عالقون في مطبّات الصراع: الهوية الثقافية والشتات في مسرحيتي "الصليبيون المحاربون" لوجاهات علي و "المن والماذا" لأياد أختر
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3242الكلمات المفتاحية:
الهوية الثقافية والشتات في مسرحيتي "الصليبيون المحاربون" لوجاهات علي و "من و ماذا" لأياد أخترالملخص
الهوية الثقافية والشتات هما مفهومان معقدان . لقد تمت دراسة وبحث هذن المفهومان بعمق من قبل العلماء في مجالات متعددة. تقدّم مسرحيتا "الصليبيون المحاربون" لوجاهات علي و"المن والماذا" لأياد أختر منظورًا فريدًا حول هذه المفاهيم في سياق تجارب المسلمين الأمريكيين، ولا سيما الجيل الأصغر، بينما يحاولون إنشاء هويّاتهم الثقافية في البلد المضيف، الولايات المتحدة. فيتم تهميشهم فيشعرون بالانقطاع عن الانتماء في البلد المضيف، حيث تتعرض قيمهم وممارساتهم الثقافية للسخرية والتمييز. على الرغم من أن المسرحيتين تتناولان تأثير هجمات 11 سبتمبر والشتات على تشكيل والحفاظ على الهوية المسلمة في ظل التغيرات السياقية، يتركّز البحث على صراع الشخصيات لإيجاد شعور بالانتماء وإقامة هويات جديدة ضمن مجموعاتهم الثقافية الخاصة. حيث تتداخل رغبة الشخصيات في إعادة ابتكار هوياتهم أحيانًا مع الثقافة الأصيلة والتقليدية والمحافظة، مما يؤدي إلى أزمة هوية بسبب الصراع الثقافي العنيف بين نمط حياة المسلمين والحداثة الغربية. و باستخدام نظرية ما بعد الاستعمار، يتناول هذا البحث رحلة الشخصيات الداخلية للتوفيق بين هوياتهم المنقسمة في ما يسمى بـ "الفضاء الثالث" لـ هومي ك. بابها، حيث يمكنهم العثور على شعور الاحساس بهويتهم. وكذلك اعتمد التحليل على نظرية الهوية الثقافية والشتات لستيوارت هول، و يستنتج من هذا البحث أن الصراع الدائم لتصادم الهوية الثقافية داخل الأسرة المسلمة المهاجرة، كما هو موضح في كلا المسرحيتين، يستدعي إعادة فهم وتقدير طبيعة إنشاء الهوية الثقافية في الماضي
المراجع
Akhtar, Ayad. (2014). The Who and the What. New York: Back Bay Books,
Ali, Wajahat. 2010. The Domestic Crusaders. San Francisco: McSweeney's Books.
Balibar, Etienne. (1995). "Culture and Identity."Identity in Question. Ed. John Rajchman. New York: Routledge, 173-96.
Ball, Anna. (2008). Critical Exchanges in Post-colonial Studies, Post 9/11.‖ Review of Education, Pedagogy, and Cultural Studies. 30.3(2008): 296-315. <http://dx.doi.org/10.1080/10714410802143039>.
Bhabha, Homi K. (2004). The Location of Culture. London: Routledge.
Castells, Manuel. (2010). The Power of Identity (2nd ed). Oxford: Blackwell Publishing Ltd.
Hall, S. (1990). Cultural Identity and Diaspora. In J. Rutherford (Ed.), Identity: Community, Culture, Difference (pp. 222-237). London: Lawrence & Wishart.
……….. (1994). Cultural Identity and Diaspora‘. in Colonial Discourse and Post-colonial Theory: A Reader. ed. by Williams, P. and Chrisman, L. Harlow: Longman, 392-403
Leonard, Robert H., and Ann Kilkelly. (2006) Performing Communities: Grassroots Ensemble Theaters Deeply Rooted in Eight U.S. Communities. Oakland, CA: New Village.
Radhi, Ghassan F. (2018). Islamophobia: Media Vs. Drama, A Study in Wajahat Ali's "The Domestic Crusaders". University of Kufa: UOK Journal Hosting Service oai:journals.uokufa.edu.iq:article/6941.
Rane, H., Ewart, J., & Martinkus, J. (2014). Media-Generated Muslims and Islamophobia. Media Framing of the Muslim World, 29-46. London: Palgrave Macmillan. https://doi.org/10.1057/9781137334831_3)
Raymond, Gerard. (2014). " Ayad Akhtar on the Underlying Themes and Passions of The Who & the What" https://www.slantmagazine.com/features/the-who-and-the-what-interview-with-ayad-akhtar/.
Said, Edward W. (1994). Culture and Imperialism. New York: Vintage Books
Samman, M. M. (2021). A Post-colonial Scrutiny of the Media Imperialism in Wajahat Ali’s The Domestic Crusaders (March 12). AWEJ for Translation & Literary Studies, Volume 5, Number 1, February. https://ssrn.com/abstract=3802966 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.3802966
Thompson, Emma. (2009). The Domestic Crusaders – Acclaimed Muslim American Play Debuts on 9-11 in NYC. https://goatmilk.wordpress.com/2009/07/13/the-domestic-crusaders-acclaimed-muslim-american-play-debuts-on-9-11-in-nyc/
Trussell, Robert. (2014). “Kansas City Repertory Theatre Rep Stages Ayad Akhtar Work about the American Experience.” The Kansas City Star. , 18 Oct.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Asst. Prof.Dr. Maysoon Taher Muhi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.