مرجعيات الفكر المعتزلي ومدى تاثره بتلك الافكار

المؤلفون

  • اسراء مهدي مزبان جامعة واسط
  • مهدي صالح لفتة جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss33.457

الملخص

يمكننا من خلال ادراك ماهية هذه الادلة ، يتضح مما سبق أن المعتزلة كانت نتيجة لتفاعل بعض المفكرين المسلمين في العصور الإسلامية مع الفلسفات السائدة في المجتمعات التي اتصل بها المسلمون ، وكانت هذه الحركة نوع من ردة الفعل التي حاولت أن تعرض الإسلام وتصوغ مقولاته العقائدية والفكرية بنفس الأفكار والمناهج الوافدة وذلك دفاعاً عن الإسلام ضد ملاحدة وزنادقة تلك التيارات الفكرية والعقائدية بالأسلوب الذي يفهمونه ، ولكن هذا التوجه قاد إلى مخالفات كثيرة وتجاوزات مرفوضة كما فعل المعتزلة في إنكار الصفات الإلهية تنزيهاً لله سبحانه عن مشابهة المخلوقين ، ومن الواضح أيضاً أن أتباع المعتزلة ومريديهم وقعوا فيما وقع فيه شيوخهم ، وذلك بسبب ما كان يعرضونه المعتزلة من اجتهادات كان الهدف الرئيسي منها هو إظهار الإسلام بالمظهر الحسن امام العلماء وعند أتباع الحضارة اليونانية (الفلاسفة اليونان) والدفاع عن العقيدة الاسلامية التي انتجت فلسفة فاقت فلسفتهم وهم ليس بأقل منهم على اقل تقدير(82) ، ولذا فلا بد أن يتعلم اتباع المعتزلة من أخطاء الفلاسفة اليونان ، ويعلموا أن عزة الإسلام وظهوره على الدين كله هي في تميز منهجه وتفرد شريعته واعتباره المرجع الذي تقاس عليه الفلسفات والحضارات في الإطار الذي يمثله الكتاب الله عز وجل والسنة النبوية الشريفة واتباع ائمة الامة وعلمائها ، بفهم السلف الصالح في شمولهما وكمالهما.

المراجع

-القران الكريم
 الاسفراييني ، ابو بكر بن المظفر(471هـ/ 1079م) :
2- التبصير في الدين و تمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين ، (تح ، كمال يوسف الحوت ، ط1 ، عالم الكتاب ، بيروت ، 1403هـ ، 1983م)
 الأشعري، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق (ت330هـ/ 942م):
3- مقالات الإسلاميين واختلاف الصلِّين ، (تح ، محمد محي الدين عبد الحميد ، ط2 ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1962م) .
4- كتاب الإبانة، (تح ، فوقية حسين محمود ، ط1 ، دار الأنصار ، القاهرة ، 1397م) .
 الإيجي ، عضد الدين(756 هـ/ 1355م) :
5- المواقف في علم الكلام ، (عالم الكتب ، بيروت ، د،ت).
 الجرجاني ، علي بن محمد الشريف (تـ816هـ/1413م ):
6- شرح المواقف ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان ، 1419هـ ، 1998م .
 الجويني ، أبو المعالي(تـ478هـ/ 1085م):
7- غياث الأمم في التياث الظلم ، (تح ، مصطفى حلمي ، ط1 ، دار الدعوة ، الإسكندرية ، 1400هـ/ 1980م) .
 الحاكم النيسابوري ، محمد بن محمد ( ت405 هـ / 1014م ) :
8- المستدرك الحاكم ، ( تح ، يوسف المرعشلي ، دار المعرفة ، بيروت،1406هـ،1986م).
 ابن حزم الاندلسي ، ابو محمد علي بن احمد بن سعيد (تـ456 هـ/1063م) :
9- الفصل في الملل والاهواء والنحل ، (تح ، محمد ابراهيم وعبد الرحمن عميرة ،1982م).
 الحلي ، الخواجة نصير الدين محمد بن الحسن (تـ672هـ/1274م) :
10- مناهج اليقين في اصول الدين ، ( تح ، يعقوب جعفري ، ط1 ، دار الاسوة ، 1215ش)
11- انوار الملكوت في شرح الياقوت ، (، تح ، نجمي زنجاني ، ط1 ، الشريف الرضي ، قم ، ايران ، 1343ش) .
 ابن خلدون، ولي الدين ابو زيد عبد الرحمن بن محمد ( ت808 هـ/ 1405م ) :
12- مقدمة ابن خلدون ، ( ط1 ، دار القلم ، بيروت ، 1978م) .
 الرازي ، فخر الدين محمد بن عمر التميمي (تـ606هـ/1209م):
13- الاربعين في اصول الدين، ط1 ،تحقيق احمد حجازي ، مكتبة الكليات الازهرية ، القاهرة ،1986م) .
 سعد الدين التفتازاني ، مسعود بن عمر عبد الله(تـ793هـ/ 1391م) :
14- شرح المقاصد ، ( تح ، عبد الرحمن عميرة ، ط2 ،عالم الكتب ، بيروت ، لبنان ، 1419هـ ، 1998م) .
 الشهرستاني ، محمد عبد الكريم (تـ548هـ/1153م ):
15- الملل والنحل ، (القاهرة ، 1867م) .
 الشيرازي ، مكارم :
16الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ، ط1 ، مدرسة الامام علي ع ، قم ، ايران ، 1984م .
 الصدوق ، علي بن بابويه (381هـ/)991م :
17- التوحيد ، ط1 ، صححه وعلق عليه ، هاشم الحسيني الطراني ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت لبنان ، د.ت .
 الطبرسي ، الشيخ ابو علي الفضل بن الحسن بن الفضل ( ت 548 هـ / 1153م ) :
18- مجمع البيان في تفسير القرآن ، (ط1 ، دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 1426هـ ، 2005م) .
 الطوسي ، ابو جعفر محمد بن الحسن ( ت 460 هـ / 1067م ) :
19- الاقتصاد فيما يتعلق بالاعتقاد ، ط2 ، دار الاضواء ، بيروت لبنان ، 1406هـ ، 1986م .
 عبد الجبار، ابن أحمد بن الخليل بن عبدا المعتزلي القاضي(415هـ/ 1025م):
20- شرح الاصول الخمسة ، ( تح ، عبد الكريم عثمان ، ط3 ، مكتبة وهبه ، القاهرة ، 1996م) .
 ابن عساكر، ابو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله ( ت 571 هـ/1175م ) :
21- تبيين كذب المفتري ، (ط3 ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، 1404هـ ، 1984م) .
 الغزالي ، ابو حامد محمد بن محمد ( ت505هـ/1111م ) :
22- الاربعين في اصول الدين ، ط1 ، تح ، عبد الله عبد الحميد ، واخر ، دار القلم ، دمشق ، 1424هـ ، 2003م .
 ابن قيم الجوزية ، شمس الدين ابو عبد الله محمد بن بكر ( ت 751 هـ / 1350م ) :
23- شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل ، (تح ، الحساني حسن عبد الله ، دار التراث ، القاهرة ، د،ت).
 الكليني ، أبي جعفر محمّد بن يعقوب بن اسحاق(تـ328او329هـ / 940الة 941م):
24- أصول الكافي ، (تح ، محمد جواد الفقيه ، ط1 ، دار الأضواء ، بيروت ، 1992م) .
 الماوردي ، ابو الحسن علي بن محمد بن حبيب (تـ450هـ/1058م):
25- كتاب الأحكام السلطانية ، (ط1 ، الباب الحلبي ، القاهرة ، 1960م) .
 المرتضى علم الهدئ علي بن الحسين الموسوي البغدادي
26- الذخيرة في علم الكلام ، ط1 ، تح ، السيد احمد الحسيني الاشكوري ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت ، 1411هـ .
 المسعودي ، ابو الحسن علي بن الحسين بن علي ( ت 346 هـ / 957 م ) :
27- مروج الذهب ومعادن الجوهر ، ( تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد : ط4 ، مطبعة السعادة – القاهرة / 1964م ) .
 مقداد عبد الله الفاضل السيوري الحلي
28- اللوامع الالهية في المباحث الكلامية ، تع ، محمد تقي مصباح اليزدي ، تح ، مجمع الفكر الاسلامي ، مجمع الفكر الاسلامي , أيران , 1982م.
 ابن النديم ، محمد بن إسحاق(تـ 385 هـ/995م):
29- الفهرست ، (ط1 ، دار المعرفة ، بيروت ، 1978م).
 النووي ، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (تـ 676هـ)
30- روضة الطالبين وعمدة المفتين ، ط3 ، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان ، 1412هـ / 1991م .
المراجع :
 امين ، احمد :
31- ضحى الاسلام ، (الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1997م) .
 جهانكيرى ، محسن
32- محي الدين بن العربي ، ط2 ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، 1437هـ , 2016م .
 الجهيني ، مانع بن حماد:
33- الموسوعة الميسرة في الاديان والمذاهب والاحزاب المعاصرة ، (ط4 ، دار الندوة العلمية ، الرياض ، 1420هـ ، 1999م) .
 الحسيني ، هاشم معروف:
34- الشيعة بين الاشاعرة والمعتزلة ، ط1 ، دار الكتب ، د.ت .
 خيون ، رشيد:
35- معتزلة البصرة وبغداد ، ط1 ، دار الحكمة ، لندن ، 1997م .
 رضا ، محمد رشيد ::
36- الخلافة أو الإمامة العظمى (مطبعة المنار ، القاهرة ، 1341هـ) .
 ابو زهرة ، محمد :
37- تاريخ المذاهب الإسلامية، ( دار الفكر العربي، لا مكان، د،ت).
 ابو زيد ،نصر حامد
38- الخلافة وسلطة الامة ، ط2 ، دار النهر ، القاهرة ، 1995م .
 الزنجاني ، فضل الله
39- تاريخ علم الكلام في الاسلام ، ط1 ، تح ، قسم الكلام في مجمع البحوث الاسلامية ، مشهد الاستانة الرضوية ، 1997م .
 السبحاني ، الشيخ جعفر :
40- بحوث في الملل والنحل دراسة موضوعية مقارنة للمذاهب الاسلامية ، (ط1 ، مؤسسة الامام الصادق عليه السلام ، ايران ، 1427هـ ،1999م) .
السحيباني ، عبد الحميد عبد الرحمن :
41- الفتنة وموقف المسلم منها في ضوء القرآن ، (دار القاسم ، الرياض ، السعودية ، د،ت).
 السندي ، عبد القادر بن حبيب الله :
42- التصوف في ميزان البحث والتحقيق والرد ابن عربي الصوفي في ضوء الكتاب والسنة ، ط1 ، مكتبة ابن القيم ، المدينة المنورة ، 1410ه/1990م
 صبحي ، أحمد محمود:
43- الزيدية ، (ط3 ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 1991م).
44- نظرية الإمامة لدى الشيعة الاثني عشرية ، ( دار النهضة العربية ، بيروت ، 1991م).
 الصدر ، محمد باقر:
45- بحث حول الولاية ، (ط2 ، دار التعارف لمطبوعات ، بيروت ، لبنان ، 1399هـ، 1979م) .
 الطباطبائي ، محمد حسين :
46- نهاية الحكمة ، ( عليق عليه ، عباس السبزواري ، ط4 ، مؤسسة النشر الاسلامية ، قم ، 1428هـ) .
 عبد الحميد ، عرفان :
47- الحياة العقلية في التراث العربي الاسلامي ،( دراسات عربية واسلامية ، العراق ، العدد الاول ، 1401هـ،1982م) .
كاظم ، محمد عبد الخالق
48- الخلود في جهنم ، ط1 ، المركز العالمي للدراسات الاسلامية ، 1426هـ ،
 كحالة ، عمر رضا
49- معجم المؤلفين ، ط1 ، مؤسسة الرسالة ، القاهرة ، 1414هـ – 1993م .

التنزيلات

منشور

2019-04-26

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

مزبان ا. م., & لفتة م. ص. (2019). مرجعيات الفكر المعتزلي ومدى تاثره بتلك الافكار. لارك, 11(3), 82-101. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss33.457