القناع وتقنياته في شعر يوسف الصائغ ديوان اعترافات مالك بن الريب 1973 إنموذجاً

المؤلفون

  • ا.م.د. رائد مجيد جبار الزبيدي كلية الاعلام / جامعة ذي قار

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3255

الكلمات المفتاحية:

شعر حديث، اعترافات مالك بن الريب، يوسف الصائغ، القناع، تقنية

الملخص

ايشكل القناع في قصائد يوسف الصائغ علامة مميزة في التوظيف والدلالة . فقد برع في استخدام القناع براعته في نتاجه الادبي والفني الضخم , حتى أنه – أي القناع – شكل عند الصائغ معادلا موضوعيا للقضايا والآراء التي طرحها , ومتنفسا عن مكنوناته وهمومه , مجتهدا بذوقه الفني والادبي الرفيع , وحسه النقدي المرهف في جعل شخصياته وحكاياته المستعارة واقعية ذات تأثير كبير في وجدان المتلقي وعقله , ومتخفيا تحت هذه الاقنعة التي وجد فيها السبيل للتعبير عن مواقفه من القضايا التي شغلته او يعالج بها حادثة معينة حركت مشارعه . فعُد القناع لديه مزية واضحة وملمحا بارزا من ملامح قصائده , فأضفت على شعره ابداعا ومهارة وابتكارا . تمخضت تجربة الصائغ القناعية عن بناء خطاب يجسد النزعة الدرامية الموضوعية التي كسرت رتابة القصيدة الغنائية التي لم تعد تعبر عن حقيقة الحياة العصرية ومتطلباتها ومجالاتها الفكرية , فاتخذ الشاعر القناع انموذجا دلاليا مستندا الى اركان ثلاثة هي : الشخصية المستعارة والشاعر والقصد . لذا نحاول في هذه الورقة البحثية الوقوف عند مثابات تجربة الصائغ الشعرية والغوص في نصوصها للوصول الى معانيها ودلالاتها العميقة بحثا عن المسكوت عنه الذي يكشفه خطاب الاقنعة . من خلال توثيق اعترافاته التي جالت بها قصائده في ديوان (اعترافات مالك بن الريب / 1973) كاشفين النقاب عن تقنية القناع في تلك القصائد وكيفية توظيفها , ومدى استفادته منها , عبر الوقوف عند نماذج مختارة من قصائده وتحليلها .

المراجع

ابن أبي الحديد , نهج البلاغة , تحقيق : محمد ابراهيم , دار الكتاب العربي , دار الاميرة للطباعة والنشر والتوزيع , بيروت , لبنان , ط 1 , 2007 .

ابن منظور , لسان العرب , دار صادر , بيروت , لبنان , ط3 , 2001 .

احمد (محمد فتوح) , واقع القصيدة العربية الحديثة , دار غريب للطباعة والنشر , ط 1 , 2009 .

أدونيس , زمن الشعر , دار العودة , بيروت , لبنان , ط 2 , 1978 .

اسماعيل (عز الدين) , الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية , دار الثقافة , بيروت , لبنان , 2013 .

الاصفهاني (أبو الفرج) , الاغاني , تحقيق : احسان عباس واخرون , دار صادر , بيروت , لبنان , ط 3 , 2008 .

اطيمش (محسن) , دير الملاك – دراسة نقدية للظاهر الفنية في الشعر العراقي المعاصر , منشورات وزارة الثقافة والاعلام , سلسلة دراسات (301) , بغداد , العراق , 1982 .

الاعرجي (محمد حسين) , مقالات في الشعر العربي المعاصر , دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد العراق , ط 1 , 2007 .

بورا (س . م .) , التجربة الخلَّاقة , ترجمة : سلافة حجاوي , دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد العراق , 1976 .

البياتي (عبد الوهاب) , تجربتي الشعرية , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , ط 1 , 1993 .

زايد (علي عشري) , استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر , دار الغريب , القاهرة , مصر , 2002 .

الزركلي , سير اعلام النبلاء , دار العلم للملايين – بيروت , ط 15, 2002.

سعد الله (محمد سالم) : أطياف النص دراسات في النقد الإسلامي المعاصر , دار الكتاب , عالم الكتب الحديث , الاردن , ط 1 , 2007 .

الصائغ (يوسف) , ديوان اعترافات مالك بن الريب , مطبعة الاديب البغدادية , بغداد , العراق , 1973.

الصكر (حاتم) , مرايا نرسيس , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , بيروت , لبنان , 1999 .

العامري (عباس عبيد علوي) , صورة البطل التموزي في الشعر العراقي الحديث - يوسف الصائغ انموذجا , مجلة اهل البيت (ع) , العدد 15, 2014 .

عباس (احسان) , اتجاهات الشعر العربي المعاصر , المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب , 1978.

عصفور (جابر) , اقنعة الشعر المعاصر – مهيار الدمشقي , مجلة فصول , مجلد 1 , عدد 4 , 1980 .

عموري (نعيم) , موحديان (عفيفة) , القناع في شعر علي محمود طه المهندس , الاكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية , قسم الاداب واللغات , العدد 21 , 2019 .

فريدمان (نورمان) , الصورة الفنية , ترجمة : جابر عصفور , مجلة الاديب المعاصر , آذار / 1976 .

كريمي (غلام رضا) , خزاعل (قيس) , الرموز الشخصية والاقنعة في شعر بدر شاكر السياب , مجلة الجمعية العلمية الايرانية للغة العربية وادابها , فصلية محكمة , العدد 15 , ايران , 2010 .

كليب (سعد الدين) , الحدس التراجيدي في شعر يوسف الصائغ , مجلة نزوى , العدد 101, 25 يناير 2020 .

كندي (محمد علي) , الرمز والقناع في الشعر العربي الحديث (السياب , نازك , البياتي) , دار الكتاب الجديد المتحدة , 2003 .

مبارك (محمد) , قراءة في شعر يوسف الصائغ (مقدمة ديوان قصائد ليوسف الصائغ) , دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد , ط1 , 1992 .

المحسن (فاطمة) , تمثلات الحداثة في ثقافة العراق , منشورات الجمل , بيروت , لبنان , ط 1 , 2015.

المديهش (منى) , الرمز والقناع في قصيدة النسر لعمر ابو ريشة , مجلة الرياض , مؤسسة اليمامة الصحفية , السعودية , العدد , 14395 , 2007 .

مركز دراسات الموصل , موسوعة أعلام الموصل في القرن العشرين, بجامعة الموصل سنة 2008 .

المساوي (عبد السلام) , البنيات الدالة في شعر أمل دنقل , منشورات اتحاد الكتاب العرب , دمشق , سوريا , ط 1 , 1994.

الموسى (خليل) , بنية القصيدة العربية المعاصرة , مجلة الموقف العربي , اتحاد الكتاب العرب , دمشق , سوريا , العدد 336 , 1999 .

الورقي (السعيد) , لغة الشعر العربي الحديث – مقوماتها الفنية وطاقاتها الابداعية , دار النهضة العربية للطباعة والنشر , بيروت , لبنان , ط 3 , 1984 .

وقاد (مسعود) , القناع الصوفي في شعر عبد الوهاب البياتي , مجلة الآداب , العدد 121 , الجزائر , 2017 .

وهبة (مجدي) , معجم مصطلحات الادب , مكتبة لبنان , بيروت , لبنان , 1974 .

يسير (خالد عمر) , الدوافع الى القناع , مجلة الموقف الادبي , اتحاد الكتاب العرب , دمشق , العدد 340 , 1999 .

اليوسفي (محمد لطفي) , تجليات في بنية الشعر العربي المعاصر , سراس للنشر , تونس , 1984 .

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

رائد مجيد جبار الزبيدي ا. (2023). القناع وتقنياته في شعر يوسف الصائغ ديوان اعترافات مالك بن الريب 1973 إنموذجاً. لارك, 15(4), 319-286. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3255