الجندر والمرأة في المجتمع الاسلامي وسبل التوعية من آثاره.
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3990الكلمات المفتاحية:
الجندر – آثاره - الإسلاميالملخص
مصطلح الجندر واحد من أدوات العولمة التي تراد للشعوب في الشرق والغرب ؛ و"الجندر من المصطلحات الحديثة و التي تبنتها الأمم المتحدة في مؤتمراتها ، و قد ظهر هذا المصطلح حديثًا في السبعينات من القرن العشرين ، و كان السبب الرئيسي في ظهوره هو المطالبة بشعار حقوق المرأة المنتهك من قبل المجتمعات الشرقية "( الموسوي , 2024, 1129) ، والابتعاد عن القيم الإنسانية والدينية، وهو من المصطلحات الخطرة على بنية المجتمعات ، وذلك من الفعل الاجتماعي والثقافي وهو "الجندر" أو "الجندرة" وبقية المرادفات التي تدخل تحت مسمياتها، والحق أن حرب المصطلحات ليست مجرد "اختلاف لفظي"، بل هي اختلاف في المدلول والدلالات، واختلاف في البنية المعرفية، والبنية الاجتماعية، بل البنية الدينية والعقدية. ”فالجندر” جاء لتسوق المجتمعات البشرية لنوع جديد، يغير المفاهيم والمصطلحات على مستوى الأسرة والمجتمع وتتفاعل وتسير على خطاه دون الشعور بأنها منساقة معه من طريق التأثير والتواصل الاجتماعي فينخرط الشباب وغيرهم من ذوي الثقافات المحدودة فيه بصورة غير مباشرة ، وقد طبقت مفاهيمه وما ترمي إليه من أهدافه وتعاليمه، وتبدأ من العلاقة بين الرجل والمرأة في المجتمعات البشرية، والتغيير الثابت والمستقر عند الشعوب منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا، ”فالجندر” ليس – كما يدعى في الظاهر- مساواة بين الرجل والمرأة، بل هو ينخر في جذع شجرة ”البنية الاجتماعية”، ليأتي لنا بمجتمع فاقد للأخلاق والفكر المعرفي ، يتداول المحتوى الهابط في التواصل الاجتماعي وسرعة تأثيره ودخوله بين الاسرة بواسطة النقال المتوفر عند الصغير والكبير، من دون رقابة ومحاسبة وانشغال الكبار بنفس الموضوع، ولا ننسى الجانب والطرف الآخر والمهم المؤسسات التعليمية وضعف النظام الداخلي لها والتهاون في تطبيق تعليمات الأنظمة التربوية لكثرة الأسباب التي حدت من عمل المسؤولين عنه من تنفيذه جعلت منه نظامًا تعليميًّا ، يخلو من التربية والتي هي أساس التعليم، مما ولد أنماطًا جديدة للأسرة، وصفتها بعض الدراسات التي تنتمي إلى ”الجندر” إلى اثني عشرة نوعا من الأسرة، بما في ذلك ”أسر الشذوذ الجنسي”، يعني أسرة رجالية بين رجل ورجل، وأسرة نسائية بين امرأة وامرأة”، وإن الحديث عن رؤية الدين الإسلامي – خاصة من الزاوية الشرعية - يجب أن ينبي على بيان ”مقاصد الجندر”، وما تؤول إليه تلك الدعوات التي جاءت تحت إطار “نظرية جندر” (غلوفر، 2018م، صفحة 17)، وأن الدور المطلوب الأول في الخطاب الشرعي فيها – ليس السب والشتم، أو الحمية في الرد عليها- بقدر ما نحتاجه إلى الوصول إلى مرحلة (الوعي الفكري) العميق وليس السطحي؛ حتى نخاطب العقول البشرية كلها؛ لأنّ خطر "الجندر" كما أنه يتنافى مع روح الإسلام وتعاليمه السامية، فإنه – في ذات الوقت- يتنافى مع الأديان السماوية الأخرى، بل الوضعية، إذ يجب فهم نظرية "الجندر" في ضوء أنها جاءت لتؤسس لنوع جديد من المجتمعات البشرية، وهي "المجتمعات اللادينية". وللوصول إلى مرحلة "الوعي" بنظرية، يجب أنْ نفهم الناس حقيقة تلك الدعوى، وعندئذ فقد انتصرنا في "معركة الوعي" دون اللجوء إلى الفكر، أو الفعل المتطرف؛ لأنّ معرفة النّاس للحقيقة الغائبة هو الدور المنشود، الذي سيقود الناس للاحتكام إلى الفطرة الإنسانية التي خلق الله الناس عليها من جانب، ولمراعاة الحدود الشرعية من جانب آخر.
المراجع
- عمرو, عبد الفتاح, السياسة الشرعية في الأحوال الشخصية, ط1, (الأردن, دار النفائس, 1998م).
-العمراني, عبد الرحمن محمود, مشروع الحركة النسوية اليسارية بالمغرب المجتمع المغربي أنموذجّا, ط1, (الرياض, مجلة البيان, 2006م),
-العمر معن خليل , الجندر والتباين الثقافي, (الاردن, دار الشروق للنشر والتوزيع, 2015م).
-العجمي, محمد حسنين عبده, نحو نموذج تربوي للحافظ على هوية المرأة المسلمة, (مصر, متبة الربية, 2005م).
-لعبد الكريم, فؤاد بن عبد الكريم, قضايا المرأة في المؤتمرات الدولية دراسة نقدية في ضوء الإسلام, ط2,(الرياض, مركز باحثات لدراسات المرأة, 2011م),
-العبد الكريم, المرأة المسلمة بين موضات التغيير وموجات التغرير, ط1(الرياض, مجلة البيان, 2004م).
-طهطاوي, سيد أحمد السيد؛ وعزب, محمد علي, المتطلبات التربوية لثقافة الجندر دراسة نقدية, مج1, العدد/58,(مصر, مجلة كلية التربية بالمنصورة, 2005م)
-صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة, مسرد مفاهيم ومصطلحات النوع الاجتماعي, ط4, (عمان, المكتب الاقليمي للدول العربية, 2001م),
-الشامي, إيمان بنت محمد محمد, التربية وبعض قضايا المرأة بين الفكر الإسلامي والغربي, ط1, (مصر- دسوق, دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع, 2012م).
-السيد, زكي علي, عمل المرأة بين الأديان والقوانين ودعاة التحرر, ط1, (المنصورة, دار الوفاء للطباعة والنشر, 2007م),
-السمالوطي, إقبال الأمير, دور الجمعيات الاهلية في تمكين المرأة, ورقة عمل مقدمة ضمن أعمال المؤتمر السنوي الرابع محو الامية المرأة العربية مشكلات وحلول, (القاهرة, المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, 2007م),
-السقاف, محمد بن عبد الرحمن, فاطمة أم أبيها, ط1, (,مكتبة النور, 2016م).
-سعيد, نادر عزت؛ وعبد المجيد, أيمن, مؤشرات النوع الاجتماعي في الضفة الغربية وقطاع غزة (توصيات مؤتمر بكين كمرجعية),د.ط, (فلسطين, جامعة بيزريت, 2001م),
-السعدي, علي بن جعفر بن علي, كتاب الافعال, ط1, (بيروت, عالم الكتب, 1983م),
-السعداوي؛ وعزت, هبة رؤوف, المرأة والدين والأخلاق, ط1, (دمشق, دار الفكر, 2000م).
-السعداوي, نوال, الرجل والجنس, د.ط , (بغداد, المؤسسة العربية للدراسات والنش++ر, 1986م).
-السعداوي, الوجه العاري للمرأة العربية, د.ط, (بيروت, المؤسسة العربية للنشر, د.ت),
-السروري, منى حسن علي, حقيقة الجندر (النوع الاجتماعي) وموقف الاسلام منه, (صنعاء, مؤسسة الرشد الخيرية, 2007م),
-لسباعي, خلود, الجسد الانثوي وهوية الجندر, (بيروتو جداول للنشر والتوزيع, 2011م),
-زنكنة, هيفاء, مدينة الأرامل المرأة العراقية في مسيرة التحرير, (بيروت, مركز دراسات الوحدة العربية, 2008م),
-الزبيدي, محب الدين ابو الفيض السيد محمد مرتضى, تاج العروس من جواهر القاموس, ط1, (بيروت, دار الفكر, 1994م), ج6, باب الراء, فصل الجيم,
-ديفيد غلوفر, كورا كابلان, ترجمة: عدنان حسن, (دمشق, دار الحوار, 2018م).
-الخضري, أنور قاسم, الحركة النسوية في اليمن تاريخها .. وواقعها, ط1, (الرياض, سلسلة تصدر عن مجلة البيان, 2007م).
-الخضري, أنور بن قاسم, عولمة قوانين الحوال الشخصية في اليمن, ط1, (الرياض, مركز باحثات لدراسات المرأة, 1432هـ).
-الحمد, عادل بن حسن, عولمة قوانين الأحوال الشخصية في البحرين, ط1, (الرياض, مركز باحثات لدراسات المرأة, 1432هـ).
-حماد, سهيلة زين العابدين, المرأة المسلمة ومواجهة تحديات العولمة, ط1, (الرياض, مكتبة العبيكان, 2003م)
-الحلي, الرسالة السعدية, تحقيق: السيد محمود المرعشي, ط1, (بهمن- قم, كتاب خانة عمومي, 1410هـ).
-جوسو, عصمت محمد, الجندر الابعاد الاجتماعية والثقافية, ط1,(الاردن, دار الشروق للنشر, 2009م).
-جلال, شوقي, الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل, (القاهرة, مكتبة مدبولي, 2001م).
-جعفري, رهام, دعم هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة للأولويات التنموية للنوع الاجتماعي في القطاع الحكومي الفلسطيني بعد أوسلو, رسالة ماجستير/ جامعة بيرزيت, (فلسطين, د. ك, 2012م).
-جرار, بسام, دراسات في الفكر الاسلامي, ط2, (فلسطين, موقع نون للدراسات والابحاث القرآنية, 2006م).
-لأمم المتحدة, تقرير المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة بيجين 4- 15 أيلول 1995م, (نيويورك, منشورات موقع الأمم المتحدة, 1996م).
-الامارات العربية, البحرين, عمُان, مصر, اليمن, العراق, السودان, فلسطين, الاردن, سوريا, لبنان, تونس, جزائر, ليبا, مغرب, موريتانيا, ينظر: منظمة المرأة العربية عقد من الإنجازات 2001- 2011م,ط1, (القاهرة, منظمة المرأة العربية, 2012م).
-الأزرق, ابراهيم بن عبد الله, الاختلاط في التعليم النشأة الأثر, ط2, (الرياض, مركز باحثات لدراسات المرأة, 1430هـ),
-بو يحيى, محمد حسن, أهم قضايا المرأة المسلمة, ط3, (عمان, مكتبة الرسالة الحديثية, 1411هـ).
-ابو يحيى, محمد حسن, أهم قضايا المرأة المسلمة, ط3, (عمان, مكتبة الرسالة الحديثية, 1411هـ).
-ابو ريشة, زليخة, اللغة الغائبة نحو لغة غير جنسوية, ط1, (د.ك , دار نينوى, 2014م).
-أبو ابو بكر, أميمة؛ وشكري, شيرين, (المرأة والجندر) إلغاء التمييز الثقافي والاجتماعي بين الجنسين, ط1, (دمشق, دار الفكر, 2002م).
-أبن منظور, محمد بن مكرم, لسان العرب, ط3, (بيروت, دار صادر, 1994م), مج4, حرف الراء, فصل الجيم.
-علي جواد علي عبد الكريم ا. . (2024). الجندر(النوع الاجتماعي) بين الفهم القرآني والفهم المجتمعي: دراسة نقدية تحليلية مع مقترحات تربوية اسلامية. لارك, 16(4 /Pt1), 1152-1128. https://doi.org/10.31185/lark.387
- 41- Fowler. H.W,A Dietionary of Modern English Usage. (great Britain: wordswor
Editions Lid1994. P. 211.
- 42-Australian Human Rights, Addressing sexual orientation and sex and/or gender identity discrimination, (Sydney: Printing, 1968, p. 5.
- Varikas Eleni. (2006). Penser le sexe et le genre. Paris.: PUF. P33.43-
- درواشة, ميسون, آثار مطالب اتفاقيات ومؤتمرات المرأة على الأردن, أوراق عمل مؤتمر: اتفاقيات ومؤتمرات المرأة الدولية وأثرها على العالم الاسلامي. محلي في 14/ 12/2021م.
htts://husna.fm/
-شبالة , حسن بن محمد , الجندر – مفهومة – أهدافة وموقف الإسلام منه , (موقع مركز باحثات لدراسات المرأة , 15/ 12/ 2012 ) , http: // www.buhethat. Com / main / articles. Aspx ? article – no = 375. Vcsny5R-ua.
- 46-Mcarthur, Tom . The Oxford Companion to the English Language, (New york: Oxford University Press. 1992). P. 430. 47- ينظر: مادة جندر , من موقع أكسفورد
- http:// oxforddictionaries.com/definition/enger?q= gender.
-قاموس أكسفورد الانكليزي , ط1, 1989م, نقلًا عن موقع ويكبيديا, الموسوعة الحرة
- http:// en.wikipedia.org/wilki/Gender.
-حول صندوق الامم المتحدة للسكان, من موقع صندوق الامم المتحدة للسكان:
- http:// www.unfpa.org/publie/home/about.
-الأمم المتحدة, استعراض الخمس سنوات لتنفيذ إعلان بيكين ومنهاج العمل (بكين+ 5) الذي عقد في الجمعية العامة 9-5 2000م, من موقع الأمم المتحدة
- http://www.un.org/womenwatch/daw/followup/beijing
-موقع منظمة حرية المرأة (العراق),2019,
- https://ar.wikippedia.org/w/index.php.
- موقع KIRKUKNOW (قضائيا امانة مجلس الوزراء تسعى لمنع "حرية المرأة" بتاريخ 25- 4- 2020م),
- https://kirkuknow.com/ar/transition/153.
-الحوار المتمدن, كتلة الصوت التحرري للمرأة, العدد/1131 في 8/3/2005م,
- https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=804224.
-حبيب, كمال, عولمة المرأة, من موقع إسلام ويب:
- http://aartiles.islamweb.net/media/priint.php?id-10347.
-رابطة المنظمات النسائية الإسلامية العالمية, من موقع: http://www.lahaaonline.com/articles/42824.htm.
-Youssef, Abdullah Ahmed, Women in a Changing Time, 1st ed., (Saudi Arabia, Khalij Afan Press, 2004).
- 56-Al-Najjar, Ibrahim Abdul Hadi, Women’s Rights in Islamic Law: An Authentic Study from the Jurisprudence of the Holy Qur’an, the Prophetic Sunnah, and Approved Jurisprudential Opinions, Published PhD Thesis, 2nd ed., (Amman, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, 2015).
- 57-Al-Mayman, Badriya Saleh, The effects of gender culture and mechanisms to confront it in contemporary Islamic education (a working paper presented at the proceedings of the international conference on the contributions of Islamic education to human development, (Indonesia, University of Jakarta, 1431 AH).
-Al-Mashni, Manal Mahmoud, Women's Rights between International Conventions and the Authenticity of Islamic Legislation, 1st ed., (Amman, Dar Al-Thaqafa, 2011).
-Al-Masry, Abdul-Wahhab, The Jewish and Zionist Protocols, 3rd ed., (Cairo, Dar Al-Shorouk, 2003).
-Al-Marnissi, Fatima, Beyond the Veil: Sex as Social Engineering, translated by: Fatima Al-Zahra Azrouel, 4th ed., (Casablanca, Arab Cultural Center, 2005).
- 1-The Arabic Language Academy (Mustafa, Ibrahim, Al-Zayat, Ahmed, Abdul-Qader, Hamed, and Al-Najjar, Muhammad), Al-Mu'jam Al-Wasit, 4th ed., (Cairo, Al-Shorouk International Library, 2004).
- 2-Al-Mubarakfuri, Safi al-Rahman, The Sealed Nectar, (Madinah, Islamic University, 1994).
- 3-The International Islamic Committee for Women and Children, Globalization of Personal Status Laws in Egypt, 1st ed., (Riyadh, Researches Center for Women's Studies, 2011).
-The International Islamic Committee for Women and Children, Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination against Women (CEDAW) A Critical View from a Sharia Perspective, 1st ed., (Jordan, Al-Afaf Charitable Society, 2010).
-Al-Kurdistani, Muthanna Amin, and Hilmi, Camelia, Gender: Origin - Meaning - Impact, 2nd ed., (Amman, Al-Afaf Charitable Society, 1995).
- 6-Al-Kurdistani, Women's Liberation Movements from Equality to Gender: A Critical Islamic Study, 1st ed., (Cairo, Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution, 2004).
- 7-Al-Qatirji, Nuha Adnan, The Feminist Movement in Lebanon, Al-Bayan Magazine, 1st ed., (Riyadh, 2007).
- 8-Al-Qatirji, The Phenomenon of Homosexuality in the Arab World: Causes, Results, and Solution Mechanisms, Issue 271, (Riyadh, Al-Bayan Magazine, 2010).
- 9-Al-Qatirji, Women in the United Nations System (An Islamic Perspective), 1st ed., (Beirut, Majd University Foundation for Studies, Publishing, and Distribution, 2006).
- 10-Al-Fawzan, Saleh bin Fawzan, Warnings on Provisions Specific to Female Believers, 1st ed., (Saudi Arabia, Ministry of Islamic Affairs, 1423 AH).
- 11-Fouad, Manal Abu Al-Hassan, Media Activation of International Conventions Concerning Women, 1st ed., (Cairo, Association of Islamic Universities, 2006).
- 12-Feleh, Farouk Abdo Hassan, Gender is a Cultural Invasion (Educational Confrontation from an Islamic Perspective, (Cairo, Alam Al-Kutub, 2008).
- 13-Al-Eid, Nawal Abdel Aziz, Women’s Rights in Islam: Concept and Controls, Applications in Light of Marital Support, a working paper presented at the Conference on Women’s Rights in Islam, (Madinah, Taibah University, 1435 AH).
-Al-Saadawi, The Naked Face of the Arab Woman, 1st ed., (Beirut, Arab Publishing Foundation, n.d.),
- 15-Al-Saruri, Mona Hassan Ali, The Reality of Gender and Islam’s Position on It, (Sana’a, Al-Rushd Charitable Foundation, 2007),
- 16-Al-Sabai, Kholoud, The Female Body and Gender Identity, (Beirut, Jadawel Publishing and Distribution, 2011),
- 17-Zanqana, Haifa, The City of Widows: Iraqi Women in the March of Liberation, (Beirut, Arab Unity Studies Center, 2008),
- 18-Al-Zubaidi, Muhibb al-Din Abu al-Fayd al-Sayyid Muhammad Murtada, The Bride’s Crown from the Jewels of the Dictionary, 1st ed., (Beirut, Dar al-Fikr, 1994), Vol. 6, Chapter Ra, Section Jim,
- 19-David Glover, Cora Kaplan, Translated by: Adnan Hassan, (Damascus, Dar al-Hiwar, 2018).
- 20-Al-Khudari, Anwar Qasim, The Women's Movement in Yemen, Its History and Reality, 1st ed., (Riyadh, a series issued by Al-Bayan Magazine, 2007).
- 21-Al-Khudari, Anwar bin Qasim, Globalization of Personal Status Laws in Yemen, 1st ed., (Riyadh, Bahethat Center for Women's Studies, 1432 AH).
- 22-Al-Hamad, Adel bin Hassan, Globalization of Personal Status Laws in Bahrain, 1st ed., (Riyadh, Bahethat Center for Women's Studies, 1432 AH).
- 23-Hammad, Suhaila Zain Al-Abidin, Muslim Women and Confronting the Challenges of Globalization, 1st ed., (Riyadh, Al-Obeikan Library, 2003 AD)
- 24-Al-Hilli, Al-Risalah Al-Saadiyyah, edited by: Sayyid Mahmoud Al-Marashi, 1st ed., (Bahman-Qom, Kitab Khana Omoomi, 1410 AH).
- 25-Josso, Esmat Mohammed, Gender: Social and Cultural Dimensions, 1st ed., (Jordan, Dar Al-Shorouk Publishing House, 2009).
- 26-Jalal, Shawqi, Arab Thought and the Sociology of Failure, (Cairo, Madbouly Library, 2001).
- 27-Jaafari, Reham, Support of the United Nations Entity for Gender Equality and Women's Empowerment for Gender Development Priorities in the Palestinian Governmental Sector after Oslo, Master's Thesis/Birzeit University, (Palestine, D.K., 2012).
- 28-Jarar, Bassam, Studies in Islamic Thought, 2nd ed., (Palestine, Noon Website for Quranic Studies and Research, 2006).
- 29-United Nations, Report of the Fourth World Conference on Women, Beijing, 4-15 September 1995, (New York, United Nations Website Publications, 1996).
- 30-United Arab Emirates, Bahrain, Oman, Egypt, Yemen, Iraq, Sudan, Palestine, Jordan, Syria, Lebanon, Tunisia, Algeria, Libya, Morocco, Mauritania, see: Arab Women Organization, A Decade of Achievements 2001-2011, 1st ed., (Cairo, Arab Women Organization, 2012).
- 31-Al-Azraq, Ibrahim bin Abdullah, Mixed Education, Origins and Impact, 2nd ed., (Riyadh, Researches Center for Women's Studies, 1430 AH),
- 32-Abu Yahya, Muhammad Hassan, The Most Important Issues of Muslim Women, 3rd ed., (Amman, Al-Risalah Al-Hadithiyah Library, 1411 AH).
- 33-Abu Yahya, Muhammad Hassan, The Most Important Issues of Muslim Women, 3rd ed., (Amman, Al-Risalah Al-Hadithiyah Library, 1411 AH).
- 34-Abu Risha, Zuleikha, The Absent Language Towards a Non-Sexist Language, 1st ed., (KD, Dar Ninawa, 2014).
- 35-Abu Bakr, Umaima; and Shukri, Shireen, (Women and Gender) Eliminating Cultural and Social Discrimination between the Sexes, 1st ed., (Damascus, Dar Al-Fikr, 2002).
- 36-Ibn Manzur, Muhammad bin Makram, Lisan Al-Arab, 3rd ed., (Beirut, Dar Sadir, 1994), Vol. 4, Letter Ra, Chapter Jeem.
-Ali Jawad Ali Abdul Karim A. . (2024). Gender between Quranic and societal understanding: A critical analytical study with Islamic educational proposals. Lark, 16(4 /Pt1), 1152-1128. https://doi.org/10.31185/lark.387
- Fowler. H.W,A Dietionary of Modern English Usage. (Great Britain: wordsworth- 38-Varikas Eleni. (2006). Penser le sexe et le genre. Paris.: PUF. P33.
ditions Lid1994. P. 211.
- 39-Australian Human Rights, Addressing sexual orientation and sex and/or gender identity discrimination, (Sydney: Printing, 1968, p. 5.
- 40-Darwasha, Maysoun, The effects of the demands of women's agreements and conferences on Jordan, Conference working papers: International women's agreements and conferences and their impact on the Islamic world. Local on 12/14/2021
htts://husna.fm/
- 41-Shabalah, Hassan bin Muhammad, Gender - its concept - its goals and the position of Islam on it, (Website of the Center for Women's Studies, 12/15/2012), http: // www.buhethat. Com / main / articles. Aspx ? article – no = 375. Vcsny5R-ua.
- 42-Mcarthur, Tom . The Oxford Companion to the English Language, (New york: Oxford University Press. 1992). P. 430.
- See: Gender article, from the Oxford website- 43-http:// oxforddictionaries.com/definition/enger?q= gender.
-Oxford English Dictionary, 1st ed., 1989, quoted from Wikipedia, the free encyclopedia44-
- http:// en.wikipedia.org/wilki/Gender.
-About the United Nations Population Fund, from the United Nations Population Fund website:
- http:// www.unfpa.org/publie/home/about.
- 46-United Nations, Five-Year Review of the Implementation of the Beijing Declaration and Platform for Action (Beijing + 5) held at the General Assembly on 9-5 2000, from the United Nations website
- http://www.un.org/womenwatch/daw/followup/beijing4- Women's Freedom Organization (Iraq) website, 2019,
- https://ar.wikippedia.org/w/index.php.
-KIRKUKNOW website (Legal: Cabinet Secretariat seeks to prevent "women's freedom" on 25-4-2020),
- https://kirkuknow.com/ar/transition/153.
Al-Hewar Al-Mutamadin, Women's Liberation Voice Bloc, Issue No. 1131 on 8/3/2005,
- https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=804224.
Habib, Kamal, Globalization of Women, from Islamweb:
- http://aartiles.islamweb.net/media/priint.php?id-10347.
International League of Islamic Women Organizations, from: http://www.lahaaonline.com/articles/42824.htm.
-
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. هيثم عودة كاظم الربيعي، م. م. مناضل حمد عبيد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.