رصد سلوكيات ممارسي العلاقات العامة في التأثير بالرأي العام عبر الوسائط المتعددة

المؤلفون

  • ا.م.د. خلف كريم التميمي جامعة واسط كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3258

الكلمات المفتاحية:

الاتصال، العلاقات العامة، الرأي العام، الوسائط المتعددة

الملخص

   توفر أهمية إعداد الورقة البحثية الحالية فرصة؛ لاستكشاف حجم سلوكيات الاتصال والدور الذي يلعبه ممارسو العلاقات العامة للتأثير في الرأي العام عبر الوسائط المتعددة عن طريق النشر الإعلامي المتواصل القائم على أساس تبادل الثقة بين المؤسسات المعنية وفئات عديدة من الجماهير بناءً على سلوكيات علاقات عامة تفاعلية يقدمها القائم بالاتصال لإنشاء بيئة من الثقة والتعاطف بين رسالته الرمزية وغير الرمزية ومستوى الرضا المتحقق لدى الجمهور.

تهدف الدراسة : الحالية إلى الكشف عن سلوكيات الاتصال التي وظفها ممارسو العلاقات العامة للتأثير في الرأي العام عبر الوسائط المتعددة، كما يوفر البحث معرفة ردود الفعل الفردية والجماعية اتجاه القضايا العامة في المجتمع العراقي اتجاه الحكومة .

  تَمثل منهج البحث: للورقة البحثية الحالية بالدراسة الوصفية المنهج المسحي؛ (المضمون، والجمهور) لعيّنتين، قوام التحليلية منها (25) خطاباً لرئيس الوزراء العراقي عبر صفحة (الفيس البوك) التابعة لمكتب رئيس الوزراء العراقي، فيما بلغ حجم العينة الميدانية المتعلقة بمسح الجمهور بـ (100) مفردة متاحة تم اختيارها بطريقة عمدية من جمهور محافظة واسط ممن يطلعون ويتابعون خطابات وتصريحات رئيس الوزراء عبر موقع الفيس بوك.

كشفت نتائج البحث : أن سلوكيات (الحزن) حلت بالمرتبة الأولى، فيما جاءت سلوكية (الغضب) بالمرتبة الثانية، فيما جاءت سلوكيات (الاشمئزاز) بالمرتبة الثالثة، في حين حلت سلوكية (المفاجئة) بالمرتبة الرابعة، وحلت سلوكيات (العاطفة السلبية) بالمرتبة الأخيرة. وهذه النتائج تنطبق في مدلولاتها مع مسح المضمون، والجمهور.

المراجع

Barbee, D. E. (1993). Interactive Multimedia: A tool for Government Transformation. Information Resources Management Journal. Middletown.

Bitt Beach Moon1 and Yunna Rhee1. (2014). Exploring Negative Dimensions of Organization-Public Relationships (NOPR) in Public Relations ,. Publics Journalism & Mass Communication Quarterly,، p662.

DeSteno, D. P. (2004). Discrete emotions and persuasion: The role of emotion-induced expectancies. Journal of Personality and Social Psychology, p. 86.

Hyejoon Rima, Y. L. (2019, February 27). Polarized public opinion responding to corporate social advocacy: Social. Public Relations Review, p. 200.

Jean Kelso Sandlin, M. L. (2018, 4 13). pp. 393 - 406.

Macreadie, R. (2011, July 3). Public Opinion Polls. Parliamentary Library,, p. 2.

Miskin, S. (2004). Interpreting Opinion Polls: Some Essential Details, Research Note no. . Commonwealth of Australia: ,Canberra Parliamentary Library .

Monica L. Gracyalny Jean Kelso Sandlin. (2018. (Seeking sincerity, finding forgiveness: YouTube apologies as image repair. Public Relations Review، p393-406.

Natalie A. Brown, A. C. (, 2013). Sports fans as crisis communicators on social media websites, ,. Public Relations Review, p. 76.

P. Sobkowicz)., 2010)). Effect of leader's strategy on opinion formation in networked societies with local interactions. ,. International Journal of Modern Physics C (IJMPC، p839.

Pawel Sobkowicz, M. K. (2012). Opinion mining in social media: Modeling, simulating, and forecasting political. Government Information Quarterly, p. 470.

Pawel Sobkowicz, M. K. (2012, 7 26). Opinion mining in social media: Modeling, simulating, and forecasting political. Government Information Quarterly, pp. 470-479.

Peggy Simcic Brønn And Erik L. Olson. ( 1999,). Mapping the Strategic Thinking of Public Relations Managers in a Crisis Situation: An Illustrative Example Using Conjoint Analysis, . Public Relations Review,, p. p355.

S., Hovy, E., Callan, J., & Zavestoski, S. (2006). Language Shulman. Language processing technologies .

Shel Holtz. (1999). Public Relations on the Net: Winning Strategies to Inform and Influence the Media, the Investment Community, the Government, the Public, and More. New York: AMACOM، xiii.

Skitka, L. &. (2006). The internet as psychological laboratory. Annual Review of psychology.

YoungAh Lee and Sanglim Yoo Hyejoon Rim, (2019)). Public Relations Review.p363-374.

عاطف عدلي العبد ، زكي احمد عزمي. (1993). ، الاسلوب الاحصائي واستخداماته في بحوث الرأي العام والاعلام ،. القاهرة: دار الفكر العربي.

عباس ناجي حسين. (2016). الوسائط المتعددة في الاعلام الالكتروني. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

فؤاد علي حسين سعدان. (3, 2020). استخدام ممارسي العلاقات العامة لتطبيقات الأجهزة الذكية. دراسات للعلوم الانسانية والاجتماعية، صفحة 497.

رائد عبد الكاظم. (1 7, 2023). فاعلية السلوك الاتصالي في إطار المحتوى الشخصي والمضمون المجتمعي معالجات رقمية وحلول موضوعي. العلوم الانسانية بين التحديات الراهنة والافاق المستقبلية (صفحة 618). واسط : مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/3167/1964 .

ليث عبد اللطيف. (2022). العلاقات العامة التفاعلية وتدعيم التواصل مع الجمهور. ( التنوع الثقافي أساس الوحدة والتكامل الوطني) (صفحة 326). واسط الكوت: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2471

Reference :

Atef Adly Al-Abd, Zaki Ahmed Azmy. (1993). The statistical method and its uses in public opinion and media research. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Abbas Naji Hussein. (2016). Multimedia in electronic media. Amman: Dar Safaa for publication and distribution.

Fouad Ali Hussein Saadan. (3, 2020). The use of smart device applications by public relations practitioners. Studies for the Humanities and Social Sciences, pg. 497.

Raed Abdul-Kadhim. (1 7, 2023). The effectiveness of communicative behavior in the context of personal and societal content, digital treatments and objective solutions. Humanities between current challenges and future prospects (page 618). Wasit: Lark Journal of Philosophy, Linguistics and Social Sciences https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/3167/1964.

Laith Abdul Latif. (2022). Interactive public relations and strengthening communication with the public. (Cultural diversity is the basis of national unity and integration) (p. 326). Wasit Al-Kut: Lark Journal of Philosophy, Linguistics and Social Sciences https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2471.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

الاعلام والتواصل الاجتماعي

كيفية الاقتباس

خلف كريم التميمي ا. (2023). رصد سلوكيات ممارسي العلاقات العامة في التأثير بالرأي العام عبر الوسائط المتعددة. لارك, 15(4), 413-386. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3258