعة وهران، الجزائر.
6- البياتي ، عبد الجبار توفيق واثناسيوس ، زكرية زكي (1977) الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة الجامعة المستنصرية ، بغداد.
7- الجميلي، خوله هامان (2004): النسق القيمي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى مدرسي المرحلة الثانوية في التأميم ( رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة موصل، كلية التربية.
8- الداهري، صالح احمد،والعبيدي، ناظم هاشم (1999): الشخصية والصحة النفسية ،دار الكندي للطباعة ، اربد ، الأردن .
9- الدجيلي ، حسين علي حسون (2005). تأثير برنامج تدريبي بأسلــوب السلــوك الصحــي في التخفيف من الإنهاك النفسي لدى المدربين الرياضيين ، اطروحة دكتوراه ، كلية الاداب، جامعة بغداد، غير منشورة.
10- الدليمي، ناهدة عبد زيد (2012). قياس توقعات الكـفاءة الذاتـيّـة العامة للشباب المنتمين إلى منتديات الشباب، مجلة علوم التربية الرياضية، العدد(4) المجلد (5).
11- رزق، محمد عبد السميع (2003): مدى فاعلية برنامج التنوير الانفعالي في تنمية الذكاء الانفعالي للطلاب والطالبات بكيلة التربية بالطائف – جامعة أم القرى، مجلة أم القرى، للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، المجلد الخامس عشر – العدد الثاني – يوليو.
12- رضوان، سامر جميل (1997). توقعات الكفاءة الذاتية العامة " البناء النظري والقياس" مجلة شؤون اجتماعية ، العدد (55) ، الشارقة ، ص25-51.
13- الزهراني ، معيض عبدالله ( 1991 ) : دراسة مقارنة لأبعاد الضغوط المهنية لمعلمي التربية الخاصة والعامة في المملكة العربية السعودية ، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) كلية التربية ، البحرين ، جامعة الخليج العربي .
14- الزوبعي ،عبد الجليل وأخرون (1981) :الاختبارات والمقاييس النفسية .مطابع دار الكتاب ،جامعة الموصـل .
15- سماره، عزيز(1989) "مبادئ القياس والتقويم في التربية" دار الفكر، عمان.
16- شلبي، أحمد محمد (1991).النسبية النفسية، منحنى معرفي- فردي في دراسة الشخصية. القاهرة.
17- صالح، عواطف حسن (1993) الفاعلية الذاتية وعلاقتها بضغوط الحياة لدى الشباب الجامعي، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة (23).
18- عبد الحميد، جابر(1986) الشخصية، البناء، الديناميات، النمو ،طرق البحث، التقويم. القاهرة: دار النهضة العربية.
19- عثمان ، فاروق السيد ( 2001 ) : القلق وإدارة الضغوط النفسية ، ط1، مدينة نصر ، القاهرة ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر.
20- الغريب ، رمزية ،(1988) التقويم والقياس النفسي والتربوي ، مكتبة الانجلوا المصرية ، القاهرة
21- الهاشمي ، رشيد ناصر خليفة ( 2006 ) : استراتيجيات التكيف لإحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بمركز السيطرة لدى مراهقي دور الدولة لرعاية الأيتام ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، ابن الهيثم ، جامعة بغداد .
22- وحيد، أحمد عبد اللطيف (2001): علم النفس الاجتماعي، عمان، دار المسيرة.
المصادر الاجنبية:-
23- Adams,g.s.(1964) Measurement and evaluation Education Psychology and Guidanse ,Hol-new york
Anstasi, A.(1976):psychology testing .4th ,ed,Macmillan company .new york
24- Bandura, A.(1982). Self-Efficacy Mechanism in Human Agency. journal of American Psychologist. 37(2),122-147.
25- Bandura, A. (1994): Self–Efficacy. In V.S. Ramachaudran, Encyclopedia of Human Behavior, Vol.4, pp.71-81. New York, Academic press. http://www.emory.edu /EDUCATI ON/mfp/BanEncy.html - 57k
26- Bandura, A.; Pastorelli, C.; Barbaranelli, C. & Caprara, G. (1999): Self - Efficacy Pathways to Childhood Depression, Journal of Personality and Social Psychology, Vol.76, pp.258-269.
27- Benz, C. Bradley, M. Alderman, M &. Flowers, A. (1992). "Personal Teaching Efficacy: Developmental Relationship in Education".
Journal of Educational Research. 85 (5). 274-283.
28- Chemers, M, Hu, L and Gracia, F (2002), Academic self – efficacy and
Education psychology, 93(1) P.P 55-64.
29- Ebel,R.(1972):Essential of Education measurement .2nd edition ,prentie –hill ,newjersey.
30- Kouzes, J.& Posner, B.(2003): Leader to Leader, Challenge is the Opportunity for Greatness, San Francisco, Jossey-Bass. http://www.pfdf.org/leaderbooks/l2l/spring 2003/kouzes.html.
31- Maslach , C & Jackson , S ( 1981 ) : The measurement of
experienced Burn out , Journal of Occupational Behavior , 2.
32- Maslach ,C .,(1982 ) : Understanding Exhaustion , Decisional Issues in Analyzing Complex Phenomenon , In Paine , Job Stress and Exhaustion (29 -240 ) , Beverly –Hills ,CA: Sage .
33- Maslach, C. & Goldberg, J. ( 1998 ) : Prevention of Psychological
Exhaustion : New Perspectives . Applied and Preventive Psychology .
34- Mavis, B. (2001): Self–Efficacy and OSCE Performance Among Second Year Medical Students, Journal of Advances in Health Science Education, Vol.6, pp.93-102, Netherlands, Kluwer Academic Publishers.
35- Multon, K, Browns, S and Lenk, R (1991), Relation of self – efficacy
beliefs to academic outcomes ameta analysis investigation Journal of
Counseling psychology, 30-38.
36-Nunnally,J.G.(1978):psychometric theory.mcgra-hall,newyork.
37- Schwarzer, Ralf (1998): General Perceived Self–Efficacy in (14) Cultures. http://www.yorku.ca/faculty/acadmic/schwarze/ world 14.htm.
38- Schwarzer, R. & Leppin, ASozialerrueckhalt,(1990).Krankheit und Gesundheitsverhalten. In Gesundheitspsychologie, Goettingen: Hogrefe,