تقنيات توظيف الصورة في السرد الروائي والقصصي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4157الكلمات المفتاحية:
الصورة، الرواية ، السردية، التقنياتالملخص
تتناول هذه الدراسة مفهوم الصورة في التمظهر السردي كما جاء في التركيز على مفهوم الصورة في الجانب السردي ، إن كان في الراوية أو القصّة، فقد شكّل التقديم لها انعكاساً من خلال الأنماط المختلفة انطلاقا من كونها جزء مهم من مفاصل العمل الأدبي الإبداعي ، وهي من الأسس التي يرتكز عليها العمل الأدبي ولا سيما ما نجده من توظيفات لأنماطها على تعدد ما ظهر من تسمياتها.
يركّز البحث على أهمية الصورة بوصفها ما يقارب الصورة الفنية في تشكّلها ضمن السياق السردي ، بمعنى إنَّ الصورة هي الاستعمال الفني للألفاظ من خلال ما يظهر من قدرة الكاتب على انتقاء ما يناسب لتشكيل ماهية الصورة السردية، ليظهر الخيال أهم مصدر من مصادر تشكّل الصورة كونه المنظم الأساس للعملية الإبداعية التي يحفّز خلالها كل قدراته لتظهر للقارئ بشكلها المثالي الفني .
كما تناول البحث التقديم لأهم التقنيات الفنية السردية التي تساعد على تبلور الصورة السردية وتوظيفها نصاً من خلال ما سُمّي بتقنية التكرار والمزامنة والتشخيص وغيرها من التقنيات المسؤولة عن الدور الفاعل الذي تقوم به الصورة لمعطى فني ضمن النص الإبداعي السردي، حيث إنَّ الصورة في العمل الأدبي تتضح بوصفها مشهداً ينفتح على إمكانيات كثيرة جعلت من الرواية والقصة قريبة إلى عالم السينما والمسرح الذي يعوّل على أهمية المشاهد الحية المتحركة.
المراجع
المصادر والمراجع:
، محمد أنقار، (1994). بناء الصورة في الراوية الاستعمارية، صورة المغرب مكتبة الإدريسي، تطوان.
برهان شاوي، (2012). رواية مشرحة بغداد، الدار العربية، ط١، بيروت.
جاستون باشلار، (2010). جماليات الصورة، ترجمة : غادة الإمام، دار التنوير للطباعة والنشر، ط١، بيروت.
جلال برجس، (2020). رواية دفاتر الوراق، المؤسسة العربية للنشر، ط١، بيروت.
جميل حمداوي، (د.ت). بلاغة الصورة الروائية.
حسن بحراوي، (1990). بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، ط1.
دليلة زغودي، (2016). تراسل الفنون في كتابات واسيني الأعرج الروائية، مجلة تقاليد، عدد ١١.
ستيفن أولمان، (2016). الصورة في الرواية، ترجمة : رضوان العيادي ومحمد مشبال، دار رؤية للنشر والتوزيع، ط١.
سنان انطوان، (2016). رواية فهرس، منشورات الجمل، ط١، بيروت.
شرف الدين ماجدولين، (2010). الصورة السردية في الرواية والقصة والسينما، الدار العربية، ط١، الجزائر.
شعيب خليفي، (2005). هوية العلامات، دار الثقافة، ط١، المغرب.
عبد الإله الصائغ، (1987). الصورة الفنية معياراً نقدياً، دار الشؤون الثقافية العامة، ط١، بغداد.
عبد الخالق الركابي، (1982). رواية مكابدات عبد الله العاشق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق.
عبد الرحمن عرفان، (1996). الشعر الحديث في اليمن، ظواهره الفنية وخصائصه المعنوية، جامعة بغداد.
عبد الرحيم الكردي، (2017). شعرية النوع الأدبي، مجلة فصول، مجلد ٢٥، عدد ٩٨.
عبد الملك مرتاض، (1990). في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، عالم المعرفة، الكويت.
عصام صباح، (2011). الصورة الفنية في شعر الوأواء الدمشقي، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.
علوي الهاشمي، (1993). السكون المتحرك، دراسة في البنية والأسلوب، اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ط١، الشارقة.
علي بدر، (2016). رواية عازف الغيوم، منشورات المتوسط، ط١، العراق.
فتحي بوخالقة، (2010). شعرية القراءة والتأويل في الرواية الحديثة، عالم الكتب الحديثة، ط١، الأردن.
مجد لاوي، (2003). سيمولوجية الشخصيات السردية رواية سعيد بنكراد، عمان.
محمد القاضي، (2010). معجم السرديات، دار محمد علي، ط١.
محمد بويجرة، (1986). بنية الزمن في الخطاب الروائي الجزائري، منشورات دار الأديب، وهران.
محمد كلاب، (2015). بنية التكرار في شعر أدونيس، مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، مجلد ٢٣، عدد ١.
محمد هلال، (1997). النقد الأدبي الحديث، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
مرشد أحمد، (2003). أنسنة المكان في روايات عبد الرحمن منيف، دار الوفاء للطباعة والنشر، ط١، الإسكندرية، مصر.
ميخائيل باختين، (1988). الكلمة في الرواية، ترجمة : يوسف حلاق، وزارة الثقافة، دمشق.
أنور نعمة مرزة ، ا.د. محمّد نبي الأحمدي(2025), تمثلات الصورة في ديوان الشاعر محمد عبد الرضا الحرزي دراسة تحليلية, مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية,مجلد 17 عدد 1.
DOI: https://doi.org/10.31185/lark.3767
نادية هناوي، (2015). منازع التجريب السردي في روايات جهاد مجيد، الدار العربية للعلوم، ط١.
نازك الملائكة، (19695). قضايا الشعر المعاصر، منشورات مكتبة النهضة، ط٣، العراق.
نبهان السعدون، (2014). جماليات تشكيل الوصف في القصة القصيرة، تموز للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، دمشق.
هدية حسين، (2014). رواية إحساس مختلف، المؤسسة العربية للدراسات، ط١، بيروت.
واسيني الأعرج، (2008). رواية ذاكرة الماء، ورد للطباعة والنشر، ط٤، دمشق.
ياسر قبيلات، (د.ت). قصة أشجار شعثاء باسقة، وزارة الثقافة، مطبعة أروى، عمان.
Sources and References:
Muhammad Anqar, (1994). Building the Image in the Colonial Narrative, The Image of Morocco, Al-Idrisi Library, Tetouan.
Burhan Shawi, (2012). The Novel of the Baghdad Morgue, Dar Al-Arabiya, 1st ed., Beirut.
Gaston Bachelard, (2010). The Aesthetics of the Image, translated by: Ghada Al-Imam, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, 1st ed., Beirut.
Jalal Barjas, (2020). The Novel of the Booksellers’ Notebooks, Arab Publishing Foundation, 1st ed., Beirut.
Jamil Hamdawi, (n.d.). The Rhetoric of the Novelistic Image.
Hassan Bahrawi, (1990). The Structure of the Novelistic Form, Arab Cultural Center, 1st ed.
Dalila Zaghudi, (2016). Correspondence of the Arts in the Novelistic Writings of Wasini Al-A’raj, Traditions Magazine, Issue 11.
Stephen Ullman, (2016). The Image in the Novel, translated by: Radwan Al-Ayyadi and Muhammad Mashbal, Dar Ru’ya for Publishing and Distribution, 1st ed.
Sinan Antoine, (2016). Novel Index, Al-Jamal Publications, 1st ed., Beirut.
Sharaf Al-Din Majdouline, (2010). The Narrative Image in the Novel, Story and Cinema, Dar Al-Arabiya, 1st ed., Algeria.
Shu’aib Khalifi, (2005). The Identity of Signs, Dar Al-Thaqafa, 1st ed., Morocco.
Abdul-Ilah Al-Sayegh, (1987). The Artistic Image as a Critical Criterion, Dar Al-Shu’un Al-Thaqafiya Al-Amma, 1st ed., Baghdad.
Abdul-Khaleq Al-Rikabi, (1982). The Novel of the Sufferings of Abdullah Al-Ashiq, Publications of the Ministry of Culture, Damascus. 14. Abdul-Rahman Irfan, (1996). Modern Poetry in Yemen, Its Artistic Phenomena and Moral Characteristics, University of Baghdad.
Abdul-Rahim Al-Kurdi, (2017). Poetics of Literary Genre, Fusul Magazine, Volume 25, Issue 98.
Abdul Malik Murtad, (1990). In the Theory of the Novel, A Study in Narrative Techniques, World of Knowledge, Kuwait.
Issam Sabah, (2011). The Artistic Image in the Poetry of Al-Wawaa Al-Damascus, Master’s Thesis, Middle East University.
Alawi Al-Hashemi, (1993). Moving Stillness, A Study in Structure and Style, Emirates Writers and Authors Union, 1st ed., Sharjah.
Ali Badr, (2016). The Clouds’ Player Novel, Al-Mutawassit Publications, 1st ed., Iraq.
Fathi Bukhaleqa, (2010). Poetics of Reading and Interpretation in the Modern Novel, World of Modern Books, 1st ed., Jordan.
Majd Lawi, (2003). Semiology of Narrative Characters, Saeed Benkrad’s Novel, Amman.
Muhammad Al-Qadi, (2010). Dictionary of Narratives, Dar Muhammad Ali, 1st ed.
Mohamed Boujera, (1986). The Structure of Time in Algerian Novelistic Discourse, Dar Al-Adib Publications, Oran.
Mohamed Kallab, (2015). The Structure of Repetition in Adonis’s Poetry, Journal of the Islamic University for Humanities Research, Volume 23, Issue 1.
Mohamed Hilal, (1997). Modern Literary Criticism, Dar Nahdet Misr for Printing, Publishing and Distribution.
Murshid Ahmed, (2003). Humanizing Place in the Novels of Abdel Rahman Munif, Dar Al-Wafa for Printing and Publishing, 1st ed., Alexandria, Egypt.
Mikhail Bakhtin, (1988). The Word in the Novel, translated by: Youssef Hallaq, Ministry of Culture, Damascus.
Nadia Hanawi, (2015). Disputes of Narrative Experimentation in the Novels of Jihad Majeed, Arab House for Sciences, 1st ed.
Nazik Al-Malaika, (19695). Issues of Contemporary Poetry, Nahdet Misr Library Publications, 3rd ed., Iraq.
Nabhan Al-Saadoun, (2014). The Aesthetics of Forming Description in the Short Story, Tammuz for Printing, Publishing and Distribution, 1st ed., Damascus.
Hadiya Hussein, (2014). A Different Feeling Novel, Arab Foundation for Studies, 1st ed., Beirut.
Wasini Al-Araj, (2008). The Memory of Water Novel, Ward for Printing and Publishing, 4th ed., Damascus.
Yasser Qabilat, (n.d.). The Story of Tall, Shaggy Trees, Ministry of Culture, Arwa Press, Amman.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ا.م.د. نهى جعفر عوفي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.