التَّكرار" بينَ التَّأصيل والتَّأويل -قراءةٌ دَلاليَّة في النصّ القرآنيّ الشَّريف-
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.493الملخص
قال أحمد بن فارس:))كرّ: الكافُ والراءُ أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على جمعٍ وترْدِيدٍ. من ذلك كرَّرتُ، وذلك رجوعُك إليه بعد المرة الأولى فهو الترْدِيد))([i]). وذكرَ ابن منظور أنَّ (كرَّ على الشيء) بمعنى عطفَ، ومصدرُه كرًّا وكُرورًا وتَكْرارًا، وأنَّ (كرَّ عن الشيء) بمعنى رَجِعَ عنه([ii])؛ وفي الحالين يكون الكرُّ بمعنى العَوْد، سواءٌ على الشيء أم عنه، والثاني نادر الاستعمال. والحَسَنُ من ذلك ما ذهب إليه أحمد بن فارس في أنَّ (الكرّ) الرجوع إلى الشيء، فهذا يَحتمل الرجوعَ (بالمعنيين)؛ لتحقيق الشيء أو لِلتحلُّل منه (الرجوع والتَّراجع). واثبتَ الزبيدي التَّكرار والتَّكرير مصدرين من الفعل (كرَّ)([iii]).
[i]- معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس: (مادة: كرّ)، ج 5 / 126؛ وينظر:كتاب العين، الفراهيدي: (مادة: كرّ)، ج 5 / 277 – 278.
[ii] - ينظر: لسان العرب، ابن منظور: (مادة: كرر)، ج5/ 135.
[iii]- ينظر: تاج العروس، الزبيدي: (مادة: كرر)، ج 7 /440.
المراجع
1- الإتقان في علوم القرآن، أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطيّ، تحقيق: سعيد المندوب، ط1، دار الفكر، بيروت، 1416- 1996م.
2- إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم ، محمد بن محمد بن مصطفى أبو السعود، العماديّ، (د.ط)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ت).
3- أنوار التنـزيل وأسرار التأويل، أبو الخير ناصر الدين عبدالله بن عمر بن محمد البيضاويّ، (د.ط)، دار الفكر، بيروت، (د.ت).
5- بحار الأنوار الجامعة لدرر الأئمة الأطهار، محمد باقر المجلسي، تحقيق : يحيى العابدي ، ط2، مؤسسة الوفاء ، بيروت 1403هـ - 1983م.
6- تاج العروس من جواهر القاموس، أبو الفيض محمد بن محمد الزّبيديّ، تحقيق : عليّ شيري، (د.ط)، دار الفكر، بيروت، 1414هـ - 1994م.
7- التِّبيان في تفسير القرآن، أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسيّ، تحقيق: أحمد حبيب قصير العامليّ، ط1، مطبعة مكتب الإعلام الإسلامي، قمّ، 1409هـ .
8- التَّسهيل لعلوم التنـزيل، أبو عبد الله القاسم بن أحمد بن محمد بن جُزيّ الكلبيّ، ط4، دار الكتاب العربيّ، بيروت، 1403هـ - 1983م.
9- تفسير ابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازيّ ، تحقيق : أسعد محمد الطيّب، (د.ط)، المكتبة العصرية، صيدا، (د.ت).
10- تفسير السَّمعانيّ، أبو المظفّر منصور بن محمد السمعانيّ ، تحقيق : ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، ط1، دار الوطن، الرياض، 1418- 1997م.
11- التَّفسير الكبير (مفاتيح الغيب)، فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازيّ الشافعيّ، ط1، دار الكتب العلمية ،بيروت، 1421هـ- 2000م.
12- تفسير النَّسفيّ، أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النَّسفيّ، تحقيق: مروان محمد الشعار، (د.ط)، دار النفائس، بيروت، 2005م.
13- جامع البيان عن تأويل آي القرآن، محمد بن جرير الطبريّ، تحقيق: الشيخ خليل الميس، ضبط وتوثيق وتخريج: صدقي جميل العطار، (د.ط)، دار الفكر ، بيروت، 1415هـ - 1995م.
14- الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاريّ القرطبيّ ، (د.ط)، دار إحياء التراث العربي، بيروت ، 1405هـ- 1985م.
15- الدُّرُّ المنثور في التفسير بالمأثور، أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطيّ، (د.ط)، دار المعرفة، بيروت، (د.ت).
16- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، أبو الفضل شهاب الدين السيّد محمود الآلوسيّ البغداديّ، (د.ط)، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت، (د.ت).
17- كتاب العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيديّ، تحقيق: د. مهدي المخزوميّ والدكتور إبراهيم السامرائيّ، ط2، مؤسسة دار الهجرة ، مطبعة الصدر، إيران، 1410هـ.
18- الكشّاف عن حقائق التنـزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزميّ الخوارزميّ الزمخشريّ ، مطبعة مصطفى البابيّ الحلبيّ وأولاده، القاهرة، 1385- 1966م.
19- لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الأفريقيّ المصريّ،(د.ط) ، دار صادر ، بيروت، (د.ت).
20- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد بن عطيّة الأندلسيّ، تحقيق : عبد السلام عبد الشافي محمد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1413 - 1993م.
21- معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريّا الرازيّ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط2، دار الجيل، بيروت، 1420هـ - 1999م.
22- الميزان في تفسير القرآن، السيد محمد حسين الطباطبائيّ، (د.ط)، منشور