مستوى التفكير العلمي والسعة العقلية وعلاقتهما بالتحصيل المعرفي لطلبة قسم علوم الحياة / كلية التربية للعلوم الصرفة في مادة الكيمياء
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3946الكلمات المفتاحية:
التفكير العلمي - السعة العقلية- التحصيل المعرفيالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التفكير العلمي والسعة العقلية وعلاقتهما بالتحصيل المعرفي لطلبة قسم علوم الحياة / كلية التربية للعلوم الصرفة في مادة الكيمياء
بلغت عينة البحث (55) طالباً وطالبة من طلبة قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة /جامعة واسط للعام الدراسي 2023-2024، وقام الباحثان ببناء فقرات المقاييس أذ تكون مقياس التفكير العلمي من (20) فقرة بينما مقياس السعة العقلية من (25) فقرة و لكل فقرة خمسة بدائل ، وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين لتكون جاهزة للتطبيق، وطبق الباحثان المنهج الوصفي للوصول الى المعلومات التي يتطلبها البحث ، وبعد إجراء المعالجات الاحصائية باستخدام الحقيبة الاحصائية (Spss)، توصل البحث إلى النتائج الأتية:
- وجود تفكير علمي بنسبة متوسطة عند الطلبة.
- ان الطلبة يمتلكون السعة العقلية لكن بنسبة متوسطة.
- وجود التحصيل بنسبة جيدة عند الطلبة.
- ارتباط طردي متوسط ( موجب متوسط ) بين التفكير العلمي وتحصيل الطلبة عند المقارنة بينهما وهذا يدل على وجود علاقة موجبة دال إحصائياً.
- ارتباط طردي متوسط ( موجب متوسط ) بين السعة العقلية وتحصيل الطلبة عند المقارنة بينهما وهذا يدل على وجود علاقة موجبة دال إحصائياً.
وفي ضوء النتائج اعلاها يوصي الباحثان بـ:
1.العمل على توجيه المؤسسات التعليمية الى الاهتمام بالتفكير العلمي والسعة العقلية للطلبة من اجل النهوض بالعلمية التعليمية والتعلمية.
- عقد دورات تدريبية للتدريسين في المؤسسات التعليمية لتوعيتهم بأساليب التفكير المختلفة ومنها التفكير العلمي وكيفية ممارسة مهارات هذا التفكير في طرق التدريس والانشطة التعليمية المختلفة.
3.العمل على اقامة ورش لتدريب الطلبة على ممارسة مهارات التفكير العلمي والسعة العقلية عن طريق تقديم برامج تربوية وارشادية.
4.تفعيل دور المرشدات في الجامعات وخاصة في ميدان طلب المساعدة الاكاديمية.
يتقترح الباحثان ما يـأتي :
- إجراء المزيد من الدراسات والابحاث لغرض تقييم مستوى السعة العقلية والتفكير العلمي لدى طلبة المراحل الدراسية المختلفة.
- اجراء دراسة تهدف الى التعرف على اسباب صعوبات تعلم التفكير العلمي ومدى انتشارها في مجتمعنا.
- اجراء دراسات اخرى حول السعة العقلية لكن مع متغيرات أخرى ( أنماط الشخصية, التوافق النفسي).
المراجع
المصادر
احمد، فارح ,( 2016): درجة الذكاء الثلاثي الأبعاد( التحليلية, العملية, الإبداعية) لدى طلبة المرحلة الاعدادية، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية, غزة.
بركات، ابراهيم ,( 2011): اثر استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، (رسالة ماجستير منشورة), مجلة التربية العلمية, مجلد14, العدد1.
البكري, مفاز غسان جاسم, (2017): "فاعلية استراتيجية الامواج المتداخلة في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء والتفكير الاستدلالي لديهم", (رسالة ماجستير غير منشورة), كلية التربية الاساسية, جامعة بابل, العراق.
الحموي، منى ,( 2010): التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الخامس الحلقة الثانية من التعليم الاساسي في مدارس دمشق الرسمية )، (رسالة ماجستير غير منشورة), مجلة جامعة دمشق , سوريا.
الزبيدي، محمد علي ,( 2019): أثر استراتيجية ((SWOM في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في محافظة القنفذة، (رسالة ماجستير منشورة), مجلة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية, مجلد 10, العدد2.
الزهيري، حيدر عبد الكريم محسن، (2017): مناهج البحث التربوي ،ط1،، مركز ديبونو لتعليم التفكير ، عمان، الاردن.الصمادي، محارب علي محمد ,( 2023): اثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف السادس الأساسي، (رسالة ماجستير منشورة), مجلة مؤتة للدراسات الإنسانية والاجتماعية, العدد الاول, الاردن.
عبد الوهاب، فاطمة محمد ,( 2005): فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الثامن الأزهري،(رسالة ماجستير منشورة), مجلة كلية التربية- جامعة عين الشمس ,مجلد 8, العدد 2, مصر.
عبد الامير ،محمد جاسم ،(2021) : اثر استعمال ثلاثة نماذج قي استراتيجيات في التقويم البديل لطلبة قسم علوم الحياة ،مجلة العلوم الاساسية ، جامعة واسط . chrome-extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://www.iasj.net/iasj/download/6988c976a7536e1a.
عبد الامير ، محمد جاسم ونكتل جميل يونس ،(2021) : اثر استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ، مجلة لاراك للعلوم الاجتماعية والانسانية ، المجلد 3، العدد42. chrome-extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://www.iasj.net/iasj/download/23d1e77992f272c3
علوان، مصعب محمد شعبان ,( 2009): تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الثانوية، (رسالة ماجستير غير منشورة), الجامعة الاسلامية, غزة.
العيسوي، عبد الرحمن ,( 2006): سيكولوجية المراهق المسلم المعاصر، ط1، دار الوثائق للنشر، الكويت.
محمد, سليمان خضر,(1993): التفكير التأملي طريقة للتربية,ط1, دار النهضة العربية للطباعة والنشر, القاهرة, مصر.
المرشد، يوسف بن عقلا و صالح محمد صالح، ( 2015 ): مستويات التفكير التأملي لدى طلاب الجامعة الجوف, دراسة نمائية ,( رسالة ماجستير منشورة) , مجلة كلية التربية بأسيوط، مجلد 31,العدد2,مصر.
موسى, فاروق عبد الفتاح, (1981): علم النفس التربوي , ط1, دار الثقافة للطباعة والنشر, القاهرة, مصر.
-Costa&Kallick.(2002): Discoering Exploring Habits of Mind ASCD , Alexandria USA.
. Petter ,B .F.(2003). Fitness of mind ,publishing company ,New York.
. Ebel.R .L. (1972) : Essentials of education measurement euglewood chiffs prentice , Hill, new,jersey.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د. حازم جاسم سحيب، أ. م. د. محمد جاسم عبد الامير

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.