الأخلاق في البوذيةجدل التسامح وعنف الأتباع"انجيل بوذا ... وبوذية بورما انموذجاً"

المؤلفون

  • أ.م.د. نصير كريم كاظم / قسم الفكر الاسلامي/ كلية الامام الكاظم عليه السلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3793

الكلمات المفتاحية:

البوذية. الاخلاق. عنف بورما.

الملخص

شكلت السمة الاخلاقية في البوذية، عنصرًا أساسيا وملمحًا يميزها عن سائر الأديان، وإن كانت بعض الأديان تشترك معها في تلك السمة، بيد أنها أصبحت من الدلالات الخاصة بها، ونجد بتتبع سلوكيات أتباعها ابتعادهم إلى الطرف الآخر من الجانب الأخلاقي على مستوى التعامل مع الآخر المختلف عقديًّا، وظهر ذلك جليًّا مع مسلمي بورما، فتميز سلوكهم بالتطرف العنيف الدموي، واكتسب الصبغة الدينة، وكان مصداقا واضحا للتطرف الديني العنيف، والعنف البوذي تجاه المسلمين لم يكن وليد اليوم، ولم يكن دوافعه دينية فقط، ولم يكن العنف ديني بمعزل عن التدخل الحكومي، إذ إن عناصر اشتركت في هذه الدموية، ولا يقاس الدين بالتنظير، وإنما يقاس بمدى واقعيتها وصلاحها على مستوى التعامل اليومي مع الاخر، سواء كان ينتمي لي أم يخالفني في المعتقد.

المراجع

احمد الشلبي. (1993). موسوعة الاديان اديان الهند. القاهرة: دار مصر.

الروهنجية. (2018). موجز تاريخ الروهينجيا. بيروت: مركز الدراسات والتنمية.

العلامة المجلسي. (1995). بحار الانوار. بيروت: دار صادر.

جنان بدر العنزي. (د.ت). مسلمو مينمار حقائق خلف الستار. الكويت: كلية الحقوق.

جنان بدر العنزي. (بلا تاريخ). مسلمو مينمار حقائق خلف الستار. الكويت: كلية الحقوق.

د. كريمة احمد عوضي. (2017). مملكة اراكان الاسلامية قراءة في الجذور التاريخية. بنغازي، ليبيا: جامعة بنغازي.

د. مانع الجهني. (د.ت). الموسوعة الميسرة في الاديان والمذاهب (المجلد 4). د.ط: دار الندوة العلمية.

ربيحة نش. (2016). امة مسلمي اراكان بين 1942-2016. الجزائر: جامعة محمد بوضياف.

سعيد حوي. (1993). الاساس في السنة. الرياض: دار السلام للطباعة.

طارق شديد. (2015). الروهينجيا في مينمار الاقلية الاكثر اضطهادا بالعالم. السعودية: قسم الدراسات العربي.

عيسى سابا. (1953). انجيل بوذا. بيروت: دار صادر.

فراس السواح. (2017). موسوة تاريخ الاديان. سوريا: دار تكوين.

كامل محمد عويضة. (1994). بوذا والفلسفة البوذية. بيروت: دار الكتب العلمية.

كلود لفنسون. (2008). البوذية. (د. محمد علي مقلد، المترجمون) بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.

م.م. احمد ياسين احمد. (2011). ثقافة اللاعنف وتجليات المجتمع العراقي. لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، صفحة 235.

محمد بن ناصر العبودي. (1991). بورما الخبر والعيان.

نور الاسلام بن جعفر. (1991). المسلمون في بورما التاريخ والتحديات. السعودية: رابطة العالم الاسلامي.

وليم شابس. (2020). اتفاقية منع جريمة الابادة. الانترنيت.

the reviewer

Ahmed Al-Shalabi. (1993). Encyclopedia of Religions Religions of India1. Cairo: Dar Misr.

Rohingya. (2018). Brief history of the Rohingya. Beirut: Center for Studies and Development.

Al-Majlisi. (1995). Sailor of lights. Beirut: Dar Sader.

Jinan Badr Al-Anazi. (no date). Myanmar Muslims facts behind the scenes. Kuwait: College of Law.

Jinan Badr Al-Anazi. (no date). Myanmar Muslims facts behind the scenes. Kuwait: College of Law.

D. Karima Ahmed Awadi. (2017). The Islamic Kingdom of Arakan: A Reading of the Historical Roots. Benghazi, Libya: University of Benghazi.

D. Mana Al-Juhani. (d.t.). The easy encyclopedia of religions and sects (Volume 4). D. I.: Dar Al-Nadwa Al-Ilmiyyah.

Rabiha Nash. (2016). Arakan Muslim nation between 1942-2016. Algeria: Mohamed Boudiaf University.

Saeed Hawi. (1993). Basis per year. Riyadh: Dar Al Salam Printing.

Tariq Shadid. (2015). The Rohingya in Myanmar are the most persecuted minority in the world. Saudi Arabia: Department of Arab Studies.

Issa Saba. (1953). Gospel of Buddha. Beirut: Dar Sader.

Firas Al-Sawah. (2017). Musawa History of Religions. Syria: Dar Takween.

Kamel Muhammad Aweida. (1994). Buddha and Buddhist philosophy. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Claude Levinson. (2008). Buddhism. (Dr. Muhammad Ali Muqallid, The Translators) Beirut: United New Book House.

Muhammad bin Nasser Al-Aboudi. (1991). Burma news and eyes.

Nour al-Islam bin Jaafar. (1991). Muslims in Burma history and challenges. Saudi Arabia: Muslim World League.

William Shapps. (2020). Genocide Convention. The Internet

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

الأخلاق في البوذيةجدل التسامح وعنف الأتباع"انجيل بوذا ... وبوذية بورما انموذجاً". (2024). لارك, 16(4 /Pt1), 736-721. https://doi.org/10.31185/lark.3793