التواصل شبه اللفظي في مسرحية الصمت لناتالي ساروت

المؤلفون

  • م.م. دعاء خالد حامد جامعة بغداد-كلية اللغات

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3265

الكلمات المفتاحية:

تواصل شبه لفظي، صوت، تنقيط، مداخلة، نبرة، سخرية

الملخص

يعد التواصل إحتياجاً أساسياً في الحياة، بينما يعد الصوت الوسيلة التي نتواصل بها.

إن الصوت عبارة عن سلسلة من التعديلات التي تستند على الحبال الصوتية قبل نطقها. وتعتبر مجموعة التعديلات هذه إضافة الى المعنى الرئيسي، وبعبارة أخرى، التواصل شبه اللفظي.

في الواقع تسلط ساروت الضوء على اهميته و على دوره في التواصل شبه اللفظي لوجوده بشكل واضح و صريح في هذه المسرحية. ان اهمية دراسة هذا الموضوع هي بيان المكنون او المخفي في الخطاب المسرحي الذي لايصل للمستمع وكيف تقوم الشخصيات بهذا البيان من خلال دور الصوت في التعبير عن نفسها بشكل مباشر او غير مباشر.

في الواقع، تلجأ الشخصيات الى هذا النوع من التواصل كإستراتيجية خطابية. إضافة الى ذلك، تستفيد الشخصيات منه لبث رسائل غير مباشرة او مخفية بشكل متزايد. وعليه فإنهم بحاجة الى ذكاء محدد لالتقاط وفهم النوايا الحقيقية لمتحدثهم.

تلفت ساروت انتباهنا الى نقطة اساسية : ان الموضوع لا يتعلق بالقول فقط ولكن بمعرفة كيفية القول. في هذا البحث، نسلط الضوء على أدوات التواصل شبه اللفظي في مسرحية الصمت لساروت مثل : علامات الترقيم والمداخلة والتوجيه الصوتي  أو المعلومات التي نلتقطها  من الصوت.

اذا بين لنا التنقيط قدرة وتأثير اللفظ على اللغة المستخدمة فإن المداخلة تبين لنا قدرة اللغة المتحدثة ذاتها. مرورا الى التوجيه الصوتي والمعاني التي يحملها لحظة النطق.

المراجع

Bibliographie :

• Chamsine, Ch. (2018). Traduire les émotions. Paris : L'Harmattan.

• Drillon, J. (1991). Traité de la ponctuation française. Paris : Gallimard.

• Ducrot, O et al. (1980). Les mots du discours. Paris : Les éditions de Minuit.

• Grevisse, M. et Goosse, A. (2008). Le bon usage. 14 éditions. Bruxelles : Éditions De Boeck Université.

• GUIMBRETIÈRE, É. (1994).PHONÉTIQUE ET ENSEIGNEMENT DE L'ORAL. Paris : Didier.

• LAURENT, M. (2004). Les gens, la langue, la grammaire. Besançon: Une édition pour Demain.

• Léon, P. (2014). Phonétisme et prononciation du français. Paris : Armand Colin.

• MAINGUENEAU, D. (2007). Analyser les textes de communication. 2e édition. Paris : Armand Colin.

• Messinger, J. (2008). Ces gestes qui vous trahissent. Paris : Édition first.

• Morel, M-A, et Danon-Boileau, L. (1998). Grammaire de l'intonation. L'exemple du français oral. Paris : Éditions OPHRYS.

• Pierrot, A, H. (1993). Stylistique de la prose. Paris : Édition BELIN.

• Ryngaert, J-P. (1993). Lire le théâtre contemporain. Paris : Dunod.

• Sarraute, N. (1998). Le silence. 2e édition. Paris : Gallimard.

Articles :

• Abdullah, H, N. (2009). L’Unité descriptive dans le roman Une Vie de Maupassant. JCL. N 20. Pp, 242-268.

• Mohammed, A, S. (2009). L’autobiographie dans Enfance, Lecture dans l’œuvre de Nathalie Sarraute. Al-Adab Journal. N 90. Pp, 55-89.

• Omar, S, F. (2016). Étude des aspects de la peur Dans «La Peste» d'Albert Camus. Journal of the College of Languages. N 33. Pp, 201-221.

• Salman, H, L. (2013). L'Implicite dans À la recherche du temps perdu. Étude sur un aspect du discours proustien. Sous la direction de Michel ERMAN. Université de Bourgogne.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

اللغات الغربية

كيفية الاقتباس

دعاء خالد حامد م. . (2023). التواصل شبه اللفظي في مسرحية الصمت لناتالي ساروت . لارك, 15(4), 833-816. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3265