مشكلة الوجود والماهية في فلسفة ابن سينا في الدراسات العربية

المؤلفون

  • م. م. عبد الستار حسن عبد الستار السعدي وزارة التربية مديرية تربية النجف

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3858

الكلمات المفتاحية:

ابن سينا، الوجود والماهية، الميتافيزيقا، الوجود، الماهية

الملخص

لا شكّ في كون مفهوم (الوجود) أعمَّ من كلّ شيء يمكن إدراكه؛ إذ كلّ ما نعرفه من ذات ومعارف يقع ضمن حيّز هذا المفهوم، وهذا هو ما يُعرف بالوجود الظاهري أو الوجود القابل للإدراك الحسّي الذي يقابله في الإنجليزية (Existence)، لكن هنالك وجود يُتعامَلُ معه فلسفياً يُعرف بالوجود الحقيقي أو وجود الكينونة الذي يقابله بالإنجليزية (Being)، وهو ما سنتناوله في بحثنا هذا، وقد يكون من المستغرب أن يُسأل أحدٌ عن تعريف الوجود؛ فهو من الوضوح بمكانٍ يجعله يندّ عن كلّ محاولة تعريفٍ تُوضحه؛ لأنّه أوضح من كلّ شيء. ومع هذا فإنّ للفلاسفة كلام آخر؛ إذ إنّهم يتعاملون في تأمّلهم مع وجود الكينونة وليس فقط مع الوجود الظاهري، إذ إنّهم عمدوا إلى محاولاتٍ لوضع تعريفات له، لدواعٍ متعدّدة، يأتي في مقدّمتها متطلبات التأمّل الميتافيزيقي الذي يتوقّف على تحديد كلِّ مفهوم يُراد البحثُ فيه.

  ولسعة مفهوم الوجود بمعنييه الظاهري والحقيقي، فإنّه يرتبط بمفهومِ (الماهية)، هذا المفهوم منذ أرسطو سبّب مشكلةً من حيث ارتباطه بالوجود، ومن هنا ظهرت مشكلة الوجود والماهية، وأُثيرت أسئلةٌ من قبيل: هل يمكن الفصل بين الوجود والماهية فتتقدّم الماهية على الوجود على الرغم من شمول الوجود للماهية؟ وما حقيقةُ موقف ابن سينا من هذه المشكلة؟ وهل ثمّةَ اختلاف في موقف ابن سينا كما يرى بعضُ الباحثين أم لا كما يرى آخرون؟

هذه التساؤلات هي التي ستشكل دعامة البحث، وعليها سنصل إلى نتيجةٍ مختلفةٍ بحسب قراءةٍ مغايرة للمعهود في تناول هذه المشكلة.

 

المراجع

قائمة المصادر والمراجع

أ. المعاجم والقواميس:

ابن منظور؛ (1993)، لسان العرب، شرح وتحشية: اليازجي وجماعة من اللغويين، ج13، ط3، بيروت، دار صادر.

الجرجاني، علي بن محمد؛ (1983)، التعريفات، ضبط وتصحيح: جماعة من العلماء بإشراف الناشر، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.

صليبا، جميل؛ (1982)، المعجم الفلسفي، ج 2، من دون طبعة، بيروت، دار الكتب اللبناني.

الفيروزآبادي؛ (1973)، القاموس المحيط، ط3، بيروت، مؤسسة الرسالة.

مصطفى، إبراهيم وآخرون؛ (1989)، المعجم الوسيط، ط1، إسطنبول، دار الدعوة.

ب. المصادر:

ابن رشد؛ (1998)، تهافت التهافت، تقديم وتحليل: محمد عابد الجابري، ط1، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية.

ابن سينا؛ (1396) المباحثات، مقدّمة وتصحيح: محسن بيدارفر، ط1، طهران، مؤسسة بوستان كتب.

ابن سينا؛ (1953)، الشفاء، تحقيق: الأب قنواتي وآخرون، ط1، القاهرة، المطبعة الأميرية.

ابن سينا؛ (1983)، الإشارات والتنبيهات، تحقيق: سليمان دنيا، ج1، ط3، القاهرة، دار المعارف.

ريكور، بول؛ (2012)، الوجود والماهية والجوهر، لدى أفلاطون وأرسطو، ترجمة: فتحي أنفزّو وآخرون، ط1، تونس، منشورات سيناترا، المركز الوطني للترجمة.

سارتر، جان بول؛ (1966)، الوجود والعدم، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، ط1، بيروت، دار الآداب.

الفارابي؛ (1970)، كتاب الحروف، تحقيق: محسن مهدي، من دون ط، بيروت،، دار المشرق.

الفارابي؛ (1988)، التعليقات، تحقيق: جعفر آل ياسين، ط1، بيروت، دار المناهل.

الكندي؛ (1950)، الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد (ضمن رسائل الكندي الفلسفية)، تحقيق: محمد عبد الهادي ابوريدة، من دون ط، القاهرة، دار الفكر العربي.

هيدجر؛ (2019)، نداء الحقيقة، دراسة وترجمة: عبد الغفار مكاوي، ط1، وندسور- المملكة المتحدة، مؤسسة هنداوي،.

ج. المراجع:

إمام، عبد الفتاح؛ (2005)، مدخل إلى الميتافيزيقا، نهضة مصر للطباعة والنشر، ط1، القاهرة.

بـدوي، عبـد الرحمـن؛ (1973)، الزمـان الوجـودي، ط1، بيـروت، دار الثقافـة.

بـدوي، عبـد الرحمـن؛ (2020)، أفلوطين عند العرب، ط1، بيروت، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع.

الطويل، توفيق؛ (1964)، أسس الفلسفة، ط4، القاهرة، دار النهضة العربية.

عبد المنعم، إحسان؛ ( 2005)، مفاهيم أساسية في العقيدة الإسلامية، ط1، عمان، دار الكتاب الثقافي.

القيرواني؛ (1986)، عبد الله بن زيد؛ الرسالة الفقهية، تحقيق: الدكتور الهادي حمّو و الدكتور محمد أبو الأجفان، ط1، بيروت، دار الغرب الإسلامي.

كرم، يوسف؛ (2014)، العقل والوجود، ط1، القاهرة، هنداوي للنشر والتوزيع.

كرم، يوسف؛ (2014)، تاريخ الفلسفة اليونانية، ط1، القاهرة، هنداوي للنشر والتوزيع.

المرزوقي، جمال؛ (2002)، الفلسفة بين الندّية والتبعيّة، ط1، القاهرة، دار الهداية.

المظفر، محمد رضا؛ (1968)، المنطق، من دون ط، النجف، دار النعمان.

د. المجلات العلمية:

تايه، إبراهيم (2014): إسلامية الفلسفة الإسلامية. لارك، 14(6)، 232.

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss14.795

حميدي، خيرة بوجليطة؛ (2013)، الماهية والوجود عند الفارابي، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم الآداب والفلسفة،10 (1)، 39-49.

لسود، محمد؛ (2032)، مسألة الوجود والماهية عند ابن سينا في مواجهة النقد الرشدي، مجلة سلسلة الأنوار، 13(2)، 444-462.

الوجرة، إبراهيم؛ (2019)، فلسفة الجوهر وعلاقته بالماهية والوجود في الفكر الفلسفي ابن سينا "أنموذجاً"، مجلة كلية اللاهوت، 48(1)، 570-577 .

List of sources and references

A. Dictionaries and glossaries:

Ibn Manzur; (1993), Lisan al-Arab, explanation and annotation: Al-Yaziji and a group of linguists, Vol. 13, 3rd ed., Beirut, Dar Sadir.

Al-Jurjani, Ali bin Muhammad; (1983), Definitions, edited and corrected by: a group of scholars under the supervision of the publisher, 1st ed., Beirut, Dar Al-Kotob Al-Ilmiyyah.

Saliba, Jamil; (1982), Philosophical Dictionary, Vol. 2, no edition, Beirut, Dar Al-Kotob Al-Lubnani.

Al-Fayruzabadi; (1973), Al-Qamoos Al-Muhit, 3rd ed., Beirut, Al-Risalah Foundation.

Mustafa, Ibrahim and others; (1989), Al-Mu'jam Al-Wasit, 1st ed., Istanbul, Dar Al-Da'wa.

B. Sources:

Ibn Rushd; (1998), The Incoherence of the Incoherence, introduction and analysis: Muhammad Abed Al-Jabri, 1st ed., Beirut, Center for Arab Unity Studies.

Ibn Sina; (1396) Al-Mubahath, Introduction and Correction: Mohsen Bidarfar, 1st ed., Tehran, Bostan Books Foundation.

Ibn Sina; (1953), Al-Shifa, Edited by: Father Qanawati and others, 1st ed., Cairo, Al-Amiriya Press.

Ibn Sina; (1983), Al-Isharat wa Al-Tanbihat, Edited by: Suleiman Dunya, Vol. 1, 3rd ed., Cairo, Dar Al-Maaref.

Ricoeur, Paul; (2012), Existence, Essence and Substance, in Plato and Aristotle, Translated by: Fathi Anfezou and others, 1st ed., Tunis, Sinatra Publications, National Center for Translation.

Sartre, Jean Paul; (1966), Existence and Nothingness, Translated by: Abdul Rahman Badawi, 1st ed., Beirut, Dar Al-Adab.

Al-Farabi; (1970), The Book of Letters, Edited by: Mohsen Mahdi, without an edition, Beirut, Dar Al-Mashreq.

Al-Farabi; (1988), Comments, edited by: Jaafar Al-Yasin, 1st ed., Beirut, Dar Al-Manahil.

Al-Kindi; (1950), The Explanation of the Proximate Efficient Cause of the Universe and Corruption (within Al-Kindi's Philosophical Letters), edited by: Muhammad Abdul Hadi Abu Rida, without edition, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Heidegger; (2019), The Call of Truth, Study and Translation: Abdul Ghaffar Makkawi, 1st ed., Windsor-United Kingdom, Hindawi Foundation,.

C. References:

Imam, Abdul Fattah; (2005), Introduction to Metaphysics, Nahdet Misr for Printing and Publishing, 1st ed., Cairo.

Badawi, Abdul Rahman; (1973), Existential Time, 1st ed., Beirut, Dar Al-Thaqafa.

Badawi, Abdul Rahman; (2020), Plotinus among the Arabs, 1st ed., Beirut, Dar Al-Qalam for Printing, Publishing and Distribution.

Al-Tawil, Tawfiq; (1964), Foundations of Philosophy, 4th ed., Cairo, Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Abdel Moneim, Ihsan; (2005), Basic Concepts in Islamic Doctrine, 1st ed., Amman, Dar Al-Kitab Al-Thaqafi.

Al-Qayrawani; (1986), Abdullah bin Zaid; The Jurisprudential Message, edited by: Dr. Al-Hadi Hammou and Dr. Muhammad Abu Al-Ajfan, 1st ed., Beirut, Dar Al-Gharb Al-Islami.

Karam, Youssef; (2014), Reason and Existence, 1st ed., Cairo, Hindawi for Publishing and Distribution.

Karam, Youssef; (2014), History of Greek Philosophy, 1st ed., Cairo, Hindawi for Publishing and Distribution.

Al-Marzouki, Jamal; (2002), Philosophy between Equality and Subordination, 1st ed., Cairo, Dar Al-Hidaya.

Al-Muzaffar, Muhammad Reda; (1968), Logic, without a date, Najaf, Dar Al-Naaman.

D. Scientific Journals:

1. Tayeh, Ibrahim; (2014), The Islamization of Islamic Philosophy, Lark, 14(6), 232.

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss14.795

Hamidi, Khaira Boujlita; (2013), Essence and Existence in Al-Farabi, Journal of the Academy for Social and Human Studies, Department of Literature and Philosophy, 10 (1), 39-49.

Lasoud, Muhammad; (2032), The Issue of Existence and Essence in Ibn Sina in the Face of Rushdian Criticism, Silsilat Al-Anwar Journal, 13 (2), 444-462.

Al-Wajrah, Ibrahim; (2019), The Philosophy of Essence and Its Relationship to Essence and Existence in the Philosophical Thought of Ibn Sina "as a Model", Journal of the Faculty of Theology, 48 (1), 570-577.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

مشكلة الوجود والماهية في فلسفة ابن سينا في الدراسات العربية. (2025). لارك, 17(1/Pt1), 641-620. https://doi.org/10.31185/lark.3858