تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في اكتساب اللغة : دراسة حالة على الطلبة الدارسين الإسبانية في                        العراق

المؤلفون

  • م. اسيل عبد اليمة كاظم جامعة بغداد/ كلية اللغات/ قسم اللغة االسبانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3993

الكلمات المفتاحية:

في العراق. ELEو دروس في اللغة والكتابة والشبكات الاجتماعية

الملخص

قمنا في دراستنا باتباع أسلوب   يسعى إلى اختبار سؤال: هل لشبكات التواصل الاجتماعي تأثير في تعلم اللغة الاسبانية في العراق؟ ولتحقيق ذلك، نستخدم الدراسة المختلطة التي تقوم بجمع بيانات محددة وتحليلها باستخدام البيانات الرقمية المستمدة من إجابات الأسئلة المطروحة في الاستطلاع.

      المشاركون في الدراسة هم من المتحدثين باللغة الإسبانية أو طلاب اللغة الإسبانية، الذين يشاركون تجاربهم فيما يخص استخدام المنصات الاجتماعية كوسيلة لممارسة وإثراء معرفتهم باللغة الإسبانية، ليس فقط من خلال القواعد النحوية، ولكن أيضًا من الأعراف الاجتماعية والثقافية.

     وفقا للبيانات التي تم الحصول عليها، يمكننا التأكيد على أن شبكات التواصل الاجتماعي هي مساحة رقمية تسمح بالتبادل والتواصل من أجل التفاهم وبناء العلاقات الثقافية والاجتماعية مع مجتمعات متنوعة ,وفي هذا السياق، من الممكن أن يصبح شعب العراق، من شبكات التواصل الاجتماعي، أقرب إلى المجتمع والشعب الناطق بالإسبانية.

المراجع

Abdullah, L. H. M. (2024). Autorregulación como Estrategia de Enseñanza y Aprendizaje del Español en el Contexto Educativo Iraquí. lark, 16(3/Pt1), 734-717. DOI: https://doi.org/10.31185/lark.3690

Aristóteles (1995). “Tratado de la interpretación”. En: Tratados de lógica. Madrid, editorial Gredos S.A.

Consejo de Europa, (2002). Marco común europeo de referencia para las lenguas: aprendizaje, enseñanza, evaluación. Instituto cervantes para la traducción del español.

Burgos, (2019). Desbloquean el acceso a las redes sociales en Irak. Diario de Burgos. https://www.diariodeburgos.es/Noticia/Z9310EDD7-A16C-E9A1-288633DD5DEB5EBF/201911/Desbloquean-el-acceso-a-las-redes-sociales-en-Irak

Faris, A. (2014). La enseñanza del español en el ámbito universitario iraquí: Situación actual y propuesta de mejora. Universidad de Granada. http://hdl.handle.net/10481/31319

Herrera, H. (2012). Las redes sociales: una nueva herramienta de difusión. Reflexiones, 91(2), 121-128. https://www.redalyc.org/pdf/729/72923962008.pdf

Marin, V. y Cabero, J. (2019). Las redes sociales en educación: desde la innovación a la investigación educativa. Revista iberoamericana de educación a distancia, 22(2), 25-33. https://www.redalyc.org/journal/3314/331460297002/html/

Peralta, J. (2000). Adquisición y desarrollo del lenguaje y la comunicación: una visión pragmática constructivista centrada en los contextos. Límite, 7, 54-66. https://www.redalyc.org/pdf/836/83600704.pdf

Restrepo, J. (2019). La escritura como huella en Jaques Derrida. Universidad Santo Tomás.https://repository.usta.edu.co/bitstream/handle/11634/15345/2019jeimmyrestrepo.pdf?sequence=15&isAllowed=y

Saussure F. (1985). Curso de Lingüística General. Buenos Aires: editorial Lozada.

Zambrano, A. (2016). Pedagogía y Didáctica: esbozo de las diferencias, tensiones y relaciones de dos campos. Praxis y saber, 7(13), 46-61. http://www.scielo.org.co/pdf/prasa/v7n13/v7n13a03.pdf

التنزيلات

منشور

2025-04-04

كيفية الاقتباس

اسيل عبد اليمة كاظم م. (2025). تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في اكتساب اللغة : دراسة حالة على الطلبة الدارسين الإسبانية في                        العراق. لارك, 17(2/Pt1), 1178-1157. https://doi.org/10.31185/lark.3993