الإنهيار النفسي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط لدى مدرسي المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • م.د. حيدر حبيب عذيب الطائي قسم معلم الصفوف الاولى/كلية التربية الاساسية/جامعة سومر/ العراق

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3133

الكلمات المفتاحية:

: الإنهيار النفسي, أساليب التعامل مع الضغوط, المدرسين, المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الي التعرف على:     

  • الإنهيار النفسي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.
  • دلالة الفروق الاحصائية في الإنهيار النفسي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, اناث).
  • أساليب التعامل مع الضغوط لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.
  • دلالة الفروق الاحصائية في أساليب التعامل مع الضغوط تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, اناث).
  • التعرف على العلاقة الارتباطية بين الإنهيار النفسي وأساليب التعامل مع الضغوط لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.

1- منهج البحث: اعتمد الباحث في البحث الحالي (المنهج الوصفي الارتباطي) كونه أنسب المناهج لهذا البحث.

      2- اما إجراءات البحث هي: تكون مجتمع البحث الحالي (135) بواقع(70) ذكور و(65) اناث من المدرسين في المرحلة الاعدادية للفرع العلمي العاملين في التربية العامة في محافظة ذي قار(2022– 2023), ولصغر حجم مجتمع البحث قام الباحث بحصر كل المجتمع وجعله عينة للبحث الحالي، وبعد إطلاع الباحث على الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيري البحث(الإنهيار النفسي, وأساليب التعامل مع الضغوط), اذ لم يجد الباحث اداة مناسبة تخصّ عينة البحث (عمل المدرسين في الدراسة الاعدادية) وقام الباحث ببناء اداتا البحث في ضوء الادبيات والاطر والنماذج النظرية التي فسرت متغيري البحث الحالي(الإنهيار النفسي, وأساليب التعامل مع الضغوط) اذ كان مقياس الإنهيار النفسي مكون من (25) فقرة اما مقياس أساليب التعامل مع الضغوط تكون من(40) فقرة، وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين من(صدق وثبات)، وحللت البيانات إحصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وأظهرت النتائج ما يأتي:

  • ان مدرسي المرحلة الاعدادية لديهم إنهيار النفسي.
  • يوجد فرق ذات دلالة احصائية في الإنهيار النفسي وفق متغير الجنس ولصالح الذكور.
  • يتمتع مدرسي المرحلة الاعدادية بقدر جيد بإساليب التعامل مع الضغوط .
  • يوجد فرق ذات دلالة احصائية في اساليب التعامل مع الضغوط وفق متغير الجنس ولصالح الذكور.
  • وجود علاقـة ارتباطيـة دالـة وموجبة بين متغيري البحث (الإنهيار النفسي, وأساليب التعامل مع الضغوط) لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.

المراجع

المصادر:

• إبراهيم ، عبد الستار) 2001): الاكتئاب اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليبه وعلاجه، مجلة البحوث سلسلة عالم المعرفة، العدد ٢٣٩.

• النوايسة، فاطمة عبد الرحيم،(2009) الضغوط والازمات النفسية وأساليب المساندة،ط3،دار المناهج للنشر والطباعة والتوزيع، عمان، الاردن.

• خيري, السيد محمد(1997): الاحصاء في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية, ط4, دار النهضة العربية للنشر والتوزيع, القاهرة, مصر.

• زهران، حامد عبد السلام (1974) علم النفس الاجتماعي، عالم الكتب، القاهرة.

• فروم, اريك(2003):الأنسان المستلب وأفاق تحرره, رجمة: حميد لشهب, نداونـ للطباعة والنشر والتوزيع.

• وزارة التربية (2011): مهام مدير المدرسة والهيئة التدريسية في الإرشاد والتوجيه التربوي، المديرية العامة للتقويم والامتحانات، مديرية التقويم والتوجيه التربوي، مديرية مطبعة وزارة التربية.

- Cantor, Nancy&Norem, Julie (1987): Life Tasks, Self-Concept Ideals and Cognitive, Strategies in a Life Transition.

- Coyne, R. (2018): Constructive cognition, personal goals and social Embedding of personality in: A psychology of Human strength, Washington D.C APA.

- Lazarus , R. (1998):Toward better research on stress and coping, Journal, of Americam Psychologist , 54, 3.

- Marky,F.(2009): Health psychology : theory research and practice . London: stage publication.32-34.

Marshall, C. (1972): Essentials of testing, California Addison, New York:79. -

- Stone.J. (1984): Educational and Psychological Measurement & Evaluation, N.J. Prentice-Hall

- Sullivan, k. (1987): Stress and social support. Referred Academic Journal , 44- 45.

Folkman, S(1990): Stress, appraisal and coping. New York: Springer, 1984. s.141.

Nibel, K.. (2012): Abnormal psychology in changing world, New Jersey, prentice hall press, 4th ed.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

علم الاجتماع وعلم النفس

كيفية الاقتباس

حيدر حبيب عذيب الطائي م. (2023). الإنهيار النفسي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط لدى مدرسي المرحلة الإعدادية. لارك, 15(4), 547-526. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3133