Communication activity of public relations in dealing with societal crisesA field study on the public relations industry in the Ministry of Labor and Social Affairs
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3481Keywords:
العلاقات العامة الاتصال الاتصال في العلاقات العامةAbstract
This study examines the communication activity of public relations practitioners in the Ministry of Labor and Social Affairs during the period 1/1/2023 until 6/30/2023 after identifying the most important communication activities that are employed by them in order to develop solutions and treatments for crises within Iraqi society from Away from these activities, whether they are those others from the social protection network or the facilities that were also provided to you in terms of improvements or providing training that qualifies them to be active in the labor market after the successful end of this agreement, through the establishment of public relations practitioners at the Ministry’s headquarters or serving it specifically for a long period. 50 researchers from the total number of workers in the departments and divisions of media and public relations in this department It has emerged through the research tool from now on to the communicative activities of the cosmic universe and the crises facing modern society through media technologies.
References
محمد حسن العامري، و عبد السلام محمد السعدي. (2010). الإعلام والديمقراطية في الوطن العربي. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.
المنجد في اللغة والاعلام (المجلد 26). (1986). بيروت: دار المشرق.
LLOYD, J., & TOOGOOD, L. (2015). JOURNALISM AND Public Relations. London: I.B.Tauris & Co.Ltd.
MCKIE, D., & SRIRAMESH, K. (2017). Public Relations. Te International Encyclopedia of Organizational Communication, pp. 1-18.
Robert L. Dilenschneider، و Maria Bartimoro. (2010). The Ama Handbook of Public Relations. New York: AMACOM, a division of American Management Association.
Theaker, A. (2002). The Public Relations Handbook. London and New York: Routledge is an imprint of the Taylor & Francis Group.
ابراهيم وهبي فهد، و عبود كنجو كنجو. (2011). العلاقات العامة وادارتها. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
ابن منظور. (1968). لسان العرب. بيروت: دار صادر.
احمد العبد ابو السعيد، و زهير عابد. (2014). مهارات الاتصال وفن التعامل مع الآخرين. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر.
احمد محمود النواعرة. (2010). الاتصال والتسويق بين النظرية والتطبيق. عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع.
الشيخ قيس الشيخ بدر. (20 5, 2023). مقابلة علمية. (محمد صباح علي، المحاور)
أمل لطفي أبو طاحون. (2012). القيادة التربوية الفاعلة. عمان: دار أمواج للطباعة والنشر والتوزيع.
اياد عبد المجيد ابراهيم. (2015). المهارات الأساسية في اللغة العربية. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
بسام عبد الرحمن المشاقبة. (2014). معجم مصطلحات العلاقات العامة. عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع.
بشير العلاق. (2020). تخطيط وتنظيم برامج وحملات العلاقات العامة. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
ثامر ياسر البكري. (2009). تسويق الخدمات الصحية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
جاسم طارش العقابي. (2014). مبادئ العلاقات العامة المعاصرة (المجلد الاولى). بغداد: دار وكتبة عدنان.
جميل احمد خضر. (1998). العلاقات العامة . عمان : الميسرة للنشر والتوزيع.
حردان هادي صايل. (2019). الصورة الذهنية لمنظمات المجتمع المدني ودور العلاقات العامة في تكوينها. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
خلف كريم كيوش التميمي. (2018). استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة الأزمات. عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.
رائد عبد الكاظم الوائلي(2021) استراتيجيات العلاقات العامة في ادارة الازمة الصحية-مجلة لارك المجلد 2 العدد 41/2021
زكي محمود هاشم. (1990). العلاقات العامة ، المفاهيم والاسس العلمية (المجلد الاولى). الكويت: شركة ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع.
زهير ياسين الطاهات. (2013). سيكولوجية العلاقات العامة والاعلان. عمان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
زينة احمد احمد. (2016). العلاقات العامة والمزايا التنافسية في المصارف. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
سعادة راغب الخطيب. (2010). العلاقات العامة. عمان: دار البداية ناشرون وموزعون .)
سمير محمد حسين. (2015). العلاقات العامة ، والتطبيقات العملية . القاهرة: عالم الكتب.
سمير مطاوع. (2018). العلاقات العامة جسر الاتصال والنجاح جديد. عمان: دار اليازوري العلمية.
سيد سالم عرفة. (2012). الاتصالات التسويقية. عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.
سيد محمد جاد الرب. (2015). ادارة العلاقات العامة والاعلان. القاهرة: مطبعة المشرق.
شروق سامي فوزي. (2015). التأثيرات الإعلامية على جمهور المستقبلين. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
صالح خليل ابو اصبع. (2009). العلاقات العامة والاتصال الانساني. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
صباح يوسف المالح، و وآخرون. (1978). العلاقات العامة ، الصف الخامس التجاري. بغداد: وزارة التربية ، مؤسسة التعليم المهني.
عباس مبروك. (1994). الاعلام وادارة الثقافة. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
عبد الرزاق محمد الدليمي. (2011). المدخل الى العلاقات العامة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبد الرزاق محمد الدليمي. (2019). الاعلام المتخصص. عمان: دار اليازوري اللعمية للنشر والتوزيع.
عبد الرزاق محمد الدليمي. (2019). الإعلام في ظل التطورات العالمية. عمان: دار اليازوري العلمية
عبد الناصر احمد جرادات ، و لبنان هاتف الشامي. (2020). اسس العلاقات العامة العامة بين النظرية والتطبيق. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
علاء حسين عبد الانباري، و ناهض فاضل زيدان. (2021). تسويق القناة العراقية الفضائية للهوية الوطنية العراقية أثناء الاحتجاجات/ برنامج الملخص إنموذجاً للمدة من 1/10/2019 ولغاية 31/12/2019: بحث مستل من اطروحة دكتوراه. الباحث الإعلامي، 13(53)، 119-134.
علي جبار الشمري . (2011). الاساليب العلمية في ممارسة العلاقات العامة. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع.
علي جبار الشمري. (2009). العلاقات العامة رؤية سرنديبية. بغداد: دار النهرين للتوزيع والاعلان والنشر.
علي عبد الرزاق الجلبي. (2003). المجتمع والثقافة الشخصية. القاهرة: دار المعرفة .
غادة عبد التواب اليماني. (2015). التسويق المعاصر وفن الاتصال بالجماهير. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع.
غزوان ياغي. (2018). الهوية التراث الثقافي المادي في سورية. دمشق: مركز دمشق للابحاث والدراسات.
فهمي محمد العدوي. (2011). مفاهيم جديدة في العلاقات العامة (المجلد الاولى). عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع.
مجموعة باحثين. (2000). المنجد في اللغة والاعلام (المجلد 38). بيروت: دار المشرق.
محفوظ احمد جودة. (2012). العلاقات العامة مفاهيم معاصرة. عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.
محمد الفاتح محمود بشير المغربي. (2018). السلوك التنظيمي. القاهرة: الاكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
محمد بابكر العوض. (2019). الاتصال الدعوي: أسسه المعرفية وتطبيقاته المنهجية. عمان: المعهد العالمي للفكر الاسلامي.
محمد صاحب سلطان. (2011). العلاقات العامة ووسائل الاتصال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد صاحب سلطان. (2011). العلاقات العامة ووسائل الاتصال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
محمد منير حجاب. (2003). الموسوعة الاعلامية. القاهرة: دار الفجر.
محمد منير حجاب، و سحر محمد وهبي. (1995). المداخل الاساسية للعلاقات العامة . القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
محمود الجوهري. (1971). الاتجاهات الجديدة في العلاقات ىالعامة. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
مدحت محمد ابو النصر. (2012). مهارات الإتصال الفعال مع الآخرين. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
مرتضى البشير الأمين. (2016). الاتصال التنظيمي. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
مصطفى يوسف كافي. (2015). العلاقات العامة . عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
موسى اللوزي. (2010). اسس العلاقات العامة. عمان: زمزم ناشرون وموزعون.
نزار عوني اللبدي. (2015). ادارة العلاقات العامة وتنميتها. عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون.
نزار مهيوب. (2008). الاسس السيكولوجية للغلاقات العامة. دمشق: الاكاديمية السورية الدولية للتدريب والتطوير.
هادي نعمان الهيتي. (1998). الاتصال الجماهيري ، المنظور الجديد. بغداد: دار الشؤون الثقافية.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 د. محمد صباح علي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.