مقارنة أنواع المدافن البارثية في إيران والمدافن في سوريا أثناء الاحتلال الروماني

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4087

الكلمات المفتاحية:

الدفن، المقابر، سوريا، الاحتلال الروماني، البارثيين

الملخص

يعد البحث في أساليب الدفن من الموضوعات المهمة للباحثين لفهم معتقدات وآراء المجتمعات القديمة وتأثيرها على المجتمعات المحيطة. في هذا البحث تتم دراسة وبحث أساليب الدفن في إيران خلال الفترة البارثية والفترة المتزامنة في سوريا خلال الإمبراطورية الرومانية. الغرض من هذا البحث هو التعرف على تقاليد الدفن الشائعة في الفترة المعينة والإجابة على أسئلة حول تأثير ثقافات الدفن الشائعة في إيران وسوريا. في هذا الصدد يمكن طرح سؤالين مهمين: ما هي تقاليد الدفن الشائعة في إيران خلال الفترة البارثية وفي سوريا خلال الاحتلال الروماني؟ كيف كانت التأثيرات المتبادلة بين إيران البارثية وسوريا خلال السيطرة الرومانية من حيث مراسم الدفن وبناء المدافن؟
لتحقيق هذا الهدف تم الاستعانة بالمصادر التاريخية والتقارير التنقيبة الأثرية. تظهر نتيجة هذا البحث أن طرق الدفن الأكثر شيوعاً في إيران خلال الفترة البارثية كانت الدفن البسيط في الحفرة، والدفن في الأواني الفخارية (الجرار) والسراديب، بينما أهم أنواع المدافن في سوريا أثناء الاحتلال الروماني هي المدافن الفردية البسيطة التي كانت عبارة عن المدافن الأرضية والمقابر البرجية والمدافن المعبدية. ونتيجة هذه الدراسة هي أن بعض أنواع المدافن، مثل المقابر البرجية، فريدة من نوعها في سوريا، والتي كان لها أيضاً تأثير على ثقافة الدفن في ذلك الزمان في المناطق الجنوبية من إيران، بما في ذلك جزيرة خارك. من ناحية أخرى، فإن بعض أنواع الدفن، مثل المدافن الأرضية، تأثرت إلى حد ما بالتقاليد الإقليمية الشعبية، بما في ذلك التقاليد التي كانت رائجه آنذاك في إيران.

السير الشخصية للمؤلفين

  • محمد رشيد لبنيه، دانشگاه مازندران

    السلام عليكم

    محمد رشيد لبنيه طالب في مرحلة الدكتوراه اختصاص الآثار التاريخية في جامعة مازندران في مدينة بابلسر في إيران ومعيد موفد لصالح جامعة حلب،كلية الآداب والعوم الإنسانية، قسم التاريخ 

  • ا.د. رضا مهرآفرین، استاذ علم الآثار، جامعة مازندران/كلية الفن والعمارة

    بروفيسور في علم الآثار، جامعة مازندران/كلية الفن والعماره

  • ا.د. سید رسول موسوی حاجی ، استاذ علم الآثار، جامعة مازندران/كلية الفن والعمارة

    بروفيسور في علم الآثار، جامعة مازندران/كلية الفن والعماره

المراجع

المراجع:

المراجع العربية:

• البني، عدنان و صليبي، نسيب، (1956)، «دراسة أولية لحفريات مقبرة أم حوران»، الحوليات الأثرية السورية، 6، 8-24.

• حمود، محمود، (2009). «من كنوز مدافن حنية (1)»، مهد الحضارات، 6+7، 119-130.

• دبور، يامن، (2008)، «مذكرة حول اكتشاف مدافن رومانية مبكرة في مدينة دمشق»، الحوليات الأثرية السوريه، 51-52، 33-37.

• الذيب، غازي، (2011)، المنحوتات الجنائزية في شمال سورية خلال العصر الروماني. رسالة ماجستير، مأمون عبدالكريم، جامعة دمشق، كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

• سارتر، موریس، (2008)، سوریة فی العصور الکلاسیکیة الهلنستیة الرومانیة، ترجمة محمد الدنیا، دمشق، الهیئة العامة السوریة للكتاب.

• سعد، همام، (2007)، المدافن التدمرية، رسالة ماجستير، مأمون عبدالكريم و محمد شعلان الطيار، جامعة دمشق، كلية الآداب و العلوم الإنسانية.

• الصفدي، هشام و كريشيان، آغوب، (1957)، «دراسة اولية لتابوت اللاذقية وعمليات اكتشافه»، الحوليات الأثرية السوريه، 7، 1+2، 73-94.

• صليبي، نسيب، (1976)، «مقابر عازار جنوبي طرطوس»، الحوليات الأثرية السورية، 26، 1+2، 127-166.

• عبدالكريم، مأمون، (2008)، آثار العصور الكلاسيكية في بلاد الشام، دمشق، منشورات جامعة دمشق.

• علي، أحمد اسماعیل، (1994)، تاریخ بلاد الشام منذ ما قبل المیلاد حتی نهایه العصر الأموي دراسه سیاسیه اجتماعیه اقتصادیه فکریه عسکریه، الطبعه الثالثه، دمشق، دار دمشق.

• عميري، ابراهيم و روبه، سوزان، (2012)، المدافن والطقوس الجنائزية في العصور الكلاسيكية في ريف دمشق، دمشق، المديرية العامة للآثار و المتاحف.

• فرح، أبو الیسر، (2007)، الشرق الأدنی فی العصرین الهلینیستی والرومانی، الطبعة الأولی، الدمام، مکتبة المتنبی.

• قادوس، عزت زكي حامد، (2000)، آثار العالم العربي في العصرين اليوناني و الروماني-القسم الآسيوي، ط2، الاسكندرية، منشأة المعارف.

• قوصرة، فايز، (2021)، جولة أثرية في كفر البارا وضواحيها، ادلب، بوابة الحضارة السورية.

• كلينكل، هورست، (1985)، آثار سورية القديمة-آثار ما قبل الإسلام في الجمهورية العربية السورية، ترجمة قاسم طوير، الجمهورية العربية السورية، منشورات وزارة الثقافة.

• كوخ، غونترام، (1988)، «التوابيت الرومانية في المتحف الوطني في دمشق»، ترجمه جودة شحادة، الحوليات الأثرية السوريه، 38-39، 281-299.

• كيوان، خالد، (2018)، آثار العصور الكلاسيكية الرومانية، حلب، منشورات جامعة حلب.

• منصور، محسن منصور و الخطاوي، ماجد مشير(2017): التغيرات الاجتماعية في عادات وتقاليد اهالي الكوت - مراسيم طقوس الموت انموذجا - دراسة انثروبولوجية. لارك، 9(6)، 149- 170 . https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss28.345

• الموسوي، هاشم عبود، (2011)، العمارة و حلقات تطورها عبر التاريخ القديم، عمان، دار دجلة.

• النعمات، رمزي، (2017)، الطقوس الجنائزية الوثنية في سورية خلال الحكم الروماني (64ق.م-325م)، رسالة ماجستير، محمد الزين، جامعة دمشق، كلية الآداب و العلوم الإنسانية.

• النوري، ميثم عبدالكاظم جواد، (2017)، العلاقات الفرثية-الرومانية 247ق.م-226م، العراق، دار ومكتبة عدنان.

المراجع غير العربية:

• ابریشمی، فرشاد، (1397). اشکانیان از ظهور تا سقوط، تهران، آواژه ابریشمی.

• احمدی، رسول و مهرآفرین، رضا (۱۳۹۹)، پژوهشی در آیین دخمه¬گذاری زرتشتیان با تکیه بر مطالعه¬ی ساختار معماری دخمه¬های زرتشتی، مجله مطالعات باستان¬شناسی، سال دوازدهم شماره۱ (پیاپی ۲۱، بهار ۱۳۹۹)، صص ۱-۱۷

• استروناخ، ديويد (1379). پاسارگاد : گزارشی از کاوشهای انجام شده توسط موسسه مطالعات ایرانی بریتانیا. دکتر حمید خطیب شهیدی. تهران: سازمان میراث فرهنگی کشور.

• بروسیوس، ماریا، (2016). ايران باستان «هخامنشيان.اشكانيان.ساسانيان»، چاپ سوم، ترجمه عیسی عبدی، تهران، نشر ماهی.

• حیدری، احمد، (1399). «خارک و خاراسن، پیشنهاد و بحثی درباره انتساب دو گورصخره¬ای بزرگ و نام جزیرۀ خارک»، پژوهش¬های ایران¬شناسی، 10، 1، 124-103.

• حیدری، ملیکا و مهرآفرین، رضا و چرتی، کارلو جیووانی (۱۳۹۹). بررسی روند تغییرات سبکی جایگاه تدفین زرتشتیان ایران و پارسیان هند، پژوهش های ادیانی، بهار و تابستان ۱۳۹۹- شماره ۱۵، صص۲۴۲ تا ۲۶۴

• رهبر، مهدی، (1376). «کاوش‌های باستان شناسی در گلالک شوشتر». مجموعه مقالات یادمانه نخستین گردهمایی باستان‌شناسی ایران پس از انقلاب اسلامی؛ شوش، تهران، میراث‌فرهنگی، (1): 208-175

• رهبر، مهدى (1378). گزارش حفاری صالح داود. ادراه کل میراث فرهنگی، صنایع دستی و گردشگری استان خوزستان.

• سبحانی، فرزانه؛ رضایی¬نیا، عباسعلی، (1400). «گونه¬شناسی معماری آرامگاهی در دورۀ اشکانی»، مطالعات تاریخ فرهنگی، 12، 47، 37-1.

• سعیدی¬هرسینی، محمدرضا، (1375). بررسی شیوه تدفین در دورۀ پارت، پایان¬نامه کارشناسی ارشد، دانشگاه تربیت مدرس، دانشکده علوم انسانی.

• شریفی، عبدالمطلب، (1394). گزارش کاوش باستان¬شناسی وستمین مازندران، مرکز اسناد پژوهشکده باستان¬شناسی.

• غریبی زاده، میلاد، (1402). امپراطوری پارت ها (اشکانیان)، چاپ دوم، تهران، هورین.

• قدیانی، عباس، (1387). تاریخ فرهنگ وتمدن ایران در دوره سلوکیان و اشکانیان، تهران، انتشارات فرهنگ مکتوب.

• کالج، مالکوم، (1357). پارتیان، ترجمه مسعود رجب¬نیا، تهران، سحر.

• کامبخش¬فرد، سیف¬الله، (1377). گورخمره¬های اشکانی، تهران، مرکز نشر دانشگاهی.

• كامبخش‌فر، سيف‌الله. (1386). کاوش ها و پژوهش های باستان شناسی و احیا معماری معبد آناهیتا کنگاور و تاق گرا، جلد اول، تهران: سازمان میراث فرهنگی، صنایع دستی و گردشگری.

• گوتشمید، آلفرد فن، (1379). تاریخ ایران وممالک همجوار آن از زمان اسکندر تا انقراض اشکانیان، ترجمه کیکاووس جهانداری، تهران، ققنوس.

• محمدی¬فر، یعقوب، (1389). باستان¬شناسی و هنر اشکانی، تهران، سمت.

• محمدی¬فر، یعقوب، همتی ازندریانی، اسماعیل، خاکسار، علی، فروزانفر، فرزاد، (1394). «بررسی تدفین¬های مجموعۀ معماری دست¬کند زیرزمینی سامنِ ملایر»، مطالعات باستان¬شناسی، 7، 2، 129-117.

• میری، فرشاد (1392). مردایا؛شواهد نو از تدفین صخره ای دوره اشکانی در رومشگان، چکیده مقاله‌های همایش بین المللی باستان‌شناسان جوان.

• نعمتی، محمدرضا؛ صدرایی، علی، (1391). «بررسی شیوه¬های تدفین دوره اشکانی در گورستان ولیران دماوند»، مطالعات باستان¬شناسی، 4(2 (پیاپی 6))، ، 121-103.

• واستاني، سهيل احمدي. (1399). كندكاوي بر الگوهای تدفین در دوره اشکانی و ساسانی با استناد بر کاوش های باستان شناسی، فصلنامه علمی تخصصی باستان شناسی ایران-واحد شوشتر، 39-16.

o Abdulkarim, Maamoun, 2008, Archaeology of classical in the Levant, Damascus, University Publications. [In Arabic].

o Abrishami, Farshad, 2018, Parthian from rise to fall, Iran , avazheh_abrishami.[In Persian].

o Al-Bunni, Adnan and Salibi, Naseeb, 1956, “A Preliminary Study of the Excavations of the Umm Hawran Cemetery,” Syrian Archaeological Annals, 6, 8-24. [In Arabic].

o Al-Dheeb, Ghazi, 2011, Funerary Sculptures in Northern Syria during the Roman Era. Master’s Thesis, Mamoun Abdul Karim, Damascus University, Faculty of Arts and Humanities. [In Arabic].

o Ali, Ahmed Ismail, 1994, History of Levant, since the end of the Umayyad era, political, social, economic, and intellectual studies, Askariyya, third edition, Damascus, Dar Damascus. [In Arabic].

o Al-Moussawi, Hashem Aboud, 2011, Architecture and its development throughout ancient history, Amman, Dar Dijlah. [In Arabic].

o Alnamat, Ramzi, 2017, The pagan funerary rite in Syria during Roman rule (64 B.C. -325 AD). Thesis for the Masters, Mohammed Al-Zain, University of Damascus, College of Arts and Humanities. [In Arabic].

o Al-Nouri, Mitham Abdul-Kadhim Jawad, 2017, Parthian-Roman Relations 247 BC-226 AD, Iraq, Adnan House and Library. [In Arabic].

o Al-Safadi, Hisham and Krechian, Agop, 1957, “A preliminary study of the Latakia sarcophagus and the processes of its discovery,” Syrian Archaeological Annals, 7, 1+2, 73-94. [In Arabic].

o Baird, J. A., (2018). Archaeological Histories, Dura-Europos. London: Bloomsbury Academic.

o Benario, H. W. (2001). Marcus Aurelius (AD 161-180). De Imperatoribus Romanis: An Online Encyclopedia of Roman Rulers and Their Families.‏

o Brosius, Maria, 2016, The Persians: An Introduction, 3rd ed, translated by Isa Abdi, Tehran, nashremahi.[In Persian].

o Bryce, T. (2014). Ancient Syria: a three-thousand-year history. New York, NY: Oxford University Press.

o Buisson, N., Burlot, D., Eristov, H., Eveno, M., & Sarkis, N. (2015). The Tomb of the Three Brothers in Palmyra: the use of mimetite, a rare yellow pigment, in a rich decoration. Archaeometry, 57(6), 1025-1044.‏

o Butcher, K. (2003). Roman Syria and the Near East. London: The British Museum.

o Clauss, P. (2002). Les tours funéraires du Djebel Baghouz dans l'histoire de la tour funéraire syrienne. Syria, 155-194.‏

o Colledge, Malcolm, 1978,The Parthians, translated by Masoud Rajab-nia, Tehran, Sahar. [In Persian].

o Dabour, Yamen, 2008, “A Note on the Discovery of Early Roman Burials in the City of Damascus”, Syrian Archaeological Annals, 51-52, 33-37. [In Arabic].

o De Jong, L., (2017). The Archaeology of Death in Roman Syria_ Burial, Commemoration, and Empire. Cambridge University Press.

o Eristov, H., & Vibert-Guigue, C. (2014). Iconographie funéraire à Palmyre entre Orient et Occident : le tombeau des Trois Frères, N. Zimmermann (ed.), Antike Malerei zwischen Lokalstil und Zeitstil, actes du XIe colloque de l’AIMPA, Éphèse 13-17 septembre 2010, AF, 23, 349-358.

o Farah, Abu Al-Yusr, 2007, The Near East in the Hellenistic and Roman Eras, 1st ed, Dammam, Al-Mutanabbi Library. [In Arabic].

o Gawlikowski, M., (2005). ‘The city of the Dead. In A Journey to Palmyra: Collected Essays to Remember Delbert R. Hillers, ed. Eleonora Cussini. Leiden: Brill. 44–73.

o Gharibzadeh, Milad, 2023, Empire of the Parthians (Ashkanians), 2nd ed, Tehran, Horin. [In Persian].

o Ghirshman, R., (1958), “L'île de Kharg dans le Golfe Persique”, Comptes-rendus des séances de l'Académie des Inscriptions et Belles-Lettres, 3, 1958, 261-269.

o Griesheimer, M. (1997). Cimetières et tombeaux des villages de la Syrie du Nord. Syria, 165-211.‏

o Gutschmid, Alfred, 2000, Geschichte irans und seiner nachbar lander, translated by Kikavos Jahandari, Tehran, Phoenix. [In Persian].

o Hamoud, Mahmoud, 2009. “From the Treasures of the Tombs of Haniya (1)”, Cradle of Civilizations, 6+7, 119-130. [In Arabic].

o Heidari,Ahmad, 2020, “Kharg and Characene; A Discussion on Two Rock-Cut Tombs and Toponymy of Kharg Island”, Iranian Studies, 10, 1, 103-124. [In Persian].

o Kambakhshfard, Saif Allah, 1998, Parthian Tombs, Tehran, University Publishing Center. [In Persian].

o Kiwan, Khaled, 2018, Archaeology of classical Roman, Aleppo, Aleppo University Publications. [In Arabic].

o Klinkel, Horst, 1985, Ancient Syrian Monuments - Pre-Islamic Monuments in the Syrian Arab Republic, translated by Qasim Tawir, Syrian Arab Republic, Publications of the Ministry of Culture. [In Arabic].

o Koch, Guntram, 1988, “Roman Sarcophagi in the National Museum of Damascus”, translated by Joudeh Shehadeh, Syrian Archaeological Annals, 38-39, 281-299. [In Arabic].

o Mansour, Mohsen Mansour, and Al-Khattawi, Majid Mosheer (2017): Social Changes in the Customs and Traditions of Al-Kut Residents - Death Rituals as a Model - An Anthropological Study. Lark, 9(6), 149-170. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss28.345. [In Arabic].

o Mohamadifar, Yaghoub, Hemati Azandaryai, Esmail, Khaksar, Ali, & Fooruzanfar, Farzad. 2016. A Study on The Subterranean Burials of The Samen (Malayer) Rocky Architectural Complex. Journal Of Archaeological Studies, 7(2 ), 117-129. [In Persian].

o Mohammadifar.Y., 2010, The parthian archaelogy and art, Tehran, SAMT. [In Persian].

o Mongait, A. (1959) Archaeology in U.S.S.R, Moscow, Foreign Language Publishing House.

o Mustafa, B. (2018). Funerary Architecture from Amrīt (Syria). New Mausoleum in Ard al-Bayada Cemetery. Scientific Culture, 4(2), 25-33.‏

o Nemati, Mohammad Reza, & Sadraei, Ali. (2013). A Study on The Parthian Burial Traditions at Veliran Cemetery in Damavand, Iran. Journal Of Archaeological Studies, 4(2 (SERIAL NO. 6)), 103-121. [In Persian].

o Nock, Arthur Darby (1932). Cremation and Burial in the Roman Empire. Harvard Theological Review, 25(4), 321–359.

o Omeri, Ibrahim and Robeh, Souzan, 2012, Funerary Architecture and Rites in Damascus Countryside in the Classic Periods, Damascus, Directorate-General for Antiquities and Museums. [In Arabic].

o Pearson, J. E. (2011). Contextualizing the Nabataeans: A Critical Reassessment of their history and Material culture (Doctoral dissertation, UC Berkeley).

o Peppard, M. (2016). The World’s Oldest Church Bible, Art, and Ritual at Dura- Europos, Syria. Connecticut: Yale University.

o Potter, D. (2004). The Roman Empire at Bay, AD 180-395. NY: Routledge.

o Prados Martínez, F. (2008). ARQUITECTURA PÚNICA. LOS MONUMENTOS FUNERARIOS. Madrid: Consejo Superior de Investigaciones Científicas.

o Qadiani, Abbas, 2009, History of Iranian Culture and Civilization in the Seleucid and Parthian Periods, Tehran, Farhang Maktoob Publications. [In Persian].

o Qadous, Izzat Zaki Hamed, 2000, Antiquities Of the Arab World In The Greek And Roman Periods The Asian Section, 2nd ed. Alexandria, Al Maarif Printing. [In Arabic].

o Qawsara, Fayez, 2021, An archaeological tour in Kafr Al-Bara and its environs, Idlib, Syrian Civilization gateway. [In Arabic].

o Richmond, I. A. (1963). Palmyra under the Aegis of Rome. The Journal of Roman Studies, 53(1-2), 43-54.‏

o Russo, E. (2017). Contributo a problemi e aspetti formali dell'arte tardoantica. Acta ad archaeologiam et artium historiam pertinentia, 29(15 NS), 131-162.‏

o Saad, Hammam, 2007, Palmyra cemeteries, Thesis for the Masters Degree in, Mamoun Abdul Karim and Mohammed Shaalan Al Tayyar, University of Damascus, College of Arts and Humanities. [In Arabic].

o Saeedy-Harsiny, Mohammad Reza, 1997, Burial Method Study in the Parthian Period (247 B.C-224A.D), Master’s Thesis, Tarbiat Modares University, Faculty of Arts and Humanities. [In Persian].

o Salibi, Naseeb, 1976, “The Tombs of Azar, South of Tartous,” Syrian Archaeological Annals, 26, 1+2, 127-166. [In Arabic].

o Sartre, A. (1983). Tombeaux antiques de Syrie du Sud. Syria, 60(1-2), 83–99.

o Sartre, Maurice, 2008, La Syrie Antique, translated by Muhammad Al-Dunya, Damascus, Syrian General Book Authority. [In Arabic].

o Seyrig, H. (1952). Antiquités syriennes. 53. Antiquités de la nécropole d'Émèse. Syria, 204-250.‏

o Sharifi, A. M., 2014, Report of Westemin Mazandaran archeological exploration, Archeology Research Institute Document Center. [In Persian].

o Silvera, M., Törmä, M., Silver, K., Okkonen, J & Nuñez, M. (2015). The possible use of ancient tower tombs as watchtowers in Syro-Mesopotamia. ISPRS Annals of the Photogrammetry, Remote Sensing and Spatial Information Sciences, 25th International CIPA Symposium 2015, 31 August – 04 September 2015, Taipei, Taiwan, Volume II-5/W3, 287-293.‏

o Sobhani, Farzaneh; Rezainia, Abbas Ali, 2021, "Typology of tomb architecture in the Parthian period", Cultural History Studies, 12, 47, 1-37. [In Persian].

o Steve, M.J., (2003). L’île de Kharg: Une page de l’histoire du Golfe persique et du monachisme oriental (Neuchâtel: Civilisations du Proche-Orient Série I, Archéologie et environnement.

o Stevens, S. T. (1991). Charon's obol and other coins in ancient funerary practice. Phoenix, 45(3), 215-229.

o Vastani, Soheil Ahmadi. (2019). An investigation into burial patterns in the Parthian and Sasanian periods based on archaeological excavations, Specialized Scientific Quarterly of Iranian Archaeology-Shushtar Branch, 16-39. [In Persian].

التنزيلات

منشور

2025-04-04

كيفية الاقتباس

محمد رشيد لبنیه م., رضا مهرآفرین ا., & سید رسول موسوی حاجی . . ا. (2025). مقارنة أنواع المدافن البارثية في إيران والمدافن في سوريا أثناء الاحتلال الروماني. لارك, 17(2/Pt1), 1594-1563. https://doi.org/10.31185/lark.4087