اتجاهات طلبة الجامعة نحو البيئة

المؤلفون

  • رائد بايش الركابي, أ.م. د. كلية التربية الأساسية/ جامعة سومر

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.495

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات طلبة الجامعة

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف اتجاهات طلبة الجامعة نحو البيئة.شمل مجتمع البحث طالبات الصف الأول كلية التربية للبنات /قسم التربية وعلم النفس / الدراستين الصباحية والمسائية في جامعة بغداد البالغ عددهن (96) طالبة 11/2/2012م بواقع ( 45) طالبة في الدراسة الصباحية شكلت نسبة ( 52.9% )من مجتمع البحث و(55) طالبة في الدراسة المسائية شكلت نسبة (53.7%) من مجتمع البحث.تم بناء استبانه مكونة من (40) فقرة ثلاثية البدائل هي(موافقة بدرجة كبيرة،إلى حد ما،موافقة بدرجة ضعيفة ) أخذت الأوزان ( 3 ، 2 ، 1 ) وبذلك تكون اعلى درجة يمكن أن تحصل عليها الطالبة هي (120) واقل درجة يمكن إن تحصل عليها الطالبة هي (24).تم عرض الأداة على مجموعة من الخبراء والمحكمين في القياس والتقويم وعلم النفس وطرائق التدريس لبيان آرائهم في مدى صلاحية الفقرات ووضوحها وتعديلها إذ بلغت نسبة اتفاقهم ( 95% ).تم إيجاد ثبات الأداة من خلال استخدام طريقة التجزئة النصفية حيث قسمت الفقرات إلى فقرات فردية فقرات زوجية وبإيجاد معامل ارتباط( بيرسون) بلغ معامل الثبات (0.82)وبلغ عند تصحيحه بمعادلة سبيرمان براون  (0.91)وبذلك يعد الثبات جيداً.تم تطبيق أداة البحث في يوم الاثنين الموافق 2/4/2013 م. لتحليل نتائج البحث استخدمت الوسائل الإحصائية الاختبار التائي للمقارنة تبين متوسطات درجات إفراد عينة البحث . وظهر من خلال نتائج البحث إن هناك اتجاه نحو البيئة لدى طالبات قسم علم النفس الصف الأول ,حيث ظهرت الفقرة(3)وهي "أعتقد أن العنصر الأهم لنجاح الشخصية التي تتخذ قرار التربية البيئية هو إدراك أهمية هذا النوع من التربية البيئية" في المرتبة الأولى,والفقرة (12) وهي" أرى إن التربية البيئة مناسبة للفئات التي تتمتع بالإلمام على استخدام وسائل الاتصال" في المرتبة الثانية,أما الفقرة (22) هي "اعتقد أن الحاجة لنشر التربية البيئية في جامعتنا احتياج كبير" فقد ظهرت في المرتبة الثالثة .  وللتحقق من الهدف الثاني للبحث لتعرف العلاقة بين الاتجاه نحو البيئة ونوع الدراسة ( الصباحي،والمسائي) عند المقارنة بين متوسطات المجموعتين ظهر إن هناك  فرقاً بين اتجاهات الطالبات نحو البيئة لصالح طالبات الدراسة المسائية.

يتضح من خلال النتائج إن هناك اتجاه لدى طالبات كلية التربية للبنات نحو البيئة نمى لديهن من خلال عملية التعليم والتعلم التي حصلن عليها في الكلية إذ تعتقد الطالبات إن إدراك أهمية البيئة والحفاظ عليها  يشكل عنصرا أساسيا لنجاح المعلم في رسالته .فضلاً عن رأيهن بأن الإلمام بوسائل الاتصال البيئي كونها أمرا ضرورياً للابتعاد عن التربية البيئية التقليدية وان استخدام الصحيح لعناصر البيئة ينبغي إلمامهن بوسائل الاتصال الحديثة، وإدراكهن لأهمية التعليم البيئي واستخداماته في دراستهن العلمية الصرفة للحصول على المعرفة العلمية الحديثة والمتطورة،فضلاً عن ما تحتاجه تلك الطالبات عن إجرائهن لبحوث التخرج ومشاريعها ودعمها بأحدث الاكتشافات العلمية بحسب طبيعة تخصصهن العلمي ، كما إن التربية البيئية تحتاج إلى وجود خطة إستراتيجية واضحة توضع من قبل المؤسسات التعليمية الاستخدام الأمثل للبيئة ولضمان تحقيق أهداف التربية الحديثة.وفي ضوء النتائج يوصي الباحثان بالآتي :

  • تضمن المناهج الدراسية أساليب المحافظة على البيئة وأهميتها وطريقة استخدامها .
  • توفير الدعم المادي من قبل وزارة التعليم العالي من وسائل اتصالات ، للجامعات والمعاهد للتعرف على احدث أساليب المحافظة على البيئة .
  • إعداد وتدريب وتأهيل الكوادر التدريسية لتنمية التربية البيئية لدى طلبتهم.
  • توعية الكادر التدريبي بأهمية التربية البيئية في تنمية الاتجاه نحو البيئة .
  • توعية الطلبة بأهمية البيئة وكيفية الحفاظ على البيئة .
  • دعم المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والدولية التي تعقد حول التربية البيئة وتشجيع التدريسيين على المشاركة فيها .
  • دعم البحوث العلمية التي يجريها الباحثون والطلبة حول التربية البيئية .

وفي ضوء نتائج البحث اقترح الباحثان الآتي :

  • إجراء دراسة لتعرف اثر التربية البيئية في متغيرات أخرى مثل التحصيل الدراسي والميول والاتجاهات .
  • إجراء دراسة لتعرف العلاقة بين الاتجاه نحو البيئية والتفكير الإبداعي لدى الطلبة .
  • إجراء دراسة للتعرف على الوعي البيئي لدى الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة والاختصاصات العلمية المختلفة.

المراجع

1- أياد عاشور ، و محسن عبد علي، 2010، التربية البيئية ،ط1 ، المؤسسة الحديثة للكتاب ، للنشر والتوزيع ، بيروت .
2- بشير محمد عربيات و ايمن سليمان مزاهرة ، 2004 ، التربية البيئية ، دار المناهج ، مطبعة العمال ، ص 47 – 51 .
3- ابو جادو،صالح محمد علي ،2000،علم النفس التربوي، ط2، عمان دار الميسرة.
4- جورج شهلا وعبد السميع مربلي والماس شيهلا حناتا ، 1979، الوعي التربوي ومستقبل البلاد العربية ، بيروت ، مكتبة رأس بيروت.
5- جوزف مغيزل ، رئيس الجمعية اللبنانية لحقوق الانسان ، مقدمة كتاب ( البيئة وحقوق الإنسان ).
6- الحبشي، فوزي احمد و عبد المنعم، منصور احمد،1988،الاتجاهات البيئية لدى طلاب جامعة الزقازيق دراسة ميدانية ،رسالة الخليج العربي، العدد (26) السنة (8).
7- حفيظ ، عماد ذياب ، 2005، البيئة ، حماياتها ، تلوثها ، مخاطرها ،ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان .
8- حلبوسي ، سعدون سلمان نجم ، 2002، نحو فلسفة تربوية عربية ، دار الهدى للنشر والتوزيع ، القاهرة .
9- الحمد رشيد ومحمد سعيد صبارين، 1979،البيئة ومشكلاتها، عالم المعرفة،الكويت.
10- حمزة، حميد محمد ،2002،استخدام المجمعات التعليمية في مادة علم الاحياء لطلاب الصف الرابع العام واثرها في تحصيلهم واتجاهاتهم نحو البيئة، اطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية التربية ابن الهيثم .
11- راتب السعود ، 2004، الانسان والبيئة ( دراسة في التربية البيئية ) ، دار الحامد ، عمان.
12- رشيد الحمد ومحمد سعيد صبارين، 1979 ، البيئة ومشكلاتها على المعرفة ، المجلس الوطني للثقافة والقانون والاداب ، الكويت.
13- السامرائي، مهدي صالح، واخرون،1990، قياس اتجاهات المدرسين والمدرسات والمعلمين والمعلمات نحو البيئة، جامعة بغداد، مجلة مركز البحوث التربوية والنفسية.
14- سميع ابو نقلي وآخرون ، 1977، قواعد التدريس في الجامعة ، عمان ، دار الفكر .
15- شارلس – هـ - سادثويك ، 1984، علم البيئة ونوعية بيئتنا، ترجمة قيصر نجيب صالح و أخرون ، مطابع جامعة الموصل .
16- الشماس، عيسى، واخرون ، 2004 ،التربية البيئية والسكانية،منشورات جامعة دمشق كلية التربية.
17- عبد الله محمود مصطفى، 2008 ، الانسان والبيئة ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن
18- عبد الله عويدات ، 1977، المفردات السائدة لدى الاطفال الاردنيين في الريف والبادية عند دخولهم المدرسة الابتدائية ، رسالة ما جستير ، الجامعة الاردنية ، ص 98 .
19- عصام الحناوي، 2004 ، قضايا البيئة في مئة سؤال وجواب ، البيئة والتنمية ، بيروت ، ص32 – 33 .
20- غازي ابو شقراء ، الانسان والبيئة في النبات ، منشورات اللجنة الوطنية اللبنانية للتربية والعلوم والثقافة ( يونسكو).
21- غرابية ، سامح ، والفرحان يحيى ، 1987، المدخل الى العلوم البيئية ،ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .
22- الفرا، عبد الله ( 1996): اثر تعليم العلوم في اليمن على تنمية الوعي البيئي والاتجاهات الايجابية نحو البيئة،بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني حول مستقبل تعليم العلوم وحاجات المجتمع العربي المنعقد بتونس خلال المدة من 19-22ديسمبر.
23- فضل ، يوسف، 2004، الأنسان والبيئة بين الحضارة الغربية والاسلام ، دراسة تحليلية عن العراق كنموذج للدول النامية ، العارف للمطبوعات ، ط1 ، بيروت ، لبنان .
24- القاعود، ابراهيموكرومي، عوني(1996): اثر التمثيل في تحصيل طلاب الصف الخامس واتجاهاتهم نحو البيئة الاجتماعية مجلة الفتح، كلية التربية الاساسية جامعة ديالى، العدد(22)السنة 2004.
25- كليفر رد ناين،1983 ، المفاهيم الاساسية لعلم البيئة ، ترجمة قيصر نجيب ، طارق محمد ، وسهيلة الدباغ ، وزارة التعليم العالي ، الجمهورية العراقية ، بغداد .
26- مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الوطن العربي، 1990 ، كتاب مرجعي في التربية السكانية ، الجزء الخاص بالبيئة في الوطن العربي ، عمان ،.
27- مصطفى طلبة، 1992، التحديات والآمال ، حالة البيئة ، 1972-1992 ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت .
28-المدفع ، نورة ،1986 ، دور رياض الاطفال في تنشئة الطفل ، مجلة شؤون اجتماعية العدد ، السنة الثالثة ، الامارات العربية المتحدة ، ، ص43 .
29- Baes , C .F ; G , Goeller , J . S , Olson and R . M .Rotty . The Global Carbon Dioxide problem ,Orwl , 5194 , 1976 .
30-James H . S Bossard and Eleanor stoker Boll , The Sociology of child development , E thed , ( New York : Herper and Row , 1966 ) pp , 63-40 .
31-Jaws ,Herold ,H ( 1982) : The effect of Environmental Education in struction of children attitudes to ward the Enviromentscince Education vol. ( 66) .October.
32-Key concept and case studies in Environment at omeadows D. Harvesting One hundred fold education, nairopi, UNEP, 1989.
33-Olrlville G. Brim , Ir , family structure and sex pole learning by children : A further analysis of Helen kocks , data , "Socomtry , 1958 , p , 10 .

منشور

2019-05-02

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

الركابي ر. ب. (2019). اتجاهات طلبة الجامعة نحو البيئة. لارك, 9(1), 132-156. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.495