لحِوَارِيَاتِ الظَّاهِرِيَةِ: إِدْرَاكِهَا وَ إِنْتَاجِهَا مِنْ قِبَلْ طَلَبَةِ الجَامِعَاتِ
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3152الكلمات المفتاحية:
Key Words: Conversational explicature, recognition, production.الملخص
تعتبر الحواريات الظاهرية أحد الطرق الأساسية للتواصل. إنها تشير إلى الطريقة التي يتم بها توضيح كل شيء في الخطاب وعدم ترك أي شيء ضمني. ومع ذلك، فإن الغرض من هذه الدراسة هو تحديد كيفية ادراك الحواريات الظاهرية وإنتاجها من قبل طلاب الجامعة. تم جمع البيانات باستخدام نوعين مختلفين من اختبار متعدد الخيارات، وتم تحليل النتائج باستخدام طريقة التحليل الكمي. تتكون عينة الدراسة من 100 طالب وطالبة من قسم اللغة الإنجليزية في جامعة واسط وكلية التربية للعلوم الإنسانية. تم إجراء الاختبار في 30 مارس 2022. من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الافتراض بأن طلاب الجامعة قادرون على ادراك الحواريات الظاهرية وإنتاجها. وفقًا لنتائج الدراسة، يُظهر طلاب الجامعة قابلية ملحوظة لإدراك الحواريات الظاهرية وانتاجها.
المراجع
Braine, G. (1999). Non-native educators in English language teaching.
Mahwah, New Jersey: Lawrence Erlbaum Association.
Braine, G. (2010). Non-native speaker English teacher. research, pedagogy,
and professional growth. Routledge: Madison Avenue, New York.
Brown, H. (2004). Language assessment principles and classroom practices.
London: Pearson Edition Print.
Burns, A and Joyce, H. (1997). Focus on speaking. Sydney: National centre for
English Language Teaching and Research.
Bussmann, H. (Ed.). (2006). Routledge dictionary of language and linguistics,
(G. Trauth and K. Kazzazi, Trans). London & New York: Routledge.
Cameron,L. (2001). Teaching languages to young learners. Cambridge
Language Teaching Library. Cambridge. Cambridge University Press.
Carston, R. (2002). Thoughts and utterances: the pragmatics of explicit
communication. Oxford: Blackwell Publishing.
Carston, R. (2010). Explicit communication and free pragmatic enrichment. In:
B. Soria and E. Romero (Eds.), Explicit communication: Robyn Carston’s
pragmatics (pp. 217- 287). Basingstoke: Palgrave Macmillan.
Crystal, D. (2008). A dictionary of linguistics and phonetics. Oxford: Wiley.
Blackwell Publication.
Fromkin, V. (1971). Non-anomalous nature of anomalous utterances. Language
, 47, 27-52.
Gaskell, M. and Marslen-Wilson, W. (1997). Integrating form and meaning: a
Distributed model of speech perception. Language and Cognitive
Processesm1997, 12, 613-656.
Gaskell, M. and Marslen-Wilson, W. (1998). Mechanisms of phonological
inference in speech perception. Journal of experimental psychology: Human
Perception Performance 1998, 24, 380-396.
Grice, p. (1975). Logic and conversation. Syntax and semantics. New York:
Academic.
Harley, A. (2014). The psychology of language: from data to theory. London.
Taylor and Francis. Psychology Press. Press.
Jianda, L. (2006). Assessing EFL learners’ interlanguage pragmatic knowledge:
Implication for testers and teachers. Reflections on English Language
Teaching 2006, 5, 1-22.
Katz, J. (1977). Propositional structure and illocutionary force: a study of the
Contribution of sentence meaning to speech act. Hassocks, Sussex:
Harvester Press.
Levelt, W. (1989). Speaking. From intention to articulation. Cambridge: M.I.T.
Press.
Marslen-Wilson, W. and Gaskell, M. (2002). Leading up the lexical garden-
path: Segmentation and ambiguity in spoken word recognition. Journal of
experimental psychology: Human Perception Performance 2002, 28, 218–
Medgyes, P. (2001). When the teacher is a non-native speaker. in M. Celce-
Murcia (Ed.), Teaching English as a second or foreign language (pp. 429–
. Boston: Heinle & Heinle.
Norris, D. (1994). Shortlist: a connectionist model of continuous speech
recognition. Cognition 1994, 52, 189-234.
Searle, J. (1978). Literal meaning. Erkenntnis 1978, 13, 207-224.
Searle, J. (1980).The background of meaning.in Searle, J. Kiefer, F. and M.
Bierwisch, (Eds.). Speech act theory and pragmatics (p. 233-246).
Dordrecht, Holland: Reidel Publishing Company.
Sperber, D., and Wilson, D. (1986). Relevance. Oxford: Blackwell.
Sperber, D. & Wilson, D. (1995). Relevance communication and cognition.
Oxford. Blackwell.
Sperber, D. and Wilson, D. (2002). Pragmatics, modularity and mind-reading.
Mind and Language 2002, (1/2), 3–23.
Sperber, D and Wilson, D. (2004). Relevance theory. In Horn and Ward (Ed.),
The handbook of pragmatics (pp. 607-632). Oxford: Blackwell Publishing.
Traxler, M. and Gernsbacher, M. (2006). Handbook of psycholinguistics
Burlington, MA: Academic Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ا.م.د.فارس كاظم طعيمه

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.