تأثير حركات التعلم في المشي الاعتيادي في تعلم الحركات المشي الرياضي للمبتدئات لعمر 13-14 سنة لدى طالبات متوسطة فاطمة الزهراء
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.366الملخص
تعد رياضة المشي من الفعاليات الرياضية المهمة التي يمكن لكلا الجنسين ممارستها لكل المراحل العمرية، ومن الضروري والمهم ان يتعلم المبتدئ الاوضاع والحركات الصحيحة ضمن قانون رياضة المشي الرياضي التي يجب ان يؤديها عند حركته على ارض نارتانية او اسفلتية لكي يستطيع تطبيقها بشكل قانوني من حيث تقليل الجهد المبذول لقطع المسافة المطلوبة عن طريق تقليل المقاومات السلبية والاستفادة من القوى الايجابية المحركة للجسم الى الامام من جهة، وزيادة تحمل السرعة وامكانية اللاعب المشي لمسافات اطول من جهة اخرى. لذا فان الاداء في رياضة المشي الاعتيادي لاوضاع وحركات الجسم غير القانونية يمكن ان يؤدي الى بذل جهد اكبر لقطع مسافة معينة. وتلخصت مشكلة البحث في ان هناك ضعف او قلة اهتمام وعدم ادخال هذه الرياضة ضمن سباقات الرياضة المدرسية مما سبب عدم اشتراك العدد الكافي في سباقات العاب القوى والتركيز فقط على اللاعبات المبتدئات اللواتي لا يعرفن المشي الرياضي من حيث تصحيح الاخطاء واداء التكرارات المطلوبة. اما الهدف من البحث فقد تضمن معرفة تأثير حركات التعلم في المشي الاعتيادي في تعلم الحركات المشي الرياضي للمبتدئات. وافترض الباحث ان هناك تأثير لحركات التعلم في المشي الاعتيادي في تعلم الحركات المشي الرياضي للمبتدئات. وتم الاختيار عمديا لعينة البحث التي تألفت من (16) طالبة من طالبات المرحلة الاولى لمتوسطة فاطمة الزهراء/ تربية الرصافة الثانية للعام الدراسي 2016-2017، استخدم الباحث المنهج التجريبي لحل المشكلة وبعد اختبار العينة باستخدام اختبار الاداء الفني لمسافة 50م. ومعالجة النتائج احصائيا فقد استنتج الباحث تفوق الطالبات المتعلمات المبتدئات في تعلم حركات مهارة المشي الرياضي على الطالبات اللاتي يعرفنّ المشي الاعتيادي بشكل غير قانوني. وقد اثرت حركات المشي الاعتيادي الغير قانونية المتعلمة مسبقا سلبيا في تعلم الحركات المشي الرياضي للمبتدئات، وعلى ضوء الاستنتاجات فقد اوصى الباحث بالتركيز على تعليم الحركات القانونية لمهارة المشي الرياضي والتصحيح المباشر للاخطاء لجميع الطالبات سواء كان يعرفنّ مهارة المشي الرياضي او لا يعرفن مهارة المشي اساسا وكذلك التركيز على تصحيح الاخطاء او زيادة تكرارات الاداء الفني للطالبات اللاتي تعلمن المشي مسبقا لمحاولة حذف الاخطاء وتثبيت الحركة الجديدة الصحيحة.
المراجع
1. سعاد صبيح براك الصبيح؛ الهدى النبوي في هيئات الجلوس والنوم والمشي واثره على الصحة ج1+ج2 (رسالة ماجستير في الحديث الشريف وعلومه، جامعة الكويت، 1998).
2. قاسم حسن حسين واخرون؛ من الاداء الحركي لفعاليات العدو، التتابع ، الجري، الحواجز، الموانع: (كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، دار الكتب الوطنية، 2000)، ص36.
3. ابراهيم سالم السكار واخرون؛ موسوعة فسيولوجيا سباقات المضمار، ج1: (القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1998).
4. اسامة كامل راتب وابراهيم عبد ربه؛ رياضة المشي مدخل لتحقيق الصحة النفسية والبدنية، 1998.
5. suge. G. H: Motor Learning and control, 41m. publisher, USA. 1984.
6. قاسم لزام صبر؛ اثر طرائق التعلم في اكتساب وتطور مستوى الاداء في المهارات المغلقة والمفتوحة، اطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 1997.