تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في اكتساب اللغة : دراسة حالة على الطلبة الدارسين الإسبانية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3993الكلمات المفتاحية:
في العراق. ELEو دروس في اللغة والكتابة والشبكات الاجتماعيةالملخص
قمنا في دراستنا باتباع أسلوب يسعى إلى اختبار سؤال: هل لشبكات التواصل الاجتماعي تأثير في تعلم اللغة الاسبانية في العراق؟ ولتحقيق ذلك، نستخدم الدراسة المختلطة التي تقوم بجمع بيانات محددة وتحليلها باستخدام البيانات الرقمية المستمدة من إجابات الأسئلة المطروحة في الاستطلاع.
المشاركون في الدراسة هم من المتحدثين باللغة الإسبانية أو طلاب اللغة الإسبانية، الذين يشاركون تجاربهم فيما يخص استخدام المنصات الاجتماعية كوسيلة لممارسة وإثراء معرفتهم باللغة الإسبانية، ليس فقط من خلال القواعد النحوية، ولكن أيضًا من الأعراف الاجتماعية والثقافية.
وفقا للبيانات التي تم الحصول عليها، يمكننا التأكيد على أن شبكات التواصل الاجتماعي هي مساحة رقمية تسمح بالتبادل والتواصل من أجل التفاهم وبناء العلاقات الثقافية والاجتماعية مع مجتمعات متنوعة ,وفي هذا السياق، من الممكن أن يصبح شعب العراق، من شبكات التواصل الاجتماعي، أقرب إلى المجتمع والشعب الناطق بالإسبانية.
المراجع
Abdullah, L. H. M. (2024). Autorregulación como Estrategia de Enseñanza y Aprendizaje del Español en el Contexto Educativo Iraquí. lark, 16(3/Pt1), 734-717. DOI: https://doi.org/10.31185/lark.3690
Aristóteles (1995). “Tratado de la interpretación”. En: Tratados de lógica. Madrid, editorial Gredos S.A.
Consejo de Europa, (2002). Marco común europeo de referencia para las lenguas: aprendizaje, enseñanza, evaluación. Instituto cervantes para la traducción del español.
Burgos, (2019). Desbloquean el acceso a las redes sociales en Irak. Diario de Burgos. https://www.diariodeburgos.es/Noticia/Z9310EDD7-A16C-E9A1-288633DD5DEB5EBF/201911/Desbloquean-el-acceso-a-las-redes-sociales-en-Irak
Faris, A. (2014). La enseñanza del español en el ámbito universitario iraquí: Situación actual y propuesta de mejora. Universidad de Granada. http://hdl.handle.net/10481/31319
Herrera, H. (2012). Las redes sociales: una nueva herramienta de difusión. Reflexiones, 91(2), 121-128. https://www.redalyc.org/pdf/729/72923962008.pdf
Marin, V. y Cabero, J. (2019). Las redes sociales en educación: desde la innovación a la investigación educativa. Revista iberoamericana de educación a distancia, 22(2), 25-33. https://www.redalyc.org/journal/3314/331460297002/html/
Peralta, J. (2000). Adquisición y desarrollo del lenguaje y la comunicación: una visión pragmática constructivista centrada en los contextos. Límite, 7, 54-66. https://www.redalyc.org/pdf/836/83600704.pdf
Restrepo, J. (2019). La escritura como huella en Jaques Derrida. Universidad Santo Tomás.https://repository.usta.edu.co/bitstream/handle/11634/15345/2019jeimmyrestrepo.pdf?sequence=15&isAllowed=y
Saussure F. (1985). Curso de Lingüística General. Buenos Aires: editorial Lozada.
Zambrano, A. (2016). Pedagogía y Didáctica: esbozo de las diferencias, tensiones y relaciones de dos campos. Praxis y saber, 7(13), 46-61. http://www.scielo.org.co/pdf/prasa/v7n13/v7n13a03.pdf

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. اسيل عبد اليمة كاظم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.