تقنيات الاداء التمثيلي واشتغالها في الفضاءات المغايرة للعرض المسرحي

المؤلفون

  • م. د. حاتم مهدي محمد الدليمي المديرية العامةلتربية الكرخ الاولى

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4183

الملخص

   تعد تقنيات الاداء التمثيلي من الوسائل البصرية والسمعية التي تعزز الهدف والغاية لأجل تحقيق الاثارة في العرض وايجاد المعنى وارساله لذهن المتلقي لذا عمد الباحث الى دراسة التقنيات الادائية وقسمها الى اربعة فصول اذ تناول في الفصل الاول مشكلة البحث التي حددها في السؤال التالي (ما تقنيات الاداء التمثيلي واشتغالها في الفضاءات المغايرة للعرض المسرحي) واهميه البحث وحدوده وهدف البحث (تعرف تقنيات الاداء التمثيلي واشتغالها في الفضاءات المغايرة للعرض المسرحي.) فضلا عن تحديد المصطلحات الواردة في عنوان البحث , وفي الفصل الثاني الاطار النظري اذ قسمه الباحث الى مبحثين وتناول في المبحث الاول (تقنيات الاداء التمثيلي) والمبحث الثاني (اشتغال التقنية الادائية للممثل في المسرح العالمي) واختتم الفصل بما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات .

       وفي الفصل الثالث اجراءات البحث اذ تناول الباحث عينه بحثه وهي عرض مسرحية بوابة رقم 7 فضلا عن منهجية البحث وادواته وتحليل العينة . وفي الفصل الرابع وبعد تحليل العينة توصل الباحث الى النتائج والاستنتاجات فضلا عن التوصيات والمقرحات .

المراجع

sami abdul hameed. (2010 ,p22). wood craft play production-movment. usa: orighon .

ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري. ((ب, ت) , ص231). لسان العرب. القاهرة: لدار المصرية للتأليف والترجمة.

انطوان ارتو. (1973,ص53). المسرح وقرينه. (سامية احمد، المترجمون) القاهرة: دار النهضة، مؤسسة فرانكلين للطباعة.

توبي كول واخرون. (1997,ص89). الممثلون والتمثيل. (ممدوح عدوان، المترجمون) دمشق: منشورات وزارة الثقافه-المعهد العالي للفنون المسرحيه.

ج.ف. كريستي. (2002, ص94). تربية الممثل في مدرسة ستانسلافسكس. الدوحة: دار الكتاب الجديد المتحدة.

جميل صليبا. (1971,ص53). المعجم الفلسفي ج/1. بيروت: دار الكتاب اللبناني.

جوزيف شايكن. (2005,ص13). حضور الممثل. (سامي صلاح، المترجمون) القاهرة: وزارة الثقافة ، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

جوليان هلتون. (2000,ص200). نظرية العرض المسرحي. (نهاد صليحة، المترجمون) القاهرة: هلا للنشر والتوزيع.

جون لان. (2002,ص6). التقنية والعلم – بحث في الإشكاليات . (محمود عباس، المترجمون) المغرب – الدار البيضاء: دار كازبلانكا للنشر والتوزيع.

جيرالد برنس. (2003, ص182.). قاموس السرديات. (السيد إمام، المترجمون) القاهرة: ميريت للنشر والمعلومات.

داخل حسن جريو. (2006, ص5). : تطور التقانة عبر العصور. بغداد: منشورات المجمع العلمي العراقي، دار الكتب والوثائق العراقية.

سالم محمود العامري. (2017, ص12). تقنيات الاداء بين الممارسة والتنظير. منشورات مدينة العلم الجامعة.

سامي عبد الحميد. (1982, ص41). مدخل الى فن التمثيل . بغداد: وزارة التعليم العالي / جامعة بغداد / مطبعة الجامعة .

سامي عبد الحميد. (1982, ص42).

سعد صالح. (2001, ص147). الانا والاخر ازدواجية الاداء التمثيلي. الكويت : المطابع السياسة .

سونيا مور. (2012, ص54). تدريب الممثل بطريقة ستانسلافسكي. (سامي عبد الحميد، المترجمون) بغداد: مكتبة المصادر للطباعة.

شريف شاكر. (1981,ص105). سناتسلافسكي بين النظرية والتطبيق. دمشق: اتحاد الكتاب العربي.

عقيل مهدي. (1988, ص231). نظرات في فن التمثيل. الموصل : مديرية دار الكتب للطباعة والنشر.

كامل المهندس مجدي وهبة. (1984, ص16.). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب (المجلد 2). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون.

مارتن اسلن. (2001 ,ص174). انطونين ارتو الرجل واعماله. (سعيد احمد الحكيم، المترجمون) بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة.

ماري الياس و حنان قصاب حسن. (1997, ص338). المعجم المسرحي. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون.

ماري الياس وحنان قصاب حسن. (1997, ص14.).

مصطفى، ابراهيم. (2019, ص13). التقنية بين العلم والتطبيق. القاهرة: مكتبة العلم نور للطباعة والنشر والتوزيع.

محمد علي ابراهيم الاسدي م. (2024). المرجعيات الثقافية ومعالجاتها الدرامية في النص المسرحي العراقي - مسرحية الصرير أنموذجاً. لارك, 16(3 /Pt1), 414-390. https://doi.org/10.31185/lark.3532

Sources and References

Sami Abdul Hameed. (2010, p22). Wood craft play production-movment. USA: Oregon.

Ibn Manzur, Jamal al-Din Muhammad bin Makram al-Ansari. ((B, T), p231). Lisan al-Arab. Cairo: Egyptian House for Authorship and Translation.

Antoine Artaud. (1973, p53). Theater and its counterpart. (Samia Ahmed, translators) Cairo: Dar al-Nahda, Franklin Printing Foundation.

Toby Cole and others. (1997, p89). Actors and acting. (Mamdouh Adwan, translators) Damascus: Publications of the Ministry of Culture - Higher Institute of Dramatic Arts.

J.F. Christie. (2002, p94). Actor education in the Stanislavski School. Doha: Dar al-Kitab al-Jadeed United.

Jamil Saliba. (1971, p53). Philosophical Dictionary, Vol. 1. Beirut: Dar al-Kitab al-Lubnani.

Joseph Shaiken. (2005, p. 13). The presence of the actor. (Sami Salah, translators) Cairo: Ministry of Culture, Cairo International Festival for Experimental Theater.

Julian Hilton. (2000, p. 200). Theory of theatrical performance. (Nihad Saliha, translators) Cairo: Hala for Publishing and Distribution.

John Lane. (2002, p. 6). Technology and science - a study of the problems. (Mahmoud Abbas, translators) Morocco - Casablanca: Casablanca House for Publishing and Distribution.

Gerald Prince. (2003, p. 182). Dictionary of narratives. (Sayyid Imam, translators) Cairo: Merit for Publishing and Information.

Dakhel Hassan Jeryou. (2006, p. 5). : The development of technology through the ages. Baghdad: Publications of the Iraqi Scientific Academy, the Iraqi Library and Documents House.

Salem Mahmoud Al-Amiri. (2017, p. 12). Performance techniques between practice and theory. Publications of the City of Science University.

Sami Abdul Hamid. (1982, p. 41). Introduction to the Art of Acting. Baghdad: Ministry of Higher Education / University of Baghdad / University Press.

Sami Abdul Hamid. (1982, p. 42).

Saad Saleh. (2001, p. 147). The Self and the Other: The Duality of Acting Performance. Kuwait: Political Presses.

Sonia Moore. (2012, p. 54). Training the Actor in the Stanislavsky Method. (Sami Abdul Hamid, Translators) Baghdad: Sources Library for Printing.

Sherif Shaker. (1981, p. 105). Stanislavsky between Theory and Practice. Damascus: Arab Writers Union.

Aqeel Mahdi. (1988, p. 231). Views on the Art of Acting. Mosul: Directorate of Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.

Kamel Al-Muhandis Majdi Wahba. (1984, p. 16). Dictionary of Arabic Terms in Language and Literature (Volume 2). Beirut: Lebanon Publishers Library.

Martin Eslin. (2001, p. 174). Antonin Artaud, the man and his works. (Saeed Ahmed Al-Hakim, translators) Baghdad: General Cultural Affairs House.

Mary Elias and Hanan Qassab Hassan. (1997, p. 338). Theatrical Dictionary. Beirut: Lebanon Publishers Library.

Mary Elias and Hanan Qassab Hassan. (1997, p. 14).

Mustafa, Ibrahim. (2019, p. 13). Technology between science and application. Cairo: Al-Ilm Noor Library for Printing, Publishing and Distribution.

Muhammad Ali Ibrahim Al-Asadi M. (2024). Cultural references and their dramatic treatments in the Iraqi theatrical text - The play Al-Sarih as a model. Lark, 16(3 /Pt1), 414-390. https://doi.org/10.31185/lark.3532

Mohammed Ali Ibrahim Al-asadi, D. . (2024). Cultural References and their dramatic treatments in the Iraqi theatrical text - the play Al-Sarir as an example. Lark, 16(3 /Pt1), 414-390. https://doi.org/10.31185/lark.3532

التنزيلات

منشور

2025-04-04

كيفية الاقتباس

حاتم مهدي محمد الدليمي م. د. (2025). تقنيات الاداء التمثيلي واشتغالها في الفضاءات المغايرة للعرض المسرحي. لارك, 17(2/Pt1), 980-964. https://doi.org/10.31185/lark.4183