الإفادة من تجارب الآخرين

المؤلفون

  • صالح الطائي, الباحث واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.473

الملخص

للمجلات أهمية كبيرة في تحديد مركز الجامعات، وكذلك هي فرصة حقيقية لاكتشاف المواهب العلمية، حيث يمكننا من خلالها الإسهام في رفد المنظومة الفكرية الإنسانية بدواعم مهمة وحقيقية، وإذا ما كانت الأنظمة الغبية قد صادرت منها هذا الحق، فالواجب أن تستغل فسحة الانفتاح التي أتاحها التغيير لإعادتها إلى مسارها الحقيقي، وهذا يتطلب جهدا مضاعفا من قبل الجامعة الأم، والكلية ذات الاختصاص، والحكومة المركزية، والباحثين أنفسهم، ولكننا ـ مثلما يبدو من الواقع المعاش ـ لا زلنا عالقين في تلك الأجواء لم نغادرها، ومن حاول، وجد من يعترض سبيله، وهذا إحباط يجب أن نتجاوزه بتكاتف وتكافل الجميع. من هنا جاءت هذه الدراسة البسيطة التي اهتمت بتجارب الجامعات وفق المعطيات أدناه:

أولا: موضوع الدراسة وأهميتها: إن الإفادة من تجارب الآخرين تقدم دعما علميا وزمانيا، ورحم الله من اتعظ بأخطاء غيره.

ثانيا: تحديد المشكلة: محاولة لتتبع تطـور الفن المجلات المحكمة في بيئات مختلفة، وأثر ذلك على تقييم الجامعات، مع دراسة ذلك علي نماذج من المجلات.

ثالثا: الهدف من الدراسة: الذي يؤمن به الباحث أن عمل الإنسان يبقى محدود النتائج ما لم يترك الإعجاب بمنجزه ويبدأ الاستماع إلى آراء الآخرين وتقييمهم، ويحلم بأن يتجاوز الواقع. المشكلة أن أغلب المجلات العراقية المحكمة جاءت إسقاط واجب، وهو ما يحتاج إلى العلاج للخروج بها من هذه القوقعة، وتحويلها إلى واحة تنمو فيها الأفكار الرائعة.

رابعا: منهج البحث: لقد تم اعتماد أسلوب المنهجين الوصفي والتحليلي من خلال متابعة إصدار المجلات المحكمة في بعض الجامعات العراقية والعربية والدولية المتعلقة بالموضوع لأغراض الاستقراء والمقارنة. وهذا ما دفع الباحث للاعتماد على المواقع الالكترونية للمجلات أكثر من اعتماده على الكتب.

خامسا: هيكلية الدراسة وتبويبها: ولغرض الإحاطة بموضوع البحث من كل جوانبه التاريخية والميدانية، فقد ارتأينـا تقـسيمه على ثلاثة مباحث، يسبقها تمهيد، نتناول فيه نبذة عن التطور التاريخي للمجلات المحكمة. (المبحث الأول: المجلة المحكمة بين الأهداف والآليات/ المطلب الأول: ماهية المجلة/ المطلب الثاني: الأهداف المشتركة للمجلات المحكمة/ المبحث الثاني: الشروط والدعم/ المطلب الأول: شروط وقواعد النشر في المجلات المحكمة/ المطلب الثاني:  الدعم وأجور النشر في المجلات المحكمة/ المبحث الثالث: التجديد ومعايير التصنيف/ المطلب الأول: النشر الالكتروني/ المطلب الثاني: المجلات المحكمة ومعايير التصنيف/ ثم أنهينا الدراسة بالخاتمة والتوصيات).

المراجع

ــ أدهم، الدكتور محمود، التعريف بالمجلة؛ ماهيتها، قصتها، مادتها، خصائصها، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1985.
ــ حوالة، سهير محمد، المجلات العلمية المحكمة؛ الآليات ومعايير التحكيم، جامعة القاهرة، مصر.
ــ الرازي، محمد بن أبي بكر، مختار الصحاح، دار إحياء التراث العربي، بيروت،2005.
ــ السنباطي، ناجي عبد السـلام، تطـور الفنــون الصحفية، دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت، جامعة القاهرة ـ كلية الإعلام ـ دراسات عليا، 1985.
ــ شهوان، الدكتور طلال، معامل التأثير للمجلات العلمية بين التفرد وضبابية المدلول، جامعة بير زيت، الضفة الغربية، فلسطين، 2016.
ــ محمد، أ. د. فؤاد قاسم، رصانة المجلات والنشر العلمي، فؤاد قاسم محمد وآخرون، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، 2015.
ــ محمود، علم الدين، محمود، الفن الصحفي في المجلة العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1980.
المراجع الأجنبية
Adobe Systems Incorporated، PDF Reference، Adobe Portable Document Format، sixth edition،
Version 1.7، November 2006، P33.
منظمات
ــ دائرة البحث والتطوير - وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية
ــ صندوق حساب البحوث العلمية، جامعة بنها، مصر.
مجلات
ــ مجلة الشريعة والقانون، كلية القانون، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
ــ مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، كلية الآداب، جامعة دمشق.
ــ مجلة الحجاز العالمية المحكمة للدراسات الإسلامية والعربية، جـــــــدة ، المملكة العربية السعودية، مجلة فردية مستقلة، لا ربحية. لا تتبع أي منظمة أو هيئة أو مؤسسة.
ــ مجلة كلية الآداب، جامعة الملك سعود، السعودية.
ــ مجلة المجلة، كلية الآداب، جامعة المنصورة، مصر.
ـ مجلة أكاديمية الخليج، تصدر عن أكاديمية الخليج في دولة قطر.
مجلة اتحاد الجامعات العربية الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، عمان، الأردن.
المجلة العلمية للبحوث الصينية ـ المصرية، مركز البحوث والدراسات الصينية المصرية بجامعة حلوان.
المواقع الالكترونية
الموسوعة الحرة ويكبيديا
موقع الجامعة الأردنية.
موقع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
موقع جامعة الملك سعود.
موقع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية
موقع المنظمة اﻹسلامية للتربية و العلوم والثقافة الإيسيسكو، الرياض، السعودية.
موقع مركز الأبحاث للعلوم التربوية والاجتماعية، جامعة القاسمي، فلسطين.
موقع وكالة تومسون رويترز.

منشور

2019-05-01

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

الإفادة من تجارب الآخرين. (2019). لارك, 9(2), 111-132. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss24.473