الرؤية الفلسفية لنتاجات الدكتور رعد صادق الحلي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3187الملخص
الفلسفة مغبونة ؛ إذ يتوهمها كثير من الناس، هرطقة جملٍ مائسة في حين انها تنهل من مصب مقدس يتمثل بمبدأ (إعمال العقل)، فالنصوص التي نقرأ او النصوص التي نقتني والتي نحاول تلقفها كلما وقع بأيدينا شيء جديد، منها لم تعد تملك قوتها وفاعليتها وهي تصف عذاب شخص أو تبالغ بوصف جمال، ولم تعد تترك بصمة تأثير لامعة وهي مكتنزة بالاستعارات والتشبيهات المفرطة من غير روح.. انما باتت تمتلك مجدها بما تحويه من معلومات حيّة تواكب الواقع او بالأحرى كمية الفلسفة المذابة بالنص، فان كان الطرح دوما يمس جوهر وحياة الانسان فان الفلسفة تطرحه بشكل معمق وبهيأة مغايرة.. الفلاسفة مدعاة لان يُقدسوا ليس لانهم يجيبون على الاسئلة بل لانهم يطرحونها.. واجمل الاسئلة تلك التي تكون بنهايات مفتوحة او اجابات عدة.. المهم انها بالنهاية جميعا تهدف الى اعمال العقل واعفاء اللسان والتوقف عن الخوض في يوميات المعيشة المكررة.. ومن المؤسف حين يرى شخص يهذر ويتخبط بالكلام يقال عنه انه يتفلسف.. لماذا هذا التشبيه المقيت بين الهذيان والفلسفة !!؟؟؟ الفلسفة امر مبارك خص الله به الانسان ليكون مقرونا بعقله انها تدعو الى التفكر والتأمل والتدبر التحليل والوعي العميق.. وقد أنتج الواقع الأدبي في مختلف مراحلة اقلام فلسفية غير قليلة اثبتت قدرتها على محاكاة الواقع العقلي وتذويبه في القالب الادبي بشكل معقول ومقنع، ومن تلك الاقلام قلم الدكتور رعد صادق الحلي ولا سيما في كتابيه بالصدفة وآيسوبيس الحكيم المظلوم.
المراجع
فلسفية المصغرة/ علي رمضان فاضل / مكتبة النافذة / الطبعة الاولى / 2014/ ص 276
_محاورة التراث والحوار مع الآخر/ د. صالح هويدي/ إصدارات معهد الشارقة للتراث/ ط1/ 2022/ ص 86
_ ينظر بالصدفة / د. رعد صادق الحلي/ سطور للنشر والتوزيع/ ط1/2017.
_ معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب /مجدي وهبة وكامل المهندس / مكتبة لبنان _ بيروت / ط2/ 1994م./ ص 370
_ بالصدفة / ص11
_ في النقد الأدبي/ كمال نشأت / مطابع النعمان _ النجف الأشرف/ 1970م/ ص10
_ ينظر أيسوبيس الحكيم المظلوم (قصة حياته وحكايته الخرافية/ رعد صادق الحلي / دار الجواهري / ط1/ 2015.
_ الموسوعة الفلسفية الميسرة /لعلي رمضان فاضل / ص 275..
_ المصدر نفسه / ص 3
_ شعرية الاشياء / ياسين النصير / دار ومكتبة عدنان/ ط1/ 2018/ ص 9
_ قصة الفلسفة من افلاطون إلى جون ديوي(حياة وآراء أعاظم رجال الفلسفة في العالم)/ول ديورانت / ترجمة الدكتور فتح الله محمد المشعشع/ دار ومكتبة المعارف _ ناشرون/ لبنان/ ط2/ 2017/ ص253
_ ايسوبيس / ص 11
_ المصدر نفسه / ص 107
_ ينظر قصة الفلسفة من افلاطون الى جون ديوي / من 116 الى 152
_ نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين من الكندي حتى ابن رشد / د. ألفت محمد كمال عبد العزيز/ الهياة المصرية العامة للكتاب / 1984م
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. زينب ساطع عباس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.