العلاقات العامة الرقمية في بناء التواصل التفاعلي دراسة تحليلية لمهارات إدارة العلاقات العامة الرقمية لوزارة الخارجية الامريكية لمنصة الفيس بوك
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3288الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة الرقمية، الاتصال التفاعلي، الجمهور، الرسالة الاتصالية الموجهةالملخص
تمكنت التقنيات الاتصالية الحديثة لمنصات التواصل الاجتماعي من فرض بيئة رقمية واسعة ولاسيما منصة الفيس بوك مما اسهم ذلك على توظيف إدارة العلاقات العامة من استثمار تلك الخصائص والتقنيات في تنوع ممارساتها وتحديث أساليب الاتصال مع الجمهور ، وقدم الباحث هذه الدراسة ضمن الاطار المنهجي من خلال مشكلته البحثية حول اليات التفاعل الاتصالي المتحقق من قبل الجمهور وتضمنت هذه الدراسة الوصول الى أهدافها عبر أداة تحليل المضمون لمنصة الفيس بوك ولاسيما لوزارة الخارجية الامريكية وقد توصلت الدراسة الى ان إدارة العلاقات العامة كانت على درجة كبيرة من التنظيم للأنشطة الاتصالية اليومية المتعلقة بالممارسات الإدارية والتنظيمية و تمكنت إدارة العلاقات العامة لوزارة الخارجية الامريكية عبر الفيس بوك من تحقيق تفاعلية كبيرة مع جميع الشعوب من خلال بناء رسالتها الاتصالية التي جاءت مع رغبة المؤسسة وقدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها على إدارة العلاقات العامة في المؤسسة ان تكون على قدر الاحترافية في توظيف الممارسين للعلاقات العامة والمتخصصين بمجال التقنيات الرقمية كونها تسهم في تحقيق الاستفادة من خصاص البيئة الرقمية الحديثة .
المراجع
- & David Cantor, & others Linda Bartlett. (4 October, 2022). Facility-based active management of the third stage of labour. Bull World Health Organ.
- Abdullah Algarni. (10 June, 2019). What Message Characteristics Make Social Engineering Successful on Facebook: The Role ofCentral Route, Peripheral Route, and Perceived Risk. Information Technology Division, Institute of Public Administration، صفحة p31.
- Alan Dennis & m.Fuller. (september, 2008). Media, tasks, and communication processes: A theory of media synchronicity. MIS Quartely : MIS Quarterly Vol. 32 No، صفحة p581.
- Alex Jenkins. (2016 p14). Social Media Become a Social Media Marketing Master. New York: Library for publishing and printing.
- Amy Van Looy. (2016 page 16). Social Media Management Technologies and Strategies for Creating Business Value. London: Springer Texts in Business and Economics.
- Andrew P. Sage & James D. Palmer. (3 10, 2022). Software systems engineering. تم الاسترداد من https://dl.acm.org/doi/abs/10.5555/77498
- حسن فراج حسن. (2019 ص124). تكنلوجيا الاقناع في تصميم المواقع الصحف الالكترونية . القاهرة : العربي للنشر والتوزيع .
- حسن فراج حسن. (2019 ص156). تكنلوجيا الاقناع في تصميم مواقع الصحف الالكترونية . القاهرة : العربي للنشر والتوزيع .
- حسن نيازي الصيفي أبو العلا. (22 اغسطس, 2021). الاتجاهات الحديثة في بحوث العلاقات العامة الرقمية الاجنبية والعربية (2008-2019). مجلة الاداب والعلوم الاجتماعية المجلد (12) العدد (3) ، صفحة 77.
- منال وجيه محمد وسيد احمد. (2014 ). المعلومات والاتصال (النظريات . التطبيقات ). المملكة العربية السعودية : مكتبة الرشد ناشرون للطباعة والنشر والتوزيع .
- نسرين محمد عبده حسونه. (2014 ص14). الرسالة والوسيلة في عملية الاتصال وعلاقتهما بالفن الصحفي. فلسطين : شبكة اللوكة للنشر الالكتروني منصة اريد.
- ياسر عبد الله طبت. (1 ابريل , 2021). استخدام المنصات التواصل الاجتماعي في تحقيق الأخوة الانسانية والتعايش السلمي . مجلة البحوث الاعلامية ،جامعة الازهر ،كلية الاعلام ، صفحة 956.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Asst.Lect. Raed Abdul Kadhim Abdul Hussein Al-Waili, Prof. Dr. Naheed Fadel Zaidan Khalifa Al-Juwari

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.