عصر الظهور السامري تاهب دراسة مقارنة في النصوص السامية المقدسة

المخلص عند السامرة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol10.Iss2.3421

الملخص

  • ان عقيدة المنقذ او المخلص هي من العقائدد الثابتد لدد الدداااا السدماوا الثلاثد الدذ انقدذ البشديا مدن الظلم والطغيان, وقد اختلفت الآراء حول شخصي هذا المنقذ فهو بحسب اليهودا من بندي اسديائي وااد مدن اسد اسحق واسموه ب)مسيا(, على اليغم من ان الآراء الساميا اختلفت اذ اكد ان المنقذ هو مدن اسد اسدماعي ابدن ابياهيم وليس اسحق كما ادعى اليهدود, وا كاادت شخصدي المنقدذ الا ان الاامدان بدالفرية موجدود فهدو اظهدي فدي اخي الزمان فيقيم العدل واُصلح مافسد من اخلاق الناس وسلوكياتهم وتنعم الارض بعد مجيئ بالخيي والبيكا . احدداول ان اسددتعيض فددي بحثنددا هددذا مددن خددلال اصددو الرتددا المقدددس المرتددو باللغددا السددامي وتيجمات العيبي , صور اخي الزمان وعصي الظهور لبني اسيائي مدن السدامية ومقاراد تلد النصدو مد مدا جاء عند اليهود اليبااين من خلال دراس مقارا بدين التدوارة السداميا المرتوبد بدالخ الرنعدااي القددام, والتدوراة العبياد لليهددود المرتوبدد بددالخ الميبدد الاشددور , وكدذل التيجددو السددامي المرتدو باللغدد الاراميدد وبددالخ الميب الاشور , والعهد الجداد من الرتا المقدس المرتو بالخ السياااي. الغاادد الاساسددي مددن هددذا البحدد توضدديح عصددي الظهددور عنددد طائفدد السددامية ذلدد لان اغلددب الاداددان السماوا وان تنوعت في مذاهبها على اختلاف اصوصها المقدس وتفاسييها, فهي تؤمن بمجديء المنقدذ المخلدص الذ من خلال اتحقق العدل الالهي, وطائف السامية تمث واحدة من اقد تل الطوائف في العالم. الهددف الميجدو مدن هدذا البحد هدو القداء اظدية مختصدية علدى طائفد السدامية وعقيددتها بدرخي الزمدان والمخلص الذ انتظيوا واطلقون علي اسماء مختلف مث : )تاهب / تاادب( واديون بدان لد علائدم منهدا ااد لديس من اسيائي أظهاره لرلم الله واقل لعصا موسى وألواح العشية, واحضاره )قدرة المّن(.×
 

السيرة الشخصية للمؤلف

  • الشمري، نهاد، university of wasit

    استاذ الدراسات الشرقية دكتوراه في الثقافتين العربية والعبرية جامعة غرناطة  

المراجع

- القران الكريم.

- العهد القديم.

- أحمد حجازي، السقا, الفروق بين التوراة السامرية والعبرية، القاهرة دار الانصار 1978.

- الترجمة العربية لتوراة السامريين التي حققها وقدم لها حسيب شحاذه, المجلد الاول: سفر التكوين وسفر الخروج, القدس, 1989.

- إلياس, مرمورة، السامريون, دار الأيتام السورية القدس, 1934.

- إياد هاشم محمود, الصاحب, السامريون الأصل والتاريخ والعقيدة والشريعة وأثر البيئة الإسلامية فيهم, ط1, عمان- الاردن, 2000.

- ترجمة التوراة السامرية لابي الحسن الصوري, نابلس, قدمها الكاهن عبد المعين صدقة, 1978.

- حسن, ظاظا, الفكر الديني الاسرائيلي أطواره ومذاهبه, قسم البحوث والدراسات الفلسطينية, 1971.

- راشد, سيد فرج, اليهود والسامرة, مصر, (د- ت).

- عبد الوهاب عبد السلام, الطويلة, ميثاق النبيين, بيروت, (د- ت).

- فؤاد حسنين, علي, التوراة الهيروغليفية, القاهرة, (د- ت).

- ملحم، عدنان, اوضاع الطائفة السامرية في مدينة نابلس من خلال كتاب ولاية بيروت لمحمد رفيق التميمي ومحمد بهجت دراسة تاريخية منهجية, نابلس فلسطين, 2001.

- منذر, الحايك, التوراة السامرية دراسة مقارنة, دمشق, 2016.

- هاشم محمد, طلبة, محمد صلى الله عليه وسلم في الترجوم والتلمود والتوراة وغيرها من كتب اهل البيت واصحاب الديانات, مصر, (د-ت).

نهاد حسن حجي. (2013). مقدمة في دراسة اللغة العبريّة السامريّة. lark, 5(1), 319-333.‏

نهاد حسن حجي. (2014). حكايات متفرقة من الموروث السامري في القرون الوسطى دراسة وتحقيق. lark, 6(4), 300-314.‏

- כתב יד חבר בן יוסף בן אברם בן יוסף סראוי דמבני דנפתה מן שכוני הרגריזים במדינת ישראל נוסח שני שנת 2004 לספירה.

مصادر البحث الأجنبية:

- Alan David Crown, Reinhard Pummer, Abraham Tal, A companion to Samaritan studies, Tubingen: Mohr, 1993.

- Al-Dalboohi, N. H. H. "Kitab at-Tawtiya de Abu Ishaq Ibrahim B." Faray B. Marut As-Samiri: introducción. Universidad de Granada (2014).‏

- Allony, N., , «Ha-millim ha-bodedot bi-se’elot ‘atiqot», Hebrew Union College Annual, 28, 1969.

- Ben Hayyim, Zeev, The Literary and Oral Tradition of Hebrew and Aramaic Amongst the Samaritans, Jerusalem, 1957.

- Hulin, P., The Inscriptions on the Carved Throne -base of Shalmaneser III, Iraq 25, 1963.

- Macuch, R: «Samaritan languages: Samaritan Hebrew, Samaritan Aramaic», (ed.), by Grown, Alan D, et al. Mohr Tübingen, 1989.

- Montgomery, J., the Samaritans, the earliest Jewish sect their history, theology, and literature, Philadelphia: Divinity School, 1907.

- Nicholl, George F., A grammar of the Samaritan language, with extracts and vocabulary, London: Cambridge 1853.

- Rev. J. Thomson, The Samaritans their testimony to the religion of Israel, University of Glasgow in 1919.

- Shada, Ḥ., «The Arabic Translation of the Samaritan Pentateuch», (ed.), by Crown, Alan D, et al. Mohr Tübingen, 1989.

- Shada, Ḥ., «The Arabic Translation of the Samaritan Pentateuch», (ed.), by Crown, Alan D, et al. Mohr Tübingen, 1989.

- Vilmar, E., Abū al-Fatḥ ibn Abī al-Ḥasan, al-Sāmirī, Abulfathi Annales Samaritani,Gothae. 1865.

-Memar Marqah, the teaching of Marqah edited and translated, by John Macdonald, p, XVII, Berlin, 1963.

- http://www.omniglot.com/images/writing /samaritan.gif.

- http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp.

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

عبري

كيفية الاقتباس

الشمري ن. . (2018). عصر الظهور السامري تاهب دراسة مقارنة في النصوص السامية المقدسة: المخلص عند السامرة. لارك, 10(2), 462-447. https://doi.org/10.31185/lark.Vol10.Iss2.3421