تعليم اللغة المبني على استخدام الفن: دراسة علمية في تعليم مادة المحادثة على المستوى الجامعي

المؤلفون

  • م. علياء هادي سالم مركز دراسات البصرة والخليج العربي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3969

الكلمات المفتاحية:

الفن, التعليم, مهارات المحادثة, المفردات, تعلم اللغة

الملخص

       إن التعلم القائم على توظيف الفن لتعليم اللغة الإنجليزية قادر على دمج أشكال مختلفة من الفن في عملية التعليم لتعزيز اكتساب اللغة والإبداع في ايصالها، مثل اعتماد الفنون البصرية او الدراما او المسرح، وما إلى ذلك.  كذلك لا يعمل هذا المنهج على إشراك الطلاب فحسب، بل يدعم أيضًا تطورهم الثقافي والتفاعلي باستعمال اللغة. إن تعلم لغة أجنبية عملية معقدة ومتعددة الأوجه يتطلب أكثر من الحفظ والتكرار. وحديثاً، أدرك الباحثون إمكانية التعليم من استخدام الفنون لخلق بيئة ديناميكية وجذابة تعزز الفهم العميق والاتصال بين المتعلم واللغة، ومن ثَمّ تعزيز مهارات اللغة ورعاية الإبداع والوعي الثقافي والذكاء المعرفي. لقد رافقت الفنون المختلفة حياة الناس منذ العصور القديمة، بوعي أو بلا وعي، وحفزت تفاعلهم، سواء من كتاب أو موسيقى أو لوحة أو دراما وغيرها من اشكال الفنون. لهذا السبب، تركز الدراسة على تطبيق هذه المنهجية عمليًا على طلاب المستوى الثاني في قسم الترجمة في مادة المحادثة لتأكيد مساهمة هذا الاسلوب او المنهج التعليمي بتطوير مهارات التحدث لديهم وزيادة شجاعتهم لاستخدام اللغة الأجنبية. وأعرب الطلاب عن اهتمام ملحوظ بهذه الطريقة في فصل المحادثة وشجعوا على اقتراح المزيد من الأفكار لإدخال منهجية التعلم باعتماد الفن بتدريس المواد المنهجية الاخرى.

المراجع

Armstrong, T. (2009). Multiple Intelligences in the Classroom (3rd ed.). ASCD.

- Amabile, T. M. (1996). Creativity in Context: Update to "The Social Psychology of Creativity." Westview Press.

- Catterall, J. S. (2002). Involvement in the Arts and Success in Secondary School. Studies in Art Education, 43(1), 45-62.

- Chun, C. W. (2009). Critical literacies and graphic novels for English-language learners: Teaching Maus. *Journal of Adolescent & Adult Literacy*, 53(2), 144-153.

- Cornett, C. E. (2011). Creating meaning through literature and the arts: An integration resource for classroom teachers. Pearson Higher Ed.

- Davis, J. (2008). Learning to Love the Arts in the Classroom: A Practical Guide for Teachers. Teaching Resources.

- Dewey, J. (1938). Experience and Education. Kappa Delta Pi.

- Eisner, E. W. (2002). The Arts and the Creation of Mind. Yale University Press.

- Gardner, H. (1983). Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences. Basic Books.

- Gardner, H. (1993). Multiple Intelligences: The Theory in Practice. Basic Books.

- Hansen, M. (2015). Teaching with Art: A Practical Guide to Art Education in the Classroom. McGraw-Hill.

- Ludke, K. M., Ferreira, F., & Overy, K. (2014). Singing can facilitate foreign language learning. Memory & Cognition, 42(1), 41-52.

- Maley, A., & Duff, A. (2005). *Drama Techniques: A Resource Book of Communication Activities for Language Teachers*. Cambridge University Press.

- Murphey, T. (1992). The song stuck in my head phenomenon: A melodic din in the LAD? *System*, 20(1), 53-64.

- Paivio, A. (1986). *Mental Representations: A Dual Coding Approach*. Oxford University Press.

- Stinson, M., & Freebody, K. (2006). The DOL project: The contributions of process drama to improved results in English oral communication. Youth Theatre Journal, 20(1), 27-41.

- Vygotsky, L. S. (1978). *Mind in Society: The Development of Higher Psychological Processes*. Harvard University Press.

- Vygotsky, L. S. (1986). Thought and Language. MIT Press.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

تعليم اللغة المبني على استخدام الفن: دراسة علمية في تعليم مادة المحادثة على المستوى الجامعي. (2025). لارك, 17(1/Pt1), 906-882. https://doi.org/10.31185/lark.3969