واقع العلاقات العامة في تطوير القطاع النفطي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3982الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، القطاع النفطي، المنشأة، الاستعلام.الملخص
من المعلوم أن العلاقات العامة في أية منشأة تستهدف تعريف الجمهور الخارجي بأنواعه بكل أنشطة هذه المنشأة , وتكوين السمعة الطيبة، والصورة الذهبية الممتازة لدى مختلف فئات المتعاملين معها , على أساس من المعلومات الصادقة والحقائق، كما تستهدف في المقام الأول تنمية العلاقات الطيبة بين جماهير العاملين بعضهم لبعض من جهة , وبينهم وبين الإدارة العليا من جهة أخرى , مما يؤدي إلى إيجاد هذه الروح وتنميتها باستمرار , ومحاولة ابتكار الحلول السريعة لمشاكل العاملين , فضلًا عن توافر مقومات رفع الكفاءة الإنتاجية، وهو ما يرتبط ارتباطًا مباشرًا بنوعية الإنتاج أو الخدمات أو النشاط الاقتصادي أو الاجتماعي الذي تعمل فيه المنشأة.
وعلى هذا الأساس يمكن تركيز وظيفة العلاقات العامة في أنها العمل على إيجاد صلات وعلاقات قوية بين المنشأة وجماهيرها الداخلية والخارجية، بهدف الوصول إلى أقصى درجة من الفهم المتبادل والمعرفة المتكاملة بين الطرفين بما يؤدي في النهاية إلى رفع الكفاءة الإنتاجية كناتج نهائي لنشاط العلاقات العامة داخل المنشأة، وإلى ارتقاء شهرة المنشأة وسمعتها الطيبة ومكانتها المتميزة بين الجمهور الخارجي كناتج نهائي لنشاط العلاقات العامة مع البيئة والمجتمع وجمهور العاملين معها.
ويمكن القول إن العلاقات الحديثة لا تقتصر على كونها نشاطا بين مؤسسة وجمهورها، بل تتعداه إلى المفهوم الثاني وهو أنها فلسفة اجتماعية تهدف إلى معالجة مشاكل الفرد في المجتمع الحديث المتولدة من طبيعة هذا العصر وحاجاته , ومساعدته على التكيف مع تلك التطورات وتعايشه معها، وبالتالي تحقيق التكامل والانسجام الاجتماعي.
المراجع
المصادر والمراجع
1. أحمد بدر: الاتصال بالجماهير بين الإعلام والتوزيع والتنمية.القاهرة.دار قباء.1998.
2. أحمد محمد المصري: العلاقات العامة. الإسكندرية. مؤسسة شباب الجامعة. 1999- 2000.
3. بن دريدي فوزي: نحو إستراتيجية لتطوير ممارسة العلاقات العامة في الوطن العربي.المجلة الجزائرية للدراسات السوسيولوجية.العدد الأول.جانفي 2006.جامعة جيجل.
4. سلوى عثمان الصد يقي وهناء حافظ بدوي:أبعاد العملية الاتصالية ( رؤية نظرية علمية وواقعية ).الإسكندرية.المكتب الجامعي الحديث.1999.
5. صالح خليل أبو أصبع: العلاقات العامة في المجتمع المعاصر.الأردن.دار الشروق للنشر والتوزيع.1998.
6. علي عجوة: العلاقات العامة والصورة الذهنية.(ط2).القاهرة.عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة.2003.
7. غريب سيد أحمد:علم اجتماع الاتصال والإعلام.الأزاريطة.دار المعرفة الجامعية.2002.
8. غريب عبد السميع غريب: الإتصال والعلاقات العامة في المجتمع المعاصر.الإسكندرية.مؤسسة شباب الجامعة.1996.
9. محمد جودت ناصر: الدعاية والإعلان والعلاقات العامة.(ط1).عمان.دار مجدلاوي. 1997.
10. محمد فريد الصحن: العلاقات العامة المبادئ والتطبيق. الإسكندرية. الدار الجامعية. 2003- 2004.
11. محمد مصطفى أحمد: الخدمة الاجتماعية في مجال العلاقات العامة.دار المعرفة الجامعية.2003.
12. محمود محمد الجوهري:العلاقات العامة بين الإدارة والإعلام.(ط1).القاهرة.مكتبة الأنجلو مصرية.1968.
13. محمود يوسف مصطفى عبده: مقدمة في العلاقات العامة.مراجعة: سامي طايع.القاهرة.مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح.2004.
14. هناء حافظ بدوي: الاتصال بين النظرية والتطبيق.الأزاريطة.المكتب الجامعي الحديث.2003.
15. هناء حافظ بدوي: العلاقات العامة والخدمة الاجتماعية (أسس نظرية ومجالات تطبيقية)41.
16. هناء حافظ بدوي: وسائل الإتصال في الخدمة الاجتماعية والمجتمعات النامية. الإسكندرية. المكتب الجامعي الحديث. 2001.
17. هناء حافظ بدوي: وسائل الإتصال في الخدمة الإجتماعية والمجتمعات النامية.
18. هناء حافظ بدوي:العلاقات العامة والخدمة الاجتماعية(أسس نظرية ومجالات تطبيقية). الإسكندرية.المكتب الجامعي الحديث.2001.
19. محمد جودة ناصر، الدعاية والإعلام والعلاقات العامة،)عمان، دار مجدولاي، ،1998.
20. مختار التهامي، إبراهيم الداقوقي، مبادئ العلاقات العامة في البلدان الناميـة،)بغـداد، وزارة التعلـيم العـالي والبحـث العلمي.42-41 ،
21. علي جبار الشمري، العلاقات العامة المركزية في العراق بناء انموذج للعلاقات العامـة المركزيـة وزارة الثقافـة والإعـلام، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد، ،1999.
22. عبد الـلـه محمد الشريف، مناهج البحث العلمي دليل الطالب في كتابة البحوث والرسائل العلميـة، طرابلس، الـشعاع للنشر والتوزيع، ،1996.
23. فاطمة عوض صابر، ميرفت علي خفاجة، أسس ومبادئ البحث العلمي،الإسكندرية، مطبعـة الـشعاع الفنيـة، ،(2002) .
24. علي عجوة، الأسس العلمية للعلاقات العامة، ط،4القاهرة،عالم الكتب للنشر والتوزيع، ،2000.
25. مروان عبد المجيد إبراهيم، أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية،عمان، مؤسسة الوراق، ، 2000.
26. سعاد راغب الخطيب، مدخل إلى العلاقات العامة عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ،2000.
(المشهداني (2012) محمد جياد زين الدين ، العلاقات العامة ودورها في تحقيق أهداف المؤسسة (دراسة ميدانية لأقسام العلاقات العامة في جامعتي المستنصرية والعراقية، مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية، https://www.iasj.net/iasj/article/59939
التميمي، خلف كريم (2019) ابعاد المسؤولية الاجتماعية للعلاقات العامة ودورها في تعزيز الاعمال التطوعية (دراسة مسحية لمدراء العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية في واسط)، مجلة واسط للعلوم الإنسانية، عدد 44 ، مجلد15.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. رسول عبدعلي حسين

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.