الُمشكِلات الإجتماعيّة والنفسيّة الّتي تُواجه العائلات البديلة للأبناء المحتضنين من وجهة نظر الأخصّائيين الاجتماعيين والعائلات البديلة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3930الكلمات المفتاحية:
المشكلات الاجتماعية والنفسية، العائلات البديلة، الأبناء المحتضنينالملخص
هدف البحث إلى التّعرف على الُمشكِلات الاجتماعيّة والنفسيّة الّتي تُواجه العائلات البديلة للأبناء المحتضنين من وجهة نظر الأخصّائيين الاجتماعيين في فلسطين، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، باستبانة تم تطبيقها على (53) أخصائيا اجتماعيا وعائلة بديلة، واستخدمت الدراسة مقياس المشكلات الاجتماعية والنفسية، وبينت النتائج أن الُمشكِلات الاجتماعيّة والنّفسية الّتي تُواجه العائلات البديلة للأبناء المحتضنين من وجهة نظر الأخصّائيين الاجتماعيين والعائلات البديلة جاءت بدرجة متوسطة، كما أن الخدمات الاجتماعية جاءت متوسطة، ووجود فروق في متوسط استجابات أفراد العينة على محور المشكلات الاجتماعية والنفسيّة التي تواجه العائلات البديلة للأبناء المحتضنين\المتبنين تعزى لمتغير (نوع الجنس) لصالح الإناث، ووجود فروق في الُمشكِلات الاجتماعية والنّفسية الّتي تُواجه العائلات البديلة للأبناء المحتضنين تعزى لمتغير المستجيب لصالح الأخصائي الاجتماعي، وعدم وجود فروق في المشكلات الاجتماعية والنفسيّة تعزى إلى نوع الديانة، وعدم وجود فروق في الخدمات الاجتماعية تعزى إلى متغيرات (الجنس، نوع الديانة، المستجيب). على ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بالاهتمام بتقديم التهيئة النفسية الكاملة للعائلات المحتضنة للمشكلات الاجتماعية والنفسية التي يمكن أن تواجهها وسبل مواجهتها طيلة مسيرة التبني.
المراجع
أبيش، س. (2017). المشكلات النفسيّة والاجتماعيّة للطّفل مجهول النسب وانعكاساتها على حياته المدرسية (دراسة لحالة تلميذ مجهول النّسب) ،مجلة تطوير العلوم الاجتماعي، 10(1)، 1-22 .
جمعية جوشن "كيف كبرت"، موقع المعلومات (2021). https://gadalta.org.il/ar/.
حواوسة، ج. (2016). دور الأسَر البديلة في إشباع حاجات الطفل اليتيم، دراسة تحليليّة، مجلة الأمير القادر للعلوم الإسلامية، الجزائر.
دليلة، ل. (2016). مستوى تقدير الذّات لدى المراهق مجهول النّسب المكفول في أسرة بديلة، دراسة حالة لمراهقين مكفولين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خضير بسكرة، الجزائر.
السبيعي، ه. (2013). تصوّر مقترح لتفعيل دور الاخصائيّة الاجتماعيّة في التّخفيف من حدّة المشكلات الاجتماعيّة لدى الأيتام في الأسر الحاضنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة السعودية.
المحمودي. م. (2019). مناهج البحث العلمي، اليمن، صنعاء: دار الكتب.
سرحان. م. (2019). مناهج البحث العلمي، دار الكتب، الجمهورية اليمنية، صنعاء.
الشرعة، ب. (2014). أثر نظام الرعاية الاجتماعيّة على الخصائص النفسيّة والاجتماعية للمراهقين المقيمين في مؤسّسات الرعاية الاجتماعيّة، مجلة بحوث التربية النّوعية العدد 35، جامعة المنصورة، رسالة ماجستير.
صقر، س.، والبرديسي، م. (2019). المشكلات الاجتماعيّة والنفسيّة التي تواجه الأسرة البديلة للفتيات المحتضنات من وجهة نظر الأخصائيات الاجتماعيات، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، 3(10) ص 61-85.
الصومالي، أ. (2016). الأسر البديلة في جدّة، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، 14(1)، ص261- 298.
عادل، ل.، مصباح، ج. (2017). المشكلات السلوكيّة لدى الأطفال مجهولي النسب في الأسر البديلة - دراسة ميدانية على عيّنة من الأسر البديلة، مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، 10(1)، ص 182-201.
عبد المنعم، ه. (2016). الرعاية الاجتماعيّة المؤسّسية للأطفال الأيتام، مجلة الخدمة الاجتماعيّة، مصر.
قاسم، ن.، والديب، و.، وحافظ، ن. (2014). أهم المشكلات النفسيّة والاجتماعيّة لدى الأطفال المحرومين أسريّا في الأسر البديلة والمؤسسات الإيوائية.
القلهاتية، ب. (2017). المشكلات الاجتماعيّة والنّفسيّة للأطفال مجهولي الأبوين في الأسر البديلة في محافظة مسقط، سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، عُمان.
مجلس سلامة الطفل ومركز الإحصاء العام. (2018).
السبيعي، ه. (2013). تصور مقترح لتفعيل دور الأخصائية الاجتماعية في التخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية لدى الأيتام في الأسر الحاضنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.
محمود، م. (2017). دور الأسر البديلة في تنشئة الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النيلين، السودان.
ملحم، س. (2000). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
وزارة التنّمية الاجتماعية، الأردن، 2013، نشرة تعليمات الاحتضان.
Crawford, L. (2017) Examining post- Adoption Services: What Adoptive Families Need for Beneficial Outcomes. Retrieved from Sophia, St. Catherine University repository website: http: //sophia.stkate.edumsw_ papers723

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. نبيلة شلش كيال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.