سيميائية التراكيب النحوية في شعر عبدالله بن رواحة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3974الملخص
يهدف البحث إلى دراسة التراكيب النحوية في شعر عبدالله بن رواحة دراسة سيميائية من خلال استثمار عناصر المنهج السيميائي وإسقاطها على شعره ، فالكلمة لها وجهان: مادي متمثل في بنيتها؛ إذ تتكون الكلمة من حروف، ولها وجه معنوي- فني، ويمكن ان نقول أنه دلالي، و يتمُّ التوصل إليه من خلال تحليل بنية الكلمة، وربطها بسياقها الذي وردت فيه وصولاً إلى دلالات النص بعامة.
إذ أن لشعر عبد الله بن رواحة ميزات خاصة في العصر الإسلامي ، وله مدلولات ومعانٍ كثيرة مرتبطة بذات الشاعر أولاً، وبالعصر الذي عاش فيه ، وثقافة هذا العصر ثانياً، فضلا عن تأثير المجتمع الذي يؤثر بدرجة رئيسة في شعر الشاعر، فنجد البعد الروحي والديني في الشعر العربي الاسلامي من خلال طبقاته السيميائية .
وتحليل النص الشعري تحليلاُ سيميائياً يكشف عن المعاني العميقة فيه، متجاوزاً البنية السطحية للنص الشعري، ليصل إلى المعاني القابعة خلف سطور تلك البنية السطحية، وربطها بالتجربة الشعرية والشعورية والحياتية للشاعر، ومن ثم يتم الوصول إلى الوجوه الجمالية الرامزة في شعر الشاعر، وبيان قيمتها الفنية والبلاغية.
فجاء هذا البحث في ثلاثة مباحث تناول الاول حياة الشاعر نسبه وقبيلته وحياته حتى وفاته ، اما المبحث الثاني فتناول السيميائية لغة واصطلاحا واجزاء السيميائية من رموز وعلاقات ودال ومدلول والدلالة والسياق والثقافة، كما تناول هذا المبحث تعريفا بالتحليل السيميائي ومدلولاته النحوية، وجاء الفصل الثالث بعنوان سيميائية التراكيب النحوية متناولا ديوان عبد الله بن رواحة تحليلا لتراكيبه النحوية.
المراجع
القرآن الكريم.
إبراهيم، زكريا : مشكلة البنية، مكتبة مصر، القاهرة ، 1990م .
ابن فارس، ابي الحسن احمد ، الرازي المتوفي 395ه: مقاييس اللغة ، دار الكتب العلمية .
ابن منظور ، جمال الدين بن مكرم: لسان العرب، دار صادر ،بيروت، 1997 ، ج12.
ابن هشام الأنصاري: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: محمد محيي الدين، دار الطلائع للنشر والتوزيع، ط1 ،2009.
ابن هشام، محمد بن عبد الملك: السيرة النبوية، تحقيق: محمد نبيل طريفي، دار صادر،ط1 ،2010 .
أبي زيد عمر بن شبّة, تاريخ المدينة المنورة, تعليق علي محمد دندل وياسين سعد الدين, ط1, بيروت, دار الكتب العلميّة, 1996, ج1.
الأحمر، فيصل: معجم السيميائية ، ط 1 ،منشورات الاختلاف، الجزائر، 2010
أخرجه النسائي، أحمد بن شعيب، السنن الكبرى، تحقيق حسن عبد المنعم شلبي، ط1, بيروت، مؤسسة الرسالة, 1421هـ، ج 8حديث رقم (8550).
إسماعيل، عز الدين: الشعر العربي المعاصر، دار الفكر العربي ، 1978.
الأفطسي، محمد بن هبة الله: المجموع اللفيف، تحقيق : يحيى وهيب الجبوري، دار الغرب الإسلامي ، ط1، 2005 .
إقبال، محمد : مجلة عالم الفكر، نقلاً عن غريب إسكندر : الاتجاه السيميولوجي في نقد الشعر، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، 2002.
بارت، رولان: درس السيميولوجيا، ترجمة: عبد السلام عبد العالي، دار توبقال للنشر، المغرب، ط2 ، 1986.
البلادي، عاتق: معالم مكة التأريخية والأثرية ، دار مكة للنشر والتوزيع ، 1، 1980
بنغراد، سعيد : السيميائيات، مفاهيمها وتطبيقاتها، منشورات الزمن، مطبعة النجاح الجديدة، الدارة البيضاء، 2003 .
تشاندلر، دانيال: أسس السيميائية، ترجمة: طلال وهبة، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2008.
توسان، برنار: ما هي السيميولوجيا، ترجمة : محمد نظيف، إفريقيا الشرق، دار توبقال ، المغرب.
التونجي، محمد: المعجم المُفصَّل في الأدب، دار الكتب العلمية، بيروت، 1419هـ/ 1999م
الجرجاني، علي بن محمد : كتاب التعريفات، تحقيق: نصر الدين تونسي، القاهرة ، مصر ، ط1 ، 2007 .
جميل حمداوي: سيميوطيقا الثقافة يوري لوتمان نموذجا ،جامعة الرباط ، المغرب، مجلة الذخائر ، ديسمبر 2020
الجوهري: الصحاح، (1987)، 4/ 1698 .
الحافظ ابن عبد البرّ القرطبي, الاستيعاب في معرفة الأصحاب, تحقيق محمد علي البجاوي, بيروت, دار الجيل, 1992م,ج3.
حجازي، سمير سعيد: قاموس مصطلحات النقد الأدبي المعاصر، دار الآفاق العربية، القاهرة ، ط1 ، 2001.
الحجامي ش. ع. (2018). الإشارات السيميائية في الشعر الحسيني - شعر مصطفى جمال الدين انموذجاً-. لارك. 10(3).
حسن،عباس : النحو الوافي، دار المعارف،مصر، 1983 .
خلف، عصام : الاتجاه السيميولوجي ، دار فرحة للنشر ، مصر ، 2003 .
دي سوسير، فرديناند: دروس في الألسنية العامة، ترجمة: يوسف غازي ومجيد النصر، المؤسسة الجزائرية للطباعة والنشر، الجزائر، 2011 .
ديوان عبد الله بن رواحة, جمع : وليد القصاب، ط1، لبنان, دار العلوم للطباعة والنشر، 1401هـ/1981م .
الراغب الأصفهاني: المفردات في غريب القرآن ، تحقيق : هيثم طعمة، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان ، ط1، 2002 .
الزركشي: البحر المحيط في أصول الفقه ، (1994) .
سعدي، سميرة : تقابل اللفظ والمعنى في النقد العربي مع الدال والمدلول، مذكرة لنيل درجة الماستر في الأدب العربي ، جامعة بوضياف بالمسيلة ، 2016 .
سوسير : دروس في الألسنية العامة ، ترجمة : صالح القرمادي ومحمدج الشاوش ،الدار الربية للكتاب، تونس، 1985 .
السيوطي جلال الدين : همع اللوامع في شرح جمع الجوامع ، تحقيق: أحمد شمس الدين ، دار الكتب العلمية، ١٩٩٧،١/٣٢
شتوي، فهد بن عبد المعين: دلالة السياق وأثرها في توجيه المتشابه اللفظي في قصة موسى عليه السلام ، جامعة أمر القرى ، مكة المكرمة ، 2005 .
صبطي، عبيدة ، وبخوش، نجيب: مدخل إلى السيميولوجيا، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر، 2009 .
عبد محمد ا. ع. ا. (2019). سيمياء الزمن في نصوص الزيدي المسرحية. لارك 12(1), 140-147..
عبدالله،حسن:الصورة والبناء الشعري، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط1 ، 1986.
علاق، فاتح: التحليل السيميائي للخطاب الشعري في النقد العربي المعاصر، مجلة جامعة دمشق، المجلد/25/ العدد/1-2/2009 .
فاخوري، عادل: حول إشكالية السيميولوجيا،الكويت، مجلة عالم الفكر، مج/24/ العدد/3/، 1996.
فضل ، صلاح: مناهج النقد المعاصر ، دار الافاق العربية ، 1997م.
الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب: القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة، دمشق، ط4 ، 1998.
قاسم، سيزا: مدخل إلى السيميوطيقا ، مطبعة النجاح ، الدارة البيضاء، المغرب، 1987.
قاسم، سيزا، أبو زيد، نصر حامد : أنظمة العلامات في اللغة والأدب، دار الياس العصرية ، القاهرة ، 1986.
قصاب، وليد: ديوان عبدالله ابن رواحة، دراسة في سيرته وشعره، دار الضياء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط2 ،1988.
الكفوي ، أبو البقاء: الكليات ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1998.
محمد، الولي:الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي النقدي،المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، الدارة البيضاء، المغرب، ط1، 1990.
مسعود، جبران: المعجم الرائد، دار العلم للملايين، بيروت، ط7 ، 1992 .
مينو، محمد محيي الدين: فن القصة القصيرة، منشورات مدرسة الإمام مالك الثانوية ، دبي، ط1 ، 2000
نور الدين السمهودي, وفاء الوفاء, تحقيق محمد محي الدين, ط 2, بيروت, دار إحياء التراث, 1971م.
الهاشمي، أحمد: جواهر البلاغة، مؤسسة هنداوي للنشر، الأردن، 2017.
ياسين أ. ع. (2018). السيمياء اللغويّة- المُقَاربات والرؤى - قِراءة في كِتاب طَوق الحمامة لابن حزم الأندلسي. لارك 10(6, 29-45 .
ياقوت الحموي, معجم البلدان, ط2, بيروت, دار صادر, 1995م, ج1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 الباحث رافد دفار عرير ، ا.د. خيريه عجرش ، ا.د. حسن دادخواه تهراني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.