قضايا لهجيّة في شواهد شعريّة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.489الكلمات المفتاحية:
قضايا لهجيّةالملخص
حفلت كتب النحو بآلاف الشواهد الشعريّة, واهتمّ النحويّون اهتماما بالغا بالشاهد الشعريّ, ويمكن أن يعدّ الشعر المصدر الثاني بعد القرآن الكريم في شواهدهم من حيث الأهميّة، وربّما كان كذلك أيضا من حيث النسبة. وقد كان للشعر سلطان قويّ على النحويّين, سواء في إثبات القاعدة النحويّة أم في تأييدها. غير أنّ الشعر العربيّ لم يسلم من خطر الوضع والنحل والانتحال, يقول ابن سلّام ت231هـ:" وفي الشعر مصنوعٌ مُفْتعَلٌ موضوع كثير لا خيرَ فيه، ولا حجّةَ في عربيّة, ولا أدبٌ يُسْتفادُ، ولا معنى يستخرج، .... وقد تداوله قوم من كتاب إلى كتاب لم يأخذوه عن أهل البادية, ولم يعرضوه على العلماء"([i]).
ويظهر أنّ بعض الرواة وبعض الشعراء كانوا يصنعون الشواهد ويخدعون بها العلماء أو يكذبونها عليهم، وعلى الرغم من أنّ ظاهرة النحل والانتحال في الشعر العربيّ قد شغلت الباحثين في العصر الحديث كثيرا ([ii])، وألّفت فيها بحوث ودراسات إلّا أنّ الظاهرة لم تكن جديدة في الثقافة العربيّة ؛ ذلك أنّ تاريخ الانتحال يرجع كما يظهر إلى العصر الجاهليّ إذ نجد شاعرا كبيرا مثل الأعشى يدافع عن نفسه وينفي عنها تهمة الانتحال بقوله ([iii]):
فما أَنا أَمْ ما انتِحالي القَوَا في بَعْدَ المـَشيبِ كَفى ذاكَ عارا
ونرى أنّ نصّ ابن سلّام يدلّ بشكل واضح على أنّ الظاهرة أصبحت مشكلا في زمنه :" وفي الشعر مصنوعٌ مفتعَلٌ موضوع كثير .... ". ولا شكّ أنّ طائفة من هذا الكثير الموضوع والمصنوع المفتعل قد تسرّب إلى شعرنا العربيّ القديم ، وأنّ قسما من هذا الكثير قد تسرّب إلى شواهد النحويّين واللغويّين ، وقد ذكرت لنا المصادر جملة من شواهد الشعر ممّا شكّ فيه القدماء أو قطعوا بأنّه مصنوع موضوع([iv]). وعلى الرغم ممّا تقدّم أرى أنّنا لا نستطيع أن نتّهم علماء العربيّة أنّهم كانوا يصنعون الشواهد أو يكذبون فيما يروونه منها ؛ ذلك أنّ النصوص التي بين أيدينا تشير إلى أنّ بعض الرواة وبعض الشعراء كانوا يصنعون الشواهد ويخدعون بها العلماء أو يكذبونها عليهم ، إذ روى الأصمعيُّ ت216هـ عن يونس بن حبيب ت183هـ قال :" قال لي رؤبة بن العجاج حَتَّامَ تسألني عن هذه البواطيل وَأزَخْرِفُهَا لَكَ ؟ أمَا تَرَى الشَّيْبَ قد بَلَّعَ في لحيتكَ؟...."([v]).
وروى ابن سلّام ت231هـ عن يونس أيضا أنّه قال :" قال لي رؤبة: حتّى متى تسألني عن هذه الأباطيل وأزوّقها لك؟ أما ترى الشيب قد بلّع في رأسك ولحيتك؟"([vi]). ولا شكّ لديّ في صحّة الروايتين فالأصمعيّ وابن سلّام بصريّان معاصران ليونس ، وهما ينقلان عنه من غير واسطة. وقد عمد النحويّون إلى توثيق الشاهد الشعريّ والاطمئنان إلى صحّته قبل الاستشهاد به؟. تقول الدكتورة خديجة الحديثيّ: "نجد النحاة ينظرون إلى الشعر بعين الريبة, ولا يعتمدون منه إلّا ما ثبت عندهم صحّة نسبته إلى قائله وفصاحة قائله , وصدق راويه والوثوق فيه , وخلوّه من الضرورات"([vii]).
([i]) طبقات فحول الشعراء 1/4 .
([ii]) تنظر جملة من الدراسات التي تناولت موضوع النحل والانتحال في الشعر الجاهلي في : الشعر المنحول قضايا ونصوص 72 ــ 71.
([iii]) ينظر ديوان الأعشى 53 .
([iv]) للوقوف على أمثلة من تلك الشواهد ينظر مثلا : كتاب سيبويه 1/188 ، ومعاني القرآن (الفرّاء) 3/242 ، وسرّ صناعة الإعراب 1/82 ، والإنصاف (الأنباريّ) 454 , ومغني اللبيب 2/715 .
([v]) أخبار النحويين البصريين 28 .
([vi]) طبقات فحول الشعراء 2/767 .
([vii]) الشاهد وأصول النحو 104, وينظر: الخصائص 3/309 ــ 312, والمزهر 2/302 ــ 304 , إذ أحالت عليهما .
المراجع
ـ الإبدال (المطبوع في: الكنز اللغويّ): أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن السّكّيت ت244هـ ، تحـ: أوغست هفنر ، المطبعة الكاثوليكيّة ـ بيروت ، 1903م.
ـ أحكام القرآن : أحمد بن عليّ الرازيّ الجصّاص ت370هـ ، تحـ: د. محمّد الصادق قمحاويّ، دار إحياء التراث العربيّ ـ بيروت ، دار إحياء التراث العربيّ ومؤسسة التاريخ العربيّ ـ بيروت ، 1992م.
ـ أخبار النحويّين البصريّين: أبو سعيد الحسن بن عبد الله السيرافيّ ت385هـ ، تحـ: طه محمّد الزّينيّ ومحمّد عبد المنعم خفاجيّ، مطبعة مصطفى البابيّ الحلبيّ وأولاده ـ القاهرة، ط1، 1995م.
ـ الأزمنة والأمكنة : أبو عليّ أحمد بن محمّد المرزوقيّ ت421هـ ، تحـ: خليل المنصور ، دار الكتب العلميّة ـ بيروت ، ط1 ، 1996م.
ـ أسطورة الأبيات الخمسين في كتاب سيبويه : د. رمضان عبد التوّاب ، مجلّة المجمع العلميّ العراقيّ مجـ 24 1974م.
ـ أسماء خيل العرب وفرسانها : ابن الأعرابيّ (أبو عبد الله محمّد بن زياد) ت231هـ ، تحـ: د. حاتم صالح الضامن ، دار البشائر ـ دمشق ، ط2 ، 2009م.
ـ الأشباه والنظائر من أشعار المتقدّمين والجاهليّة والمخضرمين : أبو بكر محمّد ت380هـ وأبو عثمان سعيد ت391هـ ابني هاشم ، تحـ: د. السيّد محمّد يوسف ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ـ القاهرة ، 1965م.
ـ الاشتقاق : أبو بكر محمّد بن حسن بن دريد ت321هـ ، تحـ: عبد السلام محمّد هارون ، دار الجيل ـ بيروت ، ط1 ، 1991م.
ـ إصلاح المنطق : ابن السّكّيت ت244هـ ، تحـ: أحمد محمّد شاكر وعبد السلام محمّد هارون ، دار المعارف بمصر ، ط3 ، 1970م.
ـ الأصمعيّات : عبد الملك بن قريب الأصمعيّ ت216هـ ، تحـ: د. محمّد نبيل الطريفيّ ، دار صادر ـ بيروت ، ط2 ، 2005م.
ـ الأصول في النحو : أبو بكر محمد بن سهل ابن السرّاج ت 316هـ ، تحـ : د. عبد الحسين الفتليّ ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، ط2 ، 1987م.
ـ إعراب القرآن : أبو جعفر أحمد بن محمّد النحّاس ت338هـ ، تحـ: د. زهير غازي زاهد، عالم الكتب ومكتبة النهضة العربيّة ـ بيروت ، ط2 ، 1985م.
ـ كتاب الأغاني: أبو الفرج الأصفهانيّ ت356هـ، تحـ: د. إحسان عباس، وإبراهيم السّعافين وبكر عبّاس ، دار صادر ـ بيروت، ط3، 2008م .
ـ الاقتراح في علم أصول النحو : جلال الدين السيوطيّ ت911هـ ، تحـ: د. محمود سليمان ياقوت ، دار المعرفة الجامعيّة ـ القاهرة ، 2006م.
ـ أمالي القالي : أبو عليّ إسماعيل بن القاسم القالي البغداديّ ت356هـ ، دار الكتب العلميّة ـ بيروت ، 1961م.
ـ أمالي المرتضى (غرر الفوائد ودرر القلائد): الشريف المرتضى عليّ بن الحسين العلويّ ت436هـ، تحـ: محمّد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربيّة ـ القاهرة ، ط1 ، 1954م.
ـ أمالي المرزوقيّ : أبو عليّ أحمد بن محمّد المرزوقيّ ت421هـ ، تحـ: د. يحيى وهيب الجبوريّ ، دار الغرب الإسلاميّ ـ بيروت ، ط1 ، 1995م.
ـ الإنصاف في التنبيه على المعاني والأسباب التي أوجبت الاختلاف بين المسلمين في آرائهم: أبو محمّد عبد الله بن محمّد البطليوسيّ ت421هـ ، تحـ: د. محمّد رضوان الداية، دار الفكر ـ دمشق ، ط3 ، 1987م.
ـ الإنصاف في مسائل الخلاف بين الكوفيّين والبصريّين : أبو البركات بن الأنباريّ ت577هـ ، د. جودة مبروك محمّد مبروك ، مكتبة الخانجي بالقاهرة ، ط1 ، 2002م.
ـ البديع في نقد الشعر : أسامة بن منقذ ت584هـ ، تحـ: د. أحمد أحمد بدويّ و د. حامد عبد المجيد ، مطبعة مصطفى البابيّ الحلبيّ بمصر ، 1960م.
ـ البيان والتبيّين : أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ت255هـ ، تحـ: عبد السلام محمّد هارون ، مكتبة الخانجيّ بالقاهرة ، ط7 ، 1998م.
ـ تاج العروس من جواهر القاموس : محمّد مرتضى الحسينيّ الزَّبيديّ ت1205هـ ، تحـ: عبد الستّار أحمد فرّاج وآخرين ، مطبعة حكومة الكويت ، ط1 ، 1965 ـ 2001م.
ـ تاج اللغة وصحاح العربيّة : إسماعيل بن حمّاد الجوهريّ ت398هـ، تحـ: د. أحمد عبد الغفور عطّار ، دار العلم للملايين ـ بيروت ، ط4 .
ـ التبيان في تفسير القرآن : أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسيّ ت460هـ ، تحـ: أحمد حبيب قصير العامليّ ، دار إحياء التراث العربيّ ـ بيروت.
ـ تصحيفات المحدّثين : أبو أحمد الحسن بن عبد الله العسكريّ ت382هـ ، تحـ: محمود أحمد ميرة ، المطبعة العربيّة الحديثة ـ القاهرة ، ط1 ، 1982م.
ـ التعازي والمراثي والمواعظ والوصايا : أبو العبّاس محمّد بن يزيد المبرّد ت286هـ ، تحـ: إبراهيم محمّد حسن الجمل ، نهضة مصر للطباعة والنشر ، 1993م.
ـ تفسير البحر المحيط: محمّد بن يوسف الشهير بأبي حيّان الأندلسيّ ت745هـ، تحـ: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ عليّ محمّد معوض، دار الكتب العلميّة ـ بيروت، ط1 ، 1993م.
ـ التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب : فخر الدين محمّد بن عمر التميميّ الرازيّ ت604هـ ، دار الكتب العلميّة ـ بيروت ، ط1 ، 2000م.
ـ التمام في تفسير أشعار هذيل ممّا أغفله أبو سعيد السكّريّ: أبو الفتح عثمان بن جنّيّ ت392هـ ، تحـ: أحمد ناجي القيسيّ وخديجة عبد الرزّاق الحديثيّ وأحمد مطلوب ، مطبعة العاني ـ بغداد ، ط1 ، 1962م.
ـ تهذيب الأحكام : أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسيّ ت460هـ ، تحـ: السيّد حسن الموسويّ الخرسان ، دار الكتب الإسلاميّة ـ طهران ، ط4 ، 1365هـ . ش.
ـ تهذيب اللغة : أبو منصور محمّد بن أحمد الأزهريّ ت370هـ ، تحـ: عبد السلام محمّد هارون وآخرين ، الدار المصريّة للتأليف والترجمة ودور نشر أخرى ، 1964م ـ 1975م.
ـ جامع البيان عن تأويل آي القرآن: أبو جعفر محمّد بن جرير الطبريّ ت310هـ، تحـ: د. عبد الله بن عبد المحسن التركيّ، هجر للطباعة والنشر والتوزيع ـ القاهرة، ط1، 2001م.
ـ الجامع لأحكام القرآن والـمُبَيِّن لما تضمّنه من السنّة وآي الفرقان: أبو عبد الله محمّد بن أحمد بن أبي بكر القرطبيّ ت671هـ ، تحـ: د. عبد الله بن عبد المحسن التركيّ وآخرين ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، ط1 ، 2006م.
ـ الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي : أبو الفرج المعافى بن زكريّا ت390هـ ، تحـ: د. إحسان عبّاس ، عالم الكتب ـ بيروت ، ط1 ، 1987م.
ـ جمهرة أشعار العرب في الجاهليّة والإسلام: أبو زيد محمّد بن أبي الخطّاب القرشيّ ت170هـ ، تحـ: عليّ محمّد البجاويّ ، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ، 1977م.
ـ جمهرة اللغة : أبو بكر محمّد بن حسن بن دريد ت321هـ ، تحـ: د. رمزيّ منير بعلبكيّ ، دار العلم للملايين ـ بيروت ، ط1، 1987م.
ـ الجنى الداني في حروف المعاني : الحسن بن قاسم المراديّ ت749هـ ، تحـ : د. فخر الدين قباوة ومحمّد نديم فاضل ، المكتبة العربيّة ـ بيروت ، ط1 ، 1992م.
ـ الحجّة للقرّاء السبعة أئمة الأمصار بالحجاز والعراق والشام الذين ذكرهم أبو بكر بن مجاهد: أبو عليّ الحسن بن عبد الغفّار الفارسيّ ت377هـ ، تحـ: بدر الدين قهوجيّ وبشير جويجاتي ، دار المأمون للتراث ـ دمشق ، ط1 ، 1991م.
ـ الحماسة : أبو تمّام حبيب بن أوس الطائيّ ت228هـ، تحـ: د. عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان، المجلس العلميّ ـ السعوديّة ، 1981م.
ـ الحماسة البصريّة : صدر الدين عليّ بن أبي الفرج بن الحسن البصريّ 656هـ ، تحـ: د. عادل سليمان جمال ، مكتبة الخانجي بالقاهرة ، ط1 ، 1999م.
ـ الحور العين عن كتب العلم الشرائف دون النساء العفائف: أبو سعيد نشوان الحميريّ ت573هـ ، تحـ: كمال مصطفى ، دار آزال للطباعة والنشر والتوزيع ـ بيروت ، ط2 ، 1985م.
ـ خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب: عبد القادر بن عمر البغدادي ت1093هـ، تحـ: د. محمد نبيل طريفيّ و د. إميل بديع يعقوب،دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، ط1، 1998م.
ـ الخصائص : أبو الفتح عثمان بن جنّيّ ت392هـ ، تحـ: محمّد عليّ النجّار ، المكتبة العلميّة ـ بيروت .
ـ الخيل : أبو عبيدة معمر بن المثنّى ت209هـ ، طبعة دائرة المعارف العثمانيّة ـ حيد آباد، ط1 ، 1358هـ.
ـ ديوان أبي النجم العِجْليّ الفضل بن قدامة: تحـ: د. محمّد أديب عبد الواحد جمران ، مطبوعات مجمع اللغة العربيّة بدمشق ، 2006م.
ـ ديوان الأعشى الكبير ميمون بن قيس: تحـ: م. محمّد حسن ، مكتبة الآداب بالجماميز ، 1950م.
ـ ديوان جِران العَوْد النميريّ ، صنعة أبي جعفر محمّد بن حبيب : تحـ: د. نوريّ حموديّ القيسيّ ، دار الرشيد ـ بغداد ، 1982م.
ـ ديوان جرير بشرح محمّد بن حبيب : تحـ: د. نعمان محمّد أمين طه ، دار المعارف ـ القاهرة ، ط3 ، 1986م.
ـ ديوان دريد بن الصّمّة : تحـ: د. عمر عبد الرسول ، دار المعارف بمصر ، 1985م.
ـ ديوان ذي الرّمّة غيلان بن عقبة العدويّ: تحـ: د. عبد القدّوس أبو صالح ، مؤسسة الإيمان للتوزيع والنشر والطباعة ـ بيروت ، 1982م.
ـ ديوان مجنون ليلى : تحـ: د. عبد الستّار أحمد فرّاج ، دار مصر للطباعة ، 1979م.
ـ ديوان المعاني : أبو هلال العسكريّ ت395هـ ، تحـ : أحمد سليم غانم ، دار الغرب الإسلاميّ ـ بيروت ، ط1 ، 2003م.
ـ ديوان معن بن أوس : تحـ: د. نوري حمودي القيسيّ وحاتم صالح الضامن ، مطبعة دار الجاحظ ـ بغداد ، 1977م .
ـ الزاهر في معاني كلمات الناس : أبو بكر محمّد بن القاسم الأنباريّ ت328هـ ، تحـ: د. حاتم صالح الضامن ، دار الشؤون الثقافيّة العامّة ـ بغداد ، ط2 ، 1987م.
ـ الزهرة : أبو بكر محمّد بن داود الأصفهانيّ ت297هـ ، تحـ: د. إبراهيم السامرّائيّ ، مكتبة المنار ـ الزرقاء ، ط2 ، 1985م.
ـ سرّ صناعة الإعراب : أبو الفتح عثمان بن جنّيّ ت392هـ ، تحـ: د. حسن هنداوي ، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع ـ بيروت ، ط2 ، 1993م.
ـ سرّ الفصاحة : أبو محمّد عبد الله بن محمّد بن سعيد بن سنان الخفاجيّ ت466هـ ، دار الكتب العلميّة ـ بيروت ، 1982م.
ـ سمط اللآلي : أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز البكريّ ت487هـ ، تحـ: عبد العزيز الميمنيّ ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ـ القاهرة ، 1936م.
ـ الشاهد وأصول النحو في كتاب سيبويه : د. خديجة الحديثيّ ، مطبوعات جامعة الكويت ، 1974م.
ـ شرح ابن عقيل على ألفيّة ابن مالك : بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيليّ الهَمْدانيّ ت769هـ، تحـ: محمّد محيي الدين عبد الحميد ، دار الفكر ـ دمشق .
ـ شرح أبيات سيبويه : أبو محمّد يوسف بن أبي سعيد السيرافيّ ت385هـ ، تحـ: د. محمّد عليّ سلطانيّ ، دار العصماء ـ دمشق ، ط1 ، 2010م.
ـ شرح أدب الكاتب : أبو منصور موهوب بن أحمد الجواليقي ت540هـ ، تحـ: د. طيبة حمد بودي ، طبعة جامعة الكويت ، 1995م.
ـ شرح التسهيل : ابن مالك ، جمال الدين محمّد بن عبد الله الطائيّ ت672هـ ، تحـ: د. عبد الرحمن السيّد و د. محمّد بدويّ المختون ، هجر للطباعة والنشر ـ القاهرة ، ط1 ، 1990م.
ـ شرح جمل الزجّاجيّ : ابن عصفور الإشبيليّ ت669هـ ، تحـ: د. صاحب جعفر أبو جناح ، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر ـ جامعة الموصل،1982م.
ـ شرح ديوان الحماسة : أبو عليّ أحمد بن محمّد بن الحسن المرزوقيّ ت421هـ ، تحـ: أحمد أمين وعبد السلام هارون ، دار الجيل ـ بيروت ، ط1 ، 1991م.
ـ شرح ديوان الفرزدق همام بن غالب بن صعصعة التميميّ: تحـ: إيليّا الحاوي ، دار الكتاب اللبنانيّ ، مكتبة المدرسة ـ بيروت ، ط1 ، 1983م.
ـ شرح الرضيّ على الكافية : محمد بن الحسن رضيّ الدين الإستراباديّ ت688هـ ، تحـ : يوسف حسن عمر ، منشورات جامعة قار يونس ـ بنغازي ، ط2 ، 1996م.
ـ شرح الكافية الشافية : جمال الدين أبو عبد الله محمّد بن عبد الله بن مالك الطائيّ ت672هـ ، تحـ: د. عبد المنعم أحمد هريديّ ، دار المأمون للتراث ، ط1 ، 1982م.
ـ شعر إبراهيم بن هرمة القرشيّ : محمّد نفّاع وحسين عطوان ، مطبوعات مجمع اللغة العربيّة بدمشق ، 1969م.
ـ شعر الحسين بن مطير الأسديّ : تحـ: د. حسين عطوان ، مستلّ من مجلّة معهد المخطوطات العربيّة ، مجـ 15 ، جـ 1.
ـ شعر عبد الله بن الزبير الأسديّ : تحـ: د. يحيى الجبوريّ ، دار الحريّة للطباعة ـ بغداد ، 1974م.
ـ الشعر المنحول قضايا ونصوص : فضل بن عمار العماريّ ، مكتبة التوبة ـ الرياض ، ط1 ، 1996م.
ـ الشعر والشعراء : أبو محمّد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدّينوريّ ت276هـ ، تحـ: أحمد محمّد شاكر ، دار المعارف بمصر ، ط2 ، 1982م.
ـ شعر يزيد بن الطَّثْريّة :تحـ: حاتم صالح الضامن ، مطبعة أسعد ـ بغداد ، 1973م.
ـ الصاحبيّ في فقه اللغة العربيّة ومسائلها وسنن العرب في كلامها : أبو الحسين أحمد بن فارس ت395هـ ، تحـ: د. عمر فاروق الطبّاع ، مكتبة المعارف ـ بيروت ، ط1 ، 1993م.
ـ صبح الأعشى : أبو العبّاس أحمد القلقشنديّ ت821هـ ، دار الكتب المصريّة ، 1922م.
ـ طبقات فحول الشعراء : محمّد بن سلّام الجمحيّ ت231هـ ، تحـ: أبو فهر محمود محمّد شاكر ، دار المدنيّ بجدّة ، 1980م.
ـ العقد الفريد : أحمد بن محمّد بن عبد ربّه الأندلسيّ ت228هـ ، تحـ: د. عبد المجيد الترحينيّ ، دار الكتب العلميّة ـ بيروت ، ط1 ، 1983م.
ـ عقلاء المجانين : أبو القاسم الحسن بن محمّد بن حبيب ت406هـ ، تحـ: د. عمر الأسعد ، دار النفائس ـ بيروت ، ط1 ، 1987م.
ـ عيون الأخبار : أبو محمّد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدّينوريّ ت276هـ ، دار الكتب المصريّة ـ القاهرة ، 1996م.
ـ غريب الحديث : أبو سليمان حمد بن محمّد بن إبراهيم الخطّابيّ ت388هـ ، تحـ: عبد الكريم إبراهيم العزباويّ ، دار الفكر ـ دمشق ، 1982 ـ 1983م.
ـ غريب الحديث : أبو محمّد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدّينوريّ ت276هـ ، تحـ: د. عبد الله الجبوريّ ، مطبعة العاني ـ بغداد ، ط1 ، 1977م.
ـ الكامل : أبو العبّاس محمّد بن يزيد المبرّد ت285هـ ، تحـ: د. عبد الحميد هنداويّ ، وزارة الشؤون الإسلاميّة السعوديّة ، 1998م.
ـ كتاب سيبويه : أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر سيبويه ت180هـ ، تحـ: عبد السلام محمّد هارون ، مكتبة الخانجي ـ القاهرة ، ط3 ، 1988م.
ـ كتاب الشعر أو شرح الأبيات المشكلة الإعراب: أبو عليّ الحسن بن أحمد بن عبد الغفّار الفارسيّ ت377هـ، تحـ: د. محمود محمّد الطنّاحيّ، مكتبة الخانجيّ بالقاهرة، ط1، 1988م.
ـ كتاب العين : أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيديّ ت175هـ ، تحـ: د. مهديّ المخزوميّ و د. إبراهيم السامرّائيّ ، دار الرشيد للنشر ـ بغداد ، 1980م. ومطابع أخرى .
ـ الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: جار الله محمود بن عمر الزمخشريّ ت538هـ، تحـ: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ عليّ محمّد معوّض، مكتبة العبيكان ـ الرياض، ط1 ، 1998م.
ـ الكشف والبيان : أبو إسحاق أحمد الثعلبيّ ت427هـ ، تحـ: أبو محمّد بن عاشور ، دار إحياء التراث العربيّ ـ بيروت ، ط1 ، 2002م.
ـ كتاب اللامات : أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجّاجيّ ت337هـ، تحـ: مازن المبارك ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ـ دمشق ، ط2 ، 1985م.
ـ لسان العرب : جمال الدين محمّد بن مكرّم بن منظور المصريّ الإفريقيّ ت711هـ ، دار صادر ـ بيروت .
ـ مالك ومتمّم ابنا نويرة اليربوعيّ : ابتسام مرهون الصفّار ، مطبعة الإرشاد ـ بغداد ، 1968م.
ـ مجاز القرآن : أبو عبيدة معمر بن المثنّى التَّيْمِيّ ت210هـ ، تحـ: محمّد فؤاد سزكين ، مكتبة الخانجيّ بالقاهرة ، 1988م.
ـ مجالس ثعلب : أبو العبّاس أحمد بن يحيى ثعلب 296هـ ، تحـ: عبد السلام محمّد هارون ، دار المعارف بمصر ، 1960م.
ـ مجمع البيان في تفسير القرآن : أبو عليّ الفضل بن الحسن الطبرسيّ ت548هـ ، مؤسسة الأعلميّ ـ بيروت ، ط1 ، 1995م.
ـ مجموع أشعار العرب (ديوان رؤبة): وليم بن الورد البروسيّ ، دار ابن قتيبة للطباعة والنشر ـ الكويت.
ـ المحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: أبو محمّد عبد الحقّ بن غالب بن عطيّة الأندلسيّ ت546هـ ، تحـ: عبد السلام عبد الشافي محمّد، دار الكتب العلميّة ـ بيروت، ط1، 2001م.
ـ المحكم والمحيط الأعظم : أبو الحسن عليّ بن إسماعيل بن سيده المرسيّ ت458هـ ، تحـ: د. عبد الحميد هنداويّ ، دار الكتب العلميّة ـ بيروت ، ط1 ، 2000م.
ـ المحيط في اللغة : الصاحب إسماعيل بن عبّاد ت385هـ ، تحـ: الشيخ محمّد حسن آل ياسين ، عالم الكتب ـ بيروت.
ـ مختارات شعراء العرب : هبة الله عليّ أبو السعادات ابن الشجريّ ت542هـ ، تحـ: عليّ محمّد البجاويّ ، دار الجيل ـ بيروت ، ط1 ، 1992م.
ـ مختصر في شواذّ القرآن من كتاب البديع : ابن خالويه، الحسين بن أحمد ت370هـ ، تحـ : برجشتراسر ، المطبعة الرحمانيّة بمصر ، 1934م.
ـ المخصّص : عليّ بن إسماعيل بن سيده ت458هـ ، دار الكتب العلميّة ـ بيروت .
ـ مروج الذهب ومعادن الجوهر : أبو الحسن عليّ بن الحسين المسعوديّ ت346هـ ، تحـ: كمال حسن مرعيّ ، المكتبة العصريّة ـ بيروت ، صيدا ، ط1 ، 2005م.
ـ المزهر في علوم اللغة وأنواعها : عبد الرحمن جلال الدين السيوطيّ ، تحـ: محمّد أحمد جاد المولى بك ومحمّد أبو الفضل إبراهيم وعليّ محمّد البجاويّ ، دار التراث ـ القاهرة.
ـ مسند الإمام أحمد بن حنبل ت241هـ : تحـ: شعيب الأرنؤوط وآخرين ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، ط1 ، 1995م.
ـ المستدرك على الصحيحين : أبو عبد الله محمّد بن عبد الله الحاكم النيسابوريّ ت405هـ ، دار المعرفة ـ بيروت .
ـ معاني القرآن : أبو الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش ت215هـ ، تحـ: د. هدى محمود قراعة مكتبة الخانجي بالقاهرة ، ط1 ، 1990م.
ـ معاني القرآن : أبو زكريّا يحيى بن زياد ت207هـ ، تحـ: محمّد عليّ النجّار ، عالم الكتب ـ بيروت ، 1958م.
ـ المعجم الكبير : سليمان بن أحمد الطبرانيّ ت360هـ ، تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفيّ ، مكتبة الزهراء ـ الموصل ، ط2 ، 1983م.
ـ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: جمال الدين عبد الله بن يوسف، ابن هشام الأنصاريّ ت761هـ، تحـ: د. مازن المبارك ومحمّد عليّ حمد الله ، دار الفكر ـ دمشق ، ط1 ، 1964م.
ـ مقاييس اللغة : أبو الحسين أحمد بن فارس ت395هـ ، تحـ: عبد السلام محمّد هارون ، دار إحياء الكتب العربية ـ القاهرة، ط1، 1966م .
ـ المقتضب : المبرّد ، أبو العبّاس محمّد بن يزيد ت285هـ ، تحت: محمّد عبد الخالق عضيمة ، لجنة إحياء التراث الإسلاميّ ـ القاهرة ، 1994م.
ـ منتهى الطلب في أشعار العرب: محمد بن المبارك بن ميمون ت597هـ، تحـ: د. محمد نبيل طريفيّ، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت ـ لبنان، ط1، 1999م.
ـ النهاية في غريب الحديث والأثر : ابن الأثير المبارك بن محمّد الجزريّ ت606هـ ، تحـ: محمود محمّد الطنّاحيّ وطاهر أحمد الزاويّ ، المكتبة الإسلاميّة ـ القاهرة ، ط1 ، 1963م.
ـ النوادر في اللغة : أبو زيد الأنصاريّ ت215هـ ، تحـ: د. محمّد عبد القادر أحمد ، دار الشروق ـ بيروت ، ط1 ، 1981م.
ـ نور القبس المختصر من المقتبس في أخبار النحاة والأدباء والشعراء والعلماء : أبو المحاسن يوسف بن أحمد اليغموريّ ت673هـ ، تحـ: رُودُلْف زولهايم ، دار فرانتس شتاينر بفيسبادن ـ ألمانيا ، 1964م.
ـ همع الهوامع في شرح جمع الجوامع : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطيّ ت911هـ ، تحـ: د. عبد العال سالم مكرّم ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، 1992م.