تشكيلية القصيدة البصرية في شعر فاضل العزاوي صاعدا حتى الينبوع انموذجا

المؤلفون

  • شاكر عجيل الهاشمي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss26.402

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى معرفة السبل البصرية التي تجسد هوية الخطاب الشعري لدى الشاعر فاضل العزاوي، فلا يخفى على المتخصصين بالأدب ونقده، ان ما يميز الصورة البصرية بوصفها تقانة خطابية، هو طواعيتها وسرعة الاستجابة في تلقيها، الأمر الذي جعلها متعددة الوسائل سريعة التأثير، فهي تقانة تتقدم على الأدوات الشعرية الأخرى التي تعالج موضوعات الشعر؛ فبفضلها يمكن تحويل مجالات الرؤية البصرية إلى قيم تعبيرية خطابية ويتم بوساطتها تحديد جماليات الأدب عموما، كما أنها تمثل بحكم طبيعتها السابقة صوغ لساني مخصوص تصاغ فيه الملفوظات على وفق أعراف بنائية جديدة  تتشكل المعاني فيه تشكلا مختلفا يفضي بها إلى تشكيل مرئي مغاير(1) تكشف عن عائدات قرائية على مستوى الدلالة والفن، بفضل ما تعكسه الطبيعة التفاعلية التي تنتج من امتزاجها بالنص وحلولها فيه، وتصبح الهيأة علامة إيحائية فارقة في النص تضاف إلى أبعاده الأيديولوجية، فالصورة بعدها دالّاً على فرادة الشاعر وتميّزه، تكون بحاجة إلى صوغ مخصوص يمنحها مساحة ملائمة للتشكل الانزياحي والمغاير لأعراف التلقي، إذ تمثل الصورة الشعرية البصرية أسلوب الشاعر في الخلق والتشكيل المتحقق بالاعتماد على انعكاسات الخبرة الفنية لديه في الصياغة وفي نظام التفكير الناتج عن وعي التجربة بأبعادها المختلفة، وما يرصده من خبرات متميزة يستوحيها من الحياة، ومن المعرفة الثقافية محتوىً ومضموناً، لذا أخذت الصورة في الشعر تبحث عن مستويات تعبير مختلفة، فكانت الصورة المرئية احد هذه المستويات التي تميزت بمستوى أبعدَ في المدى التأويلي مما جعلها تتسم بفاعليتها المميزة في إسناد أدواته الإجرائية وتمكِّنهُ من الإفادة من هذه التقانات في تجسيد خطابِه الشعريِ على وفق البناء التركيبي الجديد الذي يجسد له التعادلية في مستوياته المختلفة، لتتكشف المسافة التصويرية ببعديها الفني والايحائي(2).

 

(1) ينظر: الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، د. بشرى موسى صالح:3.

(2) ينظر :المصدر نفسه:7.

المراجع

• إشكالية الحداثة في الشعر المعاصر, د. ستار عبد الله, دار رند للطباعة والنشر والتوزيع, دمشق, ط1, 2010م.
• بلاغة المكان قراءة في مكانية النص الشعري, فتحية كحلوش, مؤسسة الانتشار العربي الطبعة الأولى , بيروت, لبنان, 2008م.
• تداخل الفنون في القصيدة العراقية الحديثة، دراسة في شعر ما بعد الستينيات، كريم شغيدل، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1 ، 2007م.
• جماليات الأسلوب والتلقي، دراسة تطبيقية، أ.د.موسى سامح ربابعة، دار جرير للنشر والتوزيع، ط1، 2008م
• الخطاب الشعري من اللغوي إلى التشكيل البصري، رضا بن حميد، مجلة فصول، المجلد الخامس عشر، العدد الثاني، 1997م
• الدلالة المرئية، قراءات في شعرية القصيدة الحديثة، علي جعفر العلاق، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2002م.
• سيمياء النص العراقي ومقاربات أخرى ، قراءات في نصوص شعرية وسردية معاصرة،د.حمد محمود الدوخي، دار ميزوبوتاميا "، ط1 ،2013 م.
• الشعر والتلقي، علي جعفر العلاق، دراسات نقدية، دار الشروق، عمان، الأردن، ط1، 1997م.
• الشعر والتوصيل، حاتم الصكر، دار الشؤون الثقافية العامة / بغداد ط1 ، 1988م
• الشكل والخطاب، مدخل ظاهراتي، محمد الماكري، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت 1991م.
• تمهيد في النقد الحديث، روز غريب، دار المكشوف، ط1، بيروت 1971م.
• شيفرة أدونيس الشعرية ( سيمياء الدال ولعبة المعنى) محمد صابر عبيد، الدار العربية للعلوم، منشورات الاختلاف، لبنان – الجزائر، ط1، 2009م.
• الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، د. بشرى موسى صالح، الدار البيضاء/ المغرب، المركز الثقافي العربي، 1994م.
• الصورة في شعر الرواد، دراسة في تشاكلات الصورة، د.علياء سعدي، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2011م.
• ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب, محمد بنيس, دار العودة, بيروت, 1979م.
• لغة الشعر العراقي المعاصر، د.عمران خضير الكبيسي، وكالة المطبوعات الكويت ط1، 1982م

التنزيلات

منشور

2019-03-05

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

الهاشمي ش. ع. (2019). تشكيلية القصيدة البصرية في شعر فاضل العزاوي صاعدا حتى الينبوع انموذجا. لارك, 9(4). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss26.402