مرافعات ضد الاستشراق

المؤلفون

  • علاء جعفر حسين

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss29.327

الملخص

   على الرغم من تلك القفزة التي حققها الاستشراق، إي الخروج من بوتقة البحث الكلاسيكي التقليدي الى التجديد فقد تأثر معظم المستشرقين بالموجه المادية التي سادت أوربا ، فطبقوا المنهجية الوصفية على العلوم الإنسانية، ومنها العلوم الإسلامية، ومن ثم جاءت بعض أبحاثهم خاطئة ، لعدم الدقة في اختيار المنهج وكيفية تطبيقه فضلا ً عن البون الشاسع بين بيئة المنهج المطبق وبيئة موضوع الدراسة بين بيئة المستشرق وبين بيئة الشرق الإسلامي. وإزاء هذه الالتواءات والانثناءات، في نشأت المنهج وتطبيقاته، نتسأل: ما هذه المناهج التي يزعم المستشرقون التعويل عليها في كتاباتهم؟ وهل كلها صالحة لكل الموضوعات البحثية؟ بمعنى: هل مناهج العلوم الطبيعية صالحة للتطبيق على العلوم الإنسانية؟ وهل ما يصح للعلوم الإنسانية يمكن إخضاع العلوم والمعارف الغيبية لها؟ بمعنى آخر: هل المنهج المتبع يتطابق مع موضوع الدراسة؟ لذا أستخدم المستشرقون عدة مناهج في دراساتهم للإسلام منها ما يتوافق مع المزاج العربي !ومنها ما لا يتوافق.

المراجع

ـ حسن حنفي : دراسات إسلامية ،مكتبة الانجلو المصرية ،القاهرة، ص 107 ـ 108 .
ـ المصدر نفسه ، ص 107 ـ 108 .
ـ انظر مكسيم رودنسون : وضع الاستشراق المختص بالإسلاميات ، ضمن كتاب الاستشراق بين دعاته ومعارضيه ترجمة هاشم صالح، ،دار الساقي ،بيروت،ط2 ،2000، ص 90 ـ 91 .
ـ إدوارد سعيد : الاستشراق/المعرفة /السلطة/الانشاء ،ترجمة كمال ابو ديب، ، مؤسسة الابحاث العربية ،بيروت ،ط 5، ص273 .
ـ فرانتز روزنتال : مناهج العلماء المسلمين في البحث العلمي ، ترجمة د. أنيس فريحة ، دار الثقافة ، بيروت ، 1980 ، ص 19.
ـ إدوارد سعيد : الاستشراق ، ص 273 .
ـ د. محمد بن عبود : منهجية الاستشراق في دراسة التاريخ الإسلامي ، ضمن كتاب مناهج المستشرقين في الدراسات العربية الإسلامية ، ج 1 ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس ،1985، ص 365 .
ـ سالم خميس ، الاستشراق في آفق انسداده ، المجلس القومي للثقافة العربية . ط 1 ، الرباط 1991م ، ص 93 .
ـ يبدو أن القائمة تطول في إحصاء الكّتاب الهواة والمحترفين في رفض الاستشراق وذلك لصدورهم عن أساس واحد ، الباعث الحقيقي له هو الصحوة الإسلامية ، والقومية العربية ، حيث يصفوا المفكر مغترباً بمجرد التنصل من هاتين الفكرتين ، مع لحاظ الدعوة إلى الحداثة والتنوير .
ـ أحمد سما يلو فتش : فلسفة الاستشراق وأثرها في الادب العربي المعاصر، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1998، ص 695 .
ـ محمد البهي: الفكر الإسلامي وصلته بالاستعمار الغربي، صدرت الطبعة الأولى 1957 وملحقه عن المستشرقين في الطبعة الرابعة، الصادرة عام 1964.
ـ تطورت هذه المقالة واصبحت كتابا ً قام بترجمته د. قاسم السامرائي ، جامعة محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض ، 1991م.
ـ أنظر محمد البهي : الفكر الإسلامي الحديث ، ص 39 ـ 54 .
؟
ـ محمد البهي : الفكر الإسلامي الحديث ، ص 483 وما بعدها .
ـ سالم حميش : الاستشراق في آفق أنسداده، ص 94 .
ـ أحمد سمايلوفتش : فلسفة الاستشراق ، ص 693 .
ـ مالك بن نبي : إنتاج المستشرقين واثره في الفكر الإسلامي الحديث ، دار الارشاد ، بيروت ، ط 1 ، 1969 .
ـ مالك بن نبي : إنتاج المستشرقين ، ص 25 .
ـ علي بن إبراهيم النملة : الاستشراق والدراسات الإسلامية ، مكتبة التوبة ، الرياض ، ط 1 ، 1996 ، ص 215 .
ـ مالك بن نبي : إنتاج المستشرقين ، ص 8 .
ـ المصدر نفسه : ص 15 .
ـ المصدر نفسه : ص 20 .
ـ المصدر نفسه : ص 41 .
ـ المصدر السابق : ص 18.
ـ المصدر نفسه : ص 48.
ـ د. عبد اللطيف الطيباوي : المستشرقون الناطقون بالانجليزية ، دراسة نقدية ، ترجمة د. قاسم السامرائي ، ط 1 ، الرياض ، 1991
ـ إدوارد سعيد : تعقيبات على الاستشراق، ترجمة صبحي حديدي، ط 1 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ، 1996. ص 392.
ـ الطيباوي : المستشرقون الناطقون بالانجليزية ، ص 159 ـ 160 .
ـ المصدر نفسه : ص 160.
ـ الطيباوي: المستشرقون الناطقون بالانجليزية ، ص .
ـ سالم حميش : الاستشراق في آفق انسداده ، 95.

التنزيلات

منشور

2018-04-01

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

حسين ع. ج. (2018). مرافعات ضد الاستشراق. لارك, 10(1). https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss29.327