توثيق المعتقدات والافكار الدينية في بلاد الرافدين من خلال بعض المشاهد الفنية البارزة

المؤلفون

  • طالب منعم الوائلي
  • عبد الرزاق حاجم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.358

الملخص

ان الحجم والكمية الهائلة للمنجزات والاثار الفنية التي ابدع في تشكليها وعملها الفنان والنحات العراقي القديم تعكس لنا دورا حضاريا كبيرا للنحات العراقي في تفاعله مع المجتمع والدولة بشكل عام فالفنان شأنه شان اي فرد في المجتمع يعيش في دوامة الوشيجة الطبقية بين المجتمع ويتفاعل مع الانعكاسات والتوترات الناجمة عنها ويتحدد عمله على ضوء ذلك،كما ان الدلالة الفنية لموضوع العمل بالتأكيد تحدد بنحو او باخر ايدولوجية ذلك العصر فالأفكار التي يعبر عنها في منظومة المشهد العام ماهي الا انعكاس لتوليفة المجتمع الذي يعيش به وبالتالي يكون الفن بجميع عناصره تحت تأثير المجتمع، بيد ان المتتبع لمسيرة الفن في بلاد الرافدين ودور الفنان فيها يجد انه كان يتمتع بمنزله مهمة في المجتمع اذ كان مقدرا من قبل افراد المجتمع.

المراجع

( ) احدى المستوطنات الاثرية التي تعود لمدة العصر الحجري الحديث يقع في مدينة فايدة شمال محافظة الموصل، وهو موقع قديم، مساحته هكتار ونصف وارتفاعه 28 م ،وقد عملت فيه بعثة بولندية لمواسم تنقيبيه عديدة وقد دلت التنقيبات على أن سكان الموقع كانوا يعتمدون في حياتهم على الزراعة وتربية الحيوانات والصيد، ينظر : صالح، قحطان رشيد، الكشاف الأثري في العراق، بغداد، 1987، ص56 .
( ) النسر : يعد هذا الطائر من الطيور التي تنتمي إلى رتبة الصقريات التي تضم أنواعاً متعددة، والطيور والمعروفة في العراق منها الكبيرة كالنسور والعقبان ومنها المتوسطة كالصقور والشواهين والمرز ويجمعها مناقير قوية ليست بالطويلة ولكنها مدببة حادة ومعقوفة واقدام قوية جداً بمخالب طويلة وشديدة التقوس ومدببة الأطراف تعيش هذه الطيور على الحيوانات الصغيرة من لبائن وزواحف واسماك، ينظر :
- اللوس، بشير، الطيور العراقية، بغداد، 1960، ج1، ص187.
( ) Kozlowski, K, S., NEMRIK1, PRE – PO?TTERY, NEOLITHIG SITEIN IRAQ, Vol.2, House No 1/1A/1B, P.27-29.
( ) Costello, S. K., Using Imagery to interpret Late Neolithic Religion In : Nieuwenburse, O. P,., et al., Interpreting the Late Neolithic of Upper Mesopotamia, 2013, P.113-124.
( ) Ibid, P.113-124.
( ) حاج درويش، نضال محمود، تماثيل وألواح العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار (النيوليت) في بلاد الرافدين العليا (10200-6800ق.م)، 2016، ص1.
( ) صاحب،زهير،مملكة الفن دراسة في الحضارة العراقية،دار الجواهري،ط1،بغداد2014،ص35.
( ) سامراء مدينة حديثة تقع على نهر دجلة على بعد 120كم إلى الشمال من بغداد وفي عام 1911 اكتشف الأستاذ Horzpetd تحت تباليط الدور الإسلامية في هذا الموقع عدداً كبيراً زانية وكسر فخارية سامراء في طبعة من الانقاض بسمك 1.5م خالية من المعالم العمارية فوق الأرض البحر مباشرة، ينظر :
Herzfeld, E., Dic Ausgrabungen Von Samarra, Band. Vorgesch Chtlichen Toppercien Von Samarra, Brelin, 1930, P.1.
( ) Dabbagh. T. , Pottery of early prehistoric Iraq, Unpublished ph. D. I. Thesis, Harvard, University, Cambridge, 1958, P.125.
( ) Braidwood,R.J.,and others, New Chalcolithic Material of samarran Type and its Implication , journal of Near Eastern Studies, Vol. III, No.3, 1944, P.62.
( ) Ippolitioud, F., The Potlery of Tell ES – Sawwan, First Season, Estratto de Mesopotamia, Vol. V-VI-, 1970-1971, P.125.
( ) محسن، زهير صاحب، فخار سامراء، رسالة ماجستير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الآثار، بغداد، 1981، ص146.
( ) الصاحب،زهير،فنون فجر الحضارة في بلاد الرافدين،ط1،دار مجدلاوي للنشر،الاردن 2009،ص 96.
( ) المصدر نفسه،ص 97.
( ) صاحب،زهير،مملكة الفن.....،ص37.
( ) المصدر نفسه،ص38.
( ) النوري،قيس،طبيعة المجتمع البشري في ضوء الانثروبولوجيا الاجتماعية،مطبعة اسعد،بغداد 1970،ص57.
( ) بصمه جي، فرج، ((الأناء النذري في الوركاء))، سومر، مج3، ج1، بغداد، 1947، ص193.
( ) الجادر، وليد، ((النحت في عصر فجر السلالات))، حضارة العراق، ج4، بغداد، 1985، ص19.
( ) بصمة جي، فرج، الأناء النذري ...، ص194.
( ) Deimel, A., "Sumerische Zexikon (SL), Roma, (1925-1950), Band, 1, No. 130.
( ) Andrae, W., Die Archaischen ISchtar Temle in Assur, Laipzing, 1935, P.49.
( )
( ) Fakenstein, A., Archaisce Texte aus Uruk, Berlin, 1936, P.59, No. 208.
( ) بصمة جي، فرج، الأناء النذري ...، ص195.
( ) بصمة جي، فرج، الأناء النذري ...، ص196.
( ) الجادر، وليد، النحت في عصر فجر السلالات...، ص18.
( ) صاحب،زهير،مملكة الفن،ص155.
( ) أظهرت التنقيبات التي جرت في أور، طبعات أختام يرجع زمنها إلى الدور الأول من العصر السومري القديم كانت تحمل مشاهد عزف على الآلة الوترية القيثارة ينظر :
- Legrain, ur Excavation, UE, Vol.3, New York, 1936, PL. 50.
أما أقدم مشهد لهذه الآلة الوترية يعود إلى النصف الثاني من عصر الوركاء (3000-2800ق.م) حيث ورد على أحدى رقم أو ألواح الطين العائدة إلى هذا العصر والتي تحتوي على أقدم كتابة في العالم رسم الآلة وترية تحتوي على ثلاثة أوتار وصندوقها الصوتي شبه الزورق، ينظر :
Fatkenstein, A., Archaische Texte aus uruk, Berlin, 1936, P.69.
( ) رشيد، صبحي أنور، تاريخ الآلات الموسيقية، بغداد، 1970، ص43.
( ) الصيوان، شاكر محمد علي، أور، بغداد، 1976، ص8.
( ) Woolley S.L., ur Excavation II the Royal Cemetery, London, 1934, P.252, PL. 76.
( ) Stauder, W., Die Harfen und Leiern der Sumerer, Frankfurt, 1956, P.47.
( ) Hartmann, H., Die Musik der Sumerischen Kultur, Frankfurt, 1960, P.31.
( ) Stauder W., Die Harfen ….., P.104.
( ) Hartmann, H., Die Musit ….., P.33.
( ) رشيد، فوزي، الشرائع العراقية القديمة، بغداد، ذ979، ص40.
( ) رشيد، صبحي أنور، تاريخ الآلات ...، ص41 .
( ) BBSt,No.35,r.2;lambert BWL,204;Iraq,30,230:17
( ) CAD,Ṣ,P.155:b
( ) TCL,3,385ff;CAD,T,P.417:b
( ) باقر، طه، مقدمة في أدب العراق القديم، بغداد، 1976، ص132-133.
( ) جرك،أوسام بحر، ((التوثيق الفني لملحمة اتيانا في الاختام الأسطوانية))، مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد 44، بغداد، 2014، ص133.
( ) لايات، رينيه وآخرون، سلسلة الأساطير السورية – ديانات الشرق الأوسط، ترجمة : ميد عرنوق، سوريا، 2006، ص348.
( ) جرك، أوسام بحر، التوثيق الفني لملحة ....، ص133 .
( ) مورتكارت، أنطوان، الفن في العراق القديم، ترجمة عيسى سلمان وسليم طه التكريتي، بغداد، 1975، ص189.
( ) لقد أجمع معظم المختصين في مجال الفن على أن هذا الموضوع له علاقة مباشرة بملحمة ايتانا والشخص الذي اعتلى ظهر النسر هو الملك ايتانا الراعي، للمزيد : ينظر
- صبحي أنور رشيد، تاريخ الفن في العراق القديم (فن الأختام الأسطوانية)، ج1، الكويت، 1969، ص .
Frankport, H., The Cylinderseals, London, 1939, P.138.
Collon, D., Ancient Near Eastern Art, British, 1995, P.78.
Ward, H., The Seal Cylinder Western Asia, Washington, 1910, P.391.
Woolley, L., Mesopotamia and the Middle East, London, 1963, P.86.
( ) Stenkeller, P., "Early semitic Literature and Third Millennium Seals With Mythological Molifs", Literature and Literary Language at Ebla, Fronsaroli, 1992, P.250.
( ) جرك، أوسام بحر، التوثيق الفني ...، ص131.
( ) Steintekker, P. "Early Semitic…, P.250.
( ) جرك، أوسام بحر، التوثيق الفني...، ص125.
( ) للمزيد من تاريخ السلالة التي لا يعرف متى بدأت والأرقام المبالغ فيها التي أعطيت لسنوات حكم الملوك ينظر :
- Jacobsen, Th., The Sumerian King List, Chicago, 1939, P.80-81.
( ) علي، فاضل عبد الواحد، سومر أسطورة وملحمة، بغداد، 2000، ص229.
( ) Black, J. and Green, A.Gods, Demons and Symbols of Ancient Mesopotania, British, 1992, P.71.
( ) باقر، طه وبشير فرنسيس، ((عقائد سكان العراق القدماء من العالم الآخر))، سومر، مج10، ج1، بغداد، 1954، ص24 .
( ) جرك، أوسم بحر، التوثيق الفني ...، ص133.
( ) Frankfort, H., The Art and Architecture of the Ancient Orient, London 1958, P.XV, Fig : 56
( ) البصري، إيلاف سعد علي، وظيفة الإبلاغ في الرسوم الجدارية العراقية والمصرية القديمة – دراسة تحليلية مقارنة، بغداد، 2008، ص166، الشكل : 29 .
( ) Collon ; D. The Queen of The Night, London, 2005, P.13, Fig : 4.
( ) Julia,A.((Style and replication in ، old Babylonian، terracotta plaques:strategies for entrapping the power of images)),AOAT,band 281,münster(2002)PP.1-30;Al-Khouri,L.S.,The nabataean terracotta figurines, unbublished thesis submitted to the university of Mannheim,for the degree of doctor of philosophy mannheim,(2001),P.2.
( ) صاحب،زهير،مملكة الفن،ص308
( ) مهدي، جميل نفل، الجوانب الإبداعية للكائنات المركبة في النحت العراقي القديمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، بغداد، 1994، ص77، الشكل : 64; البياتي، عبد الحميد فاضل، تاريخ الفن العراقي ...، ص108، الشكل : 81
( ) البومة (OWL) وهي من الطيور الليلية الجارحة التي شاع وجودها في العراق قديماً وحديثاً، وظهرت على الأعمال الفنية في عصر لارسا على شكل تميمة. ينظر : عبد اللطيف، سجى مؤيد، الحيوان في أدب العراق القديم ...، ص233.
( ) المصدر نفسه،ص309.
( ) المصدر نفسه، ص64، الشكل : 2 .
( ) باقر، طه، ((ديانة البابليين والأشوريين))، سومر، مج2، بغداد، 1946، ص195.
( ) Abusch ; T, and Others, Sumerian Gods and Their Representation's, Groningen, 1997, P.151, fig : 11 .
( ) الصالحي، صلاح رشد، الإلهة ليليتو ملحمة الليل دراسة أثرية عن إلهة العالم الأسفل، بغداد، 2013، ص20، الشكل : 2.
( ) كونتينو، جورج، الحياة اليومية في بلاد بابل وأشور، ترجمة سليم طه التكريتي، بغداد، 1986، ص421 .
( ) دور شروكين (خرسباد) وتقع على بعد 15 كم شمال شرق مدينة الموصل تقريباً وقد اتخذها سرجون الثاني (722-705ق.م) مركز لحكمه، ينظر : صالح، قحطان رشيد، الكشاف الأثري في العراق، بغداد، 1987، ص31.
( ) مورتكان، أنطوان، الفن في العرق القديم، ترجمة : عيسى سلمان وسليم طه التكريتي، بغداد، 1975، ص408، لوح 105 .
( ) يعد الثور واحداً من أهم الحيوانات في المجتمعات الزراعية لما له من دور في الأعمال الزراعية وتخصيب الماشية إذا اقترنت به صفتا القوة والخصوبة وانعكست أهميته في الفكر والفن الرافديني، يدخل الثور في تركيب المخلوقات المركبة (الأسطورية) مثل الرجل الثور وكذلك الثور برأس بشري والثيران المجنحة، ينظر :
Black & Green, A., Gods, Demons Symbols of Ancient Mesopotamia, British Museum, 1992, P.51.
( ) يعد النسر من الطيور المعروفة في بلاد الرافدين إلى وقتنا الحاضر ويدخل النسر في تركيب المخلوقات المركبة الأسطورية مثل النسر ذي رأس الأسد كذلك الرجل الطير والثيران المجنحة ينظر : ناجي، عادل، ((الاختام الأسطوانية))، حضارة العراق، ج4، بغداد، 1985، ص240-241.
( ) ظهرت أغطية الرأس المقرنة (التاج المقرن) منذ عصر فجر السلالات واستمر ظهورها في العصور اللاحقة، ينظر :
Porada, E., Corpus of Ancient Near Eastern Seals, Vol. 1, Text and Plates, Washington, 1948,P.53ff.
( ) كوركيس، مجيد، النحت البارز في عصر سرجون الأشوري، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، قسم الأثار، بغداد، 1999، ص80
( ) كونتيو، جورج، الحياة اليومية ... ، ص421 .
( ) علي،فاضل عبد الواحد،من الواح سومر الى التوراة، بغداد 1989،ص206.
( ) صاحب،زهير،مملكة الفن،دار الجواهري، ط 1،بغداد2014،ص381.
( ) مظلوم، طارق عبد الوهاب، (النحت في عصر فجر السلالات حتى العصر البابلي الحديث)، حضارة العراق، ج4، بغداد، 1985، ص71.
( ) مورتكان، أنطوان، الفن من العراق القديم، ترجمة : عيسى سلمان وسليم طه التكريتي، ص346، لوح 246 .
( ) الإله نوسكو (Nusku) هو ابن الإله أنليل من زوجته الإلهة (نينليل Ninlil) وشغل وظائف إدارية هي (الوزير والرسول العظيم والحارس وناظر الخزانة ومدير الأعمال : ينظر : Krebernit, M., "NINLIL" RIA, Vol 19, Berlin & Leibzig, 1998 – 2007, P.455.
كما تقلد الإله (نوسكو) وظيفة إله النار ذو اللهب الذي يحرق الذبائح وترسل الرائحة إلى الإلهة العظام على شكل بخور يسر الإلهة، ينظر : ساكز، هادي، عظمة بابل، ترجمة : عامر سليمان، الموصل، 1979، ص393، وكذلك، ينظر :
- الأحمد، سامي سعيد، المعتقدات الدينية في العراق القديم، بغداد، 1988، ص36.
( ) سميث، روبرتسن، محاضرات في ديانة الساميين، ترجمة : عبد الوهاب علوب، الإسكندرية، 1997، ص557.
( ) مظلوم، طارق عبد الوهاب، النحت في عصر فجر السلالات ...، ص71 .
( ) مورتكارت، أنطوان، الفن في العراق ...، ص346 .
( ) مظلوم، طارق عبد الوهاب، النحت في عصر فجر السلالات ...، ص71 .
( ) الإله شمش إله العدل ومصدراً للقانون في البلاد، سماه السومريون أونو وسماه البابليون شمش وكان من الإلهة البارز عن بلاد الرائدين وكان مركز عبادته في مدينة سبار (أبو حية)، ينظر : علي شاكر، فائق موفق، رموز أهم الإلهة في العراق القديم دراسة تاريخية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الآثار، بغداد، 2002، ص69.
( ) مظلوم، طارق عبد الوهاب، ((النحت في عصر فجر السلالات ...، ص71 .
( ) Andrae, W., Die Archaischen Ischtar Temple in Assur, Leipzig, 1975, PL, 30.
( ) بارو،اندريه،بلاد اشور،تر.د.عيسى سلمان وطه سليم،دار الشؤون الثقافية،بغداد،1980،ص 20.

التنزيلات

منشور

2019-03-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

توثيق المعتقدات والافكار الدينية في بلاد الرافدين من خلال بعض المشاهد الفنية البارزة. (2019). لارك, 9(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.358