دور الحملات الانتخابية في تعزيز المشاركة السياسية لدى الجمهور.(انتخابات مجلس محافظة واسط لعام 2023 انموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3503الملخص
تعد الانتخابات وسيلة مهمة لتمثيل الحكم الديمقراطي, وهي أداة لتعبيير الجماهير عن رأيها في اختيار الأشخاص الذين يرون فيهم القدرة على تحمل مسؤولياتهم وتحقيق ما يصبون اليه؛ اذ تعد الحملات الانتخابية من أهم مراحل العملية الانتخابية وهي جوهر النشاط السياسي, الذي يسبق موعد الانتخابات والذي يسمح للمرشحين من الأحزاب السياسية ممارسة نشاطهم والتعبير عن برامجهم السياسية , لغرض اقناع الجمهور واستمالته للتصويت لمرشحيهم في الكابينة الانتخابية.
وفي ضل أهمية الحملات الانتخابية ومدى تأثر الجمهور بها جاءت أهمية هذه الدراسة انطلاقا من خصوصية الحدث الانتخابي بوصفه نشاطًا اتصاليًّا للأحزاب السياسية المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات العراقية. إذ أسفرت نتائج البحث عن قصور في الحملات الانتخابية لا سيما دورها في التعبئة والتوعية الجماهيرية في اقناع الجمهور للمشاركة في الانتخابات, ولم تعطِ الحملات الانتخابية التصور الكافي للجمهور عن برامج الأحزاب والمرشحين الانتخابية, وبينت ان أغلب المبحوثين اعتمدوا في مفاضلتهم في اختيار المرشحين على وفق الانتماء العشائري.
المراجع
أحلام بوزيدي، و أميرة فدسي. (2022). دور الحملات الانتخابية في تعزيز المشاركة السياسية لدى الطلبة الجامعيين. جيجل: جامعة محمد الصديق بن يحي.
جون بيار كوت، و جان بيار مويني. (1985). من اجل علم اجتماع سياسي. (محمد هناد، المترجمون) الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
حنان مجاهد. (2016). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الحملة الانتخابية. المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي، 1، صفحة 46.
حنان مجاهد. (2016). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الحملة الانتخابية. المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي، 1، صفحة 51.
م. م. خلف كريم كيوش التميمي. (2015). استراتيجيات حملات العلاقات العامة في التسويق السياسي (دراسة تحليلية لجريدة البيان من 2/4/2014الى28/4/2014). Journal of Wassit for human sciences, 11(29)صفحة 310. Journal of Wasit for Human and Social Sciences
, Volume 11, Issue 29
رأفت مهند عبد الرزاق. (2013). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي. الاردن.
زكريا بن صغير. (2012). دليل الحملات الانمتخابية في الجزائر. الجزائر: دار الخلدونية للنشر والتوزيع.
سالمة شداني. (2020). دور وسائل الإعلام في تفعيل المشاركة السياسية للمرأة الجزائرية. الجزائر: كلية علوم الإعلام والاتصال.
صفوت مصطفى العالم. (1984). وسائل وأساليب الدعاية الانتخابية في النظم السياسية المختلفة. القاهرة.
عبد الوهاب الكيالي. (1979). الموسوعة السياسية. بيروت: المؤسسة العربية.
علي الصاوي، و جمال عبد الجواد. (2022). الطريق الى البرلمان. عمان : اليازوري.
محمد منير حجاب. (2007). إدارة الحملات الانتخابية. القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع.
محمود بن سعيد البشير. (1997). مقدمة في الاتصال السياسي. السعودية: العبيكان.
معاوي شيماء. (2014). دور الحملات الانتخابية في التنشئة السياسية. بسكرة: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الباحث اثير نوري عطيوي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.