أثر إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • معتصم دلفي سالم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.390

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هدف البحث ، وضع الباحث فرضية الصفرية الآتية: "لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط ​​درجات اختبار تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الأحياء باستخدام إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة ومتوسط ​​درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، اتبع الباحث  التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي . تألف مجتمع البحث من جميع مدارس الإعدادية التي تضم الصف الخامس  العلمي والتابعة الى مديرية تربية واسط ، واختار الباحث ومن خلال السحب العشوائي اختار إعدادية دجلة للبنين وتم اختيار شعبتين من الصف الخامس العلمي ، شعبة ( أ ) تمثل المجموعة التجريبية وشعبة ( ب ) مجموعة الضابطة ، (63) طالباً و (32) طالباً في المجموعة التجريبية و (31) طالباً في المجموعة الضابطة ، وقام الباحث بتكافؤ المجموعتين في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني ، الذكاء ، اختبار المعلومات السابقة ، التحصيل الدراسي للأبوين ). وقد قام الباحث بتحليل محتوى المادة المحددة ، وأعد اختبارا يقيس مهارات التفكير العلمي ، واستخدم أداة موحدة في مجموعتي البحث هو اختبار تنمية مهارات التفكير العلمي . ودرس الباحث مجموعتي البحث بنفسه واستخدم  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي، ومعادلة سبيرمان- براون ، ومعامل التمييز ومعامل الصعوبة ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وفعالية البدائل الخاطئة كوسائل إحصائية لمعالجة بيانات البحث. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) للمجموعة التجريبية التي درست مادة علم الأحياء باستخدام إستراتيجية التعلم المستند في المشكلة في تنمية مهارات التفكير العلمي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، و إن إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة ساهمت في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، فضلا عن تنمية الجوانب السلوكية الأخرى مثل الالتزام بإدارة الوقت والوقت الرسمي ، إضافة الى الدافعية للتعلم ، واكتساب المعلومات بشكل أفضل و ذو معنى

المراجع

العربية والأجنبية
1. أبو جادو، صالح محمد علي ، ونوفل ، محمد بكر،2007، تعلم التفكير النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط1، عمان، الأردن.
2. أبو حتلة ، ايناس محمد ، 2005 ، نظريات المناهج التربوية ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، ط ، عمان ، الأردن .
3. أبو حطب ، فؤاد عبد اللطيف ،1972، القدرات العقلية ، ط 1 ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، مصر .
4. أبو حويج، مروان، 2002،" البحث التربوي المعاصر"، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن
5. أبو رياش ، حسين محمد ، وقطيط ، غسان يوسف ، 2008 ، حل المشكلات ، دار وائل للطباعة ، ط1 ، عمان ، الأردن .
6. أبو شعيرة ، خالد محمد ، وآخرون ، 2007 ، التربية الأسس والتحديات ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
7. الأحمد ، نضال شعبان ، 2006 ، " اثر التدريب المكثف لمعلمات العلوم الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي على تنمية مهارات التفكير العليا لديهن واستخدامها في التخطيط للتدريس في المرحلة المتوسطة"، بحث منشور ، رسالة التربية وعلم النفس ، العدد 25 ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، السعودية .
8. برغوت ، محمود محمد فؤاد ، 2008 ،" اثر إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة على تنمية بعض المهارات في التكنولوجيا لطلاب الصف السادس الأساسي بغزة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة غزة ، فلسطين .
9. جراغ ، عبد الله ، 1983 ، دراسة اثر استخدام الأسلوب العلمي للتلاميذ ، المجلة العربية للبحوث التربوية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، العدد الثاني ، تونس .
10. جوهن ، روبر ، 2002، مدارس تعليم التفكير ، ترجمة د. محمد الأنصاري ، دار الشروق ، الكويت .
11. الحذيفي ، خالد بن فهد ، 2000 ، " فاعلية إستراتيجية التعلم المستند على المشكلة في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة "، المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس العدد91 ، ديسمبر ، 2003 .
12. حسين ، ثائر وفخرو ، عبد الناصر ، 2002 ، دليل مهارات التفكير 100 مهارة في التفكير ، جهينة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
13. الحيلة ، محمد محمود ،1999 ، التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
14. خريشة ، علي كايد ، 2004 ، مهارات التفكير في كتب المرحلة الثانوية ، مجلة كلية التربية ، العدد 21، جامعة الأمارات العربية المتحدة.
15. الخزندار ، احمد وآخرون ، 2006 ، تنمية التفكير، مكتبة آفاق ، غزة ، فلسطين .
16. الخليلي، يوسف خليل، وآخرون 1996 ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، ط1، دار القلم، دبي .
17. دروزه ، أفنان نظير،2000، النظرية في التدريس وترجمتها عملياً ، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1 ، عمان ، الأردن.
18. دناوي ، مؤيد اسعد ، سعد حسين ، 2008، تطوير مهارات التفكير الإبداعي تطبيقات على برنامج الكورت ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ، اربد ، الأردن .
19. الرواس ، أيمان بنت احمد بن سعيد ، 2006 ، مشروع تنمية التفكير الإبداعي في مادة اللغة العربية ، بحث غير منشور ، وزارة التربية والتعليم ، المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار ، سلطنة عمان .
20. الزغلول ، عماد عبد الرحيم ، 2001 ، مبادئ علم النفس التربوي ، دار الكتاب الجامعي ، ط1 ، العين ، الإمارات العربية المتحدة .
21. الزوبعي ، عبد الجليل ، والغنام، محمد احمد ، 1986 ، مناهج البحث في التربية ، ط2، مطبعة جامعة بغداد.
22. زيتون، كمال، وزيتون، حسن ، 1992 ، البنائية منظور ابستمولوجي وتربوي، دار المعارف للنشر والتوزيع ،ط1 ، الاسكندريه ، مصر
23. زيتون ، كمال ، وزيتون ، حسن ،2003 ، تصميم التعليم من منظور البنائية ،دراسات في المناهج وطرائق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطق التدريس ، العدد 91 ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، مصر .
24. سالم ، ريهام السيد ، 1999 ،" فاعلية إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل والتفكير ألابتكاري والاتجاه نحو العمل التعاوني في مادة العلوم لدى تلاميذ التعليم الأساسي " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة طنطا.
25. السامرائي ، قصي محمد لطيف ، 1994 ، " اثر استخدام طريقتي المناقشة والإلقائية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني معهد إعداد المعلمات"، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد.
26. السرور ، ناديا ،2005 ، تعليم التفكير من خلال المنهج المدرسي ، دار وائل للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن .
27. سعيدي ، عبد الله خميس ، والبلوشي ، خديجة بنت احمد ، 2006 ، اثر إستراتيجية التعلم المبني على المشكلة في تنمية عمليات العلم لدى طالبات العاشر في مادة الأحياء ، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد 109 ، مسقط ، سلطنة عمان .
28. سلامة ، عبد العزيز إبراهيم 2002 ، التفكير – مهاراته – إستراتيجيات تدريسه ، مجلة المعرفة ، العدد ( 83 ) .
29. شارب ، مرتضى صالح أحمد ،2008 ، " أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات على التحصيل و أنماط التعلم و التفكير و الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "، ملخص رسالة ماجستير – كلية التربيه باسيوط ، جامعة أسيوط .
30. عبد الحميد ، جابر ، 1999 ، استراتيجيات التدريس والتعلم ، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع العربي ، ط1 ، القاهرة ، مصر .
31. العبيدي ، محمد جاسم ، 2008 ، علم النفس التربوي وتطبيقاته ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
32. العبيدي ، هديل عبد الوهاب ،2010 ،" فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط "، أطروحة دكتوراه ،كلية التربية / ابن رشد ، جامعة بغداد .
33. العتيبي ، رجاء بن غازي ، 2007 ، دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير ، بحث منشور ، وزارة التربية والتعليم والتطوير التربوي ، الرياض ، السعودية .
34. العفون ، نادية حسين ، والفتلاوي ، فاطمة عبد الأمير ،2011 ، مناهج وطرائق التدريس ، مكتبة التربية الأساسية ، بغداد .
35. غانم ، محمود محمد ، 2009 ، مقدمه في تدريس التفكير ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان ، الأردن .
36. الفاخوري ، جميل ، 1992 ، اثر التعلم التعاوني في التحصيل في العلوم لدى طلبة الصف التاسع ، رسالة ماجستير ، جامعة اليرموك ، اربد ، الأردن .
37. الفتلاوي ، سهيلة محسن كاظم ، 2006 ، المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل ، دار الشروق ، عمان ، الأردن .
38. قطامي ، يوسف محمود ، وآخرون ، 2003 ، أساسيات تصميم التدريس ، دار الشروق ، عمان ، الأردن .
39. الكرمي ، زهير ، 1998 ، الإنسان والتعلم ، دار الهلال ، للترجمة والنشر ، عمان ، الأردن .
40. مارزانو ، وآخرون ، 1996 ، أبعاد التعليم تقويم الآراء ، ترجمة جابر عبد الحميد وآخرون ، دار قباء للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر .
41. معمار ، صلاح صالح ، 2006 ، علم التفكير ، ط1 ، دار دي بونو للطباعة والنشر والتوزيع عمان ، الأردن .
42. ملحم ، سامي ، 2010 ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط1، عمان ، الأردن .
43. ملحم ، سامي، 2002، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط2 ، عمان ، الأردن .
44. وزارة التربية ، 1977 ، نظام المدرسة الثانوية ، رقم 2 ، بغداد ، العراق .
45. Al- Arfaj، M. 2000 ، The impact of three instructional styles of teaching science on students achievement and attitudes dal-a p. 325.
46. Delisle ، Robert ، 1997 ،"How to use Problem . Based Learning in the class room ، Associatation for Supervison and curriculum. Development ، alexanaria ، virgina ، USA ،AS CD.
47. Grother ، D. 1999 ."Cooperating with Constuctivism . Journal of collage Science Teaching ، Vol (29) .
48. Holly، D.1996 ، Science Wise ، Discovering Scientific Process Throw Problem Solving . Critical Thinking . Books and Software ، CA ، USA.
49. Weatly ، G، H ، 1991 ، " Constructive on scince and mathematies learning scince education

التنزيلات

منشور

2019-03-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

سالم م. د. (2019). أثر إستراتيجية التعلم المستند الى المشكلة في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. لارك, 9(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.390