استراتيجيات واهمية التفاعل الثقافي وأثره في تعلم اللغة الاسبانية للطلبة العراقيين
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4179الملخص
في عالم يتزايد فيه التوجه نحو العولمة، أصبح التداخل الثقافي عنصراً أساسياً لتعزيز الفهم والاحترام بين الثقافات المختلفة. هذا البحث يتناول بالتحليل المعارف السابقة التي يمتلكها طلاب اللغة الإسبانية في العراق والطريقة التي يعتمدها الأساتذة في تدريس هذه الكفاءة.
كذلك، يناقش البحث التحديات والفرص الخاصة التي يواجهها معلمو اللغة الإسبانية في العراق عند تعليم التعددية الثقافية، وكيف يمكنهم التغلب على هذه التحديات لتقديم تعليم غني وشامل ثقافياً حيث يتم التأكيد على الحاجة إلى استخدام كتب دراسية وموارد مصممة خصيصاً لتطوير الكفاءة الثقافية في الصف.
أخيراً، يستعرض البحث ويقترح استراتيجيات تعليمية متنوعة يمكن للمعلمين استخدامها لتعزيز التعددية الثقافية في صفوف اللغة الإسبانية. تشمل هذه الاستراتيجيات التعريف بثقافات مختلفة ناطقة بالإسبانية، وتنظيم أنشطة تبادل ثقافي بين الطلاب، واستخدام موارد ومواد تعليمية أصلية. بالإضافة إلى ذلك، يناقش البحث أهمية تعزيز المهارات التواصلية التي تشجع على التقارب وتقلل من الصدمات الثقافية التي قد يواجهها الطالب عند تعلم لغة أجنبية مثل الإسبانية.
المراجع
Abdullah, L. H. M. (2024). Autorregulación como Estrategia de Enseñanza y Aprendizaje del Español en el Contexto Educativo Iraquí. lark, 16(3/Pt1), 734-717. DOI: https://doi.org/10.31185/lark.3690.
Escandell, M. (1996). Introducción a la pragmática. Editorial Ariel S.A, Barcelona.
Escandell, M. (2009). Los fenómenos de interferencia pragmática. Monográficos marcoELE, Didáctica del español como lengua extranjera, expolingua, (No.9), pp. 1-15.
García, M. (2016). La competencia intercultural en el aula de ELE en contextos de no inmersión: la perspectiva de los dicentes. Congreso Internacional ASELE, pp. 367-384.
Garrido, Ma. (2005). Cortesía y actos de habla en la enseñanza de ELE. Centro Virtual Cervantes, ASELE, Actas XVI, pp. 308-317.
Migue, L. Sans, N. (2004). El componente cultural: un ingrediente más en las clases de lengua. RedELE, (No 0), pp. 1-13.
Olza, I. (2005). Hablar es también cuestión de cultura. Introducción a la pragmática contrastiva o intercultural. Hipertexto (1) Invierno, pp. 81-101.
Peralta Burgos, A. (2020). Hacia una comprensión del consenso como acto de habla en Searle y Habermas (Tesis de Pregrado, Universidad de La Salle de Colombia). https://ciencia.lasalle.edu.co/cgi/viewcontent.cgi?article=1127&context=filosofia_letras.
Rihab Yousif Hadi, A. L. (2025). Analysis of grammatical errors in written communication of Spanish language learners in Iraq. Lark, 17(1/Pt1), 924-907. https://doi.org/10.31185/lark.3999.
Searle, J. (2001). Whats is a Speech Act? Philosophy in América, Londres, pp. 221-239.
Vacas, H. Benavente, J. (2002). Hacia la competencia intercultural en el aprendizaje de español. Artículos en línea Tierra de Nadie, pp. 1-17.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. انوار حسن حسين

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.