اثر استعمال انماط المداخل المنظومية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي واحتفاظهم بالمادة التاريخية ذات المعنى و ذات الدلالة التاريخية

المؤلفون

  • فارس خلف جاسم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss26.430

الملخص

يرمي البحث الحالي- الكشف عن اثر استعمال انماط المداخل المنظومية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي واحتفاظهم بالمادة التاريخية (المعلومات، الحقائق، المهارات، المفاهيم) ذات المعنى وذات الدلالة التاريخية. اعتمد الباحث تصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبار البعدي كتصميم تجريبي للبحث شمل مجتمع البحث طلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية محافظة ذي قار- قضاء سوق الشيوخ  للعام الدراسي( 2014-2015 م)وتم اختيار متوسطة آهل البيت بطريقة مقصودة لما وجده الباحث من تعاون من قبل الادارة والهيئة التدريسية ومن ثم تم بطريقة عشوائية اختيار شعبة (أ) كمجموعة تجريبية و شعبة( د)كمجموعة ضابطة وضمت كل  منهما ( 67 ) طالبا بعد استبعاد الطلاب الراسبين والمتكررو الغياب. وزعت العينة الى مجموعتين مجموعة تجريبية ضمت(33)طالبا ومجموعة ضابطة ضمت(34)طالبا  وتم التأكد من تكافؤ طلاب مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر  ودرجات التحصيل الدراسي للعام الدراسي السابق واختبارا قبليا لمعرفة تكافؤ مجموعتي البحث في المعلومات السابقة)تضمنت المادة العلمية الفصول الثلاثة الاخيرة من كتاب التاريخ العربي الاسلامي للصف الثاني المتوسط وتمت صياغة الأهداف السلوكية و بلغ عددها( 149 )هدفاً سلوكياً على وفق تصنيف (بلوم Bloom)بمستوياته الستة وقد عرضت الأهداف السلوكية مع محتوى المادة العلمية على مجموعة من الخبراء (المحكمين) لبيان آرائهم في سلامتها واستيفائها لشروط صياغة الأهداف السلوكية. كما تم إعداد خطط تدريسية لمجموعتي البحث إذ درس طلاب المجموعة التجريبية وفق انموذج انماط المداخل المنظومية, في حين درس طلاب المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية وقام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي لمعرفة الفروق الاحصائية بين المجموعتين وأعيد هذا الاختبار بعد اسبوعين لمعرفة احتفاظ طلاب مجموعتي البحث بالمادة التاريخية (المعلومات، الحقائق، المهارات، المفاهيم) ذات المعنى وذات الدلالة التاريخية ثم تم التحقق من صدقه الظاهري وصدق المحتوى كما تم التأكد من وضوح فقرات الاختبار والزمن المستغرق للإجابة عليه بتطبيقه على عينة من( 50 )طالبا وقد وجًد أن فقرات الاختبار كانت واضحة وتعليمات الإجابة مفهومة, وقد تراوح الوقت اللازم للإجابة ما بين(100- 120)دقيقة كما حللت فقرات الاختبار بحساب مستوى الصعوبة وقوة التمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار اذ وجد ان معاملات صعوبته تتراوح بين(0.32) و (64,0)ووجد أن القوة التمييزية لفقرات الاختبار تتراوح ما بين(0.33)و(0.63) كما تم التأكد من فعالية البدائل الخاطئة واختار الباحث طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات الاختبار التحصيلي ووجد ان قيمة معامل الثبات تساوي (0,90).

المراجع

.أبو حطب،فؤاد،امال صادق(1984)" علم النفس التربوي " ، ط1،مكتبة الانجلو مصرية .
2.أبو حويج،مروان وآخرون (2002)"القياس والتقويم في التربية وعلم النفس"،الدار الدولية للنشر ،عمان.
3.ابو سرحان,عطية عودة(2000)"دراسات في اساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية"ط1،عمان .
4.اسماعيل,عزو و جمال عبد ربه(2001)"اثراء مقرري الرياضيات والعلوم للصف السادس الاساسي في فلسطين في ضوء الاتجاه المنظومي",دراسة منشورة في المؤتمر العلمي الخامس, المجلد الاول , الاسكندرية .
5. الأزيرجاوي،فاضل محسن(1991)" أسس علم النفس التربوي "وزارة التعليم العالي – جامعة الموصل .
6.أنطانيوس، ميخائيل (1997)"القياس والتقويم في التربية الحديثة "، منشورات جامعة دمشق، سوريا.
7.البابا،سالم سامي(2008)"برنامج محوسب باستخدام انماط المدخل المنظومي لتنمية المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر" الجامعة الاسلامية،غزة،فلسطين . www.basicedu.uodiyala.edu.iq>mtfraka
8..الباوي,ماجدة ابراهيم و هدى كريم الخفاجي(2009)"اثر انموذج التدريب على التساؤل في التحصيل وتنمية التفكير العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء",مركز المنشاوي للدراسات والبحوث .
9.بركات، زياد حسين(2005)"العلاقة بين التفكير التأملي والتحصيل لدى عينة من طلبة الجامعة"،مجلة العلوم التربوية والنفسية , كلية التربية, جامعة البحرين، المجلد (6)، العدد (4)، ديسمبر.
10.البرعي ،أمام محمد(2010)"تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها(الواقع،المأمول)" ط2،دار العلم للنشر .
11.بل ، فردريك (1986)" طرائق تدريس الرياضيات " ، السعودية .
12.توق،محيى توران وآخرون (2007) " أسس علم النفس التربوي " ، دار الفكر ،الاردن .
13.جاسم،صفاء محمد(2006)"أثر أسلوب قصص السُّنة النبوية في تحصيل طلاب الإعدادية الإسلامية في مادة الحديث الشريف"(رسالة ماجستير غير منشورة)جامعة بغداد، كلية التربية (أبن رشد).
14.جابر ، عبد الحميد جابر( 1999) "استراتيجيات التدريس والتعلم "، دار الفكر العربي ، القاهرة .
15.الحسناوي,موفق عبد العزيز(2007)"دراسة مقارنة لأثر استخدام تقنيات التعليم الالكتروني في تدريس اساسيات الالكترونيك في تحصيل الطلبة وتنمية تفكيرهم العلمي",مجلة علوم انسانية , العدد 35 , السنة الخامسة.
16.الخليلي وآخرون( 1996) "تدريس العلوم في مراحل التعليم العام" ، ط 1, الرياض، دار القلم للنشر .
17.الخليلي ، خليل يوسف(1997) " التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الاعدادي "،البحرين .
18.دروزة، أفنان نظير(2000)"النظرية في التدريس وترجمتها عملياً "،ط1، دار الشروق للنشر، عمان. 19.الدليمي،إحسان عليوي والمهداوي،عدنان محمد (2000)"القياس والتقويم" ، جامعة ديالى.
20.رضوان،رضا علي(2007)"فعالية المدخل المنظومي في تدريس القواعد الاملائية في التحصيل الاملائي والأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي"جامعة المنيا،مصر. srv4.eulc.edu,eg>browse Thesis pages
21.زيتون,حسن حسين(1999)"تصميم التدريس رؤية منظومية",الكتاب الثاني , المجلد الاول , , القاهرة .
22.زيتون، كمال عبد الحميد (2002) " تدريس العلوم للفهم - رؤية بنائية "،القاهرة ، عالم الكتب .
23.سعودي ،منى عبد الهادي وآخرون(2005)" فعالية تدريس العلوم باستخدام المدخل المنظومي فى تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها والتفكير فوق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية "، المؤتمر العربي الخامس حول المدخل المنظومي فى التدريس والتعلم- نظمه مركز تطوير تدريس العلوم – مصر.
24.شهاب,منى عبد الصبور محمد(2001)"الاتجاه المنظومي وتنظيم المعلومات",مجلة العلوم الحديثة,العدد الاول,السنة الخامسة والأربعون ,الجمعية المصرية القومية للعلوم ومركز تدريس العلوم , القاهرة .
25.صالح،هناء محمد(2004)"أثر العصف الذهني في تنمية التفكير العلمي والتحصيل الدراسي للمرحلة ألمتوسطة" (رسالة ماجستير غير منشورة) ، بغداد .
26.الصمادي،عبد الله وماهر الداربيع(2004)"القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق "،ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
27.الطائي، ذكرى جميل (2004)"أثر برنامج تعليمي لتوسعة الإدراك والتنظيم والأداء في تنمية التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الإعدادية"(أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة الموصل، كلية التربية.
28.الظاهر، زكريا محمد (2002)"مبادئ القياس والتقويم في التربية "، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
29.العبد،ستيته السيد محمد سعيد(2013)"فاعلية استخدام المدخل المنظومي في تدريس التاريخ وفي تنمية المفاهيم التاريخية وبعض مهارات التفكير المنظومي لدى طلبة المرحلة الاعدادية "مصر. .kenanaonline.com>users>topics
30.علي،نبيل(2009)"العقل العربي ومجتمع المعرفة-مظاهر الازمة واقتراحات بالحلول"،ج1، سلسلة عالم المعرفة،العدد(369)،الكويت :المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .
31.علام , صلاح الدين محمود(2007)"القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية "، دار المسيرة،الأردن.
32.عودة, أحمد سليمان (1998)" القياس والتقويم في العملية التدريسية ", ط1, دار الأمل للنشر, الأردن.
33.عودة, أحمد سليمان (2002)"القياس والتقويم في العملية التدريسية ", ط5, دار الأمل للنشر, الأردن.
34.فهمي,فاروق ومنى عبد الصبور(2001)"المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية" , دار المعارف , القاهرة .
35.القاسم , وجيه بن قاسم وآخرون (2007) "دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير ", ط2 , السعودية .
36.القرشي,هدى بنت عبد ربه بن حميد(2008)"اساليب تنمية التفكير العلمي لطفل المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها في ضوء التربية الاسلامية"(رسالة ماجستير غير منشورة)كلية التربية,جامعة ام القرى, السعودية .
37.الكبيسي,عبد الواحد حميد(2010)" التفكير المنظومي - توظيفه في التعلم والتعليم واستنباطه من القران الكريم ", دار ديبونو للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
38.المعمري،ألطاف محمد عبد الله(2002)" اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء أسلوب النظم في تنمية مهارات حل المسائل الفيزياوية والميول نحو المادة "(رسالة ماجستير غير منشورة)جامعة بغداد، كلية التربية (أبن الهيثم).
39.محمد،داود(1991)" أساسيات في طرائق التدريس العامة "، دار الحكمة ،جامعة الموصل .
40.ملحم , سامي (2002) "القياس والتقويم في التربية وعلم النفس "، ط2، دار المسيرة، عمان.
41.ناصر،ابراهيم (1988) " اسس التربية "، ط1، عمان ، الجامعة الاردنية .
42.نشوان, يعقوب ( 1982) " الجديد في تعليم العلوم " ، عمان ، دار الفرقان ، الأردن .
ثانيا :- المصادر الاجنبية :-
1.Audery,Gray(2002)"Constructivist teaching and learning", Available in hutt\\www.ssta.SKCA.
2. Ausubel,D.p,and Others(1978)"Educational Psychology: Cognitive view" ,2nded,Hlt ring chart and winstion,Inc,New york .
3.Barnes,B.and Glawson,Elmer(1975)"Do Advance organizers facilitate learning? Recommendation for further research. Based on an analysis of(32)studied "Review of educational research .Vol(45),No.4 .
4.Beyer ,Barry K (2001) "What Research Suggests About Teaching Thing Skills " , Alexandria : ASCD.
5.Dapollonia , S. & Charles, E.(2004):" Acquisition of complex systemic Thinking: Mental Models Evolution, Educational Research & Evaluation",(www.Eric.Com ).
6.Ebel , Robert, L . "Essentials of Educational Measurement" ,2nd,ed. Eng Lewood cliffs , New Jersey, Prentice – Hall , 1972.
7. German,poul,j.(1989)"meta-cognitive tools to facilitate meaningful learning and development critical thinking "journal of teacher education ,vol(16)n (6).
8. Julio R,Gracia(1994),"Use of Technology in Developing Problem Solving , Critical Thinking Skills" , U.S, California .
9.Novak, Joseph-D(1979)"The reception learning paradigm "Journal of research in science Teaching ,Vol (16) , No (6).
ثالثا.الانترنت :-
1.http://www.minshawi.com/node/686 .
2.wiki<http.llar.m,wikipedia,org .
3.www.basicedu.uodiyala.edu.iq>mtfraka .
4.www.Eric.Com .
5.srv4.eulc.edu,eg>browseThesispages .
6.kenanaonline.com>users>topics .

التنزيلات

منشور

2019-03-05

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

جاسم ف. خ. (2019). اثر استعمال انماط المداخل المنظومية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي واحتفاظهم بالمادة التاريخية ذات المعنى و ذات الدلالة التاريخية. لارك, 9(4). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss26.430